أبو سيدنا يوسف عليه السلام

أبو سيدنا يوسف عليه السلام

يعقوب عليه السّلام

هو أبو نبيّ الله يوسف عليه السّلام، وابن النبيّ إسحاق بن إبراهيم عليهم السّلام، وفيهم كان يقول النبيّ محمد صلّى الله عليه وسلّم: (الْكَرِيمُ ابنُ الكَرِيمِ ابْنِ الكَرِيمِ ابْنِ الكَرِيمِ يُوسُفُ ابنُ يَعْقُوبَ بنِ إسْحاقَ بنِ إبْراهِيمَ - عليهمُ السَّلاَمُ)، وأمّه هي رفقة بنت بتوئيل بن ناصور بن آزر بنت ابن عمه، ويعقوب -عليه السّلام- له اسمٌ آخر هو إسرائيل، وبنو إسرائيل جميعهم ينتسبون ليعقوب عليه السّلام.

زوجات وأبناء نبيّ الله يعقوب

تزوّج نبيّ الله يعقوب أختين؛ وهما: ليا، وراحيل، وقيل إنّ الزواج كان مشروعاً من الأختين معاً في شريعتهم، وقيل إنّه لم يجمع بين الأختين بل تزوّج الثانية بعد وفاة الأولى، وقد تسرّى نبي الله يعقوب بجاريتين، أنجبن له أبناء أيضاً، وفيما يأتي ذكر أبناء نبيّ الله يعقوب مع والدة كلّ واحدٍ منهم:

  • روبين، وشمعن، ولاوي، ويهوذا، وإيساخر، وزبلون، وفتاة اسمها دينا، وهؤلاء أبناء يعقوب من زوجته ليا.
  • دان، ونيفتالي، وهما أبناؤه من جاريته بلهى.
  • جاد، أشير، وهما أبناؤه من جاريته زلفى.
  • يوسف ، وبنيامين، وهما أبناؤه من زوجته راحيل.

جانبٌ من حياة النبيّ يعقوب

ولد نبيّ الله يعقوب في فلسطين، وبقي في كنف والدته ووالده إسحاق ، حتّى طلبت إليه أمّه أن يهاجر إلى أرض حرّان؛ خوفاً عليه من بطش أخيه العيص، فهاجر إلى أرض حران حيث خاله يقطن هناك، ومكث معه وتزوّج كلتا ابنتيه، وكان نبيّ الله يعقوب داعياً إلى الله، صابراً على قومه، ثمّ صابراً على عدّة ابتلاءاتٍ مرّ بها في حياته، أهمّها فقده لابنه يوسف -عليه السّلام- فترةً طويلةً من عمره، وحزن النبيّ يعقوب على فراق ابنه حزناً طويلاً، حتّى فقد بصره من شدّة بكائه وحزنه عليه، إلى أن جمع الله -تعالى- شمله به بعد الغياب.

وفاة النبيّ يعقوب ووصيّته لأبنائه

تُوفّي يعقوب -عليه السّلام- بعد أن جاوز المئة من عمره، وذلك بعد لقائه بابنه يوسف -عليه السّلام- بسبعة عشر سنة، وكان يعقوب -عليه السّلام- قد أوصى أن يدفن في المكان الذي دفن فيه والده إسحاق وجدّه إبراهيم، فحقّق له ابنه يوسف هذه الوصية، ويُذكر أنّ ثمّة وصايا أخرى قد أوصى نبيّ الله يعقوب -عليه السّلام- أولاده بها حين وفاته، وقد ذكرها الله -تعالى- في القرآن الكريم، ومفاد هذه الوصية أن يثبتوا على دين أبيهم وجدّهم إبراهيم -عليه السّلام-، ويبقوا على طاعة الله -تعالى- حتّى الممات، قال الله تعالى: (وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّـهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ).

مزيد من المشاركات
كلام جميل وقصير عن الصداقة

كلام جميل وقصير عن الصداقة

كلام جميل وقصير عن الصداقة الصديق وقت الضيق. الصّداقة حديقةٌ وردها الإخاء، ورحيقها التّعاون. الصداقة هي الوردة الوحيدة التي لا أشواك فيها. الصداقة عصفور بلا أجنحة. ابذل لصديقك دمك ومالك. الصداقة الحقيقية لا تتجمد في الشتاء. سلام على الدّنيا إذا لم يكن بها ... صديق صدوق صادق الوعد منصفاً. صحبة الأخيار تورث الخير، وصحبة الأشرار تورث النّدامة. الصديق الحقيقي هو الذي يمشي إليك عندما يبتعد باقي العالم عنك. الصّداقة أرض زرعت بالمحبّة وسقيت بماء المودّة. أخوك من صدقك لا من صدّقك. الصداقة مربحة
طريقة عمل الطحينية للمشاوي

طريقة عمل الطحينية للمشاوي

الطحينية يطلق عليها عدة أسماء منها الرهش، والطحينية، والراشي، وهي عبارّة عن عصارة حبّ السمسم من خلال عصرها بعد تنظيفها وتحميصها على النار، وتضاف الطحينية كنوعٍ من أنواع المقبلات والصلصات على مائدة الطعام، كما أنّها تضاف إلى السلطات، وإلى بعض الوصفات، والحلويات، وتحتوي الطحينية على عناصر غذائيّة متنوعة، مثل: الكاربوهيدرات، والدهون المشبعة، والألياف الغذائية، والبروتين، والسعرات الحراريّة. الطحينية للمشاوي المكونات ثلاثة أرباع الكوب من الطحينية. كوب من اللبن الزبادي. ملعقة كبيرة من البقدونس
مدينة ريو

