متى ظهرت المطبعة

متى ظهرت المطبعة

الطباعة

تبيّن الدراسات التاريخيّة بأنّ الحضاراتِ الإنسانيّة القديمة كانت تتطلّع إلى نقلِ الأحداثِ والأشياءِ التي تواجهها عن طريقِ نسخها وطباعتها، فمنذ العصر الحجريّ كانَ الإنسانُ قادراً على نقلِ صورِ الحيواناتِ التي يصطادها عن طريقِ رسمها على جدرانِ كهفه، وذلك باستخدامِ عظمٍ مجوّفٍ لنفثِ الألوانِ على تلكَ الجدران، كما أنّه كانَ يتركُ أثراً على الجدرانِ بطباعةِ يده الملوثة بدماءِ الحيواناتِ التي يصطادها، ويعتقد المؤرخونَ بأنَّ بدايةَ اهتمامِ الإنسانِ بنقلِ الأشكالِ على الجدرانِ كانت بسبب رؤيته لآثارِ مخالبِ الحيواناتِ عليها، وانتباهه للأثرِ الذي تتركه الأقدامُ على الأرضِ، ممّا جعله يسعى لتقليدِ هذه الآثارِ، ومع تطوّر الحضارة الإنسانيّة ظهرَت الأختام في منطقةِ بلادِ الرافدين ، وقد أطلقَ عليها آنذاك اسم "الأختام السومريّة المنبسطة" التي كانت عبارة عن نقوش محفورة على سطح الحجارة، بحيث يتم ضغطها على الطين لتعطي شكلاً متكرراً، ثمّ تطوّرت هذه الأختام في القرن السادس الميلادي، إذ اتخذت أشكالاً اسطوانيّة من الطين المشويّ بهدفِ ختمِ الوثائقِ أو للتعريفِ بالأشخاصِ والمناطقِ، فكانَ هذا الاختراع بداية فكرةِ الحصولِ على شكلٍ متكررٍ من قالبٍ واحدٍ لعمل نسخٍ متعددة.

ظهور المطبعة

كان أوّل ظهور للطباعة بشكلٍ أكثر حرفيّة في الصينِ، إذ اتبعَ الرهبان الصينيون طريقة "الطباعة بالكتل"، وذلك عن طريقِ جلب كتلٍ خشبيةٍ وتغليفها بالحبر ثمّ ضغطها على الأوراق، وقد طُبعَ كتاب "The Diamond Sutra" باستخدام هذه الطريقة في عام 868م، وهو أحد أقدم الكتب المطبوعة بطريقة الكتل، وفي بداية القرن الثامن الميلادي استخدمت اليابان وكوريا قطعاً خشبيّةً منحوتةً للطباعة، حتى حصلَ ثورة في مجال الطباعة على الخشب في القرن الحادي عشر للميلاد، إذ عملَ فلّاح صينيّ يدعى بي شنغ على تطويرِ الطباعة، فاخترعَ أوّل آلة طباعة متحركة، وأنتجَ مئات الحروف الفرديّة المصنوعة من الفخّار، واستخدمَ حبراً مكوّناً من مزيجٍ يحتوي على راتنج الصنوبر، والشمع، ورماد الورق، وقد تسبب هذا الاختراع بطباعة آلاف النسخ من المستندات بسرعة كبيرة، وقبل القرن الثامن عشر استخدمت الصين أيضا نوعاً من المعدن المصنوع من البرونز أو القصدير لطباعة الكتب والعملات الورقية، وطوّرَت لاحقاً نوعاً من الآلات الطابعة المتحركة المعدنيّة في كوريا عام 1377م، أمّا في أوروبا فقد استعانَ الأوروبيون بآلات الطباعة المعدنيّة المتحركة، وبينَ عام 1440م وعام 1450م أستخدمت طريقة النقش على الخشب لطباعة النصوص.

حدثت ثورة في مجالِ الطباعةِ في منتصف القرنِ الخامس عشر على يد الصائغ والحرفيّ الألمانيّ يوهانس جوتنبرج، إذ أخذَ يجرّبُ عدّة طرق لتطويرِ الطباعة وجعلها أسرع، فكانَت أوّل أفكاره تحويل الكتلة الخشبيّة المنقوشة إلى أجزاء صغيرة من الأحرف الكبيرة، والأحرف الصغيرة، وعلامات الترقيم ، وذلك باستخدام المعادن السائلة التي كانت تصبّ في قوالب تحمل نقشاً ما، فعندما يتصلّب المعدن يحصل على قطع منقوشة بحرف أو رمز، بحيث تكون القوالب متساوية في الارتفاع، والأضلع الجانبيّة لها قائمة تساعد على صفّ الحروف بجانب بعضها بشكلٍ صحيح لتكوين الكلمة أو الجملة، وقد استخدمَ لعمل هذه القوالب خليط من ثلاثة معادن بنسب معيّنة، بحيث ينتج عنه مادّة غير قابلة للانكماش السريع عندما تبرد، وسهلة الانصهار، فاستخدمَ جوتنبرج الرصاص الذي يكّون ثلثيّ السبيكة، وهو معدن سهل الانصهار ولكنّ مشكلته أنّه سريع الانكماش عندما يبرد، لذا أضافَ له معدن الأنتيمون الذي يتأثّر عكس المعادن الأخرى مع الحرارة، فيتمدد عندما يبرد وينكمش عندما يسخن، وأضافَ القصدير لهذا الخليط لأنّه يقي السبيكة من الأكسدة.

كما استطاعَ جوتنبرج تطوير نوع من الحبر خاص به، لأنّ الحبر المائيّ المستخدم في الطباعة على الخشب لا يثبت على سطح المعدن، فأوجدَ حبراً مكوّناً من زيت بذر الكتان ورماد الدخان، الذين يشكلان معاً مادّة لزجة قابلة للالتصاق على سطح المعدن، أمّا التغيير الأكبر الذي أوجده جوتنبرج على الطباعة هو تطويره لمطبعة قادرة على نقل الحبر إلى الورق تلقائيّاً، بتقليد مكابس النبيذ.

افتتحَ جوتنبرج لاحقاً مصنعاً للطباعة، ومن أشهر ما أنتجته طابعته نسخة من الكتاب المقدس المكتوب بخط كبير وجميل، أطلقَ عليه اسم "الكتاب المقدس غوتنبرغ"، وقد ولدَ يوهانس جوتنبرج في ماينز سنة 1398م، ونشأ في ستراسبورغ، وتوفيَ سنة 1468م، وتخليداً لذكراه أقيمت له العديد من التماثيل، وتم تأسيس متحف جوتنبرج في ماينز، به مكتبة تحتوي على العديد من الوثائق المتعلقة باختراع الطباعة.

أهميّة ظهور المطبعة

مع ظهور المطبعة أصبحت عمليّة طباعة النصوص أكثر سهولةً وسرعة، وفيما يأتي أهم الآثار الإيجابيّة التي أوجدتها المطبعة في الحضارة البشريّة منذ ظهورها:

  • انتشار العلم والثقافة: حيث طُبعت آلاف النسخ من النصوص الشعبيّة، وكانت الطباعة في بدايتها مقتصرة على الطبقة الشعبيّة، لأنّ الطبقة الاستقراطيّة والغنيّة كانوا يفخرونَ بنسخهم المكتوبة بخطّ اليدّ، ولكنّها سرعان ما انتقلت للطبقات جميعها، وبحلول نهاية القرن الخامس عشر صُنعت أكثر من ألف طابعة، وطُبعَ أكثر من 40 ألف كتاب ، بحيث وصلت عدد النسخ ما بين 8-10 ملايين نسخة.
  • تعلّم القراءة والكتابة: بفضل الأعداد الكبيرة من الكتب والنصوص المطبوعة ازداد عدد المقبلينَ على تعلّم القراءة والكتابة، وأصبحت عمليّة نقل المعرفة أكثر سهولة بينَ جميع الطبقات في جميع أنحاء أوروبا، كما حسّنت المطبعة من قواعد اللغة والهجاء مع انتشار العلم والكتب، وبدلاً من استخدام اللغة اللاتينية انتشرت اللغات الإقليميّة.
  • نشر الأفكار الدينيّة: استُغّلت المطبعة لنشر الأفكار الدينيّة كتلكَ التي انتشرت مع ظهور البروتستانتية.
  • النهوض بالطبّ: أمّا على الصعيد الطبيّ فقد كانَ لظهور الطابعة الأثر الكبير، إذ أصبحَ النصّ الطبيّ منقولاً بشكلٍ دقيقٍ، فتمّ ترجمة نسخ طبيّة تعود لأقدم وأشهر الأطباء أمثال أبقراط، وجالين، وأرسطو، فترجمت إلى عدّة لغات وانتشرت بشكلٍ واسعٍ ليستفيدَ منها دارسو الطبّ في جميع أنحاءِ العالم، وبذلك تقدمت العلوم والإنجازات الطبيّة.
8صناعات
مزيد من المشاركات
مفهوم الوطاسيون

مفهوم الوطاسيون

الوطاسيون هي سلالة ظهرت في شمال أفريقيا ، وحكمت ا لمغرب عام 1465م، وتنتمي إلى فرع من قبيلة زناتة البربرية تسمى المرينيين، حيث ينحدر من هذه القبيلة سلالة حاكمة وأخرى عادية، وهي التي ينتمي إليها الوطاسيو ن، واستقروا في الريف المغربي، كما شغلوا مراكز مهمة في فترة حكم المرينيين تحت مسمى وزراء، وولاة أعمال. العلاقة بين بني وطاس وبني مرين لم تكن العلاقة التي تربط بين بني وطاس وبني مرين على ما يرام، وفيما يلي نبين طبيعة هذه العلاقة وما نجم عنها من خلافات: كان وزراء بني وطاس يسعون للرئاسة وقد فشلوا
ما المقصود بالأمصار والأقطار

ما المقصود بالأمصار والأقطار

تعريف الأمصار وعن تعريف الأمصار: الأمصار هي جمع مِصْر، ولها العديد من المعاني؛ مثل تعريف الجوهري لها، والذي قاله فيه أنها المدينة المعروفة. وعندما يُقال أنهم "مصّروا الموضع"؛ أي جعلوه مِصراً، وتَمصّر المكان؛ أي صار مِصراً. ومن جهةٍ أخرى، فإن مِصر هي المدينة بعينها، وقد قيل إن الذي قام ببناء مِصر هو المِصر بن نوح عليه السلام ، ومن المعاني الأخرى لمِصر، الحاجز بين شيئين، ويقال أيضًا أنها تعني الفاصل بين الأرضين، وأنّ جمعها هو "مصور"، وهناك أقوال تشير إلى أنها تعني الحد في كل الأمور والأشياء،
عبارات عن بيت الجد

عبارات عن بيت الجد

عبارات جميلة عن بيت الجد عبارات جميلة عن بيت الجد فيما يأتي: بيت جدي، حيث الزحمة المحببة إلى النفس، لسبعِ أخواتٍ، وجيش صغير من الأحفاد الأشقياء كانت طلباتهم أوامر لا جدال فيها. نعم، كان جدي يمنحنا حنانًا مضاعفًا ليكفينا في غيابنا عنه طوال العام، لكنه لم يكن يدري أن هذا الحنان سيكون زادًا لمدى الحياة. في بيت جدي كانت أولى خطواتي الفعلية تجاه الله، فقد أراد لأحفاده أن يكونوا من حفظة القرآن الكريم ، فأحضر لنا شيخًا يعلّمنا ويحفظنا إياه. أذكر جيدًا كيف كان هذا البيت مفتوحًا للجميع، فقد كان قِبلة
صناعة كاشف المعادن

