ما هو الشعر النبطي

ما هو الشعر النبطي

الشعر النبطي

يُعدّ الشعر النبطي من الفنون الأدبيّة الشعبيّة شائعة الاستخدام في منطقة شبه الجزيرة العربية، وهو نوع من الشعر يخاطب به الشاعر عامّة الناس؛ وذلك لاستخدامه اللغة العربية العاميّة كبديل عن اللغة العربية الفصحى وما تحويه من صعوبة الألفاظ وكثرتها، وعلى الرغم من كثرة الانتقادات الموجّه إلى هذا النوع من الشعر -ومنها أنّ هذا النوع من الشعر وُجد للقضاء على اللغة العربية الفصحى- إلا أنّه تطور وحظي بمكانة جيّدة بين أنواع الشعر الأخرى في مختلف الأزمان، فقد تبيّن أنّ الشعر النبطي يستخدم قواعد وأصول الشعر العربي الفصيح.

من صفات الشعر النبطي أنّه عبارة عن شعر عربي ذي لحن، مليء بالأصوات والمفردات العامية شائعة الاستخدام، ويعدّ من أشهر أنواع الشعر غير الفصيح عند العرب، ويسمّى بعدّة أسماء منها: الشعر الشعبي، والملحون، والحميني، والبدوي، والعامي.

التسمية

تختلف الآراء حول سبب تسمية الشعر النبطي بهذا الاسم، وفيما يلي بعض الآراء التي تدور حول سبب التسمية:

  • الرأي الأول: هو الذي يُرجع سبب تسمية الشعر النبطي إلى الأنباط، ويُقال إنّ هذا الرأي خاطئ للأسباب التالية:
    • الشعر النبطي هو شعر عربي في مفرداته، وبحوره الشعرية، وأوزانه.
    • عدم وجود شعر أو شعراء للأنباط؛ لأن كتاباتهم كانت آراميّة.
    • منشأ الشعر النّبطي يعود في الأصل إلى شبه الجزيرة العربية.
  • الرأي الثاني: هو الرأي القائل بأنّ أول من قال الشعر النبطي هو (النبطة) من سبيع القبيلة العربية المشهورة، وجاء ذكرها في كتاب كنز الأنساب للكاتب حمد بن إبراهيم الحقيل.
  • الرأي الثالث: هو الرأي الذي يقول بأنّ سبب التسمية يعود إلى وادي (نبطا) الذي يقع على مقربة من المدينة المنوّرة ، ولكنّه رأي غير مدعم بالأدلة الكافية على إثبات صحتّه.

شعراء الشعر النبطي

فيما يلي أهمّ شعراء الشعر النبطي:

  • صفي الدين الحلي: هو عبد العزيز بن سرايا بن علي بن أبي قاسم السنبسي الطائي، من مواليد الكوفة في العراق.
  • أبو حمزة العامري: يعدّ من أقدم شعراء الشعر النبطي في الجزيرة العربية، وهو من بدو الجزيرة العربية.
  • جعيئن اليزيدي: هو من أهل الجزعة في وادي حنيفة، وعاش في القرن السادس عشر ميلادي.
مزيد من المشاركات
فوائد الخل الأبيض للأسنان

فوائد الخل الأبيض للأسنان

هل الخل مفيد للأسنان تجدر الإشارة إلى أنّ هناك العديد من المصادر التي تُشير إلى أنّ خل التفاح يُستخدم لتبييض الأسنان ؛ وبغضّ النظر عن تركيزه، سواءً كان تركيزه عالياً، أو مُخفّفاً بالماء، أو ممزوجاً مع منتجاتٍ أُخرى؛ مثل صودا الخبز، حيث أشارت دراسةٌ مخبريةٌ نُشرت في مجلّة Journal of Sichuan University عام 2014 إلى أنّ الخل الأبيض، وخل التفاح، وفوق أكسيد الهيدروجين (بالإنجليزيّة: Hydrogen peroxide) تمتلك تأثيرات مُبيّضة للأسنان. ومن جهةٍ أُخرى فإنّ الخل الأبيض يُعدّ الأكثر ضرراً للأسنان؛ إذ إنّه
ملامح العصر الأموي

ملامح العصر الأموي

العصر الأموي هي دولة بني أمية ، (41-132هـ)، (662-750م)، و هي ثاني دولة في الإسلام، وأكبر دولة في تاريخ الإسلام، وعاصمتها دمشق، وبلغت ذروة اتساع الدولة الأموية في عهد الخليفة العاشر هشام بن عبد الملك ، فامتدّت حدودها من أطراف الصين شرقاً، حتّى جنوب فرنسا غرباً، وتمكّنت من فتح إفريقيا والمغرب والأندلس، والسند وما وراء النهر. نـســب الأمــويـيـن يعود نسب الأمويين إلى أمية بن عبد شمس من قبيلة قريش وقد كانوا يُنافسون على الحكم مُنذ الجاهلية إلى الإسلام وحتى العصر الأموي فلأمية عشرة أبناء انقسمو إلى
عيوب برج الدلو

عيوب برج الدلو

عيوب برج الدلو يتّصف مواليد برج الدلو بالعديد من الصفات الإيجابيّة، وفي المقابل فإنّ لهم أيضاً بعضاً من الصفات غير المحبّبة لدى الناس والتي تعتبر سلبيّة في نظرهم، ولكن ليس بالضرورة أن تنطبق هذه الصفات على جميع أشخاص هذا البرج، ومنها: التسرّع يعتبر مواليد برج الدلو من الأشخاص المتسرّعين للغاية والأقرب إلى التهوّر، فهم لا يفكّرون كثيراً قبل أخذ أيّ قرار بل يفضّلون أخذه على عجلة، وهذا يرجع إلى أنّهم يفضّلون التعبير عن حرّيتهم والحصول عليها بسرعة ولذلك فهم يميلون إلى التفكير بشكل سريع في أمور
نبذة عن كتاب مدارس علم النفس

نبذة عن كتاب مدارس علم النفس

التعريف بكتاب مدارس علم النفس يُصنف كتاب مدارس علم النفس للدكتور بديع القشاعلة على أنّه أحد كتب علم النفس، ويتكون الكتاب من 114 صفحة، ويتحدث فيه القشاعلة عن تاريخ علم النفس ونشأته وتطوره، ثم يقوم بتعريف علم النفس وتعريف المصطلحات المتعلقة به، وذكر أهدافه، وميادينه، ومجالاته، فهو يبحث في موضوعات ومجالات عدة تختص في سلوك الإنسان، ثم يذكر مدارس علم النفس ويُفصل ويشرح كل واحدة على حدة. موضوعات كتاب مدارس علم النفس يحتوي الكتاب على مجموعة من مدارس علم النفس، ومن أهمها كالآتي: المدرسة البنائية نشأ
طريقة حلى تراب الملوك

طريقة حلى تراب الملوك

حلى تراب الملوك حلى تراب الملوك من الحلويات الشرقية التي يعود أصلها إلى العراق، حيث يطلق عليها هناك اسم شكرية بغداد، وهي عبارة عن حلى يتكون بشكل أساسي من البسكويت السادة، وتتميّز بقوامها الطري، وطعمها اللذيذ بالإضافة إلى سهولة تحضيرها، ومن الجدير بالذكر أنها تُحضّر بشكل كبير في موسم الصيف الحار لأنّها تقدم باردة، وفي مقالنا هذا سنعرض كيفيّة تحضيرها بشكل سهل وسريع. عمل حلى تراب الملوك المكوّنات: علبة ونصف من بسكويت الشاي السادة. مغلفان من كريمة الخفق. كوب من الحليب السائل. علبتان من القشطة.
سبب خلق الانسان

سبب خلق الانسان

بدء الخلْق إنّ لكلّ شيء في هذا الكون بدايةٌ ونِهاية ، وهذه سنّة الله تعالى في كونه، فالإنسان والحيوان وسائر المخلوقات لم تكن موجودةً، ثمّ أوجدها الله تعالى برحمته؛ لحكمةٍ أرادها، فكانت الأرض والجبال والسّماوات، وكانت خاليةً ليس فيها حياةٌ ولا أحياءٌ، ثمّ خلق الله تعالى الكائنات الحيّة، فعمّرتها ودبّت فيها الروح والحركة، ثمّ تتمّةً لسنّة الله تعالى؛ فإنّه آتٍ يومٌ تنتهي فيه الحياة كلّها ويسكن كلّ شيء، (وَيَبْقَىٰ وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ)، ولقد أخبر رسول الله -صلّى الله عليه
تاريخ الأمم والملوك

تاريخ الأمم والملوك

ابن جرير الطبري وُلِد الطبري في مدينة آمل بطبرستان، وحفظ القرآن الكريم في سن مبكّرة حتى إنّه كان يصلي بالناس وهو في الثامنة من عمره، وتمتّعه بالقدرة على الحفظ سهّل له الجمع بين العديد من العلوم ومعرفة شواهدها وأدلّتها، وكان تقيّاً وورعاً وواحداً من أهم علماء وأئمة أهل السنة والجماعة، وقد ترك العديد من المؤلفات منها أكبر كتابين وُضِعا في التفسير والتاريخ، وهما تفسير الطبري المسمّى بجامع البيان، وتاريخه المسمى تاريخ الأمم والملوك أو تاريخ الرسل والملوك، ويُعدان مصدرين أساسيّين لكل من دارسي
ترتيب الأضاحي في الفضل عند جمهور العلماء

ترتيب الأضاحي في الفضل عند جمهور العلماء

ترتيب الأضاحي في الفضل عند جمهور العلماء يستحب للمسلم أن يقدم الأضحية من الإبل أو البقر أو الغنم في عيد الأضحى ، وقد اختلف الفقهاء في ترتيب الأضاحي أنواع الأنعام حسب الأفضلية التضحية بها على ثلاثة أقوال: قول الحنفية أفضل الأضاحي ما كان أكثر لحماً وأطيب، فالشاة بحسب الحنفية أفضل من سبع البقرة؛ فإن كان سبع البقرة أكثر لحماً فهو أفضل؛ فالأصل عندهم في هذا إذا استويا في اللحم والقيمة، فأطيبها لحماً أفضل، وإذا اختلفا فيهما فالفاضل أولى، والكبش أفضل من النعجة إذا استويا فيهما، وإلا فهي أفضل، والأنثى