مدينة ريو

مدينة ريو تقع مدينة ريو في ولاية ريو دي جانيرو، وهي عاصمتها حالياً، وكانت سابقاً العاصمة الفعليّة للبرازيل قبل تأسيس مدينة برازيليا، وهي عاصمة البرازيل حالياً. تُعتبر مدينة ريو ثاني أكبر مدينة في البرازيل من حيث عدد السكان بعد مدينة ساو باولو، فقد وصل عدد سكانها إلى ما يقارب 13.782.000 نسمة حسب إحصائيات عام 2007م، أمّا بالنسبة لمساحتها فهي تبلغ 1260 كيلومتراً مربّعاً. ريو من أجمل مدن العالم، وتوجد فيها العديد من المعالم السياحيّة الأثرية التي تستقطب السيّاح، بالإضافة لتضاريسها ومظاهر طبيعتها
عدد زوجات الأنبياء

عدد زوجات الأنبياء

الأنبياء هنالك العديد ممَّا كُتب عن حياة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، بين التفصيل والإسهاب والتفصيل وحتى الاختصاص، وقد ذكر القرآن الكريم بعضاً من قصص الأنبياء، ومسيرة دعوتهم للإسلام، وفي العصور المتأخرة تحدَّث العلماء عن زوجات الأنبياء خلال ذكر تاريخ النبي وحياته. زوجات الرسول محمد عليه السلام تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من إحدى عشرة امرأة، وهنّ: عائشة: وهي عائشة بنت أَبي بكر الصديق رضي الله عنهما، ولقبها أم عبدالله مع أنَّه ليس لها أولاد، وهي الزوجة الوحيدة التي تزوجها الرسول صلى الله
بحث عن حقوق الوالدين

بحث عن حقوق الوالدين

حقوق الوالدين  إنَّ للوالدين في الإسلام منزلة هامَّة وعالية، قرنها الله -تعالى- في كتابه الكريم مع عبادته فقال -تعالى-: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا )، وتتنوع هذه الحقوق لتغطِّي حاجة الوالدين، حتى يصل الولد الى كمال برِّ الوالدين. التحدث إليهما باللين والكلام الحسن إنَّ خير من تحدَّث معه الابن وصَحِبه المسلم هم والديه، والحديث معهما يُشعرهما بأهميتهما، مثل أن يطلب الولد رأي والديه في بعض المسائل، فهذا يُشعر الوالدين أنَّ أقوالهم لها قيمة،
القضايا السياسية في الشعر في العصر الأموي

القضايا السياسية في الشعر في العصر الأموي

القضايا السياسية في الشعر في العصر الأموي القضايا السياسية في الشعر في العصر الأموي فيما يأتي: الدولة الزبيرية مال أكثر الناس إلى دولة عبدالله بن الزبير ، بعد وفاة معاوية الثاني بن يزيد، وكان الشعراء في ذلك بحسب أهوائهم وولائهم، فمنهم من مال إلى دولة ابن الزبير، وأصبح من دعاتها، ومنهم من هجا ابن الزبير، ودعا لغيره، وقد كان ابن قيس الرقيات من دعاة ابن الزبير، فقد أنشد في مدح مصعب بن الزبير بعد انتصاره على المختار الثقفي في الكوفة قوله: إنما مصعبٌ شهاب من الل ه تجلت عن وجهه الظلماء مُلكُه ملك
تخصص الأمن السيبراني في جامعة تبوك

تخصص الأمن السيبراني في جامعة تبوك

كلية الحاسبات وأمن المعلومات في جامعة تبوك أُنشئت كلية الحاسبات وأمن المعلومات في جامعة تبوك بناءً على التنسيبات التي قدّمها مجلس التعليم العالي لخادم الحرمين الشريفين، والمتضمنة لإعادة هيكلة جامعة تبوك، إذ تضمنت هذه الهيكلة إنشاء كلية الحاسبات، وتمت الموافقة على هذه الهيكلة من قبل خادم الحرمين الشريفين، فضلًا إلى ذلك القرار الصادر بخصوص إنشاء قسم خاص بالإناث في الكلية. كما تنص رؤية هذه الكلية على تخريج طلاب متميزين علميًا ومهنيًا وأخلاقيًا في مجالات علوم الحاسب على المستوى المحلي والعالمي، من
تعريف الإحسان في الإسلام

تعريف الإحسان في الإسلام

مفهوم الإحسان في الإسلام تعددت المفاهيم التي تعبر عن الإحسان لغةً واصطلاحًا، كما سيتم بيان أبرزها على النحو الآتي: الإحسان لغةً هو ضد الإساءة، ويقال: حسّنت الشيء تحسينًا، أي: زيّنته وأحسنت إليه وبه، والمحاسن في الأعمال أي: ضد المساوئ فيها. الإحسان اصطلاحًا يختلف معنى الإحسان اصطلاحًا باختلاف السياق، ولكن يمكن القول عنه أنه ما ينبغي فعله من المعروف كما ورد عن الرّاغب، وقد قال المناوي: أنه إسلام ظاهر، يقيمه إيمان باطن، يكمله إحسان شهوديّ. مرتبة الإحسان في الإسلام جعل الله -سبحانه وتعالى- الدين