أبو هريرة رضي الله عنه

أبو هريرة رضي الله عنه

أبو هريرة رضي الله عنه

أبو هريرة الصحابيُّ الجليل، والمُحدِّث، والإمام الفقيه، وأحد قُرَّاء الحجاز، وُلد في السنة التَّاسعة عشر قبل الهجرة ، وعُرف بملازمته للرَّسول صلى الله عليه وسلم، وحفظه الكثير من الأحاديث وروايتها عنه، وقد عَهِدَ إليه النبي -صلى الله عليه وسلم- القيام ببعض المهام؛ كحفظ أموال زكاة رمضان ، وإرساله مؤذِّناً إلى البحرين مع والي البحرين العلاء بن الحضرمي.

اسمه وكنيته

هو أبو هريرة الدَّوسيُّ اليَمانِيُّ عبد الرَحمن بن صخر، نُسب إلى دوسٍ بن عدنان من قبيلة الأزد، وهي من أعظم وأشهر قبائل العرب، والتي تُنسب إلى الأزد بن الغوث من العرب القَحطانية، وقد اخْتُلف في اسمه واسم أبيه على أقوالٍ كثيرةٍ، أرجحها: عبد الرَّحمن بن صخر، وقيل اسمه عبد الرحمن بن غنم، وقيل: كان اسمه عبد شمس وعبد الله، وقيل: سَكِين، وقيل: عامر، وقيل: سعيد، وغير ذلك، وقد كان اسمه في الجاهليَّة عبد شمس وكُنيته أبو الأسود، فلمَّا أسلم سمَّاه الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- عبد الله، وكنَّاه بأبي هريرة.

أمّا كُنيَته التي اشتُهر بها فهي أبو هريرة، وقد أُطلقت عليه هذه الكُنية بسبب هِرَّة برِيّةٍ وجدها فأخذها في كُمِّه، وقيل إنه كان يرعى غنماً لأهله، فكانت له هريرةٌ يأخذها معه ويلعب بها، ويضعها عند حلول الليل في شجرة، فكنَّاه أهله بها، وقد كان النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- يدعوه أبا هِرٍّ.

إسلامه وهجرته إلى المدينة

أسلم أبو هريرة بين الحُديبية وخيبر ، وقَدم المدينة مهاجراً في السنة السابعة للهجرة، وكان إسلامه على يد الصَّحابي الطُّفيل بن عمروٍ الدُّوسي؛ فلمَّا أسلم الطُّفيل دعا قومه فأسلموا، ومنهم أبو هريرة، وقد هاجرا معاً إلى المدينة المنورة ليلتقيا بالرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- ويعلنا إسلامهما.

وقد كان له غلامٌ عبدٌ فأعتقه بعد إسلامه بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم، وقد لازم أبو هريرة النبي -صلى الله عليه وسلم- حتى وفاته، ونذر نفسه لخدمته وخدمة آل بيته، وكان يرافقه ليلاً ونهاراً، ويدخل بيته، ويَحجُّ معه ويغزو معه، ويدور معه في حِلّه وترحاله حتى تلقّى عنه غزير العلم الشريف.

ولما قدم أبو هريرة المدينة سكن الصُّفَّة فكان من أهلها، ولازم الرسول -صلى الله عليه وسلم- ملازمةً تامةً، وقد تحمَّل الجوع في كثير من الأحيان خشية أن يفوته شيءٌ من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان أبو هريرة من عُبَّاد الصحابة؛ فكان يُكثر من الصلاة والصيام والذِّكر وقيام الليل، وكان هو وامرأته وخادمه يتعقَّبون الليل فيصلّي كلُّ واحدٍ منهم ثُلُثاً ثم يوقظ الآخر، وذُكر عنه أنّه كان يُسبِّح في اليوم اثنتي عشرة ألف تسبيحةٍ ، ويقول: أُسبِّح بقدر ذنبي، كما كان يصوم يومي الاثنين والخميس لأنّهما يومان تُرفع فيهما الأعمال إلى الله.

