ما هي صفة صلاة الخوف

ما هي صفة صلاة الخوف

مشروعيّة صلاة الخوف

اتفق العلماء على مشروعية صلاة الخوف، وهي مشروعةٌ في الحضر وفي السفر فمن استدل بقوله تعالى: (وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا)، على أنّها مخصوصةٌ بالسفر فهذا استدلالٌ خاطئ فهي تُؤدّى وإن كان القتال في المدينة؛ لأنّ علّة الخوف هي مناط الحكم الذي قامت عليه هذه الصلاة وليس السفر، فهذه الصلاة شُرعت تخفيفًا على المسلمين وحمايةً لهم من أن يهجم العدوِّ عليهم وهم في الصلاة، فخُففت على المُصلِّي لأنّ قلبه مشغولٌ بالعدوِّ، ولكي يحاول أداءها بنوع من الحضور والخشوع، كما أنّها شُرعت للمحافظة على صلاة الجماعة ، وكلُّ هذا من رحمة الله تعالى بعباده ودليل على يسر الشريعة وكمالها وأنّها صالحةٌ لكلِّ زمانٍ ومكانٍ. أمّا دليل مشروعيتها من القرآن الكريم فهو قوله تعالى: (وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَىٰ لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ ۗ )، وفي هذا المقال نورد صفتها بالكيفية التي وردت عنه صلّى الله عليه وسلم.

صفة صلاة الخوف

ثبت في صفة صلاة الخوف ستة أحاديث أو سبعة أيُّها فعل المرء فهو جائز، وفيما يأتي بيان ما اعتُمد منها:

الصفة الأولى

أن يكون العدو في غير جهة القبلة فيُصلِّي الإمام الصلاة الثنائية بطائفة ركعة ثمّ ينتظر حتّي يُتمّوا لأنفسهم ركعة، فيذهبوا ليقوموا تجاه العدو، وتأتي الطائفة الأخرى فيُصلّون معه الركعة الثانية ثمّ ينتظر حتى يُتمّوا لأنفسهم ركعة ويسلّم بهم، وهذه الصفة مستخلصةٌ من حديثٍ ورد: (عمّن صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف يوم ذات الرقاع: أن طائفة صفت معه، وطائفة وجاه العدو، فصلى بًالذين معه ركعة، ثمّ ثبت قائماً، فأتموا لأنفسهم، ثمّ جاءت الطائفة الأخرى، فصلى بهم، ثمّ ثبت جالساً، فأتموا لأنفسهم، ثمّ سلم بهم).

الصفة الثانية

أن يُصلِّي الإمام بطائفةٍ من الجيش ركعة والطائفة الأخرى تجاه العدو، ثمّ تنصرف الطائفة التي صلّت معه الركعة وتقوم تجاه العدو، وتأتي الطائفة الأخرى فتُصلِّي معه ركعةً، ثمّ تقضي كل طائفةٍ لنفسها ركعة، تكون هذه الصفة إذا كان العدوُّ في غير جهة القبلة، فعن ابن عمر رضي الله عنه أنه قال: (صلَّى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صلاةَ الخوفِ. بإحدى الطائفتَين ركعةً. والطائفةُ الأخرى مواجهةَ العدوِّ . ثمّ انصرفوا وقاموا في مقامِ أصحابِهم. مُقبلين على العدوِّ . وجاء أولئك. ثمّ صلَّى بهم النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ركعةً. ثمّ سلَّم النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ. ثمّ قضى هؤلاءِ ركعةً).

الصفة الثالثة

أن يُصلّي الإمام بكّل طائفةٍ ركعتين فتكون الركعتان الأوليان له فرضاً والركعتان الأخريان له نفلًا، فقد جاء أنّ اقتداء المفترض بالمتنفّل جائزٌ فعن جابر بن عبدالله قال: (نادى النبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بالرَّحيلِ وأخَذوا السِّلاحَ ثمَّ نوديَ بالصَّلاةِ، فصلَّى النبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بطائفةٍ منَ القومِ، وطائفةٌ أخرى يَحرسونَهُم. فصلَّى بالَّذينَ يلونَهُ رَكْعتينِ ثمَّ سلَّمَ، ثمَّ تأخَّرَ الَّذينَ يلونَهُ على أعقابِهِم فقاموا في مَصافِّ أصحابِهِم، ثمّ جاءَ الآخَرونَ فصلَّى بِهِم رَكْعتينِ، والآخَرونَ يحرسونَهُم ثمَّ سلَّمَ. فَكانَ النبي صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أربعُ رَكَعاتٍ، وللقومِ رَكْعتانِ ففي يومَئذٍ أنزلَ اللَّهُ تعالى إقصارَ الصَّلاةِ، وأُمِرَ المؤمنينَ بأخذِ السِّلاحِ).

الصفة الرابعة

أن يُصلِّي الإمام بالطائفتين جميعاً ويشتركون بالحراسة وبمتابعة الإمام في جميع أركان الصلاة ما عدا السجود ، فتسجد معه طائفةٌ وتنتظرها الأخرى حتى تفرغ ثمّ تسجد، وعند انتهائهم من الركعة الأولى تتقدّم الطائفة المتأخرة مكان الطائفة المتقدمة وتتأخّر المتقدمة وتُصلِّي مع الإمام بنفس الوصف السابق هذه الصفة تؤدّى حين يكون العدو في جهة القبلة، فعن جابر بن عبدالله قال: (شهدتُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صلاةَ الخوفِ. فصفَّنا صفَّينِ: صفٌّ خلفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ والعدوُّ بيننا وبين القبلةِ. فكبر النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وكبَّرْنا جميعًا. ثمّ ركع وركعْنا جميعًا. ثمّ رفع رأسَه من الركوعِ ورفعْنا جميعًا. ثمّ انحدر بالسجودِ والصفُّ الذي يليه. وقام الصفُّ المؤخَّرُ في نحرِ العدوِّ. فلما قضى النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ السجودَ، وقام النصفُ الذي يليه، انحدر الصفُّ المؤخَّرُ بالسجودِ. وقاموا. ثمّ تقدم الصفُّ المؤخَّرُ. وتأخَّر الصفُّ المقدمُ. ثمّ ركع النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وركعْنا جميعًا. ثمّ رفع رأسَه من الركوع ورفعْنا جميعًا. ثمّ انحدر بالسجودِ والصفُّ الذي يليه الذي كان مُؤخرًا في الركعةِ الأولى وقام الصفُّ المؤخَّرُ في نحورِ العدوِّ. فلما قضى النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ السجودَ والصفُّ الذي يليه. انحدر الصفُّ المُؤخَّرُ بالسجودِ. فسجدوا. ثمّ سلم النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وسلَّمْنا جميعًا. قال جابرٌ).

الصفة الخامسة

أن يُصلِّي الإمام بالطائفتين جميعاً فيكبّر ويكبّرون معه، ثمّ تقوم إحدى الطائفتين مقابل العدو وتُصلِّي معه الأخرى ركعةً متجهين إلى القبلة ثمّ تذهب مقابل العدوِّ وتأتي الطائفة الأخرى التي كانت مقابل العدو فتُصلِّي ركعةً والإمام قائمٌ ثمّ يُصلّي بهم الركعة الثانية، ثمّ تأتي الطائفة القائمة مقابل العدو فيصلون لأنفسهم ركعة في حين يبقى الإمام والطائفة التي معه قاعدون حتى إذا انتهوا يُسلِّم الإمام ويسلمون جميعاً، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (صلَّيْتُ مع رسولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم صلاة َالخوفِ عامَ غزوةِ نَجْدٍ، فقام إلى صلاةِ العصرِ فقامَتْ معه طائفةٌ، وطائفةٌ أخرى مقابلَ العدوِّ، وظهورُهم إلى القِبْلَةِ، فكبَّر فكبروا جميعًا الذين معه والذين مُقابِلَ العدوِّ، ثمّ ركَعَ ركعةً واحدةً، وركَعَتِ الطائفةُ التي معه، ثمّ سَجَدَ فسَجَدَتِ الطائفةُ التي تليه، والآخرون قيامٌ مقابلي العدوِّ، ثمّ قامَ وقامَتِ الطائفةُ التي معه، فذهبوا إلى العدوِّ فقابلوهم، وأقبَلَتِ الطائفةُ التي كانت مقابلَ العدوِّ فركعوا وسجدوا، ورسولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم كما هو، ثمّ قاموا فركَعَ ركعةً أخرى، وركعوا معه، وسجدوا معه، ثمّ أقبَلَتِ الطائفةُ التي كانت مقابلَ العدوِّ فركعوا وسجدوا، ورسولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم قاعدٌ ومَن معه ثمّ كان السلامُ فسلَّمَ وسلَّموا جميعًا، فكان لرسولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم ركعتان ولكلِّ طائفةٍ ركعتان).

الصفة السادسة

أن تُصلِّي كل طائفةٍ ركعةً واحدة مع الإمام فيكون للإمام ركعتين ولكل طائفةٍ ركعة، وقد وردت هذه الصفة عن ابن عباس جاء ذلك: (أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم صلى بذيِ قَرَدٍ فصَفَّ الناسُ خلفَه صَفَّيْن صفًّا خلفَه، وصفًّا موازيَ العدوِ، فصلَّى بالذين خلفَه ركعةً، ثمّ انصرَفَ هؤلاء إلى مكانِ هؤلاء، وجاء أولئك فصلى بهم ركعةً، ولم يَقْضوا ركعةً).

مزيد من المشاركات
الرمز العالمي لإعادة التدوير

الرمز العالمي لإعادة التدوير

أصل تصميم رمز إعادة التدوير تم تصميم رمز إعادة التدوير (بالإنجليزية: Recycling) في عام 1970 من قبل المصمم جاري أندرسون، وتم تقديمه في مؤتمر التصميم الدولي، كجزء من مسابقة وطنية لطلاب المدارس الثانوية، التي تم إقامتها للاحتفال بيوم الأرض. رمز إعادة التدوير يمثل الرمز حلقة مثلثة الشكل، تتكون من ثلاثة أسهم تتبع بعضها، ولها رؤوس مستديرة، كما أن كل سهم يلتف ويدير نفسه، ويعتبر هذا الرمز تمثيلاً مميزًا لعملية إعادة التدوير. معنى رمز إعادة التدوير رمز إعادة التدوير هو عبارة عن حلقة تتكون بشكل أساسي من
فوائد شاي الزنجبيل مع الليمون

فوائد شاي الزنجبيل مع الليمون

شاي الزنجبيل يعدّ الزنجبيل نوعاً من النباتات النامية في المناطق الحارّة والمنتمية للفصيلة الزنجبيلية، وله عدّة فوائد، حيث يُستعمل كنوعٍ من البهارات أو التوابل لتحضير الأطعمة ومنحها نكهةً مميزة، ويُمكن إضافته إلى بعض أنواع المربى والحلويات والمشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة. إضافة إلى إمكانية شربه كالشاي مع إضافة الليمون إليه، وقد استخدم الزنجبيل قديماً كعلاجٍ شائع للعديد من الأمراض في آسيا والهند، إلّا أنّ كثرة تتناوله قد تتسبب في تسارع نبضات القلب أو اضطراباً في مهام الجهاز العصبيّ المركزيّ،
حكم الصلاة وقت وقوف الشمس

حكم الصلاة وقت وقوف الشمس

وقت وقوف الشمس يكون وقت وقوف الشمس في الفترة التي تسبق زوال الشمس بنصف ساعة أو ما يقرب من ذلك، وهو الوقت الذي تقف فيه الشمس في عين من ينظر إليها، وتكون الشمس حينها قد استقرت وسط السماء، ثمّ تميل بعد انتهاء وقت الوقوف ناحية الغرب. حكم الصلاة وقت وقوف الشمس حكم صلاة النافلة وقت وقوف الشمس يُعدّ وقت وقوف الشمس من الأوقات التي نهى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عن الصلاة فيها؛ لما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- فقال: (أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- نَهَى عَنِ الصَّلَاةِ بَعْدَ
محافظة عفيف

محافظة عفيف

محافظة عفيف تُعتبر محافظة عفيف واحدةً من محافظات العاصمة السعوديّة الرياض، فهيَ واقعة في الجزء الغربيّ من منطقة الرياض ، وتُمثّل مدينة عفيف المركز الإداريّ للمحافظة؛ وذلك نظراً لتوسطها بين عدد كبير من القرى يصل إلى 350 قرية، أمّا عدد سكان المحافظة في عام 2017م فيصل إلى 77978 نسمةً، يُشكّل نحو 67281 منهم مواطنين سعوديي الأصل، بالإضافة إلى 10697 من المواطنين غير السعوديين. تعود تسمية محافظة عفيف بهذا الاسم نسبةً إلى بئر عفيف العود الموجود فيها، كما تتميّز المحافظة بحدثٍ تاريخيّ مهم حدث فيها عام
معلومات عن صومعة حسان

معلومات عن صومعة حسان

التعريف بصومعة حسان صومعة حسان أو برج حسّان هي مئذنة بنيت في مدينة الرباط في المغرب على الطراز المعماري الإسباني والمغربي في ذات الوقت؛ وكان يُفترض أن تكون المئذنة الأكبر في العالم، ولكن توقف بناؤها بسبب وفاة المنصور بصورة مفاجئة في عام 1199، وتقع صومعة حسّان قرب ضريح محمد الخامس، ويبلغ ارتفاعها 44 مترًا، ولقد تم بناء عدد من الأعمدة قبل التوقف عن بناء المسجد، والتي يبلغ عددها 200 عمودًا. لقد جاء أمر إنشاء الصومعة من قبل الخليفة يعقوب المنصور في عام 1191، وتقع بالضبط في منطقة سلا القنيطرة في
تحميل الياهو مجانا

تحميل الياهو مجانا

تحميل الياهو مسنجر مجاناً يمكن للمرء أن يقوم بتحميل الياهو مسنجر مجاناً عبر جهاز الآيفون الخاص به وذلك من خلال القيام بالخطوات التالية: فتح تطبيق الأبل ستور الموجود في جهاز الهاتف الخاص بالمستخدم. النقر على زر Search الموجود في القائمة الظاهرة في أسفل الشاشة. كتابة Yahoo Messenger في خانة البحث. تحميل تطبيق الياهو مسنجر من خلال النقر على زر GET . الإنتظار لإكتمال تحميل التطبيق ومن النقر على زر OPEN لفتح التطبيق والبدء باستخدامه. تحميل الياهوميل مجاناً يمكن للشخص الذي يستخدم هاتف محمول يعمل
طريقة لعلاج النحافة فى أسبوع

طريقة لعلاج النحافة فى أسبوع

النحافة يُشار إلى شخصٍ ما بأنه نحيف إذا كان وزنه أقلّ من وزن الأشخاص الطّبيعيين في عمره، والتي قد تؤثر في الأشخاص بنحوٍ سلبي، وتُعرَف النحافة عندما يكون مؤشر كتلة الجسم أقلّ من 18.5، وهو أمرٌ شائعٌ بين النساء والفتيات أكثر مما هو عليه عند الرجال. هل يمكن علاج النحافة في أسبوع؟ من المُحتمَل زيادة الوزن عند اتّباع الطّرق آنفة الذّكر بمقدار 0.45-0.9 كيلوغرامًا خلال الأسبوع الواحد. طريقة لعلاج النحافة في أسبوع لا يوجد طريقة محددة لعلاج النحافة خلال أسبوع واحد، وإنما هنالك بعض العادات الغذائية
طريقة شاي كرك

طريقة شاي كرك

طريقة عمل شاي كرك يعتبر شاي الكرك من أكثر أنواع الشاي الذي يتم شربها في دول الخليج العربي بشكل عام، ويطلق عليه في اليمن اسم الشاي العدني، وقد أطلق عليه اسم الكرك وهي كلمة هندية تعني الكثيف أو المضاعف، وفيما يلي سنوضّح لكم طريقة تحضير هذا الشاي. المكونات تعتمد كمية المكونات على عدد الاشخاص الذين يتم تحضير الشاي لهم، ولكن هذه المقادير كافية لأربعة أشخاص، وهي: ست ملاعق كبيرة من الشاي المجفّف الأسود، سواء كان الخشن أو البودرة. ستة أكواب من الماء. ثماني ملاعق صغيرة من السكر الأبيض، ومن الممكن زيادة