أبي ذؤيب الهذلي

أبي ذؤيب الهذلي

أبو ذؤيب الهُذلي

كان أبو ذؤيب الهُذليّ أحد الشعراء المُخضرَمين، الذين عاشوا في الجاهليّة ، وأدركوا الإسلام،، وقد كان أبو ذؤيب معروفاً منذ قديم الزمان؛ فقد كانت له كُتُبٌ في النَّقد ، والأدَب، والشِّعر، إلّا أنّه لم يُعرَف عنه الكثير من الأخبار؛ نَظراً لقلّة التحدُّث عنه أو عن آثاره؛ لذا تُعتبَر هذه المعلومات غير وافية عن هذا الشاعر، على الرغم من أنّه شاعر فحل، وأنّ حياته كانت زاخرةً بالعديد من الأحداث خلال الجاهليّة، والإسلام؛ إذ تميّزت شخصيّته بالغرابة، والتميُّز، وقد ظهر ذلك بشكل بارز وواضح في شِعره.

حياة أبي ذؤيب الهُذليّ

نَسَبُ أبي ذؤيب الهُذليّ

هو خويلد بن خالد بن محرث بن زبيد بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة بن إلياس بن مُضَر بن نزار، من قبيلة رأس الهَرم، ويُنسَبُ إلى هُذيل.

حياة أبي ذؤيب الهذليّ

أسلم هذا الشاعر وحسُن إسلامُه ، وجاهدَ في سبيل الله من خلال غَزوِهِ للفِرنجة، وشارك في الغزوة التي فُتحِت من خلالها أفريقيا، حيث كانت بقيادة عبد الله بن سعد بن أبي السَّرح، في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفّان -رضي الله عنه-؛ إذ عاد عبد الله بن الزبير، وأبو ذؤيب مع ما تبقّى من المُشارِكين في الغزوة، وهم يحملون راية النَّصر، وبعد فَتحِ مصر، هاجرَ أبو ذُؤيب إليها، وهناك أُصِيب أبناؤُه الخمسة بمرض الطاعون، وذلك في السنة الثامنة من الهجرة، وفَتَكَ بهم المَرضُ في العام نفسه، ولم يُذكَر الكثير عن فترة الطفولة الخاصّة بأبي ذؤيب، إلّا أنّ نشأَتَه يتيماً ، أو في ظلّ والديه، كانت من أهمّ الأمور التي ذُكِرَت عنه، كما أنّ علاقَته بأفراد عائلته مُبهَمة؛ فلم تذكر المصادر سوى أنّ للشاعر ابن أُخت يُعرَف باسم خالد بن زُهير، دون ذكر أيّ معلومات عدا أنّه كان مُقارباً للشاعر في السّن، والدليل على ذلك قول الشاعر: فإنّي على ما كُنتَ تعلَم بيننا وليدَين حتى أنت أشمَط عانِس.

كما كان للشاعر قريبٌ اسمه نُشيبة، اتّصفَت علاقتُه به بالودِّية، وقد رثاه الشاعرُ في عدد كبير من القصائد بعد وفاته، أمّا فيما يخُصُّ أولاد الشاعر فلم يُعرَف سوى ابنه ذُؤيب، الذي تُوفِّي مع إخوته بعد إصابتهم بالطاعون، وقد رثاهم الشاعر في عينيّته المشهورة، كما أنّ من جُملة ما عُرِفَ عن أبي ذُؤيب الهذليّ، أنّه كان يتعقَّب النساء ؛ إذ جمعته علاقة مع امرأة تُسمَّى أم عمرو، التي كانت تمتلكُ العديد من الأسماء، منها: أم حويرث، وأم سفيان، وأم الرهين، وفطيمة، وابنة السهميّ، وقد كانت أم عمرو خليلةَ بدر بن عويم، ابن عمّ أبي ذُؤيب، إلا أنّها تركته؛ من أجل أبي ذُؤيب؛ حيث اتّصفَت علاقتهم بالمثاليّة، والجمال في البداية، إلّا أنّها تحوَّلت إلى شقاء تامّ؛ وذلك بعد أن استعذبَت أم عمرو اللعب في عواطف الرجال؛ إذ خانت أبا ذُؤيب مع خالد بن زهير، ابن أخت الشاعر ورسوله إليها، وبذلك سقَت أبا ذُؤيب من الكأس ذاتها التي قُدِّمت لبدر، وقد قال الشاعر مُستنكِراً فِعلة أم عمرو:

تُريدين كيما تجمعيني وخالداً
وهل يُجمَع السيفان ويحك في غِمد
أخالد ما راعيت من ذي قرابة
فتحفظني بالغيب أو بعض ما تبدي
دعاك إليها مُقلتاها وجيدها
فمِلتُ كما مال المُحِب عمداً
وكنت كالرقراق السراب إذا بدا
لقوم وقد بات المطيّ بهم يخدي
فآليت لا أنفك أحدو قصيدة
تكون وإياها بها مثلاً بعدي

وقد شهد حسّان بن ثابت على شعر أبي ذُؤيب الهُذلي؛إذ كتب الشاعر شعراً؛ لرثاء الرسول -صلى الله عليه وسلّم- بعد وفاته، فأنشد قائلاً:

رأيت الناس في عسلاتهم
ما بين ملحود له ومضرح
متبادرين لشرجع بأكفهم
نص الرقاب لفقد أبيض أروح
فهناك صرت إلى الهموم ومن
بيت جار المهموم يبيت غير مروح
كسفت لمصرعه النجوم وبدرها
وتزعزعت آطام بطن الأبطح
وتزعزعت أجبال يثرب كلها
ونخيلها لحلول خطب مفدح
ولقد زجرت الطير قبل وفاته
بمصابه وزجرت سعد الأذبح

شعر أبي ذؤيب الهُذليّ

يختصُّ أبو ذُؤيب الهذليّ بفنّ الرثاء الأدبيّ، وقد ظهر هذا الفنُّ بشكل واضح في قصيدته العينيّة الخاصّة برثاء أبنائه، حيث اهتمَّ النُّقاد به، وبشعره، وجعلوا له مكانةً خاصّة بين شعراء الرثاء، وبين شعراء عصره، وتُعتبَر القصيدة التي قالها الشاعر في أبنائه الخمسة بعد وفاتهم في مصر بمرض الطاعون ، من التعبيرات الصادقة عن شعور الأب باللوعة، والألم الشديد؛ نتيجة موت جميع أبنائه في الفترة نفسها، وقد كانت أبيات القصيدة زاخرةً بمشاعر الألم ، والحزن الكبيرين؛ حيث قال الشاعر:

أمِن المَنونِ وريبها تتوجَّع
والدهرُ ليس بمُعتبٍ من يجزعُ
قالت أُميمةُ ما لجسمك شاحباً
منذ ابتذلت ومثل مالك ينفع
أم ما لجنبِك لا يلائمُ مضجعاً
إلا أقضَّ عليك ذاك المضجع
فأجبتُها أنّ ما لِجسمي أنّه
أودى بَنيًّ من البِلادِ فودّعوا

وقد كتب الشاعر قصيدة عن قصّة الحمار الوحشيّ، وأبنائه؛ إذ تتلخَّص القصّة في أنّ هذا الحمار قد استقرَّ في مكان كثير الخصوبة، والماء ، فلعب أبناء الحمار، واستمتعوا سويّاً ، وبعد مرور الوقت، بدأ المكان بالجفاف؛ لذا توجَّب على الحمار وأبنائه البحثُ عن مكان جديد ليعيشوا فيه، ومع البحث استطاعوا العثور على مَوضع آخر يُشابه المكان الآخر في الخصوبة، والماء ، إلّا أنّ سعادتهم في إيجاد هذا المكان لم تكتمل؛ وذلك بسبب الهجوم الذي تعرَّضوا له من قِبل الصيّاد، وكلابه، فقاومَوا ذلك الهجوم، ودافعوا عن أنفسهم باستخدام قرونهم، إلّا أنّهم لم يستطيعوا الانتصار عليهم؛ ممّا أدّى إلى موت الحمار الوحشيّ ، وبعض أبنائه، فيما فرّ البعض الآخر، ووصف الشاعر تلك القصة قائلاً:

والدهرُ لا يَبقى على حدَثانِه
جَوْنَ السُراة لهُ جدائدُ أريَعُ
صَخِبُ الشواربِ لا يزالُ كأنّه
عبد لآلِ أبي ربيعة مُسبعُ
أكل الجميمَ وطاوعتهُ سَمحجٌ
مثلُ القناةِ وأزعلتهُ الأمرعُ
بقرارِ قيعانِ سقاها وابلٌ
واهٍ فأنجمَ بُرهةً لا يقلِعُ
10أعلام
مزيد من المشاركات
معنى اسم الله الودود

معنى اسم الله الودود

قال الله -تعالى-: (وَلِلَّـهِ الأَسماءُ الحُسنى فَادعوهُ بِها) ، و أسماء الله الحسنى هي الأسماء التي اختارها الله -تعالى- لنفسه واستأثر نفسه بها، وقد سمّيت بالحسنى لكونها أحسن مسمّى وأحسن ما تسمعه الآذان وتصغى إليه القلوب، وقد دلّت الآية السابقة على أنّ الله -تعالى- قد حثّ عباده على اللجوء إليه ودعائه بأسمائه الحسنى ووعدهم بالاستجابة لقوله -تعالى-: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) ، وتجدر الإشارة إلى أمرين: أوّلهما: أنّ أسماء الله الحسنى توقيفية، فلا يمكن للمسلم الزيادة عليها أو
شوربة ثمار البحر

شوربة ثمار البحر

ثمار البحر تعتبر الشوربات من الأطباق التي تقدم قبل الأطباق الرئيسية وبشكل خاص في شهر رمضان، ويكثر تحضيرها في دول البحر المتوسط، وتعتبر ثمار البحر من المأكولات البحرية اللذيذة والمحببة لدى الأفراد، وتتميز بإمكانية تقديمها بطرق مختلفة منها سلطة ثمار البحر وشوربة ثمار البحر، وسنذكر في هذا المقال كيفية تحضير شوربة ثمار البحر، وشوربة ثمار البحر بالكريمة، وشوربة ثمار البحر بالطماطم. شوربة ثمار البحر المكوّنات: أربعة أكواب من الماء. كيلوغرام من ثمار البحر. نصف كيلوغرام من الجمبري. ربع ملعقة صغيرة من
كلمات عن لقاء الأحبة

كلمات عن لقاء الأحبة

كلمات عن لقاء الأحبة الذكرى صورةٌ من صور اللقاء. غريبان نبحث عنا زماناً وشاء اللقاء أن نفترق. ما أجمل اللقاء الذي يجمعكَ بمن تحب، فهو ينسيك حنينُ الأمس وذكريات الغد. قدرٌ أراد لنا اللقاءُ ثم انتهى ما بيننا وبقيت وحدي للشقاءُ. الجَمالُ اسمٌ لشيءٍ لا يوجد، وأمنحه للأشياء لقاء المتعة التي تمنحني إيّاها. وإنى لأهوى النوم فى غير حينةٍ، لعل لقاء في المنام يكون. من شدة الشوق أصبحت أبحث عن النوم في غير أوقاته، لعلّ اللقاءُ يكون في المنام. تجاهلتُ مواعيدَ اللقاءِ حتى صارَ الصباحُ مثقلاً بانتظارِ
حكمة عن الصبر

حكمة عن الصبر

الصبر من أجمل الصفات التي يتحلى بها الإنسان، فهو مفتاح الفرج، وقد ذكر الصبر في الكثير من حكم القدماء وأشعار العرب، ومن أجمل المقتبسات التي ورد فيها الصبر، ما يلي: لا كرامة لنبيّ في وطنه إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه إذا كان الصبر مُرًّا فعاقبته حلوة استَعِينُواْ بِالصَّبرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (قرآن كريم البقرة 153) اصبر تنل اصبر قليلا فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير اصبر لكل مُصِيبةٍ وتجلًّدِ واعلم بأن الدهر غير مُخَلَّدِ الأيام دول
طريقة عمل الفايش

طريقة عمل الفايش

طريقة الفايش يعتبر الفايش من أشهر أنواع المخبوزات التي يشتهر المطبخ المصري بتحضيرها، ويمكن تناول الفايش مع الشوكولاتة، أو العسل، أو الكريمة، أو المربّى، أو الجبن، وتختلف طريقة تحضير الفايش عن طريقة تحضير الخبز التقليدي، حيث يحتاج الفايش إلى وقتٍ وجهدٍ كبير من أجل تحضيره، وفي هذا المقال سنذكر وصفتين لذيذتين نوضح فيهما طريقة عمل الفايش. الفايش المكوّنات نصف كيلوغرام من الدقيق. ملعقتان صغيرتان من الخميرة الفوريّة. نصف ملعقة كبيرة من الملح. ملعقتان صغيرتان من السمنة. ملعقتان صغيرتان من السكر. أربع
كيفية علاج ضعف شخصية الطفل

كيفية علاج ضعف شخصية الطفل

تعليم الطفل مهارات معيّنة على الأهل استغلال أخطاء الطفل وتحويلها إلى وسائل لتعلم مهارات جديدة تفيده وتقوّي من شخصيته بدلاً من جعلها وسيلةً لعقاب الطفل وجعله يتألم، إذ قد يتمكن الأهل في هذا الموقف من تعليم الطفل على مهارة حل المشاكل، أو التحكم بالنفس، أو تأديب النفس، فمثل هذه المهارات تساعد الطفل على التصرف بشكل أفضل وبإنتاجية حتّى عندما يواجه مواقف صعبة. السماح للطفل بارتكاب الأخطاء يجب أن يفهم الطفل أنّ الأخطاء جزء من منظومة التعليم؛ وذلك حتّى لا يشعر بالخجل والإحراج عندما يرتكب خطأً، كما
من هم جند الله

من هم جند الله

جند الله  إنَّ لله -تبارك وتعالى- جنودٌ لا يعلمهم إلا هو -سبحانه-، يقول الله -تبارك وتعالى-: (وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ)، فيطيعونه وينفذون أوامره -سبحانه- وينصرون أولياءه، فالله -تبارك وتعالى- يقول: (وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا)، وقال ابن عباس -رحمه الله-: "المقصود بجنود السموات والأرض: الملائكة والجن والشياطين والإنس". ومن جنود الله -تعالى- على سبيل المثال لا الحصر: الملائكة الملائكة الكرام من أكثر جنود الله -تبارك وتعالى-
منهج الأنثروبولوجيا الثقافية

منهج الأنثروبولوجيا الثقافية

تعريف الأنثروبولوجيا الثقافية تُعد الأنثروبولوجيا الثقافية أحد أقسام علم الأنثروبولوجيا المختص بدراسة أصل الجنس البشري وتطوره، وتُعرف بأنها العلم الذي يهتم بدراسة الجنس البشري وأُطره الثقافية والحضارية والاجتماعية، وتعتمد على العديد من الأساليب والمصطلحات التي تُساهم توضيحاتها وتحليلاتها في معرفة المجتمعات البشرية حول العالم بعمق. منهج الأنثروبولوجيا الثقافية ينتهج علماء الأنثروبولوجيا الثقافية العديد من الوسائل والطرق المُتبعة في تفسير ثقافة المجتمعات البشرية على مر الزمان والمكان، وفيما يأتي