ما هو الطور

ما هو الطور

سورة الطور

تعدّ سورة الطور من السور المكيّة، وتتألّف من تسعٍ وأربعين آيةً كريمةً، وتعدّ السورة صاحبة الترتيب الثاني والخمسين بين سور القرآن الكريم ، في الجزء السابع والعشرين، والحزب الثالث والخمسين، في الربعين الأول والثاني منه، كما أنّها نزلت على النبيّ محمدٍ -صلّى الله عليه وسلّم- بعد نزول سورة السجدة، وقد تحدّثت سورة الطور عن معالجة العقيدة الإسلاميّة في نفوس العباد، وقد جاءت على ذكر أصول العقيدة، التي تشمل الرسالة والوحدانية والبعث من القبور والجزاء يوم القيامة ، وسمّيت بالطور؛ لأنّها تحدّثت عن تكليم الله تعالى للنبيّ موسى عليه السّلام، الذي كان عند جبل الطور، ولسورة الطور مكانةٌ جليلةٌ وعظيمةٌ دلّ على ذلك ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن الصحابي الجليل جبير بن مطعم، حيث قال: (سمعتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقرأُ في المغربِ بالطُّورِ)، وبذلك أصبح جبل الطور ذا مكانةٍ فضيلةٍ يتميّز بها عن سائر الجبال.

جبل الطور

اختلف العلماء في جبل الطور وفي تحديد مكانه، حيث ذهب كلٌّ من ابن عباس -رضي الله عنهما- وابن العالية كما نقل القرطبي والبغوي والألوسي وغيرهم من المفسرين؛ أنّ جبل الطور هو الجبل الذي التقى به الله تعالى بنبيه موسى عليه السّلام، وقالوا: إنّه ما زال موجوداً ولم يختفِ، وذهبت طائفةٌ أخرى من العلماء إلى القول بأنّ اللقاء بين الله وموسى كان عند جبل الطور، والطور اسمٌ يطلق على كلّ جبلٍ، وليس على جبلٍ محدّدٍ، وقال آخرون: إنّه اسمٌ يطلق على كلّ جبل ينبت فيه نباتٌ ما، وقال بعض العلماء: إنّ كلمة الطور سريانية الأصل، وتطلق على كلّ جبلٍ، ونقل كلٌّ من البغوي والخازن وابن الجوزي روايةً أخرى عن ابن عباس وعن أنس بن مالك تفيد أنّ الجبل الذي كلّم الله تعالى عنده موسى -عليه السّلام- اسمه زبير وليس جبل الطور، ولكن المؤكّد فيما يخصّ الجبل أنّه دُكّ دكاً؛ أي أنّه أصبح مستوياً مع سطح الأرض، كما نقل ذلك ابن حجر العسقلاني، ودليل ذلك قول الله تعالى: (فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا)، وبناءً على ذلك؛ فإنّ كون الجبل أصبح دكاً -كما جاء في الآية الكريمة- فلا خلاف في ذلك، ولكن الخلاف فيما إن كان الجبل ما يزال قائماً، فإن كان الجبل هو ذات جبل الطور أو ما يسمّى بطور سيناء؛ فيحتمل أنّ الله تعالى أقام الجبل بعد أن جعله دكاً، حيث إنّ الله تعالى رفعه على بني إسرائيل ، ثم أرجعه إلى ذات المكان، ودليل ذلك قول الله تعالى: (وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ)، ويحتمل أن يكون القول ببقاء جبل الطور قولاً خاطئاً، حيث أورد بعض الباحثين أنّ جبل الطور دُكّ دكاً، ثمّ رفعه الله تعالى فجعله كالظلّة على بني إسرائيل بين السماء والأرض، ثمّ استقرّ في مكانه، والواجب على المسلم أن يؤمن بقلبه بحصول اللقاء بين الله تعالى ونبيه موسى -عليه السّلام- وما أوردته النصوص الشرعيّة حول هذا الموقف.

تكليم الله لموسى عليه السّلام

عاش موسى -عليه السّلام- يتيماً في بيت فرعون مصر، ثمّ هاجر من مصر؛ خوفاً على نفسه، ثمّ بعثه الله تعالى رسولاً، ولكن لم يستجيب لدعوته إلا قلّةٌ، وأراد فرعون أن يقتله ويقتل من آمن به وبدعوته، ولكنّ الله تعالى أنجاه من فرعون ومن القتل، وفي المقابل أهلك فرعون ومن معه، ثمّ أكمل موسى -عليه السّلام- طريقه مع من آمن برسالته، وفي طريقهم مروا على قومٍ يعبدون الأصنام، فطلبوا من موسى ومن معه أن يعبدوا أصنامهم، فأنكر عليهم فعلهم، وذكّر موسى من معه بأفضال الله تعالى عليهم؛ حيث إنّه ميّزهم عن غيرهم من الناس والأقوام، وأنجاهم من ظلم فرعون، فتوحيد الله تعالى له أهميّةٌ عظيمةٌ، ويجب أن يداوم الداعية على تذكير العباد به، فالعباد سرعان ما يتزعزع إيمانهم بربهم، وقد يؤدي الحال بهم إلى الوصول إلى الشرك بالله تعالى، فإنّ قوم موسى رغم أنّهم آمنوا بالله تعالى ووحّدوه، وأنجاهم من الغرق، إلا أنّهم سرعان ما اغترّوا بمظاهر الشرك بالله عزّ وجلّ، وعبادة الأصنام، وذلك ما وقعت به أيضاً أمّة النبيّ محمد صلّى الله عليه وسلّم، وذلك يدلّ على أنّ الأنبياء مرّوا بالظروف ذاتها خلال فترة دعوتهم إلى توحيد الله تعالى، كما يدلّ على أنّ كلّ أمّةٍ تغترّ بالمظاهر ذاتها، فتنحرف عن المنهج القويم بنفس انحراف غيرها من الأمم، فموسى -عليه السّلام- هاجر من مصر هجرتين، كانت الأولى إلى أرض مدين، أمّا الثانية فكانت هجرته من فرعون وقومه، وخلال هجرته الأولى كلّمه الله تعالى عند جبل الطور بعد مرور أربعين ليلةً من الهجرة، حيث قال الله تعالى: (وَوَاعَدْنَا مُوسَىٰ ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ۚ)، وبذلك كسب موسى -عليه السّلام- كرامةً من الله تعالى بتكليمه له، وكان هارون -عليه السّلام- السند والعون لموسى خلال فترة دعوته، حيث إنّ الإنابة أمرٌ هامٌّ، وخاصةً في حال غياب الأصل، فالعباد يحتاجون إلى من يدبّر أمورهم ويرعى شؤونهم، ويحكم بينهم بشريعة الله تعالى، وتحقيق العدل ونشره بينهم، كما أنّ موسى -عليه السّلام- أوصى أخاه هارون بتحقيق الصلاح في ولايته على الناس، مع الابتعاد عن الفساد والظلم ، حيث قال الله تعالى: (وَقَالَ مُوسَىٰ لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ).

مزيد من المشاركات
ما هي أسباب رعشة الجسم

ما هي أسباب رعشة الجسم

ما هي أسباب رعشة الجسم تُعرف الرعشة، أو الارتجاف، أو الرجفة، أو الارتعاد (بالإنجليزية: Shivering) بأنّها حركة لاإرادية للعضلات على شكل انقباضات وانبساطات متتابعة بسرعة، وتتمثل باستجابة طبيعية للجسم تُساعد على تدفئهِ عند الشعور بالبرد، وتوجد العديد من الأسباب لرعشة الجسم، وفيما يأتي نبين هذه الأسباب بشيءٍ من التفصيل: برودة الطقس قد يبدأ الشخص بالارتعاش عند انخفاض درجة حرارة الطقس لتصبح أقل من درجة الحرارة التي يشعر بها جسمه بالارتياح، وفي الحقيقة تساعد الرعشة في رفع حرارة الجسم؛ إذ يمكن للرعشة
أسرع وأسهل طريقة لتخسيس الأرداف

أسرع وأسهل طريقة لتخسيس الأرداف

اتّباع نظام غذائي متوازن تؤكد الدراسات أهمية التقليل من استهلاك السعرات الحرارية لتخسيس الأرداف، وفيما يأتي أهمّ الاستراتيجيات المُتبّعة للحصول على نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ ومتوازن: تناول المصادر الغنيّة بالألياف ؛ مثل: الخضراوات، والفواكه، والعدس، والفاصولياء. تناول مصادر البروتين الخالية من الدهون؛ مثل: الأسماك، والتوفو، والبقوليات. تناول مصادر الدهون الصحية؛ مثل: الأفوكادو، والزيتون، والمكسرات، والبذور. تجنُّب تناول الأطعمة المُصنّعة والوجبات السريعة. تجنُّب تناول الأطعمة والمشروبات الغنيّة
متى أصبغ شعري بعد البروتين

متى أصبغ شعري بعد البروتين

متى أصبغ شعري بعد البروتين قد يُساهم علاج الشعر بالبروتين في تقوية الشعر وتجديده، ويُمكن علاج الشعر بالبروتين مرة كل أسبوع او أسبوعين، ويُمكن اتباع الإرشادات المكتوبة على المنتج لكيفية تطبيق البروتين على الشعر مع الحرص على الالتزام بالمدة الزمنية المحددة دون الزايدة عليها فقد يُلحق ذلك الأذى بالشعر ويجعله هشاً ضعيفاً. يُمكن صبغ الشعر بعد وضع البروتين على الشعر بيوم واحد فقط على الأقل، مع الحرص على غسله بشكل جيد للتخلص من بقايا البروتين من على الشعر حيثُ تحول بقايا البروتين على الشعر من امتصاص
كيفية حساب حجم المكعب

كيفية حساب حجم المكعب

طرق حساب حجم المكعب يعرف حجم المكعب (بالإنجليزية: Cube Volume) بأنه كمية الفراغ الموجودة داخل المكعب؛ فمثلاً عند القول بأن حجم صندوق من الحليب 1,728 سم، فإننا نحتاج إلى عدد من المكعبات طول ضلع كل منها 1سم، و عددها 1,728 لملء هذا الصندوق، وتجدر الإشارة إلى أن حجم المكعب يُقاس بوحدة المتر مكعب وفقاً للنظام العالمي للوحدات. وبشكل عام فإن الحجم يقاس دائماً بوحدة مكعبة؛ فمثلاً عند التعبير عن حجم مكعب طول ضلعه 1سم، فإن الناتج يكون دائماً بالسنتيمتر المكعب، أي سم، وذلك ينطبق على جميع الوحدات. وهناك
ما هو مشط القدم

ما هو مشط القدم

ما هو مشط القدم؟ يُطلق مصطلح مشط القدم (Metatarsal bones) على العظام التي تتوسّط القدم تقريبًا والتي تصل بين سُلامَيَات القدم (Phalanges) وبين رسغ القدم أو عظام العرقوب (Tarsals) وهي الجزء الذي يتصل بعظم الساق من القدم، ومشط القدم يتألف من 5 عظام طويلة تتموضع بمحاذات بعضها تتصل كل منها في نهايتها مع أحد السُلاميات التي تشكّل عظام أصابع القدم. أجزاء مشط القدم وتراكيبه عظام مشط القدم تمتلك عظام مشط القدم شكلًا محدّبًا، وتتشابه عظام مشط القدم الـ5 مع بعضها وتتكوّن من أربعة أجزاء رئيسيّة متمثلة
أهم إنجازات الملك الحسن الثاني

أهم إنجازات الملك الحسن الثاني

منذ تولِّي الملك الراحل الحسن الثاني حكمه لدولة المغرب في آذار من عام 1961م وحتى وفاته في 23 من حزيران في عام 1999م فقد عُرِفَ بذكائه ودهائه في المجال السياسي خاصةً، وفي المقال سنتطرق إلى أهم إنجازاته. أهم إنجازات الملك الحسن الثاني استطاع الملك الحسن الثاني أن يحافظ على حكمه بالرّغم من كثرة الانقلابات وبذل فيها جهودًا كبيرة لتطوير بلاده في كافة المستويات المحليّة، والإقليمية، وكذلك الدّولية، وفيما يأتي ذكرٌ لأبرز إنجازاته: المجال السياسي بفضل سياسة الملك الرّاحل الحسن الثاني في حكم البلاد
نشأة المذهب الواقعي

نشأة المذهب الواقعي

نشأة المذهب الواقعي ظهر المذهب الواقعي قديمًا، حيث أن البشر ينقسمون إلى مثاليين وواقعيين بنفوسهم البشرية، فالمثاليون لا يحبون الحياة الواقعية وينغرسون في الغوص في الأحلام والأمنيات الوهمية التي تصير في نظرهم المستقبل الملموس، ويمتازالواقعيون بالحذر والتركيز الشديد للحياة المحيطة حولهم كما هي الحياة الواقعية حولهم من دون تزييف. تصور الواقعية الأدبية الإنسان والطبيعة في الصفات والأحوال والتفاعل مع التركيز على التفصيلات المشتركة للأشخاص والأشياء والحياة، حتى لو كانت هذه التفاصيل مبتذلة ويكون ذلك
الحديث الضعيف

الحديث الضعيف

تعريف الحديث الضعيف يُشتقّ معنى الحديث الضعيف لغةً من الضعف، فيُقال: ضعيفٌ؛ أي سقيمٌ وهزيلٌ، أمّا معناه اصطلاحاً فهو الحديث الذي يختلّ فيه شرطٌ من شروط الصحّة، ومن تلك الشروط اتصال سند الحديث؛ أي أن يكون كُلّ راوٍ في السند قد سمع عن شيخه بحيث يكون السند متصلاً سليماً من السقوط، وتشترط عدالة الرواة؛ أي استقامتهم في دينهم وأخلاقهم، وإتقانهم للحفظ بحيث يكونوا قادرين على أداء الحديث كما سمعوه، مع خُلو متن الحديث أو سنده من الشذوذ أو العلّة، والشذوذ معناه مخالفة رواية الثقة لمن هو أوثق منه، والعلّة