ما هي مصادر التشريع الإسلامي

ما هي مصادر التشريع الإسلامي

مصادر التشريع الإسلامي المتفق عليها

الكتاب

أجمع أهل العلم على أنَّ القرآنَ الكريمِ يعدُّ أحد مصادر التشريع الإسلامي، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إني قد تركتُ فيكم ما إن اعتصمتُم به فلن تَضِلُّوا أبدًا، كتابَ اللهِ، و سُنَّةَ نبيِّه)، وفيما يأتي ذكرتعريف القرآنِ وذكرِ مثالٍ على أحد الأحكام الواردةِ فيه:

  • التعريف: يعرَّف القرآن الكريم على أنَّه كلام الله -عزَّ وجلَّ- المنزلَ على نبيِّه محمد -صلى الله عليه وسلم- بواسطة جبريل، المتعبد بتلاوته، المنقول إلينا بالتواتر، والمجموع بين دفتي المصحف الشريف، المبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة النَّاس.
  • مثال على حكم من القرآن: حرَّم الله -عزَّ وجلَّ- على الرجل وطئ زوجته في كتابه المجيد، حيث قال: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ).

السنة

أمَّا ثاني مصادر التشريع التي أجمع عليها أهل العلمِ فهي السنة النبوية، واستدلوا بقول الله -تعالى-: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ)، وفيما يأتي تعريف السنة وذكر مثالٍ على أحد الأحكام الواردةِ فيها:

  • التعريف: تعرَّف السنةُ النبوية على أنَّها كلُّ ما صدر عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من قولٍ، أو فعلٍ، أو تقريرٍ، أو صفةٍ، من غير القرآن الكريم.
  • مثال على حكمٍ من السنة: حرَّم الله -عزَّ وجلَّ- في السنة النبوية الجمع بين البنت وعمتها في زواجٍ واحد، ودليل قول ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا يُجْمَعُ بيْنَ المَرْأَةِ وعَمَّتِها، ولا بيْنَ المَرْأَةِ وخالَتِها).

الإجماع

وثالث هذه المصادر هو الإجماع، وقد اتفق أهل العلمِ على حجيةِ هذا المصدر، ومن أدلتهم قول الله -تعالى-: (وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا)،وفيما يأتي بيان تعريفه ومثالٍ على أحد أحكامه:

  • تعريفه: يُعرَّف الإجماع على أنَّه اتفاق المجتهدين من أمةِ النبيِّ محمد -صلى الله عليه وسلم- في عصرٍ من العصورِ على حكمٍ شرعيٍ.
  • مثال على حكم ثبت بالإجماع: أجمع أهل العلم على تحريم الحشيش والأفيون.

القياس

رابع المصادر التي أجمع عليها أهل العلمِ هو القياس، ودليله قول الله -تعالى-: (فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ)، والاعتبار هنا؛ يعني القياس، والأمرُ في هذه الآية للوجوبِ، وبذلك يكون القياسُ أحدُ مصادر التشريعِ، وفيما يأتي بيان تعريفه مثالٌ على حكمٍ ثابتٍ في القياس:

  • تعريفه: إثباتُ حكمٍ لم يرد فيه دليلٍ شرعيِّ بناءً على حكمٍ وردَ في دليلٍ شرعيِّ لاشتراكِ هذين الأمرينِ بعلةٍ واحدة.
  • مثال على حكم ثبت بالقياس: حرَّم الفقهاء القاتَ قياسًا على تحريم الحشيش والأفيون.

أجمع أهل العلمِ على أربعةٍ من مصادر التشريع الإسلامي، وهي القرآن الكريم، والسنة النبوية، وإجماع المجتهدين بعد وفاة النبيِّ، والقياس.

مصادر التشريع الإسلامي المختلف فيها

الاستحسان 

يُعدُّ الاستحسان أحد مصادر التشريع عند الحنفيةِ والحنابلةِ، ودليلهم في ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (فما رَأى المُسلمونَ حَسنًا؛ فهو عندَ اللهِ حَسنٌ)، وذهب المالكية والشافعية إلى عدم حجيةِ هذا المصدر، وفيما يأتي ذكر تعريف الاستحسانِ ومثالٍ على حكمٍ ثبت فيه عند القائلين به:

  • تعريفه: عدول المجتهد عن حكمٍ كليٍ إلى حكمٍ استنائيٍ لدليلٍ رجَّح هذا العدول، أو عدوله عن مقتضى قياس جليٍ إلى مقتضى قياس خفي.
  • مثال على حكم ثبت بالاستحسان عند القائلين به: جواز الاستصناعِ استحسانًا استثناءً من قاعدة حرمة العقدِ المعدوم.

المصلحة المرسلة

عدَّ فقهاء المالكيةِ والحنابلة المصلحةَ المرسلةِ مصدرًا من مصادر التشريع، استدلالًا بفعل الصحابةِ الذين شرعوا أحكامًا لتحقيق مصالح العبادِ بالرغم من عدمِ ورود دليلٍ شرعيٍّ عليه، وذهب الحنفية والمالكية إلى عدم اعتبار المصالح المرسلة مصدرًا مستقلًا من مصادر التشريع، وفيما يأتي بيان تعريف المصالح المرسلة وذكرِ مثالٍ على حكمٍ ثبت فيه:

  • تعريفها: هي كلُّ مصلحةٍ لم ينصِّ الشارع الحكيم على حكمٍ لتحقيقها، ولم يأتِ أيُّ دليلٍ شرعيٍّ على اعتبارها أو إلغائها.
  • مثال على حكم ثبت بالمصلحة المرسلة: اتخاذ عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- السجون.

العرف

عدَّ الحنفيّة، والمالكيةُ، وابن القيم من فقهاء الحنابلة إلى اعتبار العرفِ مصدرًا مستقلًا من مصادر التشريع، ودليلهم في ذلك قول الله -تعالى-: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ) ، بينما ذهب الشافعي إلى عدم اعتباره مصدرًا مستقلًا من مصادر التشريع، وفيما يأتي بيان تعريف العرفِ وبيانِ مثالٍ على حكمٍ ثابتٍ فيه:

  • تعريفه: هو ما استقرَّ من العادات في النفوسِ وتلقته الطباع السليمة بالقبول.
  • مثال على حكم ثبت بالعرب عند القائلين به: جواز تقسيم المهر إلى معجلٍ ومؤجلٍ بحسب العرف.

الاستصحاب 

عدَّ المالكيّة، والحنابلة، وأكثر الشافعية أنَّ الاستصحاب عند عدم وجودِ الدليل يعدُّ مصدرًا من مصادر التشريع الإسلامي، مستدلين بالقاعدة الأصلُ في الأشياء الإباحة مالم يرد دليل على التحريم، وخالفهم الحنفية في ذلك حيث ذهب إلى أنَّ الاستصحاب ليس حجةً شرعية، وفيما يأتي بيان تعريفه وذكر مثالٍ على حكمٍ ثبت بالاسنصحاب عند القائلين به:

  • تعريفه: هو الحكمُ الشرعي الثابت في الزمن الماضي، وبقائه في الزمن الحاضر، حتى يرد دليل على تغييره.
  • مثال على حكم ثبت بالاستصحاب عند القائلين به: الحكم بحياةِ المفقود حتى يرد ما يُثبت وفاته.

سد الذرائع

عدَّ فقهاء المالكية والحنابلة سدَّ الذرائع مصدرًا من مصادر التشريع، ودليلهم في ذلك ورود عددٍ من النصوص الشرعية التي حرمت أمورًا؛ لأنَّها تؤدي إلى الحرام، وذهب الحنفية والشافعية إلى عدم اعتبار سدِّ الذرائع مصدرًا من مصادر التشريع، وفيما يأتي بيان تعريفه وذكر مثالٍ عليه:

  • تعريفه: هو منع ما كان مباحًا لأنَّه وسيلةً إلى الحرام.
  • مثال على حكم ثبا بسد الذرائع عند القائلين به: منع الشرع الحنيف سبَّ الأوثان والأصنام؛ إذ أنَّ ذلك مفضيًا إلى سبِّ عبَّادهم للذات الإلهية.

قول الصحابي

عدَّ الحنفية والمالكية قولَ الصحابي مصدرًا من مصادير التشريع، وأنَّه مقدمٌ عندهم على القياس، ودليلهم في ذلك قول الله -تعالى-: (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ)، بينما ذهب الشافعية والحنابلة إلى عدم اعتبار قولِ الصحابي حجةً، وبناءً على ذلك فيجوز للمسلمين مخالفةَ أقوالهم، وفيما يأتي بيان تعريف قول الصحابي، مع ذكر مثالٍ عليه:

  • قول الصحابي: يُعرَّف قول الصحابي على أنَّه آراء واجتهادت المسلمين الذي لازموا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حياته وماتوا على الإسلام.
  • مثال على حكم ثابت من قول الصحابي: قول ابن عمر برفع اليد في صلاة الجنازة.

شرع من قبلنا 

ذهب فقهاء الحنفيّة، والحنابلة، وبعض فقهاء المالكيّة، والشافعيّة إلى أنَّ شرعَ من قبلنا مصدرًا من مصادر التشريع، مستدلين بقوله -تعالى-: (أُولَٰئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ ۖ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ)، وفيما يأتي بيان المقصود بشرع من قبلنا الذي عدَّه البعض مصدرًا من مصادر التشريع، كما سيتمُّ ذكر مثالٍ على حكمٍ شرعيٍّ ثبت بشرع من قبلنا عند القائلين فيه:

  • تعريفه: هو الحكمُ الشرعيِّ الذي قصَّه القرآن الكريم أو السنة النبوية المطهرة من شريعة الأنبياء السابقين، ولم يقم دليلٌ من القرآنِ الكريم أو السنة على إقراره أو إلغائه.
  • مثال على حكم ثبت عن شرع من قبلنا: رجم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لليهودي بعد رجوعه إلى التوراة.

لم تقتصر مصادر التشريع على المصادر الأربعة المتفق عليها بين الفقهاء، بل هناك أيضًا سبعُ مصادرٍ أخرى تبيانت آراء الأئمة الأربعة في اعتبارها وحجيتها، وهي الاستحسان، والمصالح المرسلة، والاستصحاب، والعرف، وشرع من قبلنا، وسدُّ الذرائع وقول الصحابي.

8إسلام
مزيد من المشاركات
أغذية ترفع الضغط

أغذية ترفع الضغط

أغذية ترفع الضغط هنالك أنواع من الأطعمة التي قد تتسبب بزيادة ضغط الدم، وفيما يأتي نذكر بعضاً من هذه الأطعمة: الملح: يُعتبر الملح خياراً سيئاً عندما يتعلق الأمر في العيش مع ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، ووِفقَ جمعية القلب الأمريكية فإنّ الأشخاص المُصابين بارتفاع ضغط الدم يجب أن يُقلّلوا من كميات الصوديوم المُستهلكة خلال اليوم، بحيث لا تزيد هذه الكميات عن 2300 مليغرام أو ما يُعادل ملعقة صغيرة من الملح، والأفضل تقليلها إلى مقدار 1500 مليغرام يومياً فقط، وتجدر الإشارة إلى ضرورة الانتباه إلى وجود
أول غزوة للرسول

أول غزوة للرسول

غزوة بدر أول غزوة للرسول التعريف بغزوة بدر سميت غزوة بدر بهذا الاسم نسبة لعين ماء تسمى بدر، تقع جنوب المدينة المنورة على مسافة 170 كم، وتسمى أيضا ببدر القتال، حيث قال تعالى: (إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَما أَنْزَلْنا عَلى عَبْدِنا يَوْمَ الْفُرْقانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعانِ)، و كانت غزوة بدر يوم الجمعة في السابع عشر من رمضان سنة اثنين للهجرة، وسميت كذلك يوم الفرقان. سبب غزوة بدر يكمن سبب غزوة بدر؛ في أن النبي صلى الله عليه وسلم علم أن قافلةً لقريش متجهة إلى الشام بقيادة أبو سفيان بن
كيف أحفظ رسائل الواتسآب

كيف أحفظ رسائل الواتسآب

حفظ رسائل الواتسآب في ذاكرة تخزين الهاتف يتم حفظ رسائل الواتسآب تلقائياً في ذاكرة تخزين الهاتف بشكلٍ يومي، وهو ما يُسمى بالنسخ الاحتياطي، كما يمكن حفظ الرسائل في جوجل درايف بضبط الإعدادات، يحفظ النسخ الاحتياطي الرسائل في حالة إلغاء تثبيت تطبيق الواتسآب، ويتم إعداد النسخ يدوياً قبل تنفيذ خطوة إزالة التطبيق بالخطوات التالية: فتح تطبيق الواتسآب. الذهاب إلى القائمة والضغط على الإعدادات. الضغط على خيار دردشات. اختيار النسخ الاحتياطي للرسائل والدردشات. حفظ رسائل الواتسآب في البريد الإلكتروني يستطيع
كيفية التعامل مع نزيف الأنف عند الأطفال

