سبب خلق الانسان

سبب خلق الانسان

بدء الخلْق

إنّ لكلّ شيء في هذا الكون بدايةٌ ونِهاية ، وهذه سنّة الله تعالى في كونه، فالإنسان والحيوان وسائر المخلوقات لم تكن موجودةً، ثمّ أوجدها الله تعالى برحمته؛ لحكمةٍ أرادها، فكانت الأرض والجبال والسّماوات، وكانت خاليةً ليس فيها حياةٌ ولا أحياءٌ، ثمّ خلق الله تعالى الكائنات الحيّة، فعمّرتها ودبّت فيها الروح والحركة، ثمّ تتمّةً لسنّة الله تعالى؛ فإنّه آتٍ يومٌ تنتهي فيه الحياة كلّها ويسكن كلّ شيء، (وَيَبْقَىٰ وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ)، ولقد أخبر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عن بدء الخلق في قوله: (إنَّ أوَّلَ ما خلقَ اللَّهُ تعالى القلَمُ، فقالَ لهُ: اكتُب، فقالَ: ما أكتُبُ؟! قالَ: القَدرَ: ما كانَ، وما هوَ كائنٌ إلى الأبدِ).

ثمّ توالت مخلوقات الله تعالى في أرضه حتّى استوت كلّها وسُخّرت لخدمة الإنسان وقضاء رغباته، قال تعالى: (وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ)، ثمّ جاء الدور على الإنسان الذي كرّمه الله تعالى ورفع مقامه من قبل أن يخلقه حين أوصى ملائكته بالسّجود له تكريماً وتقديراً، قال تعالى: (إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن طِينٍ*فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ*فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ)، فكان خلق الإنسان من طين، وكان السّجود له ورفع مقامه وعلوّ درجته، وهذا مؤشّرٌ على الغاية التي خُلق لها الإنسان، ويأتي ذكرها خلال المقال.

سبب خلق الإنسان

لقد طُرح السّؤال حول سبب خلق الإنسان بين النّاس منذ أزمانٍ طويلةٍ، ولقد تحيّرت العقول في إيجاد السبب الحقيقيّ لخلق الإنسان وإيجاده، والحكمة من كلّ الحياة بأيّامها وسنواتها، واجتهد العالم والفيلسوف والحكيم والعبقريّ، وكلٌّ قد أدلى بدلوه في هذا الأمر، لكنّ العقل وحده لا يستطيع الإجابة عن هذا السّؤال؛ لأنّه قاصرٌ مهما بلغ من الذّكاء والحكمة ؛ لذلك كانت رحمة الله تعالى بإرسال الرّسل إلى أقوامهم تبيّن لهم غاية خلقهم وترشدهم إلى الطرّيق الصّحيح الذي معه النّجاة يوم القيامة.

إنّ غاية الخلق كما جاء بها الأنبياء والرّسل على مرّ التاريخ؛ هي عبادة الله تعالى وحده لا شريك له، وكلّ الشّرائع تتفرّع عن هذا الأصل العظيم؛ ولذلك قال تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)، والعبادة كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية : اسمٌ جامعٌ لكلِّ ما يحبُّه ربُّنا ويرضاه، فمن قال إنّ غاية خلق الإنسان هي عمارة الأرض كان كلامه صحيحاً، ومن قال إنّ غاية الخلق تحقيق الخلافة للمسلمين في الأرض كان كلامه صحيحاً؛ فكلّ هذه الأمور تندرج تحت مفهوم عبادة الله تعالى وتوحيده، وتسيير الأرض تجاه هذه الغاية العظيمة.

إنّ الفهم الصّحيح للتّشرع الإسلاميّ، يوصل الإنسان إلى أنّ عبادة الله تعالى ليست مقصورةً على الشّعائر، فليس كلّ من عبد الله تعالى بأداء الشّعائر وحدها كان عابداً، بل إنّ فعله هذا ليس إلا مظهراً واحداً من مظاهر الدينونة والخضوع له سبحانه، فالعبادة تشملُ كلَّ جُهد ينفِقه من يعبدون الله وَحْدَهُ في عِمَارةِ الأرْضِ، وتَرْقِيتهَا، وترقِيةِ الحياةِ فيها، واستغلال ثرواتِها، والانتفاعِ بطاقاتها، والنّهوض بتكاليف خِلافة الإنسان في الأرض، فَمن سنَّة الله الكونية أنَّ من يستخلفهُم في الأرض يَجمعون بين الإيمان والعَملِ الصالح، والإبداعِ في الأرض؛ لِعمارتها، وحيثُما اجتمع إيمان القلب ونشاط العمل في أُمّة، فهي الوارثة للأرض وهي من حقّقت غاية الله تعالى في خلق الإنسان.

الفهم يقود إلى الطّريق الصّحيح

إنّ أشرف ما يمكن أن يتعلّمه الإنسان في حياته، ويقضي فيه جلّ أوقاته ويشغل فيه ذهنه؛ هو فهم حقيقة وجوده وسببها، ثمّ العمل لأجلها، فكان علم العقيدة هو أشرف هذه العلوم؛ لأنّه يقود الإنسان إلى طريق نجاته في الدّنيا والآخرة، وفي هذا الطّريق مشى أئمة المسلمين والتّابعون والصّالحون ، فكان على من أراد خيراً في نفسه أن يخطو وفق خطواتهم حتّى يصل حيث وصلوا من الفوز والفلاح، وإنّ من أولى الحقائق الثوابت التي وجب على المسلم أن يدركها أنّه ما خلق الله تعالى هذا الكون عبثاً ولا لهواً حاشاه، قال تعالى: (وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا ۚ ذَٰلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ)، وقال سُبحانه: (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ)، فلا يُعقل أنّ الله تعالى خلق الخلق عبثاً ولهواً جلّ وعلا؛ لذلك كان على الإنسان أن يتحرّى سبب خلقه ويدركه حتّى يقوده إلى طريق الفلاح والنّجاح.

وإذا أدرك الإنسان غاية وجوده، وجد مفتاح إجاباتٍ كثيرة تقوده إلى رضا الله تعالى، والإنسان مخلوقٌ مميّزٌ عاقلٌ، خلقه الله تعالى قادراً على التميّيز والإدراك، ففي تفسير قوله تعالى: (ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ)، ففي التفسير أنّ الإنسان وجد من خلاصة عناصـر مختلفةٍ تحولّت إلى نطفة الفحل ثمّ إلى علقةٍ فمضغةٍ ثمّ نفخ فيها الروح فصارت إنساناً بعد أن كانت جماداً لا روح فيها، ولقد أثنى الله تعالى على خلقه الذي أحسن صناعته على أتمّ وجه، والحقيقة أنّه إذا علم الإنسان أنّ الله تعالى قد خلقه بيديه جلّ شأنه، ثمّ نفخ فيه من روحه ثمّ أسجد الملائكة له، ثمّ خلق الجنّة والنّار؛ ليختار مصيره في الآخرة، فإنّ كلّ ذلك دالٌّ على أنّ غاية خلقه عظيمةٌ لها قدرٌ عند الله سبحانه، فلا يجوز أن يعيش دون اكتراثٍ واهتمامٍ بعد كلّ هذه الدلائل، بل عليه أن يجدّ ويسعى؛ ليكون عند الله تعالى من الفائزين.

مزيد من المشاركات
إبراهيم يسري (ممثل مصري)

إبراهيم يسري (ممثل مصري)

من هو إبراهيم يسري؟ إبراهيم يسرى، هو ممثل مصري شهير من مواليد القاهرة  1950م، ومن أبرز أعماله الفنية دور فهمي فراويلة في مسلسل "المال والبنون"، ودور عمرو أفندي في مسلسل "حديث الصباح والمساء". كيف نشأ الممثل إبراهيم يسري؟ درس الفنان الراحل إبراهيم يسري في كلية التجارة لمدة عامين فقط ليتركها ويلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، حيث تخرج منه عام 1975م، ثم انضم إلى مسرح الطليعة، تميز إبراهيم يسري بقدرته على أداء العديد من الأدوار والشخصيات؛ لذا اتجه إلى التلفزيون، حيث قدم عدة مسلسلات متنوعة
نبذة عن سلطنة عمان

نبذة عن سلطنة عمان

سلطنة عُمان عُمان هي دولة عربيّة إسلاميّة تُوجَد في منطقة شِبه الجزيرة العربيّة ، وعاصمتها الإداريّة هي مدينة مسقط، وتُعتبَر من الدُّول الكبيرة نسبيّاً؛ حيث تبلغ مساحتها ما يُقارب 309,500كم²، وقد تمّ تقسيم هذه المساحة من الناحية الإداريّة إلى أربع محافظات، وخمس مناطق إداريّة، ويعود تاريخ تأسيس السلطنة بشكلها الحاليّ إلى 23 من شهر يوليو/تموز من عام 1970م، حيث شهدت الدولة نقطة تحوُّل، ونَقلة نوعيّة، وأصبحت بعد ذلك التاريخ واحدة من أكثر البُلدان العربيّة ازدهاراً، وأمناً، وتطوُّراً، وممّا ساعد
العمل بدوام جزئي

العمل بدوام جزئي

العمل يُعتبر العمل بدوامٍ جزئيّ أو كما يُطلق عليه في اللغة الإنجليزية Part Time Work من أكثر أنواع الأعمال شُيوعاً في مختلف مناطق العالم إلى جانب الدوام الكامل في الأعمال؛ فهو خيارٌ مفضّل لفئة الأشخاص غير المتفرّغين تماماً للعمل، والذين يحتاجون في الوقت نفسه إلى وجود مردود مادّي مُعيّن لإتمام أمور حياتهم الأخرى. لا يوجد إجماع دوليّ على العمل الجزئي والذي يُطلق عليه البعض اسم العمل الموسمي أو المؤقت أو غير الدائم، إلا أنّه يشترك في خصائص عدة بغض النظر عن الدولة. العمل الجزئي ما بين السلبيات
ابن كثير المكي

ابن كثير المكي

التعريف بابن كثير المكي هو عبد الله بن كثير بن عمرو بن عبد الله بن زاذان بن فيروزان بن هرمز، أبو معبد المكّي الداري، مولى عمرو بن علقمة الكناني، يُكنّى بأبي سعيد، من بلاد فارس، وُلد في مكّة سنة خمسةٍ وأربعين للهجرة، ولقي عدداً من الصحابة وروى عنهم، ويُعدّ أحد القراء السبعة، وإمام أهل مكّة فيها، وهو أحد التابعين، وأمّا إسناد قراءته فقد قرأ على أبي السائب عبد الله بن أبي السائب المخزوميّ، ودرباس مولى ابن عباس، وأبي الحجّاج مجاهد بن جبر المكيّ، وأمّا أبو السائب فقرأ على أُبيّ بن كعب وعمر بن
أسباب كثرة التثاؤب

أسباب كثرة التثاؤب

التثاؤب يُمثل التثاؤب فتح الفم لا إراديّاً مع أخذ نفس طويل من الهواء، وترتبط هذه الحالة بالنّعاس أو الرغبة في النوم، وتجدر الإشارة إلى أنّه يتم تحفيز التثاؤب من خلال عملية تُعرف بالتفاعل الوعائي المُبهميّ (بالإنجليزية: Vasovagal reactions)، وقد يُصاب الإنسان بحالة من كثرة التثاؤب، ويُمكن تعريفُها على أنّها التثاؤب الذي يتجاوز الحدّ المتوقع لشخص يشعر بالنّعاس. أسباب كثرة التثاؤب تُعزى المُعاناة من كثرة التثاؤب إلى العديد من العوامل والأسباب، نذكر منها ما يأتي: الشعور بالإعياء، أو التعب، أو
دعاء الزواج

دعاء الزواج

دعاء الزواج لم يرد في السنة النبوية الشريفة أدعية مخصصة لتيسير الزواج، ولكن يمكن الدعاء بأدعية أخرى وردت في السنة كأدعية تفريج الكرب والهم ، وأدعية لم ترد واجتهد فيها العلماء، ومنها: اللهمّ لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهمّ صلّ وسلّم على سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين. يا ربّ يا أرحم الراحمين يا ذا الجلال والإكرام، يا ربّ يا حيّ يا قيّوم اللهمّ صلّ وسلّم وبارك على النبيّ الكريم، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علّمته أحداً من
سبب ظهور حبوب داخل الأنف

سبب ظهور حبوب داخل الأنف

سبب ظهور الحبوب داخل الأنف تظهر الحبوب عامّةً بما في ذلك حبوب الأنف نتيجة انسداد المسامات بالزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميتة، وعلى الرغم من أنّ الحبوب غالبًا تظهرُ على الوجه ؛ إلا أنّها قد تظهر داخل الأنف، بالأخص لدى الأشخاص المعرّضين للإصابة بعدوى الجلد أكثر من غيرهم؛ كمرضى السكري أو ذوي المناعة المنخفضة، وقد تكون حبوب الأنف مزعجة ومؤلمة، كما أنها قد تشير إلى الإصابة ببعض الحالات الشديدة؛ كالإصابة بالعدوى. وقد تظهر حبوب الأنف نتيجة القشط والعبث الزائد فيه، أو المخاط الناتج عن الزكام، مما
صناعة صابون الغار في المنزل

صناعة صابون الغار في المنزل

صابون الغار صابون الغار أو الصابون الحلبي هو من أنواع الصابون الذي بدأ في الانتشار في حلب ثم امتدّ إلى جميع أنحاء العالم، وتتمّ صناعته من خلال زيت المطراف؛ وزيت المطراف هو عبارة عن عصارة زيت الزيتون. يتميّز صابون الغار بخلّوه من المواد الكيميائية، ويُستخدم في العديد من المجالات التجميلية للبشرة والشعر نظراً لفوائده المتعددة. سنتحدّث خلال هذا المقال عن كيفيّة صناعته في المنزل بمكوّناتٍ بسيطةٍ، ولا سيّما أنّ الصابون الموجود في الأسواق يحتوي على كميّاتٍ كبيرةٍ من المواد الكيميائية. صناعة صابون