مراحل نمو الجنين كما ورد في القرآن

مراحل نمو الجنين كما ورد في القرآن

خلق الإنسان

تتعدد مظاهر قدرة الله سبحانه وتعالى في الكون لتشمل مظاهر الوجود جميعها، والآيات التي دعت إلى النظر والتفكُّر في عظيم قدرة الله في الكون عديدة، منها قوله تعالى: (أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ* وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ* وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ* وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ) [الغاشية: 17ـ 20] ومن مظاهر عظمة الخالق خلق الإنسان والمراحل التي مرَّ بها الجنين، وتعدُّ هذه آية في الإعجاز، فقد قال تعالى: (وَفِي أَنفُسِكُمْ ۚ أَفَلَا تُبْصِرُونَ) [الذاريات:21] وبما أنَّ موضوعنا عن خلق الجنين فقد مرَّ خلقه بمراحل ذكرها سبحانه في كتابه العزيز، قبل أن يتحدث عنها العلماء، فالقرآن سابق للعلم في كل الميادين، بل إنّ القرآن ميدان واسع فسيح لشتى العلوم، وفي هذا المقال سنذكر هذه المراحل حسب ورودها في القرآن.

مراحل نمو الجنين

أخبر القرآن الكريم عن المراحل التي مرَّ فيها خلق الجنين أو نموه، وذلك في قوله تعالى: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ* ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ* ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ) [المؤمنون: 12-14] وقد أخبر عن أصل خلق الإنسان من علق في سورة العلق عندما قال :(خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ) [العلق:2]، وحسب ما ورد في هذه الآيات الكريمة فقد مر نمو الجنين بمراحل، هي:

  • النطفة: وتطلق النطفة على نطفة الذكر، ونطفة الأنثى، ونطفة الأمشاج المكوّنة للجنين، والممزوجة من ماء الرجل وماء المرأة.
  • العلقة: حيث يتعلَّق فيها الجنين بالمشيمة، ويأخذ شكله المستطيل بعد أن كان مستديراّ.
  • المضغة: وفيها يتحول الجنين من مرحلة العلقة إلى مرحلة المضغة، حيث تكون عبارة عن خلايا متلاصقة، تشبه في شكلها الخارجي قطعة اللحم الممضوغة.
  • تكوُّن العظام: وفيها يظهر شكل الهيكل العظمي للإنسان.
  • إكساءُ العظمَ باللحمِ: حيث تبدأ الصورة الآدميَّة بالاعتدال عندما ترتبط أجزاء الجسم ببعضها بشكلٍ متناسق، ويبدأ فيها الجنين بالتحرك، وتكون في نهاية الأسبوع السابع وتستمر حتّى نهاية الأسبوع الثامن، ويعبِّر عن ذلك سبحانه في قوله: (ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ) [المؤمنون: 14]
  • الإنشاء والخلق: وفيها يتمُّ تصوير ملامح الجنين، وتهيئته لنفخ الروح، وتكون بين الأسبوعين التاسع والثاني عشر، حيث تتوازن فيها أحجام الرأس والجسم والأطراف، وفي الأسبوع الثاني عشر يتحدد جنس الجنين، فتظهر أعضاؤه التناسليَّة.
  • الحياة خارج الرحم: حيث تبدأ في الأسبوع الثاني والعشرين وتنتهي في الأسبوع السادس والعشرين، ويؤهل فيها الجهاز التناسلي للقيام بوظائفه.
مزيد من المشاركات
وسائل التربية القديمة

وسائل التربية القديمة

التربية المجتمعات البشرية في تقدمٍ وتغيرٍ مستمرَين، ويمكن أن يكون في هذا التقدم الخير ولكنه ليس مطلقاً، فليس كل ما هو جديد أفضل، والتربية تعني إكساب الطفل المعلومات ، المهارات، والسلوكيات التي يُعتقد بأنها الأفضل، وتوفير كل الوسائل التي تعين على نموه من جميع الجوانب الجسدية، والنفسية، والاجتماعية، والعقلية، وغرس القيم الدينية في نفسه. وسائل التربية القديمة من الصعب وضع حدٍّ فاصلٍ بين الأساليب القديمةً والحديثة في التربية؛ لأنّ المجتمعات البشرية ترتقي بالتربية انطلاقاً من ميول وقدرات الأبناء،
خصائص المجتمع الريفي

خصائص المجتمع الريفي

خصائص مجتمع الريف من الصّعب تحديدُ سمات عامّة يتميّز بها المجتمع الريفيّ عن غيره من المجتمعات، فهناك أمور مشتركة تجمع بين أهل الريف وأهل الحضر ، كالدّين، واللغة، والتراث، والقيم، وغيرها، إلّا أنّ هناك بعضَ الخصائص التي تُميّز مجتمع الريف عن غيره من المجتمعات أبرزها: البنية الاجتماعية وتجانسها، فالمجتمع الريفيّ بشكل عام صغير، وبسيط في بنيته، والعلاقات فيه تقوم على القرابة، وتجاوز حيّز المكان، وتكون متجانسةً، ومستقرّةً في الغالب، ومعزولةً نسبياً كجماعة. المكوّن السكانيّ والأسري، ويتميّز المجتمع
عروة بن الورد (شاعر من العصر الجاهلي)

عروة بن الورد (شاعر من العصر الجاهلي)

نشأة وحياة عروة بن الورد هو الشاعر الجاهليّ عروة بن الورد بن زيد بن عمرو بن زيد بن عبد الله بن ناشب بن هريم بن لُدَيم بن عوذ بن غالب بن قُطيعة بن عبس بن بغيض بن الرّيث بن غَطَفان بن سعد بن قيس بن عَيْلان بن مضر بن نزار، ولُقّب بعروة الصعاليك؛ لقيادته للصعاليك واعتنائه بهم وقيامه بأمرهم إذا أخفقوا في غزواتهم، وقيل لقّب بذلك لقوله: لحى الله صعلوكًا إذا جنّ ليله مُصافي المُشاشِ آلِفًا كلَّ مَجْزرِ يعدُّ الغِنَى من دهره كلّ ليلةٍ أصاب قِراها من صديقٍ مُيسِّرِ ولله صعلوكٌ صفيحة وجههِ كضوء شهابِ
اشعار فاروق جويدة

اشعار فاروق جويدة

أشعار فاروق جويدة من أجمل قصائد فاروق جويدة ما يأتي: قصيدة لأن الشوق معصيتي يقول فاروق جويدة في قصيدة لأنّ الشوق معصيتي الأبيات الآتية: لا تذكري الأمس إني عشتُ أخفيه إن يَغفر القلبَ جرحي من يداويه. قلبي وعيناكِ والأيام بينهما دربٌ طويلٌ تعبنا من مآسيه إن يخفقِ القلب كيف العمر نرجعه كل الذي مات فينا كيف نحييه الشوق درب طويل عشت أسلكه ثم انتهى الدرب وارتاحت أغانيه جئنا إلى الدرب والأفراح تحملنا واليوم عدنا بنهر الدمع نرثيه ما زلتُ أعرف أن الشوق معصيتي والعشق والله ذنب لستُ أخفيه قلبي الذي لم يزل
تحليل قصيدة (إلى أمي) لمحمود درويش

تحليل قصيدة (إلى أمي) لمحمود درويش

التحليل الموضوعي لقصيدة (إلى أمي) لمحمود درويش يُعبر محمود درويش في هذه القصيدة عن حنينه إلى والدته وتفاصيلها، وما تعده من خبزٍ وقهوةٍ ولمسةٍ تحنو عليه بها، ومن شدة حبه لها يقول إنّه متمسك بالحياة، خشيةً من بكاء والدته عليه إذا تُوفي، كما يطلب من والدته أن تأخذه إليها، وتعدّه غطاءً يُلامسها، وتُعانقه بخصلةٍ من شعرها، أو تجعله خيطًا في فستانها، فالشاعر تعب بسبب بُعده عن والدته، وبات يشعر بأنّه كهل كبير في العمر. يقول محمود درويش: :أحنُّ إلى خبز أمي :وقهوة أُمي :ولمسة أُمي :وتكبر فيَّ الطفولةُ
فوائد عسل النحل للشعر

فوائد عسل النحل للشعر

العسل يعتبر العسل من المواد الغذائية الذي يتعدى كونه غذاءً لذيذاً إلى أكثر من ذلك، فهو مادة غذائية طبية، كما أنّنا نجد الأبحاث الطبية لا تزال قائمة على كشف أسرار هذا الغذاء العجيب، فهو يتكون من مواد متميزة لا تتواجد في غيره من الأغذية، والتي أعطته القدرة على شفاء العديد من الأمراض، هذا وقد ذكر القرآن العسل في مواضعَ معيّنة، مما يدل على تفرده وقيمته العالية، لذلك فهو يعد بمثابة هدية حقيقية من الطبيعة لنا. فوائد عسل النحل للشعر ومن الأمور التي يسهم عسل النحل في حل مشاكلها، هي مشاكل الشعر
حكم إهداء الأضحية عند المذاهب الأربعة

حكم إهداء الأضحية عند المذاهب الأربعة

حكم إهداء الأضحية عند الفقهاء الأربعة الأضحية هي ما يتقرب به العبد إلى ربه -تعالى- بنحر الإبل أو ذبح البقر أو الغنم في يوم عيد الأضحى أو في أحد أيام التشريق الثلاثة، وحكمها سنة على الأحياء، حيث يضحي عنه وعن عائلته وأسرته كما فعل النبي -صلى الله عليه وسلم-. وقد ذهب فقهاء المذاهب الأربعة إلى آراء وأقوال متعددة في حكم إهداء الأضحية، ومن ذلك: ذهب الحنفية إلى كراهية نقلها وإهدائها إلى بلد آخر إلا إذا علم له قرابة هناك، أو علم أن هناك أناساً هم أكثر حاجة وأشد فقر من أهل بلده. ذهب المالكية إلى كراهية
مراحل تحريم الخمر

مراحل تحريم الخمر

الخَمْر خلق الله -تعالى- الإنسان وكرّمه عن سائر المخلوقات، فوھبه العقل لیستنیر به ویُبصر طریق الھدى وینحاز به عن طریق الھوى، وأمره أن یعبده ولا یُشرك به أحداً، إلّا أنّ النّفس البشریّة تبقى في اختبارِ الحياة الدنیا كما شاء خالقها لھا؛ لیمیّز الله تعالى- الأعمال الخبیثة من الأعمال الطیّبة، ولن یستدلّ الإنسان إلى طریق الاستقامة والفلاح في الحياة الدنیا دون إعمال عقله؛ فھو سبیل النّجاة في الدنیا والآخرة ، ولمّا كان الإنسان قبل الإسلام محبّاً لشرب الخَمْر وما فيه من فساد وضرر وضياع للإنسان، نزل