كيفية التعامل مع نزيف الأنف عند الأطفال

الإسعافات الأولية لنزيف الأنف يُنصح باتخاذ الخطوات الإسعافيّة التالية عند نزيف أنف الطّفل: أن يحافظ مُسعف الطّفل على هدوئه، وأن يُشعِر الطّفل بالاطمئنان. أن يُجلِس الطفل على الكرسي بوضعيةٍ مستقيمة أو على حضن الشخص المُسعِف، ثمّ إمالة رأسه قليلاً إلى الأمام. لا يصحّ استلقاء الطفل أو إرجاع رأسه إلى الخلف؛ لأنّ ذلك يُساهم في تدفق الدم إلى مؤخرة الحلق، ممّا يسبّب السّعال أو القيء. الضغط برفق على الجزء الليّن من الأنف، باستخدام منديل أو قطعة قماش. الاستمرار بالضغط لمدة 10 دقائق، فقد يعاود نزيف
أين تقع الحجاز

أين تقع الحجاز

موقع الحجاز تقع منطقة الحجاز (بالإنجليزية: Hejaz ) في الاتجاه الغربي من المملكة العربية السعودية على امتداد ساحل البحر الأحمر، وذلك بدءًا من الحدود الأردنية السعودية شمالًا إلى منطقة عسير جنوبًا، وتسمّى أيضًا بمنطقة الحجاز العربية. وتشمل الحجاز منطقة مكة المكرمة وهو المكان الذي ولد ونشأ فيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وتضمّ الكعبة المشرفة أيضاً، وتقام فيها شعائر الحج، كما تشمل المدينة المنورة التي تعدّ موقع تأسيس الدولة الإسلامية الأولى، وفيها قبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. جغرافيا
ما صحة حديث (إن شر الناس ذو الوجهين)

ما صحة حديث (إن شر الناس ذو الوجهين)

ما صحة حديث (إن شر الناس ذو الوجهين) يعد حديث ( إن شر الناس ذو الوجهين) من الأحاديث الصحيحة الثابتة، ونص الحديث هو: (إنَّ شَرَّ النَّاسِ ذُو الوَجْهَيْنِ، الذي يَأْتي هَؤُلَاءِ بوَجْهٍ، وهَؤُلَاءِ بوَجْهٍ)،ويقصد بذي الوجهين الذي يذم ويمدح حسب الجهة التي يلقاها. ويعالج هذا الحديث آفةً خطيرة في المجتمع الإسلامي، وهي مجاملة الآخرين على حساب الحق، وهي صفة مذمومة في القرآن الكريم والسنة النبوية وفي الآتي بيانها: الآيات والأحاديث عن ذي الوجهين جاء في القرآن الكريم وفي السنة النبوية تحذير من ذي
قصيدة عن العلم لأحمد شوقي

قصيدة عن العلم لأحمد شوقي

قصيدة قم للمعلم وفه التبجيلا قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماته ِ وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا وطبعتَـهُ بِيَدِ المعلّـمِ، تـارةً صديء الحديدِ، وتارةً مصقولا أرسلتَ بالتـوراةِ موسى مُرشد وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا وفجـرتَ ينبـوعَ البيانِ محمّد فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا علَّمْـتَ يوناناً ومصر فزالـتا عن كلّ
عمل كعب الغزال

عمل كعب الغزال

كعب الغزال يعتبر كعب الغزال أحد أشهر الحلويات المغربية على الإطلاق، والتي تحضر في مختلف المناسبات لسببين، أولهما هو طعمها الشهي والمحبب عند أغلب الناس بشكل عام فلا تختلف عليه الأذواق، والسبب الآخر هو أن كلفتها مرتفعة نوعاً ما كونها تعتمد على إحضار كمية كبيرة من اللوز لإعدادها، مما يجعل إعدادها مقتصراً على المناسبات، وسنتناول في هذه المقالة طريقة إعداد حلى كعب الغزال الشهية، بطريقة مفصلة تمكنك من صنعها بشكل شبيه بتلك المباعة في محال الحلويات. إعداد كعب الغزال المكونات العجينة نصف كيلو من