بحث عن حالات المادة

بحث عن حالات المادة

حالات المادة

تشير كلمة مادة إلى جميع الأشياء الموجودة في الكون، والتي لها كتلة، وتستهلك مساحة، وتتكون كل مادة من مجموعة من الذرات يتم تصنيف المادة على أساس قربها من بعض وترابطها، حيث إن المادة الصلبة تتميز بقوتها، والحفاظ على شكلها وحجمها، وتتميز المادة السائلة بالحفاظ على حجمها دون الحفاظ على شكلها، أما المادة الغازية فهي المادة التي لا تحافظ لا على شكلها ولا على حجمها، وحسب نصوص الكيمياء التمهيدية فإنه يتم تصنيف حالات المادة على أنهم ثلاث وهم الصلبة، والسائلة، والغازية، بينما النصوص المتقدمة تعمل على تصنيفها على أنها أربعة حالات، وذلك بإضافة حالة البلازما إلى الحالات السابقة، وتتشابه صفات البلازما بصفات الغاز، حيث إن شكلها وحجمها يتغيران، إلا أنها بالإضافة إلى ذلك تغير شحنتها الكهربائية.

الحالة الصلبة

تحتفظ المادة الصلبة بحجم وشكل ثابتين، حيث إنها تتكون من جسيمات متراصة بشكل كبير، مما يجعلها غير قادرة على الحركة إلا بشكل بسيط جداً، حيث تقتصر حركتها على اهتزاز بسيط للذرات في مكانها ناتج عن حركة الإلكترونات، لذلك عندما يتم وضع المادة الصلبة في وعاء فإنها لا تأخذ شكل الوعاء ولا حجمه، ولو تم ضغط المادة الصلبة بإحكام في وعاء؛ فإن حجمها لن يتغير أبداً تحت أي ظرف.

الحالة السائلة

يتم تعريف المادة السائلة على أنها تلك المادة التي تحتفظ بحجمها دون الاحتفاظ بشكلها، حيث إنه عندما يتم سكب المادة السائلة في وعاء؛ فإنها تأخذ شكله مع الاحتفاظ بحجمها طالما لم تحدث عملية التبخر، وتعتبر هذه الخصائص بمثابة معايير يتم من خلالها تمييز المادة السائلة عن باقي المواد كالصلبة والغازية، فالمادة الصلبة تحتفظ بحجم وشكل ثابتين، بينما المادة الغازية لا تحتفظ لا بشكل ولا بحجم ثابتين.

الحالة الغازية

تتميز المادة الغازية بوجود مسافات كبيرة بين جسيماتها، واحتوائها على طاقة حركية كبيرة، لذلك إن لم يتم احتجازها في وعاء فإنها ستنتشر إلى ما لا نهاية، بينما إن تم وضع الغاز في وعاء فإنه سينتشر في جميع أجزاء الوعاء، ويمكن ضغط الغاز عن طريق خفض حجم الوعاء، حيث يؤدي ذلك إلى تقليل المسافات بين أجزاء الغاز، مما يزيد من الاصطدامات التي تحدث بينها، كما يمكن زيادة الضغط من خلال رفع درجة الحرارة ، وتحتوي جزيئات الغاز على طاقة حركية كبيرة تمكنها من التغلب على قوة ترابط الجزيئات، ونتيجةً لذلك فإن المادة الغازية لا تحتوي لا على شكل ولا على حجم ثابت.

14فيزياء
مزيد من المشاركات
حديث الرسول عن ترك الجدال

حديث الرسول عن ترك الجدال

حديث نبوي عن الجدال قال النبي عليه الصلاة والسلام: (أَنا زعيمٌ ببيتٍ في ربَضِ الجنَّةِ لمن ترَكَ المراءَ وإن كانَ محقًّا وببيتٍ في وسطِ الجنَّةِ لمن ترَكَ الكذبَ وإن كانَ مازحًا وببيتٍ في أعلى الجنَّةِ لمن حسَّنَ خلقَهُ). مفهوم الجدال إنّ المادة التي أُخذت منها لفظة الجدال هي (ج د ل)، وهي تشير إلى المحاججة، والغلبة، وشدّة الخصومة، والغرض الأساسي من الجدال هو تعجيز الطرف المقابل وإفحامه، والتنقيص منه، إما بقدح كلامه، أو نسبة الجهل والقصور إليه، وقد عدّ بعض العلماء هذا الفعل من الكبائر إن كان
اجمل العبارات الحزينة

اجمل العبارات الحزينة

أجمل العبارات الحزينة الحزن هو أن تصبر وتصبر ثم تختار فتجد أنك قد أخطأت الاختيار. تثقلني السنون ونوبات الحزن المباغتة. لا تتمادى في إغلاق عينيك من الحزن فربما تمر من أمامك فرحة ولا تراها. لا يوجد زعل يستمر إلى الأبد على الزعل أن يتوقف من أجل أن تعبر عجلة الحياة ما تبقى من الطرقات. أعبر أحلامي دفعة واحدة، كي أرى خلف الأمس، شمعة بيضاء ترتجف، تضيء الحزن، وتضيئك. كنت حزيناً ولا أخشى شيء إذا فُقد الحزن من القلب خَرِب. خواطر عن الحزن حاول أن لا تعيد حسابات الأمس.. وما قد خسرت فيه فالذي خسرته لا يعود
خصائص المخروط

خصائص المخروط

يُشار إلى المخروط بأنه مجسّمٌ بقاعدة واحدة فقط، وبمستوى مسطَّح، وذات شكلٍ دائري، كما يتميّز المخروط بعدّة خصائص كغيره من الأشكال الهندسية ، وهو ما سنتطرّق إليه في المقال. خصائص المخروط يُعرف المخروط (Cone) بأنّه أحد الأشكال ثلاثيّة الأبعاد ، وفيما يأتي أبرز هذه الخصائص: سطح المخروط وقاعدته يتكون المخروط من سطحٍ منحنٍ يبدأ من القاعدة، ويتناقص تدريجيًا وصولًا إلى القمّة الواقعة فوق مركز منتصف القاعدة، كما يمتاز بقاعدته دائريّة الشكل، إذ تُعتبر الوجه الوحيد الموجود في الشكل، إضافةً إلى عدم
عمل كرات جوز الهند

عمل كرات جوز الهند

كرات جوز الهند كرات جوز الهند من أشهى الحلويّات وأسهلها تحضيراً، وهي معروفة بمذاقها اللذيذ، وهي من الحلويات التي تُحضّر في أغلب المناسبات والزيارات؛ لأنها بسيطة التحضير وشهيّة المذاق، وفي هذا المقال نقدم عدة طرق لتحضير كرات جوز الهند ، بالشوكولاتة وبالفرن وغيرها. شوكولاتة بكريمة الجوز وكريمة جوز الهند المكوّنات كريمة الجوز: كوب وربع من الجوز. كوب من السكر الناعم البودرة. بياض بيضة كبيرة. خليط جوز الهند: كوبان وربع الكوب من جوز الهند الناعم. ثلاثة أرباع الكوب من السكر الناعم البودرة. بياض
تعريف حول التشبيه الضمني

تعريف حول التشبيه الضمني

تعريف التشبيه الضمني التشبيه الضمنيّ هو التشبيه الذي لا يُصَرَّح بطرفَيه (المشبّه والمشبّه به) في الجملة، لكنّهما يُلمحان في التركيب من خلال استنتاج القارئ، أي أنّ أركان التشبيه في التشبيه الضمني لا تكون موجودة في الجملة، إنمّا تُفهم من معنى الكلام وسياق الحديث، ولذلك سمّي ضمنيّاً، وفيما يلي مثال توضيحيّ: مثال توضيح قول الشاعر: عَلا فما يستقرُّ المالُ في يدِه ** وكيف تمسكُ ماء قنة الجبل في هذا البيت شبّه الشاعر الممدوح المفهوم من الضمير في (علا) بقنة الجبل (قنة الجبل أي قمّته)، ووجه الشبه بين
طريقة عمل فتة الدجاج السورية

طريقة عمل فتة الدجاج السورية

فتة الدجاج فتّة الدجاج عبارةٍ عن نوعٍ من المقبّلات العربيّةِ المبتكرةِ للاستفادةِ من كميّات الدجاج والخُبزِ الفائض عن الحاجة في المنزل، وهي من الأطباق التي يُفضّلها كلّ أفراد العائلّة، بسبب طعمها اللّذيذ وسهولةِ تحضيرها، تُحضّر فتة الدجاج بكثرةٍ في شهر رمضان؛ لأنّه طبقٌ خفيفٌ على المعدةِ، ولا يتطلّب الكثير من الوقت أو الجهد لتحضيره، وفي هذا المقال سنقدّم لكم طريقة تحضير فتة الدجاج الشّهية بالطريقةِ السوريّة. فتة الدجاج السوريّة المكونات كوبان من الأرز البسمتيّ. كوبان ونصف من الماء. خُبز عربي
ابن مالك

ابن مالك

ابن مالك وُلِد إمام اللغويّين، والنحاة، والشُّعراء ، وراوي الحديث جمال الدين محمد بن عبدالله بن مالك الطائيّ الجياني الذي يُلقَّب بابن مالك، ويشتهر بألفيّته في النحو العربيّ عام 600 هجريّة في مدينة جيان الأندلسيّة، وهو يُعتبَر ممّن أكثروا من الاستشهاد بالقرآن الكريم، والحديث النبويّ في مُؤلَّفاته، ومُصنَّفاته في النحو العربيّ . وقد وَصَفه الكثيرون بأنّه كثير النوافل، وذكيٌّ، وكامل العقل، وصادق اللهجة، علماً بأنّه كان يُكرِّس وقته كاملاً إمّا للتلاوة، أو للصلاة، أو لقراءة الكُتُب، أو تصنيفها.
كيف يقع الطلاق شرعاً

كيف يقع الطلاق شرعاً

كيف يقع الطلاق شرعاً يقع الطلاق عن طريق اللّفظ بطريقتين، وهُما الصّريح، والكِنائيّ، وفيما يأتي بيانهما: وقوع الطلاق باللّفظ وقوع الطلاق باللّفظ الصّريح يُعرف اللّفظ الصّريح بأنّه الكلام الذي يُفهم منه الطلاق عندما يتلفّظ به الرّجل، ولا يحتمل معنى غير الطلاق، وذلك كقول الرّجل لزوجته: أنتِ طالق، أو طلّقتُك، وقد استُعمل هذا اللّفظ في القرآن في العديد من الآيات الكريمة، كقولهِ -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ)، وكقولهِ -تعالى-: