ما هو التشبيه المقلوب؟

ما هو التشبيه المقلوب؟

تعريف التشبيه المقلوب

التشبيه المقلوب هومن أنواع التشبيه الذي يُصبح فيه المشبه هو المشبه به (أي مكانه) والعكس، فيصبح المشبه به هو المشبه، مثل ما يأتي:

  • كأن النهر الجاري عطاؤهُ.

المشبه هو النهر الجاري والمشبه به هو عطاؤه، فأصل التشبيه عطاؤه كالنهر الجاري.

  • كأن شذى الأزهار حضورُهُ.

المشبه هو شذى الأزهار والمشبه به هو حضوره، فأصل التشبيه حضوره كشذا الأزهار.

  • كأن الجواد في أصالته نسبُهُ.

المشبه هو الجواد الأصيل والمشبه به هو نسبُهُ، فأصل التشبيه نسبه كالجواد الأصيل.

  • كأن المسكَ سيرتُهُ.

المشبه هو المسك والمشبه به هي سيرته، فأصل التشبيه سيرته كالمسك.

  • كأن الليل كهفٌ مظلمٌ.

المشبه هو الليل والمشبه به هو الكهف المظلم، فأصل التشبيه الكهف المظلم كالليل.

  • كأن العرس ولادةٌ مرة أخرى.

المشبه هو العرس والمشبه به هي الولادة، فأصل التشبيه كأن الولادة عرس.

  • كأن السهمَ في سرعته فهدٌ.

المشبه هو السهم والمشبه به هو الفهد، فأصل التشبيه الفهد كالسهم في سرعته.

تدريبات على التشبيه

فيما يأتي تدريبات على التشبيه المقلوب:

التدريب الأول

علل سبب مجيء كل من التشبيهات الآتية مقلوبة:

  • قول الشاعر:

في حمرةِ الوردِ شيء من تلهبها

وللقضيب نصيبٌ من تثنيها
  • قول الشاعر:

كأنها حين لجّت في تدفقها

يد الخليفة لما سال واديها
  • قول الشاعر:
والصبحُ في طرة ليل مسفر 
كأنه غرة مهر أشقر

التدريب الثاني

بين التشبيه المقلوب من غيره من التشبيهات فيما يأتي:

  • كأن سواد الليل شعر فاحم.
  • كأن النُبل كلامه.
  • قول الشاعر:

يزور الأعادي في سماء عجاجةٍ

أسنتها في جانبيها الكواكب

التدريب الثالث

حوّل التشبيهات الآتية إلى تشبيهات مقلوبة فيما يأتي:

  • قول الشاعر:

وكانت يد الفتح بن خاقان عندكم

يد الغيث عند الأرض حرّقها المحل
  • قول الشاعر:
لستُ أنساه باديًا من بعيد 
يتثنى تثني الغصن غضّا
  • قول الشاعر:

في رأس مشرف حصاها لؤلؤ

وترابها مسك يشاب بعنبر

التدريب الرابع

أكمل التشبيهات المقلوبة الآتية:

  • كأن الدرر ......................... .
  • كأن عصف الريح ...................... .
  • