أبيات شعر أحمد شوقي عن المعلم

أبيات شعر أحمد شوقي عن المعلم

قم للمعلم وفِّه التبجيلا

قُم للمعلِّمِ وفِّهِ التَبجيلا

كادَ المعلِّمُ أَن يكونَ رَسولا

أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي

يَبني وَيُنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا

سُبحانَكَ اللَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ

عَلَّمتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى

أَخرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ

وَهَدَيتَهُ النورَ المُبينَ سَبيلا

وَطَبَعتَهُ بِيَدِ المُعَلِّمِ تارَةً

صَدِئَ الحَديدُ وَتارَةً مَصقولا

أَرسَلتَ بِالتَوراةِ موسى مُرشِداً

وَاِبنَ البَتولِ فَعَلِّمِ الإِنجيلا

وَفَجَرتَ يَنبوعَ البَيانِ مُحَمَّداً

فَسَقى الحَديثَ وَناوَلَ التَنزيلا

عَلَّمتَ يوناناً وَمِصرَ فَزالَتا

عَن كُلِّ شَمسٍ ما تُريدُ أُفولا

وَاليَومَ أَصبَحَتا بِحالِ طُفولَةٍ

في العِلمِ تَلتَمِسانِهِ تَطفيلا

مِن مَشرِقِ الأَرضِ الشَموسُ تَظاهَرَت

ما بالُ مَغرِبِها عَلَيهِ أُديلا

يا أَرضُ مُذ فَقَدَ المُعَلِّمُ نَفسَهُ

بَينَ الشُموسِ وَبَينَ شَرقِكِ حيلا

ذَهَبَ الَّذينَ حَمَوا حَقيقَةَ عِلمِهِم

وَاِستَعذَبوا فيها العَذابَ وَبيلا

في عالَمٍ صَحِبَ الحَياةَ مُقَيَّداً

بِالفَردِ مَخزوماً بِهِ مَغلولا

صَرَعَتهُ دُنيا المُستَبِدِّ كَما هَوَت

مِن ضَربَةِ الشَمسِ الرُؤوسُ ذُهولا

سُقراطُ أَعطى الكَأسَ وَهيَ مَنِيَّةٌ

شَفَتَي مُحِبٍّ يَشتَهي التَقبيلا

عَرَضوا الحَياةَ عَلَيهِ وَهيَ غَباوَةٌ

فَأَبى وَآثَرَ أَن يَموتَ نَبيلا

إِنَّ الشَجاعَةَ في القُلوبِ كَثيرَةٌ

وَوَجَدتُ شُجعانَ العُقولِ قَليلا

إِنَّ الَّذي خَلَقَ الحَقيقَةَ عَلقَماً

لَم يُخلِ مِن أَهلِ الحَقيقَةِ جيلا

وَلَرُبَّما قَتَلَ الغَرامُ رِجالَها

قُتِلَ الغَرامُ كَمِ اِستَباحَ قَتيلا

أَوَكُلُّ مَن حامى عَنِ الحَقِّ اِقتَنى

عِندَ السَوادِ ضَغائِناً وَذُحولا

لَو كُنتُ أَعتَقِدُ الصَليبَ وَخَطبُهُ

لَأَقَمتُ مِن صَلبِ المَسيحِ دَليلا

أَمُعَلِّمي الوادي وَساسَةَ نَشئِهِ

وَالطابِعينَ شَبابَهُ المَأمولا

وَالحامِلينَ إِذا دُعوا لِيُعَلِّموا

عِبءَ الأَمانَةِ فادِحاً مَسؤولا

كانَت لَنا قَدَمٌ إِلَيهِ خَفيفَةٌ

وَرِمَت بِدَنلوبٍ فَكانَ الفيلا

حَتّى رَأَينا مِصرَ تَخطو إِصبَعاً

في العِلمِ إِن مَشَتِ المَمالِكُ ميلا

تِلكَ الكُفورُ وَحَشوُها أُمِّيَّةٌ

مِن عَهدِ خوفو لا تَرَ القِنديلا

تَجِدُ الَّذينَ بَنى المِسَلَّةَ جَدُّهُم

لا يُحسِنونَ لِإِبرَةٍ تَشكيلا

وَيُدَلَّلونَ إِذا أُريدَ قِيادُهُم

كَالبُهمِ تَأنَسُ إِذ تَرى التَدليلا

يَتلو الرِجالُ عَلَيهُمُ شَهَواتِهِم

فَالناجِحونَ أَلَدُّهُم تَرتيلا

الجَهلُ لا تَحيا عَلَيهِ جَماعَةٌ

كَيفَ الحَياةُ عَلى يَدَي عِزريلا

وَاللَهِ لَولا أَلسُنٌ وَقَرائِحٌ

دارَت عَلى فِطَنِ الشَبابِ شَمولا

وَتَعَهَّدَت مِن أَربَعينَ نُفوسَهُم

تَغزو القُنوطَ وَتَغرِسُ التَأميلا

عَرَفَت مَواضِعَ جَدبِهِم فَتَتابَعَت

كَالعَينِ فَيضاً وَالغَمامِ مَسيلا

تُسدي الجَميلَ إِلى البِلادِ وَتَستَحي

مِن أَن تُكافَأَ بِالثَناءِ جَميلا

ما كانَ دَنلوبٌ وَلا تَعليمُهُ

عِندَ الشَدائِدِ يُغنِيانِ فَتيلا

رَبّوا عَلى الإِنصافِ فِتيانَ الحِمى

تَجِدوهُمُ كَهفَ الحُقوقِ كُهولا

فَهوَ الَّذي يَبني الطِباعَ قَويمَةً

وَهوَ الَّذي يَبني النُفوسَ عُدولا

وَيُقيمُ مَنطِقَ كُلِّ أَعوَجِ مَنطِقٍ

وَيُريهِ رَأياً في الأُمورِ أَصيلا

وَإِذا المُعَلِّمُ لَم يَكُن عَدلاً مَشى

روحُ العَدالَةِ في الشَبابِ ضَئيلا

وَإِذا المُعَلِّمُ ساءَ لَحظَ بَصيرَةٍ

جاءَت عَلى يَدِهِ البَصائِرُ حولا

وَإِذا أَتى الإِرشادُ مِن سَبَبِ الهَوى

وَمِنَ الغُرورِ فَسَمِّهِ التَضليلا

وَإِذا أُصيبَ القَومُ في أَخلاقِهِم

فَأَقِم عَلَيهِم مَأتَماً وَعَويلا

إِنّي لَأَعذُرُكُم وَأَحسَبُ عِبئَكُم

مِن بَينِ أَعباءِ الرِجالِ ثَقيلا

وَجَدَ المُساعِدَ غَيرُكُم وَحُرِمتُمُ

في مِصرَ عَونَ الأُمَّهاتِ جَليلا

وَإِذا النِساءُ نَشَأنَ في أُمِّيَّةً

رَضَعَ الرِجالُ جَهالَةً وَخُمولا

لَيسَ اليَتيمُ مَنِ اِنتَهى أَبَواهُ مِن

هَمِّ الحَياةِ وَخَلَّفاهُ ذَليلا

فَأَصابَ بِالدُنيا الحَكيمَةِ مِنهُما

وَبِحُسنِ تَربِيَةِ الزَمانِ بَديلا

إِنَّ اليَتيمَ هُوَ الَّذي تَلقى لَهُ

أُمّاً تَخَلَّت أَو أَباً مَشغولا

مِصرٌ إِذا ما راجَعَت أَيّامَها

لَم تَلقَ لِلسَبتِ العَظيمِ مَثيلا

البَرلَمانُ غَداً يُمَدُّ رُواقُهُ

ظِلّاً عَلى الوادي السَعيدِ ظَليلا

نَرجو إِذا التَعليمُ حَرَّكَ شَجوَهُ

أَلّا يَكونَ عَلى البِلادِ بَخيلا

قُل لِلشَبابِ اليَومَ بورِكَ غَرسُكُم

دَنَتِ القُطوفُ وَذُلِّلَت تَذليلا

حَيّوا مِنَ الشُهَداءِ كُلَّ مُغَيَّبٍ

وَضَعوا عَلى أَحجارِهِ إِكليلا

لِيَكونَ حَظُّ الحَيِّ مِن شُكرانِكُم

جَمّاً وَحَظُّ المَيتِ مِنهُ جَزيلا

لا يَلمَسُ الدُستورُ فيكُم روحَهُ

حَتّى يَرى جُندِيَّهُ المَجهولا

ناشَدتُكُم تِلكَ الدِماءَ زَكِيَّةً

لا تَبعَثوا لِلبَرلَمانِ جَهولا

فَليَسأَلَنَّ عَنِ الأَرائِكِ سائِلٌ

أَحَمَلنَ فَضلاً أَم حَمَلنَ فُضولا

إِن أَنتَ أَطلَعتَ المُمَثِّلَ ناقِصاً

لَم تَلقَ عِندَ كَمالِهِ التَمثيلا

فَاِدعوا لَها أَهلَ الأَمانَةِ وَاِجعَلوا

لِأولي البَصائِرِ مِنهُمُ التَفضيلا

إِنَّ المُقَصِّرَ قَد يَحولُ وَلَن تَرى

لِجَهالَةِ الطَبعِ الغَبِيِّ مُحيلا

فَلَرُبَّ قَولٍ في الرِجالِ سَمِعتُمُ

ثُمَّ اِنقَضى فَكَأَنَّهُ ما قيلا

وَلَكَم نَصَرتُم بِالكَرامَةِ وَالهَوى

مَن كانَ عِندَكُمُ هُوَ المَخذولا

كَرَمٌ وَصَفحٌ في الشَبابِ وَطالَما

كَرُمَ الشَبابُ شَمائِلاً وَمُيولا

قوموا اِجمَعوا شَعبَ الأُبُوَّةِ وَاِرفَعوا

صَوتَ الشَبابِ مُحَبَّباً مَقبولا

ما أَبعَدَ الغاياتِ إِلّا أَنَّني

أَجِدُ الثَباتَ لَكُم بِهِنَّ كَفيلا

فَكِلوا إِلى اللَهِ النَجاحَ وَثابِروا

فَاللَهُ خَيرٌ كافِلاً وَوَكيلا

قصيدة الشاعر المعلم لإبراهيم طوقان

شوقي يقول وما درى بمصيبتي

قم للمعلم وفّه التبجيلا

اقعد فديتك هل يكون مبجلاً

من كان للنشء الصغار خليلا

ويكاد يقلقني الأمير بقوله

كاد المعلم أن يكون رسولا

لو جرّب التعليم شوقي ساعة

لقضى الحياة شقاوة وخمولا

حسب المعلم غمَّة وكآبة

مرآى الدفاتر بكرة وأصيلا

مئة على مئة إذا هي صلِّحت

وجد العمى نحو العيون سبيلا

ولو أنّ في التصليح نفعاً يرتجى

وأبيك لم أكُ بالعيون بخيلا

لكنْ أصلّح غلطةً نحويةً

مثلاً واتخذ الكتاب دليلا

مستشهداً بالغرّ من آياته

أو بالحديث مفصلاً تفصيلا

وأغوص في الشعر القديم فأنتقي

ما ليس ملتبساً ولا مبذولا

وأكاد أبعث سيبويه من البلى

وذويه من أهل القرون الأُولى

فأرى حماراً بعد ذلك كلّه

رفَعَ المضاف إليه والمفعولا

لا تعجبوا إن صحتُ يوماً صيحة

ووقعت ما بين الفصول قتيلا

يا من يريد الانتحار وجدته

إنَّ المعلم لا يعيش طويلا

صوت من الصف الأخير لمحمد الثبيتي

هل كنتَ يوماً في الحياةِ رسولا

أَم عَاملاً في ظِلِّها مجهولا

تَسخُو بروحِكَ للخُلودِ مَطيّة

وحُبِيتَ حظّاً في الخلودِ ضئيلا

ووقَفتَ من خلفِ المسيرةِ مُعرضاً

عن أن تكون مع الصفُوفِ الأولَى

تتسَابقُ الأجيالُ في خَوضِ العُلا

وقعدتَ عنها، -هل أقولُ كسُولا-؟

ماذا أعاقكَ أنْ تَخُوضَ غِمارَهَا

سعياً، وغيركَ خاضَهَا مَحْمُولا

قالوا بِأنَّكَ في الحياةِ مُجاهِدٌ

"تَبنِي وتُنشئُ أَنفُساً وعُقُولا"

ضَحِكُوا لِشوقي حينَ قالَ مُفَلسفاً

"قُمْ للمُعلِّمِ وفِّهِ التبْجِيلا"

هِل أَنصَفُوكَ بِما يصوغ بيانهم

أو عوضُوكَ عنِ الطُّموحِ بديلا

ماذا جنيتَ، سوى العقُوقِ منَ الذي

أَسقيتُهُ نَخبَ العلومِ طويلا

وجلوتَ عن عينيهِ كُلّ غشَاوةٍ

ووهبتَهُ زهرَ الشبابِ دَلِيلا

مُتَعثّرُ الخطواتِ، مَوهُونُ القِوى

تَحنُو عليهِ مَحبةً وقبُولا

حتَّى استقامَتْ بِالعلُومِ قَنَاتهُ

وخَطَا على الدَّربِ الطَّويلِ قَلِيلا

ازْورَّ عنكَ تَنَكُّراً وتَجاهُلاً

ورنَا إليكَ تَرَفُّعاً وفضُولا

فكأنَّ كَفّكَ لَمْ تَربت خَدَّهُ

يوماً، ولَم تَسد إليهِ جميلا

يا مُوقدَ القناديلِ نبض فُؤَادِهِ

احذَرْ فؤادَكَ واحذَرِ القِندِيلا

فالكونُ يَمٌّ زاخرٌ يُنسَى بهِ

من شادَ صَرْحاً أو أَنَارَ سَبِيلا

والأمسُ خلفَ خُطاكَ قَفرٌ صَامتٌ

وغدٌ أمامكَ في الطَّريقِ قَتِيلا

فَارفَعْ بِفِكركَ للشَّبابِ منارةً

واربَأ بهِ أَن يطلبَ التبجيلا
21شعر عربي
مزيد من المشاركات
مفهوم الحب في الفلسفة

مفهوم الحب في الفلسفة

مفهوم الحب في الفلسفة تتباين الإجابات التي تتحدّث عن أصل الحب في الفلسفة، وترتبط تلك الإجابات وفقاً للعديد من الإطلاعات، حيث يبدأ الباحث هنا في التفكير والتساؤل عن أصل الحب، حيث تعود بعض الإجابات الفلسفيّة للمذهب التصوري، وأخرى للمذهب الواقعي، وغالباً ما يغلب على تلك الإجابات الأبحاث العلميّة الماديّة، ونتبين الحقيقة في كلّ جانب من تلك الجوانب. ويعتمد نوع التجارب في الواقع على الأمثلة الّتي يمر بها الفيلسوف أو الباحث لتقديم مُعطيات بأرقامٍ أو نسبٍ تعتبر مقياساً لحجمها الذي يشكّل أساساً لأي
مفهوم الجمعية

مفهوم الجمعية

مبدأ الجمعية الجمعيَّة هي مجموعة من الأشخاص يُطلق عليهم الأعضاء، تحكمهم مجموعة من القوانين والقواعد، يسعون بشكل جماعي منظم من خلال أنشطة تعاونيَّة وتحت إشراف شخص واحد لتحقيق هدف أو مجموعة من الأهداف المشتركة، ضمن فترة زمنيَّة محددة، وتعدد أشكال وأنواع الجمعيَّات ومنها: الجمعية الإسلاميَّة، والجمعيَّة العلميَّة، والجمعيَّة الأَدبيَّة، وغيرها. يعتمد إنشاء الجمعيَّة على تجميع ومشاركة الكفاءات والموارد لمختلف أعضائها من أجل توفير وتقديم الخدمات المتعددة للمجتمع، فعلى سبيل المثال، إنشاء جمعيَّة
أسماء الصحابيات

أسماء الصحابيات

أسماء الصحابيات زوجات النبي عليه الصلاة والسلام وردت الكثير من أسماء الصحابيات اللواتي آمنّ بالله ورسوله وأولهنّ زوجات النبي -عليه الصلاة السلام- وبيان أسمائهنّ ما يأتي: أمُّ المؤمنين خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها-. أمُّ المؤمنين سودة بنت زمعة -رضي الله عنها-. أمُّ المؤمنين عائشة بنت أبي بكر -رضي الله عنها-. أمُّ المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب -رضي الله عنها-. أمُّ المؤمنين زينب بنت خزيمة -رضي الله عنها-. أمُّ المؤمنين أم سلمة -رضي الله عنها-. أمُّ المؤمنين زينب بنت جحش -رضي الله عنها-. أمُّ
أسباب النجاح

أسباب النجاح

التركيز على أهداف محدّدة التركيز على هدفٍ أو أهداف معيّنة واحد من أسباب النجاح ، حيث يجب على الشخص أن يركّز طاقته لإنجاز مهام معيّنة تخدم أهدافه، وإنّ أكبر الأخطاء التي يقوم العديد من الناس بارتكابها هو هدر طاقتهم لإنجاز مهام ذات قيمة منخفضة ولا تخدم أهدافهم بشكل مباشر وكبير، لذا يجب أن يحرص من يسعى للوصول إلى النجاح إلى سؤال نفسه عن قيمة أيّ أمر يقوم به، والبدء دوماً بالأمور الأكثر أهميّة وفائدة. التخلص من الأفكار السلبية يعدّ التخلّص من الأفكار السلبية واحداً من أسباب النجاح في الحياة، حيث
أهم معالم فرنسا السياحية

أهم معالم فرنسا السياحية

مُتحَفُ اللّوفَر متحفُ اللوفر (بالفرنسية: Musée du Louvre) هو واحدٌ من أبرزِ، وأهمِّ المتاحفِ في العالمِ، وأكثرِها جذباً للسيّاحِ، يقعُ في مدينةِ باريس، ويضمُّ الآلاف من القطعِ الفنيّةِ الأثريّةِ الثمينةِ، مثل: القطع الأثريّة التي تعودُ إلى اليونانيين، والمصريين، وبلادِ ما بينَ النهرين، كما يضمُّ المتحَفُ لوحاتٍ، ورسوماتٍ فنيّةٍ لأشهرِ الفنّانين العالميين، مثل: دا فينشي، ومايكل أنجلو، بالإضافة إلى أنّه يتميّزُ بتصميمِه، وبالأخصِّ ذلك الهرم الزجاجيّ المُدهِش في ساحةِ المتحَف. قصرُ فرساي يُقعُ
كيفية تنظيف البشرة الدهنية

كيفية تنظيف البشرة الدهنية

اختيار غسول مناسب يجب على أصحاب البشرة الدهنية اختيار غسول مصمم للبشرة الدهنية، والذي يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs)، كحامض الستريك، حمض الجليكوليك، أوحامض اللبنيك للاستخدام اليومي، مع ضرورة اللجوء إلى تقشير البشرة، وإزالة خلايا الجلد الميت من حين لآخر، واستخدام مستحضرات الترطيب العميق، كالفازلين، والسيراميد، واللانولين، والزيوت المعدنية، أما إذا كانت البشرة تعاني من حب الشباب، فيفضل استخدام المنظفات العلاجية التي تحتوي على حمض الساليسيليك، أو البنزويل بيروكسايد، أو السلفاسيتاميد
كب كيك بالشوكولاتة

كب كيك بالشوكولاتة

القيمة الغذائية للدقيق القيمة الغذائية 100 غرام من الدقيق الطاقة 321 سعرة حرارية البروتين 14.29 غرام الدهون 1.79 غرام الكربوهيدرات 71.43 غرام الألياف 10.7 غرام الكالسيوم 25 ملليغرام الحديد 3.93 ملليغرام البوتاسيوم 346 ملليغرام فيتامين D 0.0 غرام كب كيك بالشوكولاتة مدّة التَّحضير خمس وعشرون دقيقة مدَّة الطَّهي ثلاثون دقيقة تكفي لـِ عشرة أشخاص المكوّنات كوب وثلاثة أرباع من الدقيق. كوب من مسحوق الكاكاو. ملعقتان كبيرتان من القهوة الجاهزة. ثلث كوبٍ من السُكّر الخرز. ثلث كوبٍ من السُكّر البني. كوب
فوائد زبدة الكاكاو للبشرة

فوائد زبدة الكاكاو للبشرة

زُبدة الكاكاو تُعَدُّ الزُّبدة واحدة من أهمّ الأطعمة المعروفة، والشائعة؛ حيث تُوجَد بعِدَّة أنواع، منها: زُبدة الكاكاو ، وتَنتج نتيجةً لعِدَّة عمليّات تَحدُث لحُبوب الكاكاو المُستخرَجة من ثمار الكاكاو، منها عمليّات الضغط؛ لإنتاج الزُّبدة ذات القِوام الدُّهني، أمّا بودرة الكاكاو فيتمّ صُنعها من الموادّ الصُّلبة الناتجة من هذه العمليّات، ويُمكن صُنع الشوكولاتة من كليهما، وتتكوَّن زُبدة الكاكاو من مجموعة أحماض دُهنيّة المُشبعة منها، وغير المُشبعة، إلى جانب العديد من السُّعرات الحراريّة ، وسيتمّ