علمه وحفظه

كان أبو هريرة وعاءً من أوعية العلم، وإماماً كبيراً من كبار أئمَّة الفتوى ، وكان مرجع الصحابة في الإسناد؛ حيث زادت مرويَّاته عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على خمسة آلافٍ وثلاث مئة حديثٍ ، بعضها حفظها مباشرةً عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ورواها عنه، وبعضها الآخر رواها عنه بواسطة بعض الصحابة كأبي بكرٍ، وعمر، وأُبَيَّ بن كعبٍ رضي الله عنهم، وقد كان أبو هريرة في بداية إسلامه ينسى ما يحفظ من الأحاديث، فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فدعا له فنال ببركة دعائه هذه الدرجة في الحفظ وعدم النِّسيان؛ حيث روى البخاريُّ في صحيحه عن أبي هريرة أنّه قال: (قُلتُ: يا رسول اللَّه، إنِّي أسمع منك حديثاً كثيراً أنساه؟ قال: ابسُط رِداءك فبسطتهُ، قال: فغرف بيديهِ، ثُمَّ قال: ضُمهُ فَضممتهُ، فما نسيتُ شيئاً بعدهُ).

وعُرف أبو هريرة بأنّه أحفظ الصحابة للحديث النبوي ومن أكثرهم روايةً له، وذلك لملازمته النبي -صلى الله عليه وسلم- خلال سنواتٍ قليلةٍ من لقائه به والتي تُقَدَّر بأربع سنوات؛ فقد كان يلازم النبي -صلى الله عليه وسلم- على شبع بطنه ويدور معه حيثما دار حتى تُوفّي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان أثر ذلك أن حضر من مجالس النبي -صلى الله عليه وسلم- ما لم يحضره سائر الصحابة، واطَّلع على ما لم يطَّلعوا عليه؛ لاشتغال المهاجرين بالتِّجارة والأنصار بحوائجهم، وقد شهد له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بحرصه على العلم والحديث، وبجراءته في سؤال النبي -صلى الله عليه وسلم- عن أشياء لا يسأل عنها غيره؛ فقد أخرج البخاريُّ في صحيحه أنَّ أبا هريرة سأل النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- عن أسعد الناس بشفاعته يوم القيامة، فأجابه النبي صلى الله عليه وسلم: (لقَد ظننت يا أبا هُريرة أن لا يسألُني عن هذا الحديث أحدٌ أوَّلُ منك لما رأيت من حرصك على الحديث).

وقد شهد له الصحابة والتَّابعون بحفظه وعلمه، كما كان السابقون من الصحابة كعمرٍ وعثمان وعليٍّ وطلحة والزبير يسألونه عن الحديث، لمعرفتهم ملازمته للنبي صلى الله عليه وسلم، وقال له ابن عمر: (يا أبا هُرَيرَةَ كُنتَ ألْزَمَنا لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وأعْلَمَنا بحَديثِه)، وقد روى عن أبي هريرةَ حوالي ثمانمئة رجلٍ من الصحابة والتابعين وغيرهم، كما روى عنه أصحاب الكتب الستة، وهم؛ الإمام البخاري، ومسلمٌ، والنسائيُّ، وأبو داود، والترمذيُّ، وابن ماجه، وكذلك الإمام أحمد بن حنبل في مسنده، ومالك بن أنس في مُوطّئه.

وفاة أبي هريرة

لما اقترب أجلُ أبي هريرة أصابته حُمَّى شديدة، وكان الصَّحابة يعودونه ويدعون له بالشفاء، لكنّه كان يتطلّع إلى لقاء ربِّه، وكان يحرص على النَّاس وينصحهم، ويأمرهم بالمعروف، ويحذّرهم من الإقبال على الدُّنيا وهو على فراش الموت، وقد أوصى أبو هريرة حين حضره الموت ، فقال: (لا تضربوا عليّ فسطاطًا ولا تتبعوني بمجمرةٍ وأسرِعوا بي).

توفّي أبو هريرة في المدينة المنوَّرة ، وكان قد بلغ من العمر ثمانيةً وسبعين سنة، وذلك في السَّنة السابعة والخمسين للهجرة، وهو الراجح، وقيل: سنة ثمانٍ وخمسين، وقيل: سنة تسعٍ وخمسين، وقيل غير ذلك، وقد دُفن في منطقة البقيع.

مزيد من المشاركات
أسباب ظهور القشرة عند الرضع

أسباب ظهور القشرة عند الرضع

القشرة عند الرضع يتميز شعر الطفل الرضيع بالجمال والحيوية، لكنه يتعرض في بعض الأحيان إلى العديد من المشاكل التي تؤثر على جماله ولعل أهمها ظهور القشرة، كما أنها تُسبّب الحكة الشديدة للطفل، ولذلك تبدأ الأم في البحث عن حلول للتخلّص منها، إمّا باستخدام الوصفات الطبيعيّة، أو استخدام الشامبوهات الكيميائيّة المتوفّرة في الصيدليات، وفي هذا المقال سنذكر أسبابها، وطرق علاجها. أسباب ظهور القشرة عند الرضع ظهور البكتيريا والفطريات على فروة شعر الرضيع. تراكم الخلايا الميتة على فروة رأس الرضيع، بسبب عدم غسل
طريقة طبخ الديك الرومي

طريقة طبخ الديك الرومي

الديك الرومي يُعد الديك الرومي من ألذ الوصفات الرئيسية على المائدة، وله ارتباط وثيق بالمناسبات كأعياد الميلاد وعيد الشكر. الديك الرومي (ويسمى أيضاً الديك الحبشي)، هو أحد الطيور الكبيرة في حجمها، وتتم تربيتها من أجل لحومها البيضاء بشكل أساسي، ونادراً من أجل بيضها، وهو ذو مذاق مُحبب ومرغوب من قبل الكثيرين. رغم الطعم الشهي، ومنظر التقديم المميز للديك الرومي، إلا أن الكثيرين يعزفون عن طبخه في منازلهم، ويفضلون تناوله في المطاعم، لاعتقادهم بأن هناك صعوبة في تحضيره وطهيه، ونقدم لكِ طريقة تحضير الديك
حكم خرم الأذن

حكم خرم الأذن

حكم خرم الأذن تناول أهل العلم مسألة خرم الأذن من عدّة وجوهٍ، وبيانها فيما يأتي: حكم خرم الأذن للإناث ذهب الحنفيّة والحنابلة إلى مشروعية خرم الأذن للنساء، واستندوا إلى كثيرٍ من الأدلّة التي يُفهم منها جواز خرم الأذن بقصد التّحلي بالزّينة، ولأنّ فعله موصلٌ إلى التّحلي المباح، والزينة المشروعة، وقد ثبت أنّ نساء الصحابة -رضي الله عنهم- كان لهن أخراصٌ يتزينّ بها في آذانهن، ولا يوصف خرم الأذن بالتعذيب؛ لأنّ ألمه سريع الزوال، والبرء منه سريعٌ، وحاجة المرأة إلى الزينة أهمّ من شعورها العابر بوخزة خرم
طريقة عمل صوص شوكولاتة السينابون

طريقة عمل صوص شوكولاتة السينابون

صوص الشوكولاتة يعدّ صوص الشوكولاتة أحد أنواع الصلصات التي تضاف إلى أطباق الحلويات والمشروبات المختلفة وأهمها السينابون، والكيك، والقهوة، ويمتاز هذا الصوص بقوامه الكثيف، ومذاقه الحلو، ويمكن تحضيره بوقتٍ قصير وبسرعة، وبعدّة طرق، من أنواع صوص الشوكولاتة: الصوص بالقرفة، وصوص الشوكولاتة بالقشطة، وصوص الشوكولاتة بالمكسرات، وفي هذا المقال سنذكر طريقتين من هذه الطرق. صوص شوكولاتة السينابون المكوّنات نصف كوب من الحليب السائل. ملعقتان صغيرتان ونصف من السكر الناعم. ربع ملعقة كبيرة من الزبدة. ربع ملعقة من
كيف يطبخ العكوب

