ما هو الحديث الصحيح

ما هو الحديث الصحيح

الحديث الصحيح

يُعرف الحديث الصحيح المُتّفق على صحّته عند جميع المُحدّثين بأنّه الحديث مُتّصل السند، بنقل العدل الضابط عن مثله من أول السند إلى آخره من غير شُذوذٍ ولا علّة، ففي حال توفّرت هذه الشُّروط في الحديث يُسمّى عندها بالصحيح أو الصحيح لذاته، وإن تخلّف شيءٌ من الشروط الموجودة بالتّعريف؛ فإنّ الحديث لا يكونُ عندها حديثاً صحيحاً.

أقسام الحديث الصحيح

يُقسم الحديث الصحيح إلى قسمين، وبيانُهما فيما يأتي:

  • القسم الأول: الصحيح لذاته: وهو الحديث الذي توفّرت فيه جميع شُروط الحديث الصحيح الواردة في التّعريف، وسيأتي بيانُ الشُّروط في المبحث اللّاحق.
  • القسم الثاني: الصحيح لغيره: وهو الحديث الذي يوجد فيه قُصورٌ في بعض الشُروط الواجبة في الحديث الصحيح؛ كالضبط مثلاً، ولكنّ هذا القُصور يُجبر بتعدّد طُرقه، وقيل: هو الحديث الحسن عند تعدُّدِ طُرقه، فمثلاً إذا جاء حديثٌ له أكثر من إسناد، وكل إسنادٍ منه فيه راوٍ خفيف الضّبط، فيُسمّى عندها حديثاً صحيحاً لغيره، حيثُ إنّ أسباب القوة والصحة فيه جاءت من خارجه.

شروط الحديث الصحيح

توجد العديد من الشُروط الواجب توفرها في الحديث حتى يكون صحيحاً، وإن تخلّف شرطٌ منها فلا يوصف بالصحة عندها، وهذه الشروط هي:

  • الاتّصال: وهو أن يكون كُلّ راوٍ قد تلقّاه عمّن هو فوقه من الرّواة إلى أن يبلُغ الحديث قائله، وذلك بصيغةٍ من صيغ التحمُّل الصّريحة بالسماع، كقوله: سمعتُ فلاناً، أو الألفاظ الصّريحة بالاتصال دون السماع، أو المُكاتبة، أو الألفاظ المُحتملة للسماع احتمالاً راجحاً؛ كالعنعنة، فيخرُج بذلك الحديث المُرسل ، والمُنقطع بأيّ نوعٍ من أنواع الانقطاع؛ كالمُعضل، والمُدلّس، والمُعلّق.
  • العدالة في جميع الرواة: وهي ملكةٌ تحثُّ صاحبها على التقوى والطّاعة، وتُبعدهُ عن المعاصي وكُلّ ما يخلُّ بالمروءة، فتخرُج بذلك رواية الفاسق المعهود عنه الكذب بالحديث، أو الفسق بالمعاصي التي لا يدخُلها تأويل؛ كشُرب الخمر ، وكذلك مَن يدّعي سماع ما لم يسمعه، ورواية غير المسلم. وممّا لا يقدح في شرط العدالة؛ فعل المُباحات المُجرّدة عن المُخالفات، وما جرى العرف على العيب فيها، وفعل الصغائر من الذُنوب؛ لانتفاء العصمة، وفعل المعاصي بالتّأويل منه؛ لاعتقاده إباحتها، وكذلك البدعة غير المُكفّرة لصاحبها؛ لاعتقاده الحقّ في ذلك.
  • الضبط التام في جميع الرّواة: وذلك من خلال حفظ الراوي للحديث إمّا في صدره أو كتابه، وأن يكون قادراً على استحضاره عند الأداء، ويخرُج بذلك من يكون غافلاً، وقد ذهب ابنُ حِبّان إلى اشتراط الفقه في الراوي، وأمّا باقي المُحدثين فلا يعتبرون الفقه شرطاً فيه.
  • عدم الشُذوذ: والشذوذ هو مُخالفة الراوي الثقة لمن هو أوثق وأحفظ منه؛ لأنّه إذا خالفه من هو أولى منه بقوة حفظه كان مقدّماً عليه، فيكون الراوي مجروحاً، ويُحكم على الحديث بِالشُذوذ.
  • عدم العلّة: وقد ذهب بعضُ المُحدثين إلى جعل هذا الشرط وشرط عدم الشُذوذ شرطاً واحداً، ومعنى هذا الشرط: أن يكون الحديث سالماً من العِلل القادحة فيه، وهي وصفٌ خفيّ يقدح في الحديث مع أنّ الظاهر السلامة منها، ويخرُج بذلك الحديث المُعلّل، وتظهر العلّة في الحديث من خلال تتبّع رواياته وطُرقه.

حجيّة الحديث الصحيح

اتفق الفُقهاء والمُحدثين والأُصوليين على حُجيّة الحديث الصحيح ووجوب العمل به، سواءً كان مُتواتراً أو رواه راوٍ واحد، وهذا من الأُمور البديهيّة الفطريّة، حيثُ يُعوِّل الإنسان في شؤونه على ما يصله من أخبار من إنسانٍ واحدٍ موثوق بصدقه، واتفق العُلماء على وُجوب العمل بالحديث الصحيح إن كان آحاداً في الحلال والحرام، وتعدّدت آراؤهم في العمل به في العقائد، والأصل العمل به؛ لأنّه حديثٌ صحيحٌ يُفيد العلم القطعيّ فيوجب الاعتقاد، وهو قول أهل السُّنة.

ومما يدُلّ على وُجوب العمل به قوله -تعالى-: (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا)، وكذلك قول النبيّ محمد -عليه الصلاةُ والسلام-: (عليكم بسُنَّتي وسُنَّةِ الخلفاءِ الراشدِينَ الهادِينَ عَضُّوا عليها بالنواجِذِ)، كما استدلّ العلماء بالآيات والأحاديث التي توجب طاعة النبيّ محمد -عليه الصلاةُ والسلام-، ووجوب اتّباع سُنته، والعمل بها، والأخذ بها.

27أحاديث
مزيد من المشاركات
موضوع عن أضرار الوجبات السريعة

موضوع عن أضرار الوجبات السريعة

الوجبات السريعة تُشير الوجبات السريعة إلى الطعام الذي يمكن إعداده وتقديمه بسرعة، وهي تحظى بشعبيةٍ كبيرة بسبب قلّة كلفتها، ومذاقها اللذيذ، وبالرغم من ذلك غالباً ما يتمّ تحضير الوجبات السريعة باستخدام مكوناتٍ رخيصةٍ مثل؛ اللحوم عالية الدسم، والحبوب المُكرّرة، ويتمّ إضافة السكريات والدهون، بالإضافة إلى استخدام كمياتٍ عاليةٍ من الصوديوم ، والذي يعمل كمادةٍ حافظةٍ ويمنح الوجبات السريعة طعماً لذيذاً، وذلك بدلاً من استخدام المكونات المغذية مثل؛ اللحوم الخالية من الدهون، والحبوب الكاملة، والفواكه
معنى قرطاس في القرآن الكريم

معنى قرطاس في القرآن الكريم

ورد لفظ قرطاس في سورة الأنعام في قوله تعالى: ﴿وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ ﴾ ، كما وردت لفظة قراطيس أيضاً في سورة الأنعام في قوله تعالى: (وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِّن شَيْءٍ ۗ قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِّلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُم
الثقافة الإسلامية وأهميتها

الثقافة الإسلامية وأهميتها

التعريف بالثقافة الإسلامية تُعّرف الثقافة الإسلامية بأنّها ذلك العلم الذي يهتمُّ بوصف المظاهر ذات العلاقة بالتّاريخ الإسلاميّ العريق بمختلف أشكالها، سواءً كانت ثقافيّة أم حضارية، كما يُمكن القول بأنّها علمٌ يشتمل على التّأصيل الشّرعيّ والوعي الواقعيِّ الخاصِّ بتاريخ الأُمّة وحاضرها ومستقبلها، ويمتاز هذا العلم بنظرته الإيجابيةِ للإسلام؛ إذ تُعتَبر شموليّةً من حيث العقيدة والمقاصد والفهم. قدّم بعض العلماء والمفكّرين تعريفاً حديثاً للثقافة الإسلاميّة بأنّها؛ المعرفةُ العميقةُ لكلِّ مُقوّمات
ما سبب تغير لون البول الى الأصفر الغامق

