الفرق بين التاء المفتوحة والتاء المربوطة والهاء

الفرق بين التاء المفتوحة والتاء المربوطة والهاء

كيفية التفريق بين التاء المفتوحة والتاء المربوطة والهاء

التاء المربوطة: "ة / ـة" هي التّاء التي تلفظ تاءً متحرّكة خلال الكلام إذا ما تحرّكت، وتلفظ هاءً عند الوقف الساكن،التاء المفتوحة: "ت / تـ / ـتـ / ـت" هي التاء التي تلفظ تاءً سواء خلال الكلام إذا تحرّكت أو عند الوقف إذا سكنت، فلفظها لا يتغيّر في كلا الحالين،الهاء: "ه / هـ / ـهـ / ـه" الهاء هي ما يُلفظُ هاءً سواء عند الوقف أم خلال الكلام، وهي أيضًا جزءٌ يتمّ إضافته إلى الكلمة وليس من أصلها.

مواضع التاء المفتوحة في الكلام

فيما يأتي تفصيل مواضع التاء المفتوحة في الكلام:

مواضعها في الأفعال كالآتي:

  • تاء التأنيث الساكنة: وهي التّاء التي تكون علامة تأنيث للفعل الماضي، وذلك على نحو: ذهبتْ، قرأتْ، لعبتْ، تقدّمتْ.
  • تاء الرفع المتحرّكة: وهي التاء التي تنوب عن الفاعل في الفعل الماضي ، وذلك على نحو: درستُ، قرأتَ، لعبتُ، قضيتُ.
  • تاء الفعل الأصليّة: وهي التي تكون من أصل حروف الفعل، وذلك على نحو: مات، بات، نبت، سكت.

أمّا مواضعها في الأسماء والحروف فهي:

  • التاء في جمع المؤنث السالم: علامة جمع المؤنّث السالم هي الألف والتاء المبسوطة، وذلك على نحو: مدرّسات، معلّمات، قارئات، طالبات.
  • التّاء في الاسم الثلاثي ساكن الوسط: وذلك في الاسم الثلاثي إذا سكنَ وسطه، وذلك على نحو: بيْت، موْت، أخْت، بنْت.
  • التاء في الاسم المفرد المذكر غير الثلاثي: وهي التاء التي ينتهي بها الاسم المذكر فوق الثلاثي، وذلك على نحو: هاروت، ماروت، تابوت، طالوت.
  • التاء في جمع التكسير الذي ينتهي مفرده بتاء مفتوحة: وذلك على نحو: بيوت في جمع بيت، وأموات في جمع ميت، وتخوت في جمع تخت.
  • التاء في ضمائر الرفع: وذلك في: أنتَ، أنتما، أنتم، أنتنّ، أنتِ.
  • التاء في الحروف: وذلك على نحو ثمّت، لعلّت، لات، ليت.

مواضع التاء المربوطة في الكلام

ترد التاء المربوطة في الأسماء فقط، وهي كما يأتي:

  • الاسم المفرد المؤنّث غير الثلاثي: وهو كل اسم يخص شيء سواء أكان اسم علم أم اسم شيء وينتهي بتاء مربوطة، وذلك على نحو: فاطمة، حمزة، مسطرة، قبيلة.
  • الصفة المفردة المؤنثة: أي أن يؤتى بمؤنّث الصّفة فتضاف لها التاء المربوطة كعلامة تأنيث، وذلك على نحو: عالمة من عالم، وصادقة من صادق، وإنسانة من إنسان، وسَمْحة من سَمْح.
  • التاء التي تحدّد الواحد من جنس الأشياء: فأسماء الأجناس يتم تحديد واحدها بإضافة تاء مربوطة إلى اسم الجنس، وذلك على نحو: عنبة من اسم الجنس عنب، وشجرة من اسم الجنس شجر، وثمرة من اسم الجنس شجر، وتمرة من اسم الجنس تمر.
  • صيغة المبالغة "فعّالة": تستخدم هذه الصيغة للمبالغة في المدح والذم، وتنتهي هذه الصيغة بتاء مربوطة، وذلك على نحو: علّامة، فهّامة، رحّالة.
  • جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء مربوطة: وذلك على نحو: رعاة من راعي، وقضاة من قاضي، وبغاة من باغي، وهداة من هادي.
  • الظرف "ثمّة": وذلك للتفريق بينه وبين حرف العطف "ثمّت".

مواضع الهاء في الكلام

ترد الهاء في الكلام في مواضع هي:

  • هاء الضمير الغائب: وهذا الضمير قد يتّصل ب الأفعال وذلك على نحو: درسهُ، وقرأهُ، وكشفهُ، وقد يتّصل بالأسماء، وذلك على نحو: كتابهُ، ودفتره، وقلمه، وقد يتّصل بالأحرف، وذلك على نحو: إنّه، ليته، لعلّهُ.
  • الهاء الأصلية: وهي الهاء التي تكون من أصل الكلمة، وذلك على نحو: فقه، وسفه، ونبّه، ووله، والله، وغير ذلك من الكلمات التي تحتوي على هاء أصليّة.

للتفريق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة والهاء يُنظر إلى لفظها، فالتاء المربوطة تُلفظ هاءً عند الوقف، وذلك على نحو: بيئة، فإنّها تُلفظ: بيئه، بينما تُلفظ تاءً خلال الكلام، وذلك على نحو: بيئةُ المدرسة، فقد لُفظت تاءً، وهذه ما يميّزها عن الهاء والتاء المفتوحة.

أمّا التاء المبسوطة فإنّها تُلفظ تاءً في الوقف وخلال الكلام أيضًا، وذلك على نحو: بيت، وبيتُ جدي، ففي كلتا الحالتين تُلفظُ تاءً، وهذا ما يميّزها عن التاء المربوطة، أمّا الهاء فإنّها تُلفظ هاءً في الوقف وخلال الكلام أيضًا، وذلك على نحو: بيتهُ، وبيتهُ جميل، ففي كلتا الحالتين قد لفظتْ هاءً، وهذا ما يميّزها عن التاء المربوطة.

ملخّص لما سبق

في الجدول أدناه إجمالٌ لأماكن ورود الهاء والتاء المربوطة والمفتوحة:

مواضع الهاء مواضع التاء المفتوحة مواضع التاء المربوطة
هاء الغائب المتّصلة بالأسماء والأفعال والأحرف تاء التّأنيث الساكنة الاسم المفرد المؤنّث
الهاء الأصلية للكلمة تاء الرفع المتحرّكة الصّفة المفردة المؤنّثة
التاء الأصلية للفعل الواحد من اسم الجنس
الاسم الثلاثي ساكن الوسط صيغة المبالغة
تاء جمع المؤنث السالم جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء مربوطة
تاء الاسم المفرد المذكر فوق الثلاثي الظرف ثمّة
تاء جمع التكسير الذي ينتهي مفرده بتاء مفتوحة
التاء في الضمائر
التاء في الحروف

قصة التاء المربوطة والمفتوحة والهاء للأطفال

يُحكى أنّه في قرية الأحلام كان هناك أميرات ثلاث، وكان اسم هؤلاء الأميرات التاء المربوطة، والتاء المبسوطة، والهاء، وكان والد تلك الأميرات الثّلاث ملك قرية الأحلام قد أعلن أنّه يريد تزويج أميراته ومدللاته، فوضع لكلّ واحدةٍ منهم الشّروط التي ينبغي أن تتوفّر في فارس أحلامها، وذلك بحسبِ خبرته وحنكته فيما يتعلّق بأميراته، وكذلك ذكر أحوال كلّ واحدةٍ منهنّ ليكون الفارس المتقدّم لهنّ على دراية بكلّ أمورهنّ وأحوالهنّ.

كان فيما ذكر في حديثه عن التّاء المربوطة، أنّها إذا كانت وحيدةً شابهت أختها الهاء في صوتها، وإذا تلاها شيء عاد صوتها الحقيقي، وأمّا عن أماكن وجودها فقد تكون علامة تأنيث الاسم المفرد المؤنث تارة، وقد تكون علامة تأنيث في الصفات فتتصل بها لتزيدها جمالًا وأنوثة، وقد تتصل بالأشياء التي تدلّ على الجماعة لبيان المفرد منها، وكذلك قد تكون مُبيّنة لشدّة المدح أو الذّم، كما قد تعمل في جمع الأشياء التي لا تنتهي بمثلها، كما أنّها كثيرة الورود في "ثمّة".

أمّا أميرته الثّانية التاء المبسوطة فأحوالها مختلفة لكنّها ثابتةٌ في صوتها، فلا تتغيّر مهما أحاطت بها الأمور، وأمّا عن أحوالها فقد تكون أحيانًا في الأفعال وقد تكون في الأسماء، فقد تكون علامة تأنيث للفعل، وقد تكون علامة وإشارة للفاعل، وكذلك أيضًا قد تكون علامة جمع للاسم من الإناث، وقد ترد في بعض الأماكن فتكون جزءًا منها، وذلك إذا كانت من أصل الفعل أو إذا كانت في الاسم الثلاثي ساكن الوسط، وكذلك في الاسم المذكر فوق الثلاثي، وقد ترد في الجمع الذي ينتهي مفرده بتاء مبسوطة، وكذلك ترد في الضمائر وفي الأحرف.

أمّا الهاء: فهي أميرته الثالثة التي تشبه أختها الأولى التاء المربوطة، وهذه الأميرة صوتها يشبهها أيضًا أينما وقعت، وأمّا عن أحوالها فقد تأتي كضمير متّصل، وقد تكون من أساس ما هي منه، وبذلك فصّل الأمير كلّ ما يتعلّق بأميراته تفصيلًا واضحًا، ليتمكّن فارس الأحلام من الوصول إليهم ومعرفة ما يميّز كل منهم، فالهاء والتاء المفتوحة لهما شكل وصوت واحد، بينما كان للتاء المربوطة صوتان.

تمارين على تمييز التاء المفتوحة والتاء المربوطة والهاء

فيما يأتي تمارين لزيادة إيضاح المعلومات السابقة:

تحديد الكلمات التي تحتوي التاء المربوطة والمفتوحة والهاء

حدّد الكلمات التي تحتوي على تاء مفتوحة وتاء مربوطة وهاء وضعها في مكانها في الجدول أدناه:

  • ذهب الطالب إلى المدرسة.
  • قرأتُ الدرس.
  • الموتُ حقٌّ علينا.
  • الكتاب قرأته.
  • الفقه مادةٌ في الشريعة الإسلاميّة.
  • سيبويه علّامة في اللغة العربيّة.
  • المدرسات المخلصات يعطينَ درسهنّ بصدق.
الهاء التاء المفتوحة التاء المربوطة
قرأته قرأت المدرسة
سيبويه الموت الشريعة - الإسلامية - مادة
الفقه المدرسات - المخلصات اللغة - العربية

اختيار من متعدد على التاء المفتوحة والمربوطة والهاء

المثال الحل التعليل
شاهدْتُ "وردة -ورده" جميلة. وردة تاء مربوطة؛ لأنّها اسم مفرد مؤنّث، ولأنه إذا أضيفت إلى اسم بعدها تلفظ تاءً وليس هاء.
زرتُ "بيتَ -بية" جدّي بيت تاء مفتوحة؛ لأنّه اسم ثلاثي ساكن الوسط، ولأنّ التاء فيها تلفظ تاءً في الوقف والكلام.
"الله - اللة" خالق السماوات والأرض. الله هاء؛ لأنّها من أصل الاسم، ولأنّها تلفظ هاءً في الوقف والكلام أيضًا.
تنزهتُ في "حديقة - حديقه" المدرسة. حديقة تاء مربوطة؛ لأنّها اسم مفرد مؤنّث، ولأننا إذا أضفناها إلى اسم بعدها تلفظ تاءً وليس هاء.
"الموت- الموة" حقٌّ علينا. الموت تاء مفتوحة؛ لأنّه اسم ثلاثي ساكن الوسط، ولأنّ التاء فيها تلفظ تاءً في الوقف والكلام.

استخراج الكلمات من الآيات القرآنية

استخرج من الآيات القرآنية الآتية الكلمات التي تحتوي على تاء مربوطة أو مفتوحة أو هاء وضعها في المكان المناسب في الجدول أدناه:

  • {بَرَاءَةٌ مِّنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ}.
  • {وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ}.
  • {فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَن لِّمَن شِئْتَ مِنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمُ اللهَ ۚ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}.
  • {وَمَن يُؤْمِن بِاللهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ}.
  • {وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.
  • {يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ}.
  • {وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ}.
  • {هُوَ اللهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ}.
الهاء التاء المفتوحة التاء المربوطة
الله - رسوله براءة
اتّبعت
شئتَ
الله - عنه - سيئاته
رحمة
الله لومة
جزاؤه
الله
7تعليم
مزيد من المشاركات
حكم وأمثال عن الصبر

حكم وأمثال عن الصبر

الصبر الصبر من أفضل الصفات التي حضّ عليها الإسلام في القرآن والسنة النّبوية الشريفة، لما يحتاج من مجاهدة للنفس البشرية، فالصبر من الأعمال التي لم يحدّد لها أجر معيّن، كما دعانا له أجدادنا في الكثير من الحكم والأمثال والمواقف والأشعار، وهنا نضع لكم مجموعة متنوعة من الأقوال والحكم والأمثال وما ورد عن فضل الصبر في القرآن الكريم. حكم وأمثال عن الصبر إذا أنت لم تشرب مراراً على القذى ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه. إذا كان الصبر مُرًّا فعاقبته حلوة. اصبر تنل. اصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت
أسباب تساقط الرموش

أسباب تساقط الرموش

الأسباب المحتملة لتساقط الرموش تعد الرموش ذات أهمية كبيرة فهي تحمي العينين من الغبار والأوساخ التي قد تدخل إليهما وتعيق الرؤية أو تسبب الالتهابات، وللرموش دورة طبيعية فهي تتساقط وتستبدل نفسها مثل الشعر تمامًا، وتستمر دورة حياتها من 5 - 1 شهور، وتتضمن دورة الرموش ثلاث مراحل رئيسية، وهي كالتالي: مرحلة التنامي: هي مرحلة النمو لدى الرمش، وتستمر هذه المرحلة عادةً مدة 4 - 10 أسابيع. مرحلة التراجع: في هذه المرحلة يتوقف الرمش عن النمو وتبدأ بصيلة الرمش بالانكماش. مرحلة الراحة: هي المرحلة الأخيرة من
الآثار في فلسطين

الآثار في فلسطين

الآثار في فلسطين تمتاز فلسطين بموقع جغرافي جعلَ منها مسرحاً حيوياً للحضارات على مر العصور، بحيث تعتبر فلسطين من أغنى دول العالم بالآثار؛ فهي من أهم مناطق الجذب السياحي في العالم نظراً لأهميتها الدينية والتاريخية، فقد عاش في فلسطين أكتر من 22 حضارة، أهمها الحضارة الكنعانية؛ حيث ما زالت فلسطين تحتفظ بالآثار الكنعانية إلى يومنا هذا. أهم المواقع الأثرية في فلسطين المسجد الأقصى يقع المسجد الأقصى في مدينة القدس وهو أولى القبلتين، وأحد المساجد الثلاث التي لا تشدّ الرحال إلا إليها، بناه الخليفة الأموي
الحياة الثقافية في العصر العباسي

الحياة الثقافية في العصر العباسي

يعد العصر العباسي من أطول العصور السياسية للعرب حيث قُسم إلى قسمين العصر العباسي الأول والثاني. الحياة الثقافية في العصر العباسي الأول (132-233) هـ نشأت في العصر العباسي الأول ثورة عقلية وثورة سياسية، أثّرت في تنمية الحياة العقلية والأدبية، وهذا يرجع إلى اتساع الدولة وامتزاج ثقافات متعددة التي ساهمت في سير حركة الفكر والعلم والأدب وتشجيع الخلفاء للترجمة والنقل، لذلك ازدهرت الثقافة العربية الإسلامية إلى جانب ثقافات أخرى كاليونانية والهندية والإيرانية. كما انتشرت المدارس، حيث كان خلفاء العصر
أسباب إدمان الإنترنت

أسباب إدمان الإنترنت

إدمان الإنترنت يعتبر الإدمان حالةً مرضيّةً تعني عدم القدرة على الفكاك من شيءٍ معين، فيكون هذا الشيء خارج حدود وإرداة الشخص، وفي هذا العصر يتعرّض العديد من الناس لمشاكل الإدمان ولعلّ أبرزها إدمان الإنترنت، والذي يعني طول الفترة التي يقضيها الشخص مستخدماً شبكة الإنترنت على اختلاف أهدافه وأغراضه، وتكون هذه الحالة مرضيّةً وغير طبيعيّةٍ بالمرّة، وأدى التطور التكنولوجيّ الكبير في وقتنا هذا إلى زيادة الإقبال على استخدام الإنترنت من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو من خلال الهواتف الذكية وغيرها، وفي هذا
أهداف وسائل الإعلام والاتصال

أهداف وسائل الإعلام والاتصال

إعلام الجمهور يمكن استخدام وسائل الإعلام والاتصال لإعلام أكبر مجموعة من الناس بالمنتج، أو الخدمة المراد تقديمها لهم، على أن يفهم الناس ما هو المنتج وكيف يمكن الاستفادة منه، أو ما هي الخدمة وكيف يمكن أنّ تُحسن حياتهم للأفضل قبل أن تتم عملية الشراء، بالتالي إقناع الأشخاص بشراء شيء ما عن طريق الإعلان، ومن الأمثلة على ذلك إخبار الجمهور في إحدى الصحف، أو عن طريق إعلان تلفزيوني يشرح خيارات القائمة في مطعم ما، فهذا الأمر يُعزز المنتجات الاستهلاكية بشكل شامل، مما يؤدي إلى زيادة مبيعات المنتج. التسلية
أنواع الأحجار الكريمة

أنواع الأحجار الكريمة

أنواع الأحجار الكريمة البعض يسمّيها بالأحجار الثمينة والبعض الآخر يسمّيها بالأحجار النفيسة إضافةً إلى اسم التّبر، وتكون مؤلفة من مجموعة من المعادن التي تتركب من عنصرين أو أكثر، والمادة الأساسية الداخلة في تكوينها هي السليكا إضافةً إلى القليل من الشوائب وتحديداً المعدنية. التمييز بين أنواع الأحجار الكريمة يتمّ التمييز بين أنواع هذه الأحجار بناءً على اختلاف المادة أو العناصر المكوّنة لها والموجودة فيها، وعادةً ما يتم استخراج هذه الأحجار من المناطق البركانية بحيث تتواجد تحديداً في الحصى البركانية
اجمل شعر في العالم

اجمل شعر في العالم

أجمل شعر قصير لنفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت .. أن السعادة فيها ترك ما فيـهـا لا دار للمرءِ بعد الموت يسكنهـا .. إلا التي كانَ قبل الموتِ بانيها والنفس تعلم أني لا أصادقهـا .. ولست أرشدُ إلا حين أعصيهـا إنّي لأعْلَمُ واللّبيبُ خَبِيرُ .. أن الحَياةَ وَإنْ حَرَصْتُ غُرُورُ ورَأيْتُ كُلا ما يُعَلّلُ نَفْسَهُ .. بِتَعِلّةٍ وإلى الفَنَاءِ يَصِيرُ لا تيأس من حياة أبكت قلبك لا تيأس من حياة أبكت قلبك على جنبات هذه الأرض نمشي .. زمانا ثم ندفن في ثراها ويأتي بعدنا قوم وقوم .. يعيشون الحياة كما تراها