أفضل أوقات الدعاء المستجاب

أفضل أوقات الدعاء المستجاب

خير الأوقات لاستجابة الدعاء

أعظم ما يريده المسلم الداعي أن يستجيبَ اللهُ دعاءَه ؛ ولهذا ينبغي عليه أن يتخيّر في دعائِه أوقات الإجابة؛ لعلّ الله أن يستجيب له، وأن يحرص على آداب الدعاء ، فذلك أدعى لقبول دعائه ، ومن تلك الأوقات التي يُتحرّى فيها الدعاء:

الدعاء بين الأذان والإقامة للصلاة

إنّ من أوقات إجابة الدعاء؛ الدعاء بين الأذان والإقامة للصلاة، فقد ورد عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (لا يُرَدُّ الدُّعاءُ بينَ الأذانِ والإقامةِ)، وكذلك عند رَفع الأذان؛ لِما ورد عن الإمام مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (إذا نُودِيَ لِلصَّلاةِ أدْبَرَ الشَّيْطانُ له ضُراطٌ، حتَّى لا يَسْمع التَّأْذِينَ، فإذا قُضِيَ التَّأْذِينُ أقْبَلَ حتَّى إذا ثُوِّبَ بالصَّلاةِ أدْبَرَ حتَّى إذا قُضِيَ التَّثْوِيبُ).

الدعاء في سجود الصلاة

إنّ من أوقات إجابة الدعاء؛ الدعاء في سجود الصلاة، لحديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (أَقْرَبُ ما يَكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ، وهو ساجِدٌ، فأكْثِرُوا الدُّعاءَ).

الدعاء قبل السلام من الصلاة

إنّ من أوقات إجابة الدعاء؛ الدعاء قبل السلام من الصلاة، فقد علّم النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أصحابَه الدعاء بعد التشهُّد: (ثمَّ لِيَتخَيَّرْ أحَدُكم مِن الدُّعاءِ أعجَبَه إليه فيَدعوَ به).

الدعاء في جوف ومنتصف الليل

إنّ من أوقات إجابة الدعاء؛ الدعاء في جوف ومنتصف الليل ، ففي الليل ساعةٌ لا يُرَدّ فيها الدعاء، كما في الحديث عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (تُفتَحُ أبوابُ السماءِ نصفُ الليلِ، فينادي مُنادٍ: هل من داعٍ فيُستجابُ له؟ هل من سائلٍ فيُعطَى؟ هل من مكروبٍ فيُفرَّجُ عنه؟ فلا يبقى مسلمٌ يدعو بدعوةٍ إلا استجاب اللهُ له، إلا زانيةً تسعى بفَرْجِها، أو عَشَّارًا)، وقد ثبت في صحيح البخاريّ أنّها ساعةٌ في الثُّلث الأخير من الليل، ففيها ساعة استجابة الدعاء في الليل، حيث ثبت في الحديث الصحيح أنّ النبي قال: (يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فيَقولُ: مَن يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له).

الدعاء يوم الجمعة

إنّ من أوقات إجابة الدعاء؛ الدعاء يوم الجمعة ، فقد أخبر النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- عن استجابة الدعاء في ساعةٍ من يوم الجمعة، وذكر أنّ في يوم الجمعة ساعة يُستجاب فيها الدعاء، كما في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا)، وقد ورد أنّها من حين جلوس الإمام على المنبر، إلى قضاء الصلاة؛ لحديث ابن عمر -رضي الله عنهما-: (هي ما بيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الإمَامُ إلى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ)، وورد أنّها من آخر نهار الجمعة إلى غروب الشمس.

الدعاء في السنّة القبليّة لصلاة الظهر

إنّ من أوقات إجابة الدعاء؛ الدعاء في السنّة القبليّة لصلاة الظهر، كما في حديث عبدالله بن السائب -رضي الله عنه-: (أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كان يصلي أربعًا بعد أن تزولَ الشمسُ قبل الظهرِ، وقال : إنها ساعةٌ تُفتَحُ فيها أبوابُ السماءِ ، وأُحِبُّ أن يصعدَ لي فيها عملٌ صالحٌ).

الدعاء بين الظهر والعصر من يوم الأربعاء

إنّ من أوقات إجابة الدعاء؛ الدعاء بين الظهر والعصر من يوم الأربعاء، ففي حديث جابر بن عبدالله -رضي الله عنهما-: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم دعا في مسجدِ الفتحِ ثلاثًا يومَ الإثنين ويومَ الثُّلاثاءِ ويومَ الأربعاءِ فاسْتُجيب له يومَ الأربعاءِ بين الصَّلاتَيْن فعُرِف البِشرُ في وجهِه قال جابرٌ فلم ينزلْ بي أمرٌ مهمٌّ غليظٌ إلَّا توخَّيتُ تلك السَّاعةَ فأدعو فيها فأعرفُ الإجابةَ).

