متى بدأت خلافة أبو بكر الصديق

متى بدأت خلافة أبو بكر الصديق

أبو بكر الصديق رضي الله عنه

هو عبد الله بن عثمان ين عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي التيمي، ويكنى بأبي بكرٍ من البكر وهو الفتي من الإبل، كما لقب بالعديد من الألقاب التي تدل على نبله ومنزلته العالية والشريفة منها: العقيق، والصِّديق، والأتقى، والصاحب، وهو صاحب رسول الله المقرّب.

حياة أبي بكر

كان أبو بكرٍ في الجاهلية معروفاً بحسن أخلاقه كما أنه لم يكن مقتنعاً بما يعبده الناس في ذلك الزمان ودائم البحث عن الحقيقة والدين الحقيقي، فمع رحلاته وأسفاره الكثيرة بطبيعة عمله كتاجر، استطاع أن يخالط أصحاب الديانات ومن ينادون بتوحيد الله، وقد أخبره ورقة بن نوفل بأنه سيُبعث رسولاً من أوسط العرب نسباً وهي قريش، فانتظر أبو بكر بعث هذا الرسول.

كما أنه رأى رؤيا في إحدى الليالي فذهب إلى الراهب بحيرا وقص عليه الرؤيا، فقال له الراهب بأن الله سيبعث نبياً من قومه (أي قوم سيدنا أبو بكرٍ)، وسيكون هو( أبو بكرٍ) وزيره في حياته، وخليفته بعد وفاته، فأسرها أبو بكرٍ في نفسه.

عندما بعث الله تعالى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم للعالمين أقبل على أبي بكرٍ يدعوه فقد كان صديقه منذ أيام الجاهلية، ويعلم ما لديه من أخلاقٍ، فآمن أبو بكرٍ من دون تأخيرٍ وعاهد النبي صلى الله عليه وسلًم على النصرة والحماية طيلة حياته.

وقف أبو بكرٍ رضي الله عنه مع النبي في جميع مراحل حياته فخرج في البداية مهاجراً إلى الحبشة هرباً من بطش قريشٍ، إلّا أن ابن الدغنة لقيه في طريقه وأعاده إلى مكة مع ضمان استمراره في عبادته، ثم هاجر مع النبي صلى الله عليه وسلّم إلى المدينة المنورة وكان له شرف مرافقته صلى الله عليه وسلّم.

خلافة أبي بكر

بعدما اشتد المرض على النبي صلى الله عليه وسلّم لم يستطع أن يؤم بالناس في الصلاة، فأمر أبا بكرٍ ليصلي بالناس، ثم استأذن من النبي ليخرج خارج المدينة لرؤية إحدى زوجاته، وفي هذه الأثناء وهو خارج المدينة توفي النبي صلى الله عليه وسلّم، وبينما الناس فجعى بخبر وفاته صلى الله عليه وسلّم وصل إلى المدينة واستطاع أن يعيد لم شمل المسلمين وتثبيت قلبهم على الإيمان بعد هذه الفاجعة، ثم بايعه المسلمون جميعاً ليكون خليفةً للمسلمين والراعي لهم، وكان ذلك في نفس اليوم الذي توفي فيه صلى الله عليه وسلّم في يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول من السنة الحادية عشر للهجرة.

مزيد من المشاركات
التوازن البيئي للحيوانات

التوازن البيئي للحيوانات

دور الحيوانات في التوازن البيئي تتعايش الحيوانات مع الكائنات الحية الأخرى بشكل متكامل لتحقيق التوازن بين بعضها بعضًا، فمنها ما يأخذ دور المستهلك، ومنها ما يأخذ دور المنتج، وكما أن للإنسان دور مهم للحفاظ على التوازن البيئي ، فإن الحيوان أيضًا له دور محوري ومهم جدًا في توازن هذا النظام، إذ تساعد الحيوانات في الحفاظ على البيئة من خلال التغذي على النباتات والحيوانات الأخرى، وتساعد أيضًا في عملية تلقيح النباتات المختلفة، وإنتاج ثاني أكسيد الكربون، عن طريق الزفير لمساعدة النباتات الخضراء على العيش،
مظاهر نعم الله

مظاهر نعم الله

نعم الله تعالى أنعم الله تعالى على الإنسان بالكثير من النعم التي لا تعد ولا تحصى، والإنسان العاقل هو من يتدبر في هذه النعم ويشكر الله تعالى عليها ويدعوه ليحفظها له، فقد قال تعالى: (وَإِن تَعُدّوا نِعمَةَ اللَّـهِ لا تُحصوها إِنَّ اللَّـهَ لَغَفورٌ رَحيمٌ) [النحل:18]، وقال أيضاً: (وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً) [لقمان: 20]، وقوله أيضاً: (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ) [الضحى:11]. مظاهر نعم الله تعالى الإسلام من أعظم النعم التي أنعم الله تعالى بها على الإنسان،
أثر العمل الصالح على الفرد والمجتمع

أثر العمل الصالح على الفرد والمجتمع

ما هو العمل الصالح؟ يُوصف العمل الصالح بأنه أي عمل يُوافق الشريعة الإسلامية وأحكامها، وأن تكون نيته خالصةً لله عز وجل، ويكون على أساس الإيمان والعقيدة السليمة، ويُرفض هذا العمل ولا يثُاب فاعله إذا تم الإخلال بأحد هذه الشروط، وهو أهم ثمرة من ثمرات الإيمان بالله -تعالى- واتباع سنة نبيه -صلى الله عليه وسلم-. لماذا حث الإسلام على العمل الصالح؟ حثَّ الإسلام الإنسانَ على العمل الصالح؛ لما له من آثار عظيمة على الفرد والمجتمع، كما بيَّن القرآن الكريم والسنة النبوية، فقد قال-صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا
حكم الزمان

حكم الزمان

الزمان هو الدهر بما فيه من تجارب ومواقف وحكم ، وهنا سوف تجد حكم عن الزمان. حكم الزمان و حالات الزمان عليك شتى وحالك واحد في كل حال. لكل زمان دولة ورجال. قد يعيش الإنسان في بلد منذ الخروج من الرحم وحتى الولوج في اللحد، ولكنه يبقى عابراً في زمان عابر. إن أزمة الإنسانية الآن، وفي كل زمان هي أنها تتقدم في وسائل قدرتها، أسرع مما تتقدم في وسائل حكمتها. هل قلت لم اتعود.. اتراجع عن الكلامتعوَدت، لا احد يستعصى على ترويض الزمان رضوى عاشور. الخيال تمرد على ظروف الزمان والمكان. إنَّه لمن حُسن الطالع أنَّ
تعليم المرأة في العالم العربي

تعليم المرأة في العالم العربي

تعليم المرأة في العالم العربي تتمتع المرأة بالعديد من الحقوق ومن ضمنها، حقها في التعليم، ودخل هذا الموضوع مرحلة الجدال عند الكثير من الدول العربيّة، فمنهم من شجّع على تعليم المرأة، ومن جانب آخر اختلفت النظرة إليه في بعض البلدان، فقديماً كان تعليم المرأة محدوداً، ويخضع للعادات والتقاليد التي تميل إلى المحافظة، وسدّ الذرائع بما يمنع وقوع الفساد، فالمرأة لها دور عظيم في تربية الأسرة والقيام بشؤونها، ورعاية البيت في غياب الزوج، ولا سيَّما في حياة البادية؛ الأمر الذي يستدعي تضافر جهود كلّ مكوِّنات
ما هو احتقان الرحم

ما هو احتقان الرحم

مفهوم احتقان الرحم يُعرف احتقان الرحم، أو كما يُطلق عليها أيضًا مُتلازمة احتقان الحوض (Pelvic congestion syndrome) على أنّه الألم المزمن الذي يتركّز في الجزء السفلي من منطقة الحوض لدى النساء، ويُعزى سبب الإصابة به إلى تمدّد والتفاف الأوردة الموجودة في منطقة الحوض، وتجمّع الدم في داخلها، ويُشار إلى أنّ هذا الألم يستمر عادةً مدّة قد تصل إلى 6 شهور أو أكثر. أعراض احتقان الرحم ألم الحوض يُعد ألم الحوض عَرَضًا رئيسيًّا تُعاني منه المرأة لمدة لا تقل عن 6 شهور عند إصابتها باحتقان الرحم، والذي غالبًا
تدريبات على المثنى

تدريبات على المثنى

المثنى المثنى في اللغة العربية هو اسم يدل على شيئين اثنين أو شخصين، ويعرب بعلامات فرعية، فيرفع بالألف بدلًا من الضمة، وينصب ويجر بالياء بدلًا من الفتحة والكسرة، ومن الأمثلة عليه: كتاب: كتابان، كتابَيْن، كوكب: كوكبان، كوكبَيْن، مكتبة: مكتبتان، مكتبتَيْن. تدريبات على المثنى التدريب الأول استخرج المثنى في الجمل الآتية وأعربه إعرابًا تامًا: قال تعالى: "قالوا إن هذان لساحران يريدان أن يخرجاكم من أرضكم." هذان: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى ، ساحران: خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه
الوصف عند البحتري

الوصف عند البحتري

البحتري البحتري هو أبو عبادة بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائيّ، وهو من شعراء الأدب العربي في العصر العباسي الذين ولدوا في منبج قرب حلب، ونشأ في عشيرته بحتر نشأة بين الحضارة والبداوة، وهو أحد أشعر الشعراء في ذلك العصر مع أبي تمام والمتنبي، ويُقال له البحتري الشاعر كما وصفه أبو العلاء المعري، ويوصف شعره بأنّه سلاسل من ذهب. تنقّل البحتري بين مدن الشام لقول الشعر ومدح الأمراء من أجل التكسب، وفي حمص التقى بأبي تمام، وكان لهذا اللقاء أثر في حياة البحتري الشعريّة، حيث نهل منه الكثير، وتعلم منه متى يكتب