ما هي مبادئ الإسلام

ما هي مبادئ الإسلام

مبدأ العدالة

قرّرت الشريعة الإسلاميّة مبدأ العدالة المُطلقة بين جميع البشر ، وجاءت الكثير من الأدلة التي تحثُّ عليها وتأمر الناس بها، كقولهِ -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا)، وجاءت الشريعة الإسلاميّة بهذا المبدأ مُنذُ نُزولها، أمّا القوانين الوضعيّة فلم تعرفه إلا في أواخر القرن الثامن عشر.

وهذا المبدأ يُزيل الظُلم عن جميع البشر ، ويُصلح أحوالهم وخاصةً في الأموال، فقد قرّرت الشريعة بتحريم الربا وأكل أموال الناس بالباطل في كثيرٍ من الأدلة، وجاء عن ابن تيمية أن الأصل في العُقود جميعُها هو العدل، وذكر ابن القيم أن الشريعة كُلها عدل، فهذا المبدأ العظيم تتحقق به مصالح جميع البشر، وبه تنتظمُ حياتُهم، ويكون تطبيقه وفق منهج الله وهديه.

مبدأ الحرية

جاءت الشريعةُ الإسلاميّة مُنذُ نُزولها بمبدأ الحُرية ، فقرّرت حُرية الفكر، والاعتقاد، والقول، ودلّ على هذا المبدأ الكثير من الأدلة، كقولهِ -تعالى-: (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ)، وهذا المبدأ لم تعرقه القوانين الوضعيّة إلا مؤخّرا، والشريعة الإسلامية لا تعتدي على الحُريات ولا تُناقِضُها، فهي تُحقّق الحُرية لجميع البشر، ومن ذلك أنّها تُقرر أن الله واحدٌ لا شريك له وتُلغي العُبوديّة لغيره؛ كالعُبوديّة للبشر والأهواء، وتُعطي الناس الحُرية بشرط أن يبقوا تحت نظام الإسلام من غير إكراهٍ في الدُخول فيه، ولا تستبدُ بالحُكم.

وأمّا تطبيقها للحُدود فهو لا يكون إلا بعد توفُّر الشُروط وانتفاء الموانع، وتُطلق الحُرية على العديد من المعاني، ولكنها في الأصل تُطلق على استواء الأفراد في تصرفُاتهم بأنفسهم، وهو من المقاصد الأساسيّة للشريعة، كما تُطلق على ما يُضاد العُبوديّة، فدلت الشريعة على إبطال العبوديّة وتعميم الحرية، وتُطلق على حُرية تصرف الشخص العاقل في شؤونه بنفسه من غير توقفٍ على رضا أحدٍ غيره، وهذا المبدأ من أكبر المبادئ في الشريعة، فعليه يتوقف طُغيان الأُمم الظالمة، وإنصاف الفقير والضعيف.

مبدأ المساواة 

قرّرت الشريعة الإسلاميّة مبدأ المُساواة بين جميع البشر من غير قيودٍ أو شُروط، لقولهِ -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ)، وبيّن النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- أن الناس سواسيةٌ كأسنان المشط، ولم تعرف القوانين الوضعيّة المُساواة إلا في أواخر القرن الثامن عشر، وتُطبّقه بعض الدول بقيود، وقصد الإسلام من مبدأ المُساواة؛ العدل الخالص بين المُسلم وغيره.

وهذا المبدأ دلّت عليه الكثير من الأدلة في الكِتاب والسُنة، وطبّقه النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- وصحابته الكرام في جميع شؤون حياتهم، فالبشر سواء أمام حُكم الله، ولا فرق بين صغير أو كبير، أو رئيس أو مرؤوس، وهو من المبادئ الصالحة في كُل زمانٍ ومكان وفي جميع الظُروف والأحوال، فالبشر جميعُهم مُتساوون في حقوق الحياة بحسب فطرتهم، ومُتساوون كذلك في أُصول الشرع، ولا يتخلف ذلك إلا عند وجود المانع، فالمُساواة من مقاصد الشرع العامة.

مبدأ الشورى

يُعدُ مبدأ الشورى من المبادئ التي دعت إليها الشريعةُ الإسلاميّة منذ نُزولها، لقوله -تعالى-: (وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ)، وجاءت القوانين الوضعيّة بهذا المبدأ بعد الشريعة بأحد عشر قرناً، وقد طبّق النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- مبدأ الشورى في حياته ، فشاور أصحابه في غزوة بدر، وأخذ برأي الحباب بن المُنذر، واستشارهم في كثيرٍ من أُموره سواءً في السلم أو الحرب، وثم بدأت القوانين الوضعية تسير في مبدأ الشورى على ما سارت عليه الشريعة الإسلاميّة التي سبقتهم به قبل أحد عشر قرناً من الزمان.

مبدأ منع الضرر 

جاءت الشريعة الإسلاميّة بمبدأ تحريم كُل ما له ضرر، فجاءت بتحريم الخمر، وإباحة الطلاق، ومن الأدلة على تحريمها للخمر قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ)، وفي الطلاق رفعٌ للضرر الواقع على الفرد أو الأُسرة أو المُجتمع، كما أنها جاءت بتحريم الاحتكار، وكُل ما فيه أكلٌ لأموال الناس بالباطل، والفواحش، والإثم، والبغي بغير الحق، والدعوة إلى الخير والمعروف، والنهي عن المُنكر، لقوله -تعالى-: (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ).

وحرّمت الشريعة الضرر بكافة أشكاله وصوره، فلا يجوز للإنسان إلحاق الضرر بنفسه أو بغيره، وقد ذكر الله منع الضرر في عددٍ من الأبواب؛ كباب الرضاعة، والأنصبة في الميراث، وغيرها، وتأخُذ الأحكام غيرها نفس الحُكم في منع الضرر، ومن الأمثلة على هذا المبدأ نظرية الظُروف الطارئة؛ والتي تتعلق بإزالة الضرر عن المُتعاقدين أو أحدهما عند وُقوع جائحة تؤثر على العقد وآثاره.

مبدأ التعاون الاجتماعي

تُعدُّ الشريعة الإسلاميّة أول من جاء بمبدأ التعاون الاجتماعيّ ، ونظرية التضامن الاجتماعي، قال الله -تعالى-: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ)، فبيّن الله في هذه الآية أن التعاون يكون على البر والخير، وبترك المُنكر والإثم، والشريعة تقوم على النُّصح والإرشاد، بالإضافة إلى التعاون في كُل أمرٍ فيه خيرٌ في الدُنيا والآخرة، بشرط أن لا يكون في هذا التعاون مُحرماً.

حفظ الضرورات الخمس

جاءت الشريعة الإسلاميّة بحفظ الضرورات الخمس ؛ وهي الضرورات التي تضمن للإنسان بقاء السعادة؛ وهي حفظ الدين، والنفس، والنسل، والمال، والعقل، وبضياعها وإهمالها تشقى الأُمّة في الدُنيا والآخرة، فجاء الشرع بإباحة كُل ما فيه خيرٌ لهذه الضرورات، وحرّم ما فيه اعتداءٌ عليها، وهذه الضرورات الخمس هي مدار الشرع من الخلق، وفيها قيامُ مصالحهم في الدُّنيا والآخرة.

فالمُحافظة على الدين يكون بالعبادة والإيمان، وتحقيق الأمن الفكري للمؤمنين، وأمّا حفظ النفس؛ فقد حرم الشرع الاعتداء عليها وشرع العُقوبات على من يُخالف ذلك، وأمّا حفظ العقل؛ فيكون بالعلم النافع والتفكُّر في خلق الله، وأمّا حفظ النسل؛ فكان بوضع العُقوبات لمن يعتدي على النسل بالعلاقات المُحرمة، وأمّا حفظ المال؛ فقد أمر الله باكتسابه بالحلال، وحرّم الوسائل المؤدّية لأخذه بالحرام.

28إسلام
مزيد من المشاركات
زبدة الفول السوداني قليلة الدسم

زبدة الفول السوداني قليلة الدسم

زبدة الفول السّوداني ليس ضرورياً أن تكون زبدة الفول السّودانيّ قليلة الدّسم أكثر صحيّة أو فائدة من زبدة الفول العاديّة، ويُمكنك أن تتأكدّي من ذلك من خلال قراءة لائحة المكوّنات الموجودة على الغلاف الخارجيّ للعلبة، وكلا النّوعَين يحتويان على الكميّة نفسها من السّعرات الحراريّة، ولكن النّسخة قليلة الدّسم منها تحتوي على كميّة أكبر من السكّر. ولكن أليس من المفروض أن تكون زبدة الفول قليلة الدّسم صحيّة أكثر؟ ليس في هذه الحالة، لأنّ زبدة الفول السّودانيّ الطّبيعيّة مصدرٌ مهمٌّ للدّهون غير المشبعة
طريقة عمل دبس الرمان بدون سكر

طريقة عمل دبس الرمان بدون سكر

دبس الرمان يُعتبر الرمّان من الفواكه التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، وذلك لما لها من فوائد عديدة تعود على الجسم؛ حيث إنّه يحتوي على العديد من المواد الغذائية التي تتضمن الأملاح المعدنية، والفيتامينات، والمواد المضادة للأكسدة وغيرها. كان يستخدم دبس الرمان منذ القدم ولغاية الآن في صناعة المُستحضرات العلاجية والتجميليّة بالإضافة إلى دخوله في مجال الطبخ في إعداد الحلويات أو السلطات والأكلات المختلفة، ويعتبر من أكثر المنتجات التي يتم استخدامها. إعداد دبس الرمّان دون سكر المكونات
اختبار حساسية البنسلين

