أبو نواس شاعر الخمر

أبو نواس شاعر الخمر

أبو نواس

شاعر عبّاسي من أم فارسيّة، عُرف بلهوه ومجونه وحبّه للخمر والخمّارات، وشعره زاخرٌ بالكثير من جوانب حياته، وتعكس أفكاره، ومعتقداته، إلّا أن بعض المؤرخين أكّدوا توبته قبل موته.

مولده

أبو نواس، الحسن بن هانئ الحكمي، ولد عام 763م بالأهواز من بلاد خوزستان، وعاش بالبصرة، كان والده من جند مروان بن محمد الأموي، ومن هناك انتقل إلى العراق بعد زوال ملك مروان، ثم لجأ إلى قرية من قرى الأهواز، وهي التي فيها وُلِدَ فيها. كان جده مولى الجراح بن عبد الله الحكمي والذي آنذاك كان أمير خُراسان فنُسِبَ إليه.

توفّي والده وهو في السادسة من عمره، فأرسلته أمّه إلى عطّار ليعمل عنده، إلا أنّه بعد العمل كان يرتاد إلى مجالس العلم والشعر، إضافة إلى أنّ العطّار نفسه تكفّل تربيته ورعايته، فشجّعه على الذهاب إلى الكُتّاب لحفظ القرآن، وتعلّم الشعر لتتفتّح قريحته، وساقه القدر ليتعرّف على الشاعر والبة بن الحبّاب، فسافرا معاً إلى الكوفة، وعَمِدَ والبة على تعليم أبي نواس قرض الشعر، فزارا المجالس العلمية والأدبية ومجالس الشعراء التي كانت تضمّ الشعر القديم والتفاسير والنقد الأدبيّ.

حياته

بعد أن اكتفى أبو نواس من الكوفة رحل إلى البصرة ليتعرّف على خلف الأحمر الذي طلب منه أن يحفظ العدد الكثير من القصائد والأراجيز، ثم أن ينساها بعد ذلك ليحفظ كمّاً جديداً من القصائد والأراجيز، وبعد أن مارس الحفظ والنسيان لفترة، أصبح قادراً على نظم الشعر، فارتحل إلى بغداد فاتصل بالخليفة هارون الرشيد فمدحه مُركّزاً على المعاني الدينية وفي وصف إنجازاته، ثم انتقل بمدحه إلى البرامكة، الأمر الذي أغضب هارون الرشيد، فخاف أو نواس على نفسه وهرب إلى مصر ليمدح واليها الخصيب بن عبد الحميد العجمي.

عاد أبو نواس بعد ذلك إلى بغداد بعد وفاة هارون الرشيد، فتولّى الأمين الخلافة، وكان بدوره صديقاً قديماً لأبي نواس، فاتّصل به أبو نواس فور عودته إلى بغداد، ومدحه، إلا أنّ خصوم الأمين كانوا يأخذون عليه مرافقة شاعرٍ سيّء نديماً له، ويُشهّرون بهذا الأمر على المنابر، فأُجبر الأمين إلى حبس أبي نواس. حاول وزير الأمين أن يشفع له ليخرج من السجن إلا أن ذلك حصل بعد محاولات عديدة وطويلة، وعندما توفّي الأمين رثاه الشاعر بقصائد بيّنت صدق عاطفته وقوّتها.

توبته ووفاته

عُرفت حياة أبو نواس باللهو والمجون، هذا الأمر ظهر جليّاً في شعره الذي خصص فيه جزءاً كبيراً منه في وصف الخمر، إلى جانب غزله الدائم بجارية كانت تسمى (جنان) كان قد هام بها ونظم عنها الكثير من الأشعار، إلّا ان أكثر ما قاله المؤرخون فيه أنّه تاب في آخر سنواته، الأمر الذي ظهر واضحاً في شعره، خاصّة في القصيدة التي وُجِدَت أسفل مخدّته عند موته، يقول فيها:

يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة

فلقد علمت بأن عفوك أعظـمُ

إن كان لا يدعوك إلا محسـن

فمن الذي يرجو ويدعو المجرم

أدعوك رب كما أمرتَ تضرّعاً

فإذا رددتَ يدي فمن ذا يرحـم

ما لي إليك وسيلة إلا الـرّجـا

وجميل عفوك ثمّ أني مُسـلـم.

أما وفاته فاختلفت الآراء فيها؛ فقال البعض إنّه توفّي في السجن، بينما قال آخرون أنه نزل في بيت إسماعيل بن نوبخت الذي دسّ له السم ليتخلّص من لسانه السليط.

أسلوبه الشعريّ

تناول أبو نواس في شعره معظم الأغراض الشعرية، من مديح، وهجاء، ورثاء، وعتاب، وغزل، إلا أنّه تميّز بوصفه للخمر حتّى لُقّب بشاعر الخمر. أما شعره فقد تميّز بسهولة الألفاظ، ولين العبارات، وخفّة التركيب، وسلاسة المعاني، بعيداً عن الغريب والحشو والفظّ والجاف، كما أن له الفضل في إضافة صور وكلمات جديدة على الشعر العربي عامّة، وتصوير الخمر خاصّة. ويجدر بالذكر خروجه على تقاليد القصيدة العربية، ورفضه للصنّعة والتكلّف في الوصف.

ديوانه ومختارات شعريّة

لم يكتب أبو نواس ديوانه، بل قام العديد من المؤرخين بجمعه وعنونته وفهرسته، من أمثال الصوليّ الذي جمعه في فصول عشرة، والأصفهاني، بينما قال المهملم بن يموت بن مزرد بتنقيح شعره وترتيبه وجمعه بكتاب عنوانه (سرقات أبي نواس).

من جميل ما كتبه أبو نواس في الشعر، القصائد الآتية:

قصيدة دع عنك لومي

دَعْ عَنْكَ لَوْمي فإنّ اللّوْمَ إغْرَاءُ

ودَاوني بالّتي كانَتْ هيَ الدّاءُ

صَفراءُ لا تَنْزلُ الأحزانُ سَاحَتها

لَوْ مَسّها حَجَرٌ مَسّتْهُ سَرّاءُ

مِنْ كف ذات حِرٍ في زيّ ذي ذكرٍ

لَها مُحِبّانِ لُوطيٌّ وَزَنّاءُ

َقامْت بِإبْريقِها، والليلُ مُعْتَكِرٌ

فَلاحَ مِنْ وَجْهِها في البَيتِ لألاءُ

فأرْسلَتْ مِنْ فَم الإبْريق صافيَة ً

كأنَّما أخذَها بالعينِ إغفاءُ

َرقَّتْ عَنِ الماء حتى ما يلائمُها

لَطافَةً، وَجَفا عَنْ شَكلِها الماءُ

فلَوْ مَزَجْتَ بها نُوراً لَمَازَجَها

حتى تَوَلدَ أنْوارٌ وأَضواءُ

دارتْ على فِتْيَة ٍ دانًَ الزمانُ لهمْ

فَما يُصيبُهُمُ إلاّ بِما شاؤوا

لتِلكَ أَبْكِي ، ولا أبكي لمنزلة ٍ

كانتْ تَحُلُّ بها هندٌ وأسماءُ

حاشى لِدُرَّة َ أن تُبْنَى الخيامُ لها

وَأنْ تَرُوحَ عَلَيْها الإبْلُ وَالشّاءُ

فقلْ لمنْ يدَّعِي في العلمِ فلسفة ً

حفِظْتَ شَيئًا، وغابَتْ عنك أشياءُ

لا تحْظُرالعفوَ إن كنتَ امرَأًَ حَرجًا

فَإنّ حَظْرَكَهُ في الدّين إزْراءُ.

قصيدة أَثْني على الخمرِ بآلائها

أَثْني على الخمرِ بآلائها

وسَمِّيها أحسَنَ أسمائها

لا تجعلِ الماءَ لها قاهراً

ولا تُسَلِّطْها على مائها

كَرْخِيّة ٌ، قد عُتّقَتْ حِقْبَةً

حتى مضَى أكثرُ أجزائها

فلَمْ يكَدْ يُدركُ خَمّارُها

مِنها سِوَى آخِر حَوْبائِهَا

دارَتْ ، فأحيتْ ، غيرَ مَذمومةٍ

نُفوسَ حَسراها وأنْضائها

والخمرُ قد يَشرَبُها مَعْشَرٌ

لَيسوا، إذا عُدّوا، بأكفائِهَا.

قصيدة يا ربّ مجلس فتيان سموت له

يارُبَّ مَجْلِسِ فِتْيانٍ سمَوْتُ له

وَاللّيلُ مُحتَبِسٌ في ثوْب ظلماءِ

لِشُرْبِ صافية ٍ من صَدْرِ خابيَةٍ

تَغْشى عيونَ نَداماها بلألاءِ

كأنّ مَنْظَرَها، والماءُ يقرَعُها

ديباجُ غانيَةٍ، أو رقْمُ وَشّـاءِ

تَستنّ من مَرحٍ، في كفّ مُصْطبحٍ

من خمر عانةَ، أوْ من خمر سُوراءِ

كأنّ قَرْقَرَةَ الإبريق بَيْنَهُمُ

رجْعُ المَزَامير، أو تَرْجيعُ فأفاءِ

حتى إذا درَجتْ في القوْم، وَانتشرَتْ

همّتْ عيونُهُمُ منها بإغفاءِ

سألتُ تاجرها: كم ذا لعاصرها؟

فقال: قصّر عَن هذاكَ إحصائي

أُنْبِئْتُ أنّ أبا جدي تخَيَّرَها

من ذُخر آدَمَ، أوْ من ذخر حوّاءِ

ما زالَ يمطُلُ مَن يَنتابُ حانَتَها

حتى أتَتْني وكانت ذخر موتائي

ونحن بين بساتينِ، فَتَنْفَحُنا

ريحَ البنفسَج، لا نَشرَ الخزاماءِ

يسعى بها خَنِثٌ ، في خُلقِهِ دَمَثٌ

يستأثرُ العَينَ في مُستَدرج الرّائي

مقرَّطٌ، وافرُ الأرْداف، ذو غُنُجٍ

كأنّ في راحَتَيْه وَسْمَ حِنـّاءِ

قد كسّرَ الشّعرَ واواتٍ، وَنَضّدَهُ

فوقَ الجَبين وردّ الصّدغَ بالفاء

عيناهُ تقْسمُ داءً في مجاهرها

وَرُبّما نَفَعَتْ مِن صوْلة الدّاء

إنّي لأشرَبُ مِن عَيْنَيه صافيـةً

صِرْفاً، وَأشرَبُ أُخرَى معْ ندامائي

وَلائِمٍ لامَني جَهْلاً، فقلتُ لهُ:

إنّي وَعَيشِكَ مشغوفٌ بمولائي.

9شعر عربي
مزيد من المشاركات
كيف أجعل نفسي جميلة بدون مكياج

كيف أجعل نفسي جميلة بدون مكياج

الجمال الطبيعي إنّ استخدام مستحضرات التجميل من قِبل النساء بشكلٍ يوميٍّ يؤدي إلى تعرّضهنّ للمواد الكيميائية الموجودة فيها، وقد يكون هذا خطيراً على المدى الطويل، وبدلاً من استخدام هذه المستحضرات، يمكن العناية بالبشرة باستخدام الوصفات الطبيعيّة للحصول على نتائج أكثر فعاليّة، ودون أي آثار جانبية. وسنذكر في هذا المقال بعض الخطوات للمحافظة على الجمال الطبيعي للبشرة دون استخدام المكياج. كيفية الحفاظ على جمالك بدون مكياج هناك العديد من الخطوات التي يجب اتّباعها للمحافظة على الجمال الطبيعيّ وإبرازه،
أديب خير (منتج مسلسلات سوري)

أديب خير (منتج مسلسلات سوري)

من هو أديب خير؟ أديب خير من سوريا منتج مسلسلات تلفزيوني، ولد في دمشق عام 1965م، تزوج من سيدة أعمال مشهورة وهي ربا الخش، ولديه ثلاث بنات سامة وسيلا ونيل، حيث إنه كان رجل أعمال عظيم لامتلاكه الرؤية الفنية المتكاملة. أين تلقى تعليمه؟ تلقى تعليمه في الولايات المتحدة، وشغل منصب رئيس تحرير الصحيفة الاقتصادية. ما هي شركة الإنتاج التي أسسها؟ أسس أديب خير في عام 2000م شركة سامة للإنتاج الفني التي تحمل اسم ابنته سامة، وهي من أكبر شركات الإنتاج والتوزيع الفني في الوطن العربي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا،
أجمل العبارات الدينية القصيرة

أجمل العبارات الدينية القصيرة

أجمل العبارات الدينية القصيرة اللّهم إنك عفوٌ تحب العفو فاعف عنا. حَاسبوا أنفسكم قبل أن تُحاسبوا.. وزنوا أعمالكم قبل أن تُوزن لكم. سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومِداد كلماته. أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً وخياركم خياركم لنسائهم. قل للمؤمنين يغضّوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم. ربّنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار. أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه. لن تجد حلاوة العبادة حتى تجعل بينك وبين الشهوات سداً. ربنا لا تزغ قلوبنا
مسجات عن براءة الأطفال

مسجات عن براءة الأطفال

مسجات عن براءة الأطفال مسجات عن براءة الأطفال فيما يأتي: الطفل المحبوب له أسماء عديدة. الطفولة أنفاس عذبة وسحائب ماطرة وأريج عبق. ما أعذب قلوب الأطفال! فهي طاهرة، صافية، نقية، وصادقة. كل طفل فنان، المشكلة هي كيف يظل فنانًا عندما يكبر. الأطفال لا يحملون الكره، ولا يعرفون الحقد ، الابتسامة لا تفارقهم وحياتهم بسيطة. بنظرة إلى أعينهم نترجم معنى البراءة، ما أروعه من معنى! يذيب قلوبنا. الطفولة صفحة بيضاء، وحياة صفاء وثغر باسم وقلب نقي وروح براءة. يأتي الطفل فتأتي البهجة ويهل النور. الطفل الذي يعيش
جزيرة أم القماري

جزيرة أم القماري

جزيرة أم القماري تشتهر محافظة القنفذة التي تقع على الساحل الغربي للسعودية بالكثير من الجزر التي تُشرف بها على البحر الأحمر مثل جزيرة جبل الصبايا، وثراء، وجبل دوقة وأم القماري؛ فأم القماري هي جزيرة سعودية تقع جنوب غرب محافظة القنفذة على مياه البحر الأحمر، وسُمّيت بأم القماري نسبةً لطيور القماري المهاجرة التي تحط في الجزيرة فهي مكانٌ مثاليٌ تفضّله هذه الطيور خلال موسم الهجرة. تتكوّن الجزيرة من جزيرتين رئيسيّتين، ويطلق عليهما جزيرة أم القماري الفوقانية والأخرى البرانية، ويبلغ مجموع مساحة الجزيرة
ما معنى اسم رانيا

ما معنى اسم رانيا

معنى اسم رانيا رانيا هو اسم علم مؤنث أصله عربي، وهو من الفعل رنا إليه؛ أيّ أدام النظر إليه بطرف عينه، ومعناه أيضًا المرأة الغالبة المُتسلطة، ورانيا من الفعل ران أي غلب وغطّى، وقالوا كل غلبة رَيْن، ومنه قوله تعالى: {كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}، والرّان هو الصدأ الذي يعلو الشيء، أي صار كالصدأ الذي يعلو قلوبهم. ورَنا فعل من يرنو، أرْنُ، رُنوًّا فهو رانٍ، والمفعول مرنو إليه، ورَنا إلى حديثه أي أصغى إليه، ورنا إلى الشيء أي أدام النظر إليه، ورَنا فلان، أي طرب وَلَهًا
كيفية تعلم السباحة للمبتدئين

كيفية تعلم السباحة للمبتدئين

رياضة السّباحة رياضةُ السّباحةِ هي رياضةٌ تَعتمدُ على حركةِ الشّخصِ في الماءِ ومهارتهِ في ذلك؛ حيثُ تُقاس براعةُ مُمارِس هذه الرّياضةِ بسُرعتهِ في التحرُّكِ في الماء، وعددِ الوضعيّاتِ المُحترفةِ التي يُمكن أن يتَّخذها؛ إذ تتعدَّدُ الوضعيّاتُ والطُّرُقُ التي يُمكِن لمُمارِس هذه الرّياضةِ أن يسبحَ بها، وتتمُّ المُنافسةُ في هذه الرّياضةِ اعتماداً على هذين العاملَينِ، وتُعدّ هذه الرياضةُ شهيرةً جدّاً، فهي من ضمن الألعاب الأولمبيّة (بالإنجليزيّة: Olympic Games) العالميّة والتي تُقام سنويّاً، كما
كيفية التخلص من لعيان الحمل

كيفية التخلص من لعيان الحمل

تغيير نمط الحياة يُعَدُّ غثيان الحمل، أو ما يُعرَف بغثيان الصباح (بالإنجليزيّة: Morning Sickness) من الأعراض الأوَّلية للحمل، وهو أيضاً من الأعراض الشائعة لدى الكثير من النساء في فترة الحمل، ويبدأ عادةً في حوالي الأسبوع السادس من الحمل، ويختفي في الأسبوع الثاني عشر تقريباً، وتجدر الإشارة إلى إمكانيّة السيطرة عليه من خلال تغيير بعض أنماط الحياة المُتَّبعة كما يأتي: تجنُّب المُحفِّزات التي تُحفِّز الشعور بالغثيان، كالروائح القويّة. شرب شاي الزنجبيل الذي يُساهم في عمليّة الهضم، وتقليل الشعور بعدم