ما سبب تغير لون البول الى الأصفر الغامق

الجفاف غالباً ما يدلّ البول الأصفر الغامق على انخفاض نسبة السوائل في الجسم أو الإصابة بالجفاف ، ويمكن الاستدلال على الإصابة بالجفاف من خلال عدد من العلامات، مثل جفاف الفم والشفتين، والشعور بالعطش، والضعف والإعياء، والشعور بالدوخة، والإمساك، وصعوبة ابتلاع الطعام، ويُعدّ الأطفال، وكبار السن، والأشخاص الذين يعانون من أحد الأمراض المزمنة أكثر عرضة للإصابة بالجفاف، وتجدر الإشارة إلى ضرورة مراجعة الطبيب في حال مصاحبة الجفاف للأعراض التالية: البلادة والضعف الشديد. جفاف شديد في الفم واللسان. نقص مرونة
ثقف نفسك دينياً

ثقف نفسك دينياً

تعرّف على أركان الإسلام تتلخص أركان الإسلام في قول الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ) ، و فيما يأتي بيان أركان الإسلام الخمسة: الشهادتيْن أيّ شهادة أن لا إله إلّا الله وأنّ محمداً رسول الله، ومعناهما اليقين التامّ لإثبات عبادة الله -تعالى- وعدم الإشراك به، والالتزام بأوامر الرّسول -عليه السّلام- واجتناب نواهيه. الصّلاة هي
شرح قصيدة لك يا منازل في القلوب منازل

شرح قصيدة لك يا منازل في القلوب منازل

شرح قصيدة لك يا منازل في القلوب منازل يقول المتنبي في قصيدة لك يا منازل في القلوب منازل: المقطع الأول لَكِ يا مَنازِلُ في القُلوبِ مَنازِلُ أَقفَرتِ أَنتِ وَهُنَّ مِنكِ أَواهِلُ يَعلَمنَ ذاكِ وَما عَلِمتِ وَإِنَّما أَولاكُما يُبكى عَلَيهِ العاقِلُ وَأَنا الَّذي اِجتَلَبَ المَنِيَّةَ طَرفُهُ فَمَنِ المُطالَبُ وَالقَتيلُ القاتِلُ تَخلو الدِيارُ مِنَ الظِباءِ وَعِندَهُ مِن كُلِّ تابِعَةٍ خَيالٌ خاذِلُ اللاءِ أَفتَكُها الجَبانُ بِمُهجَتي وَأَحَبُّها قُرباً إِلَيَّ الباخِلُ الرامِياتُ لَنا وَهُنَّ
أنواع التلفزيونات

أنواع التلفزيونات

التلفزيونات يُعتبر التلفاز أحد أجهزة الاستقبال الإلكترونية التي تساعد على نقل الأصوات والصور المتحركة من مصدرها. ويتميز التلفاز بتأثيره القوي على المجتمع، حيث إنه ينقل لنا ما يمكن إدراكه عن طريق حاسة السمع والنظر عبر المسافات الشاسعة، وقد تم اعتبار التلفاز وسيلةً محتملة للغايات التعليمية وتنمية العلاقات الشخصية خلال الفترة الأولى من القرن العشرين، إلى أن أصبح وسيلة فعّالة للبث خلال منتصف القرن العشرين. وقد استُخدمت تقنية البث الإذاعي في البداية من أجل أن تصل الأخبار والمواد الترفيهية للناس في
تحب الصالحين وأنت منهم

تحب الصالحين وأنت منهم

شرح أحب الصالحين ولست منهم تُنسب هذه الأبيات للشافعي، وهو أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي المطلبي ، صاحب المذهب الشافعي في الفقه الإسلامي والمولود سنة 150هـ/ 767م، والمتوفى سنة 204 هـ/ 820م، وقد اشتهر عنه هذان البيتان في محبة الصالحين، وهما على البحر الوافر. يقول فيهما: أُحِبُّ الصالِحينَ وَلَستُ مِنهُم لَعَلّي أَن أَنالَ بِهِم شفاعة وَأَكرَهُ مَن تِجارَتُهُ المَعاصي وَلَو كُنّا سَواءً في البضاعة يقول الشافعي أنّه غير راضٍ عن نفسه؛ وذلك لضعف التزامه بالأوامر الدينية، ويتمنى لو كان مثل