كيف يطبخ العكوب

العكّوب يعتبر العكّوب من الاكلات الشهيرة في بلاد الشام، فينبت العكّوب في الجبال في فصل الربيع، ويعتبر العكّوب من النباتات ذات الأشواك لذلك يحتاج إلى طريقة معينة في التنظيف مع الحذر من الاشواك خلال عملة التنظيف، فعند شراء العكّوب يجب تنظيفه جيداً من الشوك وذلك بقص الشوك بالمقص أو إزالته بالسكين مع الحذر ولبس الكفوف أثناء القيام بذلك، ومن ثم تنظيفه جيداً ثم وضعه في قدر وتقليبه مع الزيت لمدة خمس إلى عشر دقائق حتى يذبل لعدم ظهور الشوك مرة أخرى، ومن ثم يمكن طهيه كما يلي: يخنة العكّوب المقادير:
الفرق بين الإعراب والبناء

الفرق بين الإعراب والبناء

الفرق بين الإعراب والبناء يكمن الفرق بين الإعراب والبناء حسب نوع الكلمة إذا كانت اسماً أو فعلا أو حرفاً، ولتوضيح ذلك : الاسم يكون الاسم معرباً إذا تغيرت الحركة في آخره بتغير موقعه في الجملة، فيكون مرةً مرفوعاً ومرةً منصوباً ومرةً أخرى مجروراً، أمّا إذا ثبتَت الحركة في آخر الاسم فيكون مبنياً مثل " هؤلاءِ" التي تُبنى على الكسرِ دائما مهما كان موقعها في الجملة. الحروف وتكون الحروف كلُها مبنية، إذ إنها لا تتأثر بالعوامل التي تسبقها أو تدخل عليها. الأفعال وتكون الأفعال مبنيةً إذا اختص الفعل بزمن
أسهل الأكلات

أسهل الأكلات

أسهل الأكلات تهتم ربّة البيت دائماً بإعداد الطعام لأفراد عائلتها، وتوفير كل ما يحتاجونه، لكنها أحياناً تعاني من ضيق الوقت، بسبب كثرة الأعمال على عاتقها، فتبحث عن أصنافٍ من الطعام سهلة التحضير، ولا تستغرق وقتاً كبيراً في إعدادها، وبمكوّنات يسهل توفّرها في المنزل، بحيث لا تضطر للذهاب إلى السوق لتوفيرها، وفي هذه المقالة سنتعرّف على طريقة إعداد بعض الأكلات السهلة، مثل متبل الباذنجان، بجانبه سلطة الفتوش الغنيّة بالعناصر الغذائية. طريقة عمل متبّل الباذنجان المكوّنات حبتان من الباذنجان. أربع ملاعق
عبارات عن الصداقة والأخوة

عبارات عن الصداقة والأخوة

الصداقة والأخوة علاقة قوية بين طرفين يجمعهما الحب والوفاء ومساندة بعضهما في كل الأوقات، وفي مقالي لقد جمعت لكم عبارات عن الصداقة والأخوة . عبارات عن الصداقة والأخوة المرء بخليله. كونوا عباد إخوانا. صداقة الجاهل هم. إن أخاك من آساك. الرفيق قبل الطريق. المثل أخ التاريخ البكر. رب أخ لك لم تلده أمك. معاتبة الأخ خير من فقده. أخوك من صدقك النصيحة. فتنة الإخوان عرس الشيطان. جرب صديقك قبل أن تثق به. عدو عاقل خير من صديق جاهل. قل لي من تعاشر أقل لك من أنت. الجار القريب خير من الأخ البعيد. صداقة زائفة