ما هو الحق

ما هو الحق

الحَقّ

يُعرَّف الحَقّ لغة بأنّه الشيء الثابت دون أدنى شكّ، ويُجمَع على حُقوق، وحِقاق، والحَقّ هو اسم من أسماء الله الحُسنى، ويُعرّف الحَقّ أيضاً بأنّه ما يناقِضُ الباطل، وهو الأمر الثابت الذي لا يمكن إنكارُه، وقد وردَ عن الجرجانيّ أنّ الحَقّ يُستخدَم للشيء الصواب، فيُقال: (قول حَقٍّ وصواب)، ولذا يمكن القول بأنّ الحَقّ في اللغة يدورُ حول العديد من المعاني كالوجوب، والصدق ، والصواب، والموافقة للواقع، والثبوت، ويأتي الحَقّ بمعنى اليقين، إذا جاء بصيغته المُضارعة بضَمِّ الحاء، أي حَقَّ، يَحُقُّ.

أمّا تعريف الحَقّ اصطلاحاً، فقد اختُلِف عليه، حيث ذَكَر أهل الأصول أنّ له أكثر من معنىً واحدٍ، حيث قد يعني الحُكْم الذي يُطابِق الواقع، وعادة ما يُطلَق على العقائد، والمذاهب، والأديان؛ وذلك لشموليّتها، وقد يكون بمعنى الشيء الواجب الثابت، وكلمة الحَقّ عند الفُقَهاء تُطلَق على العديد من الأمور، فمن الممكن مثلاً أن تُطلَق على مختلف الحقوق الشخصيّة المُرتبِطة بالعلاقات الأُسريّة، مثل: حَقّ الزوج على زوجته، وحَقّ الزوجة على زوجها ، وحقوق الأولاد، وما إلى ذلك، كما يُطلَق على الأمور المُتعلِّقة بالالتزام تِجاه الأشخاص، مثل حَقّ الراعي على الرعيّة، وغيرها من الحقوق العامّة، وتُستخدَم لَفْظة الحَقّ أيضاً فيما يتعلَّق بالحقوق الماليّة، والحقوق المُجرَّدة المُختلفة، مثل: حَقّ الحضانة، وحَقّ الانتفاع، وغيرها، بالإضافة إلى استخدامه في ما يتعلَّق بالعقار، مثل: حَقّ الطريق، وحقوق الجِوار، والالتزام بالعقود المُختلفة، كما قد يتعلَّق الحَقّ بأمورٍ أخلاقيّة، أو إنسانيّة.

الحَقّ في الفِقه الإسلاميّ المُعاصر

صدرت عن الفُقَهاء المسلمين المعاصرين تعاريف عديدة ومُتنوِّعة للحَقّ تِبعاً لتنوُّع، وتعدُّد اتّجاهاتهم، فمنهم من عَرَّف الحَقّ بأنّه المصلحة، ومنهم من عَرّفه بأنّه الشيء الثابت، ومنهم من عَرّفه بالاختصاص، وكان من أشهر هذه التعاريف، تعريف الدكتور فتحي الدرينيّ، حيث قال في الحَقّ إنّه: (اختصاصٌ يُقِرّ به الشارع سُلطةً على شيءٍ، أو اقتِضاءُ أداءٍ من آخَر تحقيقاً لمصلحة مُعيَّنة)، ولشرح هذا التعريف يجب التطرُّق إلى معنى (الاختصاص)، حيث يُقصَد به الانفراد بشيء ما، أو الاستئثار به، إذ تنشأ بذلك علاقة بين المُختَصّ والمُختَصّ به، والمُختَصّ إمّا أن يكون شخصاً له حَقّ، أو أن يكون الله سبحانه وتعالى، وقد يكون شخصاً معنويّاً، كالدولة مثلاً، وعندما يُذكَر الاختصاص تخرج بذلك جميع الأمور التي لا اختصاص فيها من دائرة التعريف، وهي الأمور المُتاحة والمسموحة للجميع، كالصيد مثلاً.

أمّا ما (يُقِرّ به الشارع)، فيقصَد به خروج أيّ اختصاص واقعيّ وغير شرعيّ، مثل: السارق، أو الغاصب، فاختصاص الغاصِب بالمغصوب يُعتبَر أمراً واقعيّاً، لكنّه غير شرعيّ؛ حيث إنّ الشارع لا يُقِرُّ سُلطة الغاصِب على المغصوب، بل يجب أن يَردَّ الغاصِب ما اغتصبَه منه، أمّا في قوله (سُلطة على شيء، أو اقتضاء أداء من آخر)، فهو يعني أنّ السُّلطة مُلازِمة بشكل دائم للاختصاص الذي أقرَّه الشَّرع، فقد تكون مُختَصّة بأمر مُحدَّد، مثل الحَقّ العينيّ، ومنه حَقّ المُلكيّة، أو أن تكون لشخص ما، وتكون مُنصَبَّة على اقتضاء الأداء من شخص آخر، كالعلاقة بين الدائن والمدين، فهي علاقة التزاميّة، والأداء المقصود في التعريف، إمّا أن يكون إيجابيّاً، كأن يؤدّيَ المرء عملاً مُعيَّناً، أو أن يكون سلبيّاً، كالتوقُّف عن أداء المَرء للعمل المطلوب منه.

وجُملة (تحقيقاً لمصلحة معينة) تعني أنّ الحَقّ مُقيّدٌ بما يُقرُّه الشَّرع، أي أنّ الحَقّ يكون للاختصاص المشروع؛ ويكون ذلك لتحقيق مصلحة مُحدَّدةٍ يُطلَب تحقيقُها شَرعاً، وتنتهي صِفة المشروعيّة عن الاختصاص الشرعيّ في حال استخدَمَ المَرء حَقّه لتحقيق غاية غير مشروعة، مثل محاولة تحليل الربا من خلال بَيع السِّلعة بثمن آجل، ثمّ شرائها بأقلّ من ذلك الثمن في الحال، ويُلاحَظ أنّ هذا التعريف شامل لمختلف الحقوق الدينيّة، مثل حَقّ الله تعالى على عباده، كالصلاة، والصيام ، وغيرها من العبادات المختلفة، بالإضافة إلى الحقوق الأخرى الأدبيّة، والأسريّة، وحقوق الدولة على الرعايا، والحقوق الماليّة، وغير الماليّة أيضاً.

الحَقّ في القانون

ظهرت آراء عديدة للفُقَهاء حول تعريف الحَقّ القانونيّ، ولم يتّفقوا على تعريف واحد واضح يُحدِّد ماهيّة الحَقّ في القانون، حيث ظهرَت عِدّة اتّجاهات ومذاهب في تعريفه، وفيما يأتي نبذة عن كلٍّ منها:

المذهب الشخصيّ

ويتمثّل هذا المذهب في الإرادة، وقد جاء به المُؤرِّخ والفقيه سافيني (بالإنجليزيّة: Savigny)، حيث عَرّف الحَقّ بأنّه: قدرة أو سلطة إراديّة تثبت للشخص، يكتسبها من القانون ، وفيه يُنظَر إلى الحَقّ على أنّه أمر شخصيّ يُلازِم صاحبَه، والجدير بالذِّكر أنّ هذا المذهب تمّ انتقادُه بشكل كبير؛ إذ إنّه يَربطُ الحَقّ بالإرادة، وبذلك فهو يعطيه للشخص العاقل صاحب الإرادة ، إلّا أنّ الحَقّ ليس مُقتصِراً عليه، فللمجنون حَقّ، وللصبيّ حَقّ، حتى أنّ الجنين له حَقّ، كما أنّ الحَقّ قد يَثبُت للشخص وهو غائب، مثل حَقّ الإرث.

المذهب الموضوعيّ

ويَرتبطُ الحَقّ بالمصلحة بناءً على هذا المذهب، والذي جاء بهذا المذهب هو الفقيه الألمانيّ أهريج (بالإنجليزيّة: Jhering)، حيث عَرّف الحَقّ بأنّه المصلحة التي يحميها القانون، والحَقّ في هذا المذهب يتشكّل من عنصرين: أحدهما موضوعيّ، والآخر شكليّ، فالعنصر الموضوعيّ يعني: أنّ المصلحة ترجع دائماً لصاحب الحَقّ، سواء كانت ماديّة، أم معنويّة، أمّا العنصر الشكليّ: فيظهر في الحماية القانونيّة التي يدافع من خلالها صاحب الحَقّ عن حَقِّه.

أمّا انتقاد هذا المذهب فقد كان بسبب اعتِبار المصلحة المعيارَ الذي يُوجَد الحَقّ على أساسه، كما بَيَّن أنّ المصلحة هي الغاية من الحقّ، حتى وإن كان الناتج عن الحَقّ مصلحة، فالعكس ليس صحيحاً، أي أنّوجود مصلحة لا يعني بالضرورة وجود حَقّ، ومن الأمثلة على ذلك أنّه قد تُوجَد مصلحة من فَرْض رسوم جُمركيّة على البضائع الأجنبيّة الواردة إلى بلدٍ ما، وتتمثّل المصلحة لصاحبها في الحدِّ من المُنافَسة التي تُسبِّبها البضائع الأجنبيّة لبضائعه في حال دخولها دون رسوم، إلّا أنّ ذلك لا يَمنحُه الحَقّ في فَرْض الرسوم عليها بنفسه.

المذهب المُختلط

وفي هذا المذهب تمّ تعريف الحَقّ على أنّه سُلطة إراديّة يَعترفُ بها القانون ، ويتولّى حمايتَها، إلّا أنّ هذا المذهب تمّ انتقاده، كما تمّ انتقاد المذهب الموضوعيّ، والمذهب الشخصيّ.

النظريّة الحديثة

أمّا النظريّة الحديثة في تعريف الحَقّ، فقد جاء بها الفقيه الفرنسيّ دابان (بالإنجليزيّة: Dabin)، وقد أثَّرت على العديد من الفُقَهاء، حيث تمّ تعريف الحَقّ بناءً عليها بأنّه عبارة عن مِيزة يُقِرُّها القانون لصالح شخص مُعيَّن، ويتمّ حماية هذه المِيزة بمُوجب القانون، كما أنّها تمنحُ صاحبَها حرّية التصرُّف بشكل مُتسلِّط في كلّ ما يمكنه أن يستأثرَ به، بموجب مُلكيّته له.

مزيد من المشاركات
وصفة لتسمين الوجه بسرعة

وصفة لتسمين الوجه بسرعة

هل يُمكن تسمين الوجه بسرعة؟ لا يُمكن تسمين جزء مُحدد من الجسم لوحده بما في ذلك الوجه، بل يتم ذلك من خلال زيادة الوزن الجسم بطريقة صحية عن طريق زيادة استهلاك ما بين 300 إلى 1000 سعرة حرارية على إجمالي عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميًّا، ولكن توجد بعض الطرق الأخرى التي يُمكن اتباعها لإعطاء الوجه مظهرًا ممتلاءً وحيويًا، ومن أبرزها ما يأتي: تمارين الوجه إذ عادةً ما يُنصح بممارسة تمارين الوجه أو ما يُعرف بيوجا الوجه لزيادة قوة العضلات فيه ممّا يُساهم في إعطائه مظهرًا أكثر امتلاءً، ومن
ملخص كتاب السماح بالرحيل

ملخص كتاب السماح بالرحيل

التعريف بكتاب السماح بالرحيل اسم الكتاب الكامل هو السماح بالرحيل: الطريق نحو التسليم، (بالإنجليزية: Letting Go: The Pathway of Surrender)، من تأليف ديفيد ر. هوكينز (بالإنجليزية: David R. Hawkins)، وترجمته إلى اللغة العربية المترجمة أرجوان بنت سليمان، وهو مصنف من كتب المساعدة الذاتية وعلم النفس والتنمية البشرية، ويتكون من 384 صفحة. موضوع كتاب السماح بالرحيل يشرح الكاتب طريقةً فعالةً وإيجابيةً للأفراد الذين يُعانون من رحيل الأشياء أو الأشخاص، والهدف من تأليف الكتاب هو محاولة تقليل معاناة البشر
الضغط الطبيعي للطفل

الضغط الطبيعي للطفل

الضغط الطبيعي للطفل يُعبّر عن قراءات ضغط الدم برقمين، الأولى تُمثل ضغط الدم الانقباضي (بالإنجليزية: Systolic blood pressure) وهو الرقم الأعلى، والرقم الثاني يشير إلى ضغط الدم الانبساطي (بالإنجليزية: Diastolic pressure)، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وثلاث عشرة سنة تختلف قراءات الضغط لديهم بناءً على طولهم وجنسهم وعمرهم، أمّا الأطفال فوق عمر 13 عاماً فإنّ القراءات لديهم نفس قراءات ضغط الدم لدى الأشخاص البالغين، وفيما يأتي توضيح لقياسات ضغط الدم بناءً على عمر وجنس الطفل، فأي قراءة أعلى من
7 نصائح تساعدك على الأكل دون أن تسمن

7 نصائح تساعدك على الأكل دون أن تسمن

تقول مراكِز السيطرة على الأمراض والوِقاية منها (CDC): مع التّقدّم بالعُمر تتغيّر طبيعة الأجسام تدريجيًّا، إذ تقل نسبة العضلات وتزداد نسبة الدهون، وهذا الأمر سيُسبب إبطاء عملية التمثيل الغذائي، ما يسهل زيادة الوزن، ولكن لحُسن الحَظ أنّه يُمكن التّحكم في زيادة الوزن من خِلال اتّباع نظام غذائي مُناسب إلى جانب الحِفاظ على النّشاط البدني. كيفيّة الأكل وتجنّب زيادة الوزن يُمكن تناوُل الطّعام بأريحيّة وتجنّب زيادة الوزن، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار بعض المُلاحظات والتّواصي، ومن أهمّها: الحِفاظ على
معلومات عن مسجد قباء

معلومات عن مسجد قباء

مسجد قِباء مسجد قِباءٍ أحد أشهر المساجد في التَّاريخ الإسلاميّ بعد المسجد الحرام، والمسجد النَّبويّ، والمسجد الأقصى؛ لكنّه يختلف عن هذه المساجد بأنّ الرِّحال لا تُشدُّ إليه، كما لا يُطلق عليه اسم حَرَمٌ لعدم ورود ذلك عن النَّبي صلى الله عليه وسلم. مسجد قِباء أوّل مسجدٍ تمّ بناؤه في الإسلام عندما هاجر النّبي صلى الله عليه وسلم من مكّة إلى المدينة على مشارف المدينة من النَّاحية الجنوبيّة الغربيّة، ويبعد عن مركز المسجد النَّبويّ حوالي أربعة كيلومتراتٍ، ولمسجد قِباءٍ مكانةٌ عظيمةٌ في التَّاريخ
علاج الخوف عند الأطفال بالقرآن الكريم

علاج الخوف عند الأطفال بالقرآن الكريم

حل مشكلة خوف الأطفال بالقرآن الكريم تُعدُ قراءة القُرآن الكريم جزءاً من ذكر الله -تعالى-، وذكر الله -تعالى- يجلب لنفس الإنسان ومن ذلك الأطفال السّكينة، ويملأ القلب بالطّمأنينة وعدم الخوف والقلق، لِقولهِ -تعالى-: (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)، فقد حَرص القرآن الكريم على تزكية النّفس وبعث الطّمأنينة فيها، كما اهتم بالجانب النفسيّ الإيماني الذي يؤدي بدوره إلى تحقيق السعادة والأمن للجميع وخاصةً عند الأطفال، والقُرآن
ماسك الموز

ماسك الموز

ماسك الموز لترطيب البشرة يعدّ الموز أحد أهم المواد الطبيعية التي تساعد على ترطيب البشرة بشكلٍ فعالٍ، فهو يحتوي على فيتامين أ الضروري لاستعادة الرطوبة المفقودة من البشرة، كما يساعد على إصلاح البشرة الباهتة والجافة والتالفة، ويمكن استعماله من خلال توزيع كميةٍ مناسبةٍ من الموز المهروس على البشرة، ويُترك لمدةٍ تتراوح من 20-25 دقيقة، ثمّ يُغسل بالماء الفاتر؛ للحصول على بشرةٍ ناعمةٍ ونضرةٍ، كما يمكن استخدامه باتّباع الخطوات الآتية: المكونات: نصف موزةٍ ناضجةٍ. ملعقةٌ صغيرةٌ من زيت فيتامين E. ملعقةٌ
اسم ستار الكعبة

اسم ستار الكعبة

ستار الكعبة يسمّى ستار الكعبة بالكُسوة الشَّريفة ، وهو لباسٌ تُكسى به الكعبة المشرفة، وجرت العادة أنْ يُغيَّر كلّ عامٍ، وفي المعجم الوسيط؛ الكسوة هي السترة التي تُغطّى بها الكعبة، كما أنّ الكُسْوَةُ في لغة العرب تُصرف إلى الثوب الذي يُستتَرُ به ويُتحلَّى، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى عدم جواز أخذ أحدٍ شيئاً من كسوة الكعبة؛ لأنّه مُهدى إليها، ولا يصحّ أنْ ينقص منها شيئاً، وتنسجم تسمية أستار الكعبة بالكسوة من حيث الدلالة اللغوية؛ ففي اللغة أستارٌ، وسُتُورٌ، وسُتُر جمع، ومفردها سِتْر، وهو الحجاب،