اختبار حساسية البنسلين

اختبار حساسية البنسلين يخضع المريض لبعض الفحوصات الشاملة والاختبارات التشخيصية، لتشخيص الإصابة بحساسية البنسلين ، ومن الجدير بالذكر أنّ الخطأ في التشخيص قد يؤدي إلى تناول مضادات حيوية مكلفة، أو أقل ملائمة لحالة المريض، لذلك يتوجب فحوصات شاملة للتحقق من جود الحساسية، وفيما يأتي نذكر بعض هذه الفحوصات: اختبارات الجلد: حيث يتم اختبار تفاعل الجلد مع البنسلين من خلال حقن كمية صغيرة منه على جلد المريض، حيث يشير احمرار البشرة والإصابة بالحكة إلى أن نتيجة الإختبار إيجابية وبذلك يعني الإصابة بالحساسية،
أنواع التطرف

أنواع التطرف

ما هو التطرف؟ يقصد بمصطلح التطرف رفض أي معتقدات ثقافية، أو دينية، أو فكرية تخالف أفكار ومنهج الشخص المتطرف، نحو مختلف القضايا في المجتمع، ويكمن التطرف في مخالفة الأفراد المتطرفة للقواعد، والقيم، والأساليب الفكرية والسلوكية المتعارف عليها بين أفراد المجتمع، ويعبر المتطرف عن أفكاره بطريقة عدائية، قد تصل إلى استخدام العنف، للدفاع عن هذه الأفكار الخارجة عن الوسطية والاعتدال. ما هي أنواع التطرف؟ التطرف الفكري هو تعلق الفرد وتمسكه بأفكار ومعتقدات اتجاه المواضيع السياسية، أو الدينية، أو الثقافية، أو
تاريخ الكويت

تاريخ الكويت

تاريخ الكويت القديم ارتبطت الكويت قديماً بمناطق ما بين النهرين في مطلع عصر العبيد عام 6,500 قبل الميلاد، ثمّ ارتبطت مع سومر في بداية عام 2,000 قبل الميلاد، وفي الفترة ما بين 2000-4000 قبل الميلاد سيطرت حضارة الدلمون على خليج الكويت الذي أدارت منها التجارة بين بلاد ما بين النهرين ووادي السند. أصبحت الكويت جزءاً من الحضارة البابلية عام 600 قبل الميلاد بعد انهيار الدلمون، وبعد 400 عام استعمرتها اليونان تحت حكم الإسكندر الأكبر، وتحت حكم الخلفاء المسلمين أصبحت الكويت ميناءً تجارياً رئيسياً يتّصل
ما هو الأكل الصحي

ما هو الأكل الصحي

الأكل الصحي يعرف الأكل الصحيّ بأنّه استهلاك الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائيّة بكميات مناسبة، ومن جميع أنواع الطعام، بحيث يشمل على كميات متوازنة من المجموعات الغذائية، فلا يمكن لمجموعة واحدة من الأغذية أن توفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للصحة الجيدة، ويكون ذلك بتحديد الأطعمة والمشروبات التي يتم تناولها، واتباع نظام غذائيّ متوازن ومُغذٍ. ومن الجدير بالذكر أنّ الأكل الصحي يساهم في الوقاية من سوء التغذية بجميع أشكالها، والوقاية من مجموعة من الأمراض المزمنة، ولكن يُؤخذ بعين الاعتبار
فوائد زيت الزيتون للحساسية

فوائد زيت الزيتون للحساسية

زيت الزيتون يعتبر زيت الزيتون أحد أنواع الزيوت التي يتم استخراجها من ثمار الزيتون، وأهم ما يُميزه قوامه اللزج، ولونه الأصفر الداكن، ورائحته النفاذة، ومذاقه اللاذع، وفي الوقت الحالي أصبح يدخل في تحضير العديد من الماسكات المخصصة للعناية بالشعر، والبشرة، كما يدخل في علاج الأمراض المختلفة، وخصوصاً الحساسية، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائده للحساسية، بالإضافة إلى فوائده العامة. فوائد زيت الزيتون للحساسية يقلل الطفح الجلدي. يحدّ من الحكة واحمرار الجلد. يمكن استخدامه عن طريق وضع كميةٍ قليلةٍ من زيت
تمارين كمال أجسام

تمارين كمال أجسام

رياضة كمال الأجسام إنّ رياضة كمال الأجسام هي إحدى أهم وأعظم وأقدم الرياضات في العالم، وهي تهدف إلى تطوير صحّة الشخص الذي يلعبها، وتجعل جسمه في أفضل وأحسن حال، وأهميّة هذه التمارين تكمن في الحصول على نتائج محببةٍ ومرغوبٍ فيها كبناء العضلات، وحرق الدهون، واكتساب الوزن بشكلٍ صحي، وتشذيب شكل الجسم، وبالمقابل فإنّ هذه الرياضة مصنفة من ضمن أصعب الرياضات في العالم. شروط ممارسة كمال الأجسام يجب هنا القيام بخطوتين أساسيتين، وهما: تحديد الهدف من الممارسة: حدد الهدف الذي تريد تحقيقه والوصول إلى نتيجةٍ