الدعاء في الحجّ والعُمرة

إنّ من أوقات إجابة الدعاء؛ الدعاء في الحجّ والعُمرة، لحديث ابن عمر -رضي الله عنهما- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (الغازي في سبيلِ اللهِ، والحاجُّ، والمعتمِرُ؛ وفدُ اللهِ، دعاهُم فأجابوهُ، وسأَلوه فأعطاهُم).

الدعاء يوم عرفة

إنّ من أوقات إجابة الدعاء؛ الدعاء يوم عرفة ، فقد ثبت في صحيح مسلم عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟).

الدعاء حين الصعود على الصفا والمروة أثناء السَّعي

إنّ من أوقات إجابة الدعاء؛ الدعاء حين الصعود على الصفا والمروة أثناء السَّعي، كما في حديث جابر -رضي الله عنه- الذي وصف فيه حجّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-؛ إذ قال: (ثُمَّ خَرَجَ مِنَ البَابِ إلى الصَّفَا، فَلَمَّا دَنَا مِنَ الصَّفَا قَرَأَ: {إنَّ الصَّفَا والْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ} أَبْدَأُ بما بَدَأَ اللَّهُ به فَبَدَأَ بالصَّفَا، فَرَقِيَ عليه، حتَّى رَأَى البَيْتَ فَاسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ، فَوَحَّدَ اللَّهَ وَكَبَّرَهُ، وَقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ ثُمَّ دَعَا بيْنَ ذلكَ، قالَ: مِثْلَ هذا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ نَزَلَ إلى المَرْوَةِ، حتَّى إذَا انْصَبَّتْ قَدَمَاهُ في بَطْنِ الوَادِي سَعَى، حتَّى إذَا صَعِدَتَا مَشَى، حتَّى أَتَى المَرْوَةَ، فَفَعَلَ علَى المَرْوَةِ كما فَعَلَ علَى الصَّفَا).

الدعاء حين الوقوف في مزدلفة يوم النَّحر

إنّ من أوقات إجابة الدعاء؛ الدعاء حين الوقوف في مزدلفة يوم النَّحر، كما ثبت في حديث جابر بن عبدالله: (ثُمَّ رَكِبَ القَصْوَاءَ، حتَّى أَتَى المَشْعَرَ الحَرَامَ، فَاسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ، فَدَعَاهُ وَكَبَّرَهُ وَهَلَّلَهُ وَوَحَّدَهُ، فَلَمْ يَزَلْ وَاقِفًا حتَّى أَسْفَرَ جِدًّا، فَدَفَعَ قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ).

الدعاء بعد رَمْي الجمرة الصُّغرى والوُسطى أيّام التشريق

إنّ من أوقات إجابة الدعاء؛ الدعاء بعد رَمْي الجمرة الصُّغرى والوُسطى أيّام التشريق، كما ثبت في صحيح البخاريّ عن ابن عمر -رضي الله عنهما-: (أنَّ عَبْدَ اللَّهِ بنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا، كانَ يَرْمِي الجَمْرَةَ الدُّنْيَا بسَبْعِ حَصَيَاتٍ، ثُمَّ يُكَبِّرُ علَى إثْرِ كُلِّ حَصَاةٍ، ثُمَّ يَتَقَدَّمُ فيُسْهِلُ، فَيَقُومُ مُسْتَقْبِلَ القِبْلَةِ قِيَامًا طَوِيلًا، فَيَدْعُو ويَرْفَعُ يَدَيْهِ، ثُمَّ يَرْمِي الجَمْرَةَ الوُسْطَى كَذلكَ، فَيَأْخُذُ ذَاتَ الشِّمَالِ فيُسْهِلُ ويقومُ مُسْتَقْبِلَ القِبْلَةِ قِيَامًا طَوِيلًا، فَيَدْعُو ويَرْفَعُ يَدَيْهِ، ثُمَّ يَرْمِي الجَمْرَةَ ذَاتَ العَقَبَةِ مِن بَطْنِ الوَادِي، ولَا يَقِفُ عِنْدَهَا، ويقولُ: هَكَذَا رَأَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَفْعَلُ).

الدعاء داخل الكعبة وداخل الحِجْر

إنّ من أوقات إجابة الدعاء؛ الدعاء داخل الكعبة وداخل الحِجْر، كما ثبت في حديث ابن عباس -رضي لله عنهما-: (لَمَّا دَخَلَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ البَيْتَ، دَعَا في نَوَاحِيهِ كُلِّهَا، ولَمْ يُصَلِّ حتَّى خَرَجَ منه، فَلَمَّا خَرَجَ رَكَعَ رَكْعَتَيْنِ في قُبُلِ الكَعْبَةِ، وقالَ: هذِه القِبْلَةُ).

الدعاء عند شُرب ماء زمزم

إنّ من أوقات إجابة الدعاء؛ الدعاء عند شُرب ماء زمزم، لقَوْل الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (ماءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِب له).

الدعاء حين الصيام والسَّفر

إنّ من أوقات إجابة الدعاء؛ الدعاء حين الصيام والسَّفر، كما ورد في حديث أنس بن مالك عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ).

الدعاء عند نزول المطر

إنّ من أوقات إجابة الدعاء؛ الدعاء عند نزول المطر، لحديث سهل بن سعد الساعدي -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (ثِنتانِ ما تُرَدّانِ: الدُّعاءُ عند النِّداءِ، و تحْتَ المَطَرِ).

ملخّص: هناك عدّة أوقات يستجاب فيها الدعاء، ويُستحبّ الحرص على الدعاء فيها لأنها أقرب للإجابة، وقد ورد فيها نصوص شرعيّة تدلّ على فضلها؛ كالدعاء بين الأذان والإقامة للصلاة، وأوقات الدعاء في الصلاة؛ كالدعاء في سجود الصلاة وقبل السلام منها، وكذلك في السنة القبلية لصلاة الظهر، وبين الظهر والعصر في يوم الأربعاء، والدعاء في جوف ومنتصف الليل، وفي يوم الجمعة، ويوم عرفة، وفي الحجّ أو العمرة، وفي عدّة مواضع فيها؛ كالدعاء حين الصعود على الصفا والمروة أثناء السَّعي، وعند الوقوف في مزدلفة يوم النَّحر، وبعد رَمْي الجمرة الصُّغرى والوُسطى أيّام التشريق، إلى غير ذلك من المواضع والأوقات.

7إسلام
مزيد من المشاركات
وسائل التعليم عن بعد

وسائل التعليم عن بعد

التعليم عن بُعد ساد التعليم التقليديّ في العديد من العُصور، وساهم في تحقيق التقدُّم الإنسانيّ في مُختلف الحضارات ، كما لا يزال هذا النوع من التعليم مُنتشراً في دُوَل العالَم جميعها؛ لِما لعبته العولَمة من تقريب للثقافات، والحضارات على المُستويات جميعها، من خلال تبادُل العلوم، والمعارف في أيّ وقت، ومكان. ومع مرور الزمن، وتقدُّم هذه الحضارات، جاء التعليم عن بُعد؛ استجابةً للتطوُّر في التقنيات الحديثة بشتَّى أشكالها، ممَّا دعا الجامعات، والمُؤسَّسات التعليميّة على حدٍّ سواء لتكثيف الجهود، وتعزيز
طريقة تحضير أكلات شعبية كويتية

طريقة تحضير أكلات شعبية كويتية

المطبخ الكويتي يمتاز المطبخ الكويتيّ بتنوّع الأكلات الخاصّة به على الرّغم من اشتراكها في بعض خصائص المطبخ الخليجيّ بشكلٍ عام، ومن المهم أن تتعلّم سيّدة المنزل التنوّع في تحضير الأطباق من مختلف الدول لتغني مائدة عائلتها بما هو جديد عليهم فيجذبهم ذلك الى تناول الطعام. سنقدّم لك سيّدتي قائمةً بأكلات كويتيّة يمكن تحضيرها من غير تعب أو جهد كبير. إعداد الهريس المكونات نصف كيلوغرام من لحم الغنم. كيلوغرام من حبوب القمح. ربع كوب من السمن. ملعقة صغيرة من الملح. طريقة التحضير انقعي حبوب القمح في الماء
طريقة سلق الذرة

طريقة سلق الذرة

الذرة الذرة من الخضراوات الشتوية والغنية بالنشويات والبروتينات والفيتامينات، وتعتبر نوعٌ من أنواع الحبوب المَعروفة والمشهورة عند جميع الناس، وهي عنصرٌ أساسيٌّ ومهمٌّ في غذاء الكثير من شعوب العالم، لأنها من أفضل العَناصر الطبيعيّة الغنية بالألياف، والمعادن، والفيتامينات التي تساعد على خفض مُعدّل الكولسترول، وتسهّل وصول الأكسجين إلى الدم، كما أنها من الأغذية القليلة المتكاملة بما تحتويه من عناصر غذائية مفيدة ، ومن الدول المشهورة في زراعة الذرة أمريكا الشمالية والجنوبية، ودول حوض البحر الأبيض
تعريف المجلد وأنواعه

تعريف المجلد وأنواعه

تعريف المجلد يعرف المجلد بأنه المساحة التي يتم فيها تخزين البيانات والملفات والجلدات الأخرى والاختصارات على جهاز الحاسوب ، وقد يطلق على المجلد الموجود داخل مجلد آخر بالمجلد الفرعي، حيث يقبل المجلد أي نوع من الملفات كما أن المجلدات تحافظ على الملفات بطريقة منظمة ومنفصلة. أنواع المجلدات تتعدد أنواع المجلدات بحسب مستخدميها وطريقة تنظيمها أو محتواها، وهي كما يأتي: مجلدات Windows يُحفظ مجلد المستندات على نظام ويندوز ( Windows) بأسماء المجلدات الخاصة به التي تنضمن برامج الحاسوب وبرامج (Microsoft
تفسير ظاهرة السراب

تفسير ظاهرة السراب

ظاهرة السراب ظاهرةٌ بصريّة وهميّة تحدث نتيجةَ الارتفاعِ الشديد في درجة الحرارة، أو بسبب الظروف البيئيّة المحيطة بالمنطقة، بوجود الأرض المستوية، واختلاف معامل الانكسار، مما يجعلها في حالة تهيّج شديد؛ حيث تبدو كالماء الملتصق بالأرض، وتعكس صوراً وهميّةً للأجسام وكأنّها مُنعكسة عن سطح مرآةٍ كبيرة، وقد سُميّت الظاهرة بهذا الاسم، لأن الضوء يسرب "يجري" كالماء. أسباب السراب تحدث ظاهرة السراب نتيجةَ مرورِ الضوء من الهواء البارد عبر حدودٍ حادّة إلى جوّ أكثر دفئاً، فالهواء البارد أكثرُ كثافةً من الهواء
الأشكال الهندسية في الرياضيات

الأشكال الهندسية في الرياضيات

أشهر المُجسّمات الهندسيّة تتعدد المجسمات الهندسية أي الأشكال ثلاثية الأبعاد في الرياضيات، ومن أشهرها: الهرم يُمكن تعريف الهرم (بالإنجليزية: Pyramid) على أنّه مجسّم يتكوّن من قاعدة مُضلّعة ومسطحة ذات حواف مستقيمة، إضافةً إلى ثلاثة أوجة مُثلثة أو أكثر تلتقي جميعها عند نقطة واحدة فوق القاعدة وتسمى بالقمّة (بالإنجليزية: the Apex)، كما أنّ الهرم لا يمتلك أيّة مُنحنيات، وهناك عدة أنواع من الأهرام هي: الهرم القائم: (بالإنجليزية: Right Pyramid) تكون قمة هذا النوع من الأهرامات على استقامة واحدة مع مركز
كيفية حساب توزيع الميراث

كيفية حساب توزيع الميراث

إخراج الحقوق المتعلقة بالتركة للمُتوفّى حقوق متعلّقة بتركته يجب على ورثته أداؤها، وهي على الترتيب الآتي: تجهيز الميت ودفنه؛ بما في ذلك أجرة غُسْلِه وتكفينه وتجهيز قبره، وهذا الحقّ مُقدّم على كل الحقوق. الديون المُوثَّقة؛ وأداؤها واجب؛ لأنّها حقوق للعباد. الديون المتعلّقة بذمّة الميت؛ كالديون غير الموثّقة أو التي ليس فيها رهن، أو الديون المتعلقة في ذمّة المتوفى حقا لله -تعالى- كالزكاة والكفّارات. الوصية الجائزة؛ وهي التي تكون في حدود ثُلث التركة. الإرث؛ وفيه يقدّم الفرض على العصبة. تحديد التركة
بحث عن الغضب

بحث عن الغضب

الغضب كثيرًا ما نشتكي في حياتنا من شريحةٍ معيّنة من النّاس يتملّكها الغضب ويتحكّم في أفعالها وتصرّفاتها، ويعتبر الغضب حالة تعبير عن مشاعر إنسانيّة كامنة اتجاه مواقف معيّنة تستثير الإنسان وتحفّزه للقيام بردّ فعلٍ معيّن يتّسم بالشّدّة وغالبًا ما يترافق مع الغضب أعراض جسدية مثل احمرار وجه الغاضب وارتفاع نبرة صوته بحيث يعرف النّاس ذلك عليه فيقال غضب فلان فبدا عليه ذلك. إنّ أسباب الغضب بلا شكّ كثيرة، فالإنسان قد يغضب بسبب اعتداء أحدٌ من النّاس عليه بالسّبّ أو الضرب أو الإيذاء، وقد يغضب الإنسان بسبب