ما يوجب الغسل للمرأة

ما يوجب الغسل للمرأة

موجبات الغسل للمرأة

يُقصد بمُوجبات الغُسل الأمور التي تكون سبباً في وجوب الغسل ، وللغُسل موجباتٌ خمس، منها ما هو متَّفقٌ عليه ومنها ما هو مختلفٌ فيه؛ ومن هذه المُوجبات ما يأتي:

  • أوَّلاً: خروج المَني: وهو من الأمور التي اتَّفق الفقهاء على وجوب الغسل بسببها، ونُقل الإجماع فيها، سواءً خرج المني من الرَّجل أم من المرأة، ودليل ذلك قول الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (إنَّما المَاءُ مِنَ المَاءِ)، أي أنَّ إنزال الماء -والمُراد به المني- يُوجب الاغتسال بالماء، ودليل وجوب الغُسل بنزول المني من المرأة؛ سؤال أمِّ سُليم -رضي الله عنها- للرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم: (يا رَسولَ اللَّهِ، إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحِي مِنَ الحَقِّ، فَهلْ علَى المَرْأَةِ غُسْلٌ إذَا احْتَلَمَتْ؟ فَقالَ: نَعَمْ، إذَا رَأَتِ المَاءَ)، والمقصود بالماء الوراد في الحديث نُزول المني، وتجدر الإشارة إلى وجود مسائل عديدةً في نُزول المني وكونه مُوجباً للغسل في كل الأحوال أم لا، ونورد هذه المسائل فيما يأتي:
    • المسألة الأُولى: اشتراط نُزول المني بشهوةٍ حتى يكون سبباً للغسل، حيث قال الجمهور من الحنفيَّة والحنابلة والمالكيَّة بذلك حتى يكون المني مُوجباً للغسل، بينما قال الشَّافعيَّة إنَّ مُطلق النُّزول للمني وبأيِّ سببٍ كان يُوجب الغُسل.
    • المسألة الثَّانية: إذا أحسَّ الرَّجل بنزول المني بسبب شهوةٍ ثمَّ منعه من النُّزول ولم يخرج منه شيء هل يكون هذا موجباً للغُسل أم لا؟ فقد ذهب الشَّافعية إلى القول بعدم وجوب غُسل عليه؛ لأنَّ شرط الغُسل نزول المني ورؤيته وهذا لم يتحقَّق، أمَّا الحنابلة فلا يَشترطون خروج المني بل يَكتفون بالإحساس به لوجوب الغُسل.
    • المسألة الثَّالثة: إذا رأى الشَّخص بعد اسيقاظه منيّاً وتأكّد أنَّه مني ولكن لم يَذكر احتلاماً وجب عليه الغُسل، أمَّا إن ذكر احتلاماً ولم يَر بللاً فلا غُسل عليه.
    • المسألة الرَّابعة: إعادة الغُسل في حال عاود المني النزول: وأكثر العلماء على أنّه لو كان سبب نُزول المني واحدٌ فلا غُسل عليه؛ لأنَّه لم يَنزل بشهوةٍ جديدة بل نزل بشهوةٍ سابقة.
  • ثانياً: التقاء الخِتانين -أي الجماع-: وهو من الأمور المتَّفق على وجوب الغسل بسببها، فإن تمَّ الجماع الفعلي بتغيب الحشفة في الفرج وليس بمجرد تلامسهما وجب الغُسل على كلٍّ من الرَّجل والمرأة، حتى وإن لم يترتَّب عليه نزولٌ للمني، بل يكون بحدِّ ذاته مُوجبا للغُسل.
  • ثالثاً: الحيض والنِّفاس لدى المرأة: وهو من الأمور المتَّفق على أنَّها موجبة للغُسل، لقوله -تعالى-: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّـهُ إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ).
  • رابعاً: الموت: فموت المسلم موجبٌ للغُسل بحسب الجمهور، باستنثاء الشَّهيد فإنه لا يُغسل، وقال بعض المالكيَّة بسُنيَّة الغُسل للميَّت لا بوجوبه، وإن كان الميِّت سَقَطاً -جنيناً- فيُغسل إن نفُخت فيه الرُّوح ؛ أي إذا أتمَّ أربعة أشهر.
  • خامساً: إسلام الكافر: وهو من الأسباب المُختلف فيها؛ فأوجبه المالكيَّة، بينما قال آخرون بعدم وُجوبه إلَّا في حال كان الكافر على جنابة لحظة إسلامه، فيغتسل حينها للجنابة لا لإسلامه.

شروط اغتسال المرأة

للاغتسال شروطٌ عدَّة، وتنقسم هذه الشُّروط إلى أنواعٍ ثلاث، نوضحها فيما يأتي:

  • النوع الأوَّل: شروطُ وجوب؛ وهي الشُّروط التي تُوجب الغُسل على المسلم أو المسلمة، فإذا فُقدت جميعها لم يَعد الغُسل واجباً في حقِّها، ومنها ما يأتي:
    • البُلوغ ؛ فلا يَجب الغُسل على كلِّ من لم يبلغ الحُلم، ذكراً كان أم أنثى، ولكن إن إغتسل يقع غُسله صحيحاً.
    • دُخول وقت الفريضة التي يتوقَّف أداؤها على الغُسل؛ فمتى ما دخل وقت الفريضة وزال السَّبب المُوجب للغُسل من حيضٍ أو نفاس وجب الغُسل، وإن تمَّ الغُسل قبل دخول الوقت يقع صحيحاً غير أنَّه لا يكون عندها واجباً.
  • النوع الثَّاني: شروط الصِّحة؛ وهي الشُّروط التي لا يصحُّ الغسل دونها، ومن هذه الشُّروط ما يأتي:
    • أن يكون الاغتسال بالماء الطَّهور ؛ وهو المُباح استخدامه وليس مملوكاً للغير.
    • أن يكون المُغتسِل مميِّزاً؛ فإن كان صبيَّاً غير مميِّز لم يَصحَّ غُسله.
    • ازالة كل ما يمنع من وصول الماء إلى البشرة؛ مثل الشَّمع والعجين وكل ما يشكِّل طبقة تحجز الماء عن البشرة، فإن لم يصل الماء للبشرة لأيِّ مانعٍ من الموانع لم يصحَّ الغُسل.
    • النيِّة؛ لأنَّ الغُسل عبادة من العبادات فتجب فيها النِّية ولا تصحُّ بدونها.
  • النوع الثَّالث: شروط الصِّحة والوجوب معاً؛ وهي الشروط التي إذا فُقد واحدٌ منها فإنَّ الغُسل حينها لا يجب على الشَّخص، كما أنَّه إذا وقع منه لم يقع غُسلا صحيحاً، ومن هذه الشُّروط ما يأتي:
    • العقل؛ فالغُسل لا يجب على كلٍّ من المجنون والمعتوه والمصروع، وإن قاموا بالاغتسال لا يكون غُسلهم صحيحاً حتى وإن أتَوه على هيئته الصَّحيحة.
    • انقطاع ما يُوجب الغُسل؛ فلا يصحُّ الغُسل مع استمرار وجود مُوجب الغُسل، فلو وجب الغُسل بسبب الحيض فلا يقع صحيحاً إن تمَّ مع وجود الحيض بل لابدَّ من انقطاعه أوَّلاً، وإن كان سبب إيجاب الغُسل النِّفاس فلا يقع الغُسل صحيحاً ما دام النِّفاس باقياً، وهكذا لا بدَّ من انتهاء السَّبب الذي أوجب الغُسل حتى يقع الغُسل صحيحاً.
    • الإسلام؛ فلا يجب الغُسل على غير المسلم ولا يصحّ منه لو فعله.