صناعة كاشف المعادن

صناعة كاشف المعادن طوّر الإنسان منذ زمن بعيد الكثير من آلات الكشف عن المعادن الثمينة والموجودة في باطن الأرض وكذلك في القشرة الخارجيّة منها، حيث تمسح الآلات قطعة الأرض مسحاً شاملاً، وعند اقترابها من منطقة وجود المعادن تُصدر صوتاً قوياً ومميّزاً للتنبيه على وجود معادن في هذه المنطقة، وسنعرفكم في هذا المقال على خطوات صنع جهازٍ لكشف المعادن في المنزل. المواد والأدوات حتى نتمكّن من صنع جهاز بسيط لكشف المعادن يلزمنا أدوات بسيطة ومتوفّرة في كلّ منزل وهي: راديو قديم صغير الحجم ويستخدم في إصدار
كيفية التخلص من كلف الحمل بعد الولادة

كيفية التخلص من كلف الحمل بعد الولادة

أدوية الهيدروكينون يعدّ الهيدروكينون (بالإنجليزيّة: Hydroquinone) من الأدوية الشائعة لعلاج الكلف ، ويتم استعماله موضعيّاً على البشرة، لتفتيح الجلد، ويتواجد بالعديد من الأنواع، والأشكال كاللّوشن، أو السائل، أو الجلّ، أو الكريم، ويُمكن استعماله دون الحاجة لوصفةٍ طبيّةٍ، حيثُ تحتوي هذه المُنتجات على نسبةٍ أقل من الهيدروكينون الذي يُصرف من قِبل طبيب الأمراض الجلديّة. وصفات طبيعيّة لعلاج الكلف عصير اللّيمون يُمكن التخلص من كلف الحمل باستعمال عصير اللّيمون، حيثُ يُعد مادةً طبيعيّةً هامةً لتفتيح
طريقة الرقية الشرعية على الماء

طريقة الرقية الشرعية على الماء

كيفية الرقية الشرعية على الماء تبدأ بالوضوء ، ثمّ النية، ثمّ البسملة، ومن ثمّ تتلى آيات الرقية الشرعية بنية الشفاء، ويقوم الراقي بالمسح باليد على موضع الألم، وتجوز الرقية بالمسح أو بدونه، ويُقرأ على الماء ما يأتي: الفاتحة سبع مراتٍ. سورة الإخلاص سبع مراتٍ. سورة الفلق سبع مراتٍ. سورة الناس سبع مراتٍ. (الَمَ* ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لّلْمُتّقِين* الّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصّلاةَ وَممّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ* والّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْكَ
مقالة عن الأم

مقالة عن الأم

أهمية الأم تُعتبر الأم الأساس والعمود الفقري العاطفي للعائلة ، حيث إنها توفر مكاناً لحضور مشاعر الكل، وتحاول بكل ما لديها من قوة منع تعرض أحد أفراد العائلة للخطر، فلها لمسة سحرية تساعد الأبناء على معالجة الجروح الجسدية والنفسية، وتتصف الأم بالمغفرة، والمسامحة، وتقديم التضحيات بلا أي مقابل، فهي التي تجهّز الطعام لأبنائها، وتذكرهم دائماً بارتداء الملابس النظيفة، حتى وإن قست الأم على أطفالها فسيكون هذا لصالحهم، وابتسامة الأم نحو أطفالها تكفي لجعل يومهم أفضل بكثير. التعامل الحسن مع الأم من صور
ما هو عذاب البرزخ

ما هو عذاب البرزخ

البرزح لغةً كما عرّفها ابن منظور في كتابه لسان العرب بأنّها ما بين كلّ شيئين، وتعني أيضاً الحاجز بين شيئين، وأمّا عالم البرزخ فهو الحاجز والفاصل بين عالم الحياة الدّنيا وعالم الحياة الآخرة، ونرى كلمة البرزخ قد وردت في عدّة مواطن من القرآن الكريم وكذلك في السنّة النبويّة المطهّرة، وفي كلّ مرّة يكون لها معنىً خاص يتضّح لنا من خلال السياق القرآني للآية الكريمة أو الحديث النبويّ الشريف، وسيكون محور حديثنا في هذا المقال عن المعنى الخاصّ بعالم البرزخ وهو الفترة أوالزمن الإنتقاليّ بين الحياة الدنيا