ما هي عناصر القصة القصيرة

ما هي عناصر القصة القصيرة

الشخصيات

يمكن أن تكون الشخصية في القصة القصيرة إنساناً، أو حيواناً يشارك في القصة ، ويجب في القصة القصيرة التركيز على إخبار القارئ فقط بما يحتاج إلى معرفته، وإكمال سرد القصة، دون إخبار القارئ عن الذكريات الخاصة بالشخصية أو طفولتها، وفي الوقت نفسه يجب التركيز على بناء الشخصية التي تحفّز القارئ على إكمال القصة لمعرفة الأحداث التي ستحصل معها.

مكان وزمان القصة

يجب على الكاتب تحديد مكان ووقت حدوث القصة، بالإضافة إلى المشاهد، والمباني، والمناظر الطبيعية والطقس، والمواسم، وعناصر البيئة المختلفة، مع الانتباه إلى عدم إضاعة الكثير من الوقت في هذه التفاصيل، فهي قصة قصيرة مما يعني ضرورة الإيجاز في الوصف والتوضيح.

النسيج القصصي

يعتبر نسيج القصة الأداة اللغوية التي تتمثل وظيفتها في خدمة الحدث، والمساعدة في تطويره ونموه، وهو يشمل السرد، والوصف، والحوار، وفيما يلي شرح لمكوناته:

  • السرد: يعد السرد من عناصر النسيج القصصي الأساسية، وهو يساهم في الربط بين أجزاء القصة، وتحقيق ترابط الأفكار وتسلسلها الفني.
  • الوصف: وهو تصوير العالم الخارجي، أو العالم الداخلي للقصة باستخدام العبارات، والألفاظ، وتكمن وظيفته في خلق البيئة التي تجري فيها أحداث القصة.
  • الحوار: وهو يعبر عن الحديث المتبادل بين الشخصيات في القصة، ويجب أن يكون متناسباً مع الشخصية التي يصدر عنها، ويجب أيضاً مراعاة ان يكون موجزاً، وأن يعبّر بسرعة عما يدور في ذهن الشخصية المتكلمة.

الموضوع

يعتبر الموضوع الفكرة المسيطرة أو الرئيسية التي يحاول الكاتب إيصالها للقرّاء، ويمكن أن يدور الموضوع حول أفكار المؤلف حول موضوع معين من وجهة نظر الطبيعة البشرية، وقد يستخدم أشكالأ مختلفة من الكلام؛ مثل الرموز، أو التشبيهات، أو الاستعارات، أو السخرية للتأكيد على موضوعه.

الصراع

يعتبر الصراع ضرورياً للقصة؛ فبدون الصراع لن يكون هناك حبكة للقصة، وهي تعبر عن القوى المتعارضة التي تربط الأحداث المختلفة، وتضمن سير القصة، وقد يكون في القصة القصيرة صراع واحد رئيسي، مع وجود بعض الصراعات الثانوية.

مزيد من المشاركات
تعريف الرياء

تعريف الرياء

تعريف الرياء يعرف الرياء لغة: هو مصدر من الفعل راءى، وحقيقته أن يُري خلاف ما هو عليه، وأما تعريفه شرعًا: فهو أن يفعل الشخص الطاعة، ويترك المعصية، وذلك في حضور الناس من حوله، أو أن يستمر بإخبار الناس بما يقوم به من طاعات، مع محبته للمدح عليها، أو أن يحبّ أن يطلع الناس على طاعاته، وذلك تحقيقًا لمقصد دنيوي من مال أو شهرة أو نحو ذلك. وأما حكم الرياء فهو محرم، كما أنه من ضمن الكبائر، والإخلاص بالعمل واجب، كما أنّه من أسباب قبول الأعمال، يقول الله -سبحانه وتعالى-: (هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَٰهَ إِلَّا
هل يجوز الصيام بعد ممارسة العادة في الليل؟

هل يجوز الصيام بعد ممارسة العادة في الليل؟

حكم الصوم بعد ممارسة العادة السرية ليلاً مَنْ مارس العادة السرية ليلة الصَّيام؛ أصابته الجنابة، فالأصل هنا أن يتطهَّر من جنابته؛ لكن إن منعه مانع أو فاته الغسل قبيل الفجر فلا يؤثّر على صحة صيامه وعليه التَّطهر، ولا تصحُّ منه الصَّلاة حتى يتطهَّر من جنابته. الأصل في حكم العادة السرية التَّحريم، ومن يمارسها فقد مسَّته الجنابة، وتَحرُم عليه الصلاة، ومس القرآن حتى يتطهَّر من جنابته بالاغتسال، ويكونُ الغسل من الجنابة على نحو تعميم الماء على جميع أجزاء الجسد، ومن السُّنة أن يُغسِّل يديه ثم يتوضّأ
بحث عن برنامج ال Word

بحث عن برنامج ال Word

برنامج الوورد يُعد برنامج الميكروسوفت وورد (Microsoft Word) أكثر البرامج المعالجة للكلمات شهرةً، فهو برنامج يمكن من خلاله إنشاء جميع أنواع المستندات المختلفة، وقد تم تصميمه من قبل شركة ميكروسوفت (Microsoft)، وهو أحد مكونات مجموعة برامج Microsoft Office، ويتوفر هذا البرنامج لأجهزة الحاسوب العادية، والمحمولة، وأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية. تاريخ ميكروسوفت وورد أطلق برنامج ميكروسوفت وورد (Microsoft Word) في بداية عام 1983م، حيث قامت شركة ميكروسوفت بتعيين تشارلز سيموني (Charles Simonyi) لتطوير
خصائص الأدب في العصر العباسي

خصائص الأدب في العصر العباسي

خصائص الأدب في العصر العباسي ازدهر الأدب في العصر العباسي بصورة كبيرة، وفيما يأتي مجموعة من أبرز خصائص الأدب في العصر العباسي: خصائص الشعر في العصر العباسي تأثر الشعر في العصر العباسيّ بالعديد من العوامل مثل المجون وشرب الخمر وانتشار حركة الزندقة وغيرها من الحركات المخالفة للدين الإسلاميّ، وكانت لهذه العوامل تأثيرًا على ثقافة الشعب ممّا انعكس على أفكار الشعراء فكان لقصائدهم خصائص خاصة بها، نذكر منها ما يأتي: وضوح المعاني وابتعاد الشعر عن التعقيد نظرًا لاستخدام الشعراء أسلوب الوضوح واستعمال
بحث حول الغش

بحث حول الغش

بحث حول الغش الغشّ عبارة عن خلط الرديء بالجيّد، ويعتبر من الظواهر الاجتماعيّة غير السويّة حيث إنّه سلوك غير أخلاقي ومنحرف، هدفه تزييف الحقيقة من أجل كسب شيء معنويّ، أو ماديّ، أو من أجل إشباع الحاجات والرغبات، وقال الله تعالى: (وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينْ، الّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُون، وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ) [المطففين:1-3]. عرّفه ابن حجر الهيثمي بأنّه: الغشّ المحرّم أن يعلم ذو السلعة من نحو بائع أو مشترٍ فيها شيئاً لو اطلع عليه مريد أخذها ما أخذ
أمثلة عن التشبيه البليغ في القرآن

أمثلة عن التشبيه البليغ في القرآن

أمثلة على التشبيه البليغ في القرآن فيما يأتي أمثلة متنوعة من القرآن الكريم على التشبيه البليغ الذي يعدّ أحد أنواع التشبيه في علم البيان من البلاغة العربية : أمثلة على التشبيه البليغ من الثلث الأول من القرآن الكريم من الأمثلة على التشبيه البليغ من الثلث الأول من القرآن الكريم ما يأتي: قوله تعالى: {صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ}. المشبّه: الكفّار، المشبّه به: صمّ وبكمّ وعمي، وجه الشّبه: محذوف، أداة التشبيه : محذوفة، نوع التّشبيه: بليغ. قوله تعالى: {صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا
علاقة علم الدلالة بالعلوم الأخرى

علاقة علم الدلالة بالعلوم الأخرى

علاقة علم الدلالة بالعلوم اللغوية الأخرى من المعلوم لدى الجميع بأنَّه لا يمكن فصل علم الدلالة عن أيّ من العلوم الأخرى، سواء العلوم الطبيعية أو الإنسانية أو الرياضية؛ فجميع العلوم ترتكز على الدلالة في جميع سياقاتها، بل أيضاً في علاقة الإنسان بالبيئة المحيطة الخاص به، وما ينتج عنه من فعاليات ترتكز على الدلالة كأساس لها في كل شيء. إنّ دراسة الدلالة تتطلب دراسة الأصوات والصرف و النحو بالإضافة إلى السياق والمعجم، فلا يمكن تعيين المعنى إلا بتكاثف هذه الجوانب مع بعضها البعض، إذ أن المعنى في النهاية
طريقة تقطيع الرمان

طريقة تقطيع الرمان

الرُّمّان من الفاكهة التي ذكرت في القرآن الكريم في ثلاث مواضع نذكر منها قوله تعالى "وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ" وهو من فاكهة الجنّة "فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ"، وهو من الفاكهة الخريفيّة المشهورة في عالمنا العربيّ