البلاليط مدّة تجهيز المكوّنات خمس عشرة دقيقة مدّة الطّهي خمس عشرة دقيقة عدد الحصص ثلاث حصص المكوّنات ملعقتان كبيرتان من زيت الذّرة . كوب من الماء. نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الهيل النّاعم. ملعقة كبيرة من ماء الورد. شيرة (قطر) للتّقديم. كوب من الشّعيريّة. ربع كوبٍ من الزّبيب. نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الزّعفران. باكيت من عجينة الصّينيّة صغيرة الحجم. طريقة التّحضير وضع الزّعفران وماء الورد في طبقٍ صغير وتركه جانباً. وضع زيت الذّرة في قدر وتسخينه على نارٍ متوسّطة وإضافة الشّعيرية وتقليبها بهدوء إلى أن يصبح
أداري العيون الفاترات السواجيا أُداري العيونَ الفاتراتِ السَّواجيا وأَشكو إليها كَيْدَ إنسانِها لِيا قتلنَ ومنين القتيلَ بألسُن من السحر يبدلنَ المنايا أمانيا صرحٌ على الوادي المباركِ ضاحي متظاهرُ الأعلامِ والأوضاحِ السحرُ من سُود العيونِ لقيُتهُ والبابليُّ بلحظهنّ سُقِتُهُ وكلَّمْنَ بالأَلحاظِ مَرْضَى كَليلة ً فكانت صحاحاً في القلوب مواضيا ضافي الجلالة كالعَتيق مُفَضّل ساحات فضل في رِحابِ سَماحِ وكأن رفرفه رواقٌ من ضحى وكأن حائطه عمودُ صباحِ حببتك ذاتَ الخالِ ، والحبُّ حالة ٌ إذا عرضت للمرءِ
الثورة العلمية في العصر الحديث حدث تغيير جذري في الفكر العلمي خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر في أوروبا وظهرت رؤيا جديدة للطبيعة باعتبارها آلة تحقق منفعة الإنسان وحلّت بذلك محلّ النظرية اليونانية القديمة التي كانت تعتبر الطبيعة كائناً حياً لأكثر من 2000 عام، وأنتجت هذه الثورة تغيّر في الفكر العلمي وظهور الطرق العلمية التجريبية التي تسعى لإثبات النظريات وقبول معايير التفسير الجديدة. حدث تدفق كبير للمعلومات نتيجة الثورة العلمية ووضع الكثير من الضغوطات على المؤسسات والممارسات القديمة، وبسبب
دولة جورجيا هي واحدة من الدول الواقعة في منطقة القوقاز الحدوديّة بين قارتي آسيا وأوروبا، وتبلغ مساحة أراضيها 69,700 كم²، وعاصمتها هي مدينة تبليسي، ونظام الحكم فيها جمهوريّ، وتقسّم إدارياً إلى تسعة مناطق، وجمهوريتان ذات حكمٍ ذاتيّ. سكان جورجيا يبلغ عدد سكانها 3.729.500 نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2014م، ويتألف المجتمع السكانيّ فيها من عدّة مجموعاتٍ عرقيةٍ كالأذريين، والجورجيين، والروس، والأرمن، واليهود الجورجيين، والآشوريين، والأكراد، واليونانيين، والأوسيتيين، والأبخاز، والأتراك، والقبرطاي،
الراعي والرعية يعرّف الراعي بأنّه المسؤول الذي كلّفه الله بالإمامة لمراقبة ومتابعة رعيته، كما يعرّف من وجهة نظر المجتمع بأنّه الشخص المسؤول عن مجموعةٍ من الأفراد، كما تعرّف الرعية بأنّهم مَن وقعوا تحت الولاية العامة للراعي، لذلك يتوجّب على كلّ طرفٍ معرفة حقوقه وواجباته؛ لإنشاء مجتمعاتٍ سليمةٍ وخاليةٍ من التفكّك، وفيما يأتي بيان بعض حقوق الراعي والرعية. حقوق الراعي والرعية حقوق الراعي ولايته: الاعتقاد بالولاية يتطلب الطاعة لأوامر الراعي، والإقرار بأنّه الخليفة. طاعته في المعروف ظاهراً وباطناً:
أنظمة الحكم إنّ العيش ضمن مجموعة هو حاجة غريزيّة عند الإنسان منذ القدم، فالإنسان مخلوقٌ اجتماعيٌّ بالفطرة، لا يقوى على الوحدة والعزلة، ومع تطوّر الزمن وتحضّر الناس حياةً وفكراً بدؤوا بالتجمّع ثم ظهرت الدول، والدولة هي مجموعةٌ من الناس الذين يتشاركون الأنشطة والحياة على بقعةٍ محددةٍ من الأرض، خاضعين لنظامٍ سياسيّ كانوا قد اتفقوا عليه؛ ليتولى شؤون حياتهم، مما يؤدي إلى النهوض بجوانب حياتهم المختلفة على الصعيد الاقتصاديّ والاجتماعيّ بما يضمن ازدهار الفرد وانتعاشه في ظلّها، وتقوم على أسسٍ ثلاثةٍ هي
قصة إبراهيم عليه السلام مع ابنه إسماعيل دعا النبيَّ إبراهيمَ -عليه السلام- ربَّه أن يهبَ له ولدًا صالحًا فاستجاب الله -عزَّ وجلَّ- دعوة نبيِّه وخليله، وبالفعلِ وهب له ولدًا أسماهُ إسماعيلَ -عليه السلام- ، وكان عمرُه آنذاكَ ستة وثمانين عامًا، وقد كانَ أوَّل ولدٍ له، فأحبَّه إبراهيمُ -عليه السلام- حبًا شديدًا، وقد تعددت قصص إبراهيمَ مع ابنه إسماعيلَ -عليهما لسلام-، وفيما يأتي ذكر بعضها. قصة الهجرة إلى مكة المكرمة تفصيل قصة إبعاد إبراهيم -عليه السلام- زوجته هاجر وابنها إسماعيل -عليه السلام- فيما
يوم العلم ثمرة من ثمار العلم يوم العلم ثمرةٌ رائعةٌ من ثمار العلم؛ حيث إنّ هذا اليوم الجميل هو استذكار لأهمية رفع رايات الوطن والحفاظ عليها؛ لأنّ العلم رمز الدولة، وعلى الجميع احترامه والانتماء إليه، كما أنّ تعيين يوم مخصص للاحتفال بيوم العلم دليلٌ على أنّ جميع الدول تُكرّس لهذا اليوم الكثير من المعاني التي تترسخ في أذهان أبناء الوطن. فهذا دليل على أنّهم ينتمون إلى علم بلادهم، وهذا في الحقيقة دليل على الاتصال بالوطن بكلّ ما فيه من مقدرات وخيرات، فيوم العلم هو رمز للاستقلال والتحرر والتخلص من