كيفيَّة الاغتسال

للاغتسال نوعان، نذكرهما فيما يأتي:

  • النوع الأوَّل للغسل: الاغتسال المُجزئ: أي الاغتسال الذي يجب على المسلم القيام به حتى يقع غُسله صحيحاً، وطريقة الاغتسال الواجب مكونة من أمران فقط هما:
    • الأوَّل: النِّية : بحيث ينوي المُسلم رفع الحدث أو إزالة الجنابة.
    • الثَّاني: تعميم سائر الجسد بالماء، بحيث لا يتبقى أيُّ جزءٍ من جسد المغتسل بدون وصول الماء إليه، ويتعهَّد الأماكن التي يَصعب فيها وصول الماء؛ مثل الرَّأس لضمان وصول الماء لمنابت الشَّعر، وباطن الرُّكبة، والسُّرة، والآباط، وبطن الفخذ، وهكذا حتى يتأكَّد أنَّ الماء قد عمَّ جميع الجسد، ولا يُشترط بهذا الغُسل الواجب أو المجزئ كلّاً من المضمضة والاستنشاق، فإذا قام الشَّخص بالنَّيَّة وتعميم الماء للجسد وقع غُسله صحيحاً.
  • النوع الثَّاني للغُسل: الغُسل الكامل: وهو الاغتسال الذي يُندب القيام به لورود الأحاديث به والتي تدلُّ على صفة غُسل رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، فالالتزام بها يكون من قَبيل الاستحباب ويُؤجر المسلم عليه، وصفة الغُسل الكامل يبتدئ بالنِّية، ثمَّ يُتبعها المسلم بالتَّسمية؛ ومن العلماء من أوجبها ومنهم من قال إنَّها غير مشروعة في هذا الموضع، ثمَّ يبدأ بغَسل يديه ثلاث مرات، وعلَّة غسل اليدين ثلاثاً أنَّه يسبقها بغسل فرجه وتنظيفه من النَّجاسات ، وبعدها يتوضَّأ وُضوءه للصَّلاة.
وورد في بعض الأحاديث تأخير القدمين عن الوضوء وغَسلهما في آخر الغُسل، وبعض الأحاديث أوردت الوضوء كاملاً، كما قال بعض العلماء إنَّ الوضوء هنا صُوري ولا يُطلب لذاته بل هو جزءٌ من تنظيف الجسد للغُسل، فلا يُطالب فيه التَّثليث كما في الوضوء العادي، ثمَّ بعد الوضوء يَبتدئ في الغُسل من خلال إفاضة الماء على الرَّأس ثلاث مرات مع تدليكة لضمان وصول الماء إلى منبت الشعر، ثمَّ يقوم بغسل سائر الجسد مع التَّيامن في ذلك، بحيث يُفيض الماء على جانبه الأيمن أولاً ثمَّ على جانبه الأيسر.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ بعض العلماء قالوا باستحباب تكرار غَسل الجسد ثلاث مراتٍ، وقال البعض إنَّ ذلك ليس من الأمور المندوبة لعدم ورودها، لكن إن احتاج إليه لإزالة الأوساخ ونحوها جاز له ذلك، كما قام بعض العلماء بإيجاب الدَّلك أثناء الغُسل؛ أي القيام بتمرير اليد على العضو المَغسول، وقال البعض الآخر إنَّ ذلك ليس بواجب لكن يُعمل به من باب الاحتياط لضمان وصول الماء إلى جميع أجزاء الجسد؛ فإن لم يَصل الماء إلَّا بالدَّلك وجب عندها، وقد ورد في حديث ميمونة -رضي الله عنها- أنَّ الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- كان يغسل أقدامه بعد الغُسل؛ وذلك لتنظيفهما عن الماء الذي كان واقفاً فيه، فإن كان المكان الذي يَقف فيه الشَّخص نظيفاً لم يَجب عليه غسل أقدامه، وتجدر الإشارة إلى أنَّ بعض العلماء حصر الغُسل بعشرة أمور كما يأتي:

  • النِّية.
  • التَّسمية.
  • الاستنجاء ؛ أي التنظّف من النجاسات.
  • غسل اليدين.
  • الوضوء كاملاً.
  • تثليث الرَّأس مع خلخلة الشَّعر.
  • تعميم الجسد بالماء.
  • التَّيامن في إفاضة الماء.
  • دلك الجسم باليد، والتَّثليث؛ أي تكرار الغسل لكِّل عضوٍ من الأعضاء ثلاث مرات.
  • غسل الأرجل آخر الغُسل إن كان يقف بمكانٍ غير نظيف.
مزيد من المشاركات
معلومات عن دولة اليابان

معلومات عن دولة اليابان

جغرافيا اليابان يضم الأرخبيل الياباني أكثر من 3000 جزيرة، وهي تغطي مساحة إجمالية تبلغ 377835 كيلومتر مربع، وتعتبر جزر هوكايدو، وشيكوكو، وكيوشو، وهونشو الجزر الأربع الرئيسية لليابان من الشمال إلى الجنوب، وتتكون جغرافيا اليابان في معظمها من الجبال والغابات، أما الأراضي الصالحة للزراعة فهي تشكل ما نسبته 11.6% فقط من أراضيها، وتعتبر بحيرة هارشيوجاتا أخفض نقطة في البلاد بحوالي 4 أمتار تحت مستوى سطح البحر، أما جبل فوجي فهو أعلى نقطة في البلاد بارتفاع حوالي 3776 متر، وتقع اليابان على أطراف حلقة النار
ما هي أذكى الحيوانات

ما هي أذكى الحيوانات

الثروة الحيوانية يعيش على كوكب الأرض الملايين من الكائنات الحية، وفي أعلى تصنيف الكائنات الحية تتربّع المملكة الحيوانيّة التي تتميّز بامتلاك أغلب من فيها بامتلاكه للدّماغ . ويُعتبر الإنسان من أرقى الكائنات الحيّة على كوكب الأرض؛ لأنّه الأذكى على الإطلاق، حيث يتميّز الإنسان بالعقل، والفطنة، والقدرة على التعلُّم، وفهم المشاكل وحلِّها، كما أنّه قادر على إدراك الأفكار والمشاعر، وصناعة الأدوات، ومُمارسة فن الخدع. العقل البشريّ عقل ذكيٌّ مُقارنة مع المخلوقات الأخرى، لكن هذا لا يمنع تتمتّع الحيوانات
إزالة الجلد الميت من الوجه

إزالة الجلد الميت من الوجه

جفاف الجلد تتعاقب على مدار السنّة أربعة فصول، والتي ينتج عنها اختلاف في العوامل الجوية المصاحبة لكلٍ منها، وهذه الاختلافات من شأنها أن تؤثّر على صحّة بشرتنا، فهناك الصيف الجاف بأشعته الحارة، والذي يسبّب احمرار البشرة وظهور الكلف، والنمش، والحروق، وهناك الشتاء البارد المليء بالرياح التي تؤدّي إلى جفاف البشرة، بالإضافة إلى فصلي الخريف والربيع حيث قد نصادف فيهما أياماً مغبرة تلوّث البشرة وتؤذيها، وبما أن الوجه هو الجزء البارز والظاهر أمام كل هذه العوامل الجوية، فيكون عرضة أكثر من غيرة للتأثر بها،
كلام مختصر عن الحب

كلام مختصر عن الحب

عبارات مختصرة عن الحب عبارات مختصرة عن الحب فيما يأتي: كم هي صعبة تلك الليالي التي أحاول أن أصل فيها إليك.. أصل إلى شرايينك إلى قلبك.. كم هي شاقة تلك الليالي.. كم هي صعبة تلك اللحظات التي أبحث فيها عن صدرك ليضم رأسي. حبيبي.. الشوق إليك يقتلني دائماً أنت في أفكاري وفي ليلي ونهاري. صورتك محفورة بين جفوني وهي نور عيوني.. عيناك تنادي لعيناي.. يداك تحتضن يداي.. همساتك تطرب أُذناي. يا حبيبي.. أيعقل أن تفرقنا المسافات وتجمعنا الآهات يا من ملكت قلبي ومُهجتي يا من عشقتك وملكت دنيتي. حبيبي عندما أنام
أقوال وحكم في نكران الجميل

أقوال وحكم في نكران الجميل

أقوال في نكران الجميل سمعت أعرابياً يقول أسرع الذنوب عقوبة كفر المعروف. ناكر الجميل هو أكثر الناس بلا قلب، ولا ضمير، ولا إحساس قد يتسبب بردة فعل سيئة لمن ساعده، واحتاج إليه. كيف لناكري الجميل التمتع بفضل الآخرين عليهم دون أن يشكروهم؟ من ينكر جميل قلبك، ووفائك حتماً سينكر جميل أفعالك، هناك أناس هكذا مهما كنت ودوداً معهم لن يثمر معهم ذلك. لا يزهدنك في المعروف كفر من كفره، فإنّه يشكرك عليه من لا تصنعه إليه. توقعت نكران الجميل من الجميع، إلا أنت يا صديقي، لم يكن النكران هو الصعب، بل لأنّه أتى منك.
بحث عن حالات المادة

بحث عن حالات المادة

حالات المادة تشير كلمة مادة إلى جميع الأشياء الموجودة في الكون، والتي لها كتلة، وتستهلك مساحة، وتتكون كل مادة من مجموعة من الذرات يتم تصنيف المادة على أساس قربها من بعض وترابطها، حيث إن المادة الصلبة تتميز بقوتها، والحفاظ على شكلها وحجمها، وتتميز المادة السائلة بالحفاظ على حجمها دون الحفاظ على شكلها، أما المادة الغازية فهي المادة التي لا تحافظ لا على شكلها ولا على حجمها، وحسب نصوص الكيمياء التمهيدية فإنه يتم تصنيف حالات المادة على أنهم ثلاث وهم الصلبة، والسائلة، والغازية، بينما النصوص المتقدمة
أين تقع جنيف

أين تقع جنيف

سويسرا: هي دولة أوروبيّة فيدرالية، تقع في وسط قارة أوروبا في الجهة الجنوبية منها، وتحدّها من جهة الشمال دولة ألمانيا، ومن الجنوب تحدّها إيطاليا، أمّا من الشرق فتحدّها دولتا النمسا وليختنشتاين، وهي تعتبر من أغنى دول العالم، وأكثرها تقدّماً، كما أنّ مستوى المعيشة فيها هو الأفضل. عاصمة هذه الدولة الراقية هي "جنيف"، وفي مقالنا هذا سنتعرّف أكثر على هذه المدينة، وأهميّتها بالنسبة لدولة سويسرا. جنيف هي عاصمة دولة سويسرا، وهي تقع في الغرب الجنوبيّ للبلاد، كما أنّها تقع في نهاية غرب بحيرة جنيف التي
ما فوائد النودلز

ما فوائد النودلز

ما حقيقة فوائد النودلز؟ النودلز أو النودلز وجبة خفيفة يفضّلها الجميع، ولكن هناك جدلًا حول فوائدها وأضرارها؛ حيث يُعتقد أنّها تُقدم العديد من الفوائد، يُذكر من أهمها الآتي: قليلة السعرات الحرارية تختلف القيمة الغذائية للنودلز باختلاف العلامة التجارية، ولكن بصورة عامة تزود الحصة الواحدة من النودلز بما يُقارب 188 سعرة حرارية، وتُعد هذه الكمية قليلة جدًا بالمقارنة بما تحتويه بعض أنواع المعكرونة والأطعمة الأخرى من سعراتٍ حرارية؛ فعلى سبيل المثال تحتوي الحصة الواحدة من طبق اللازانيا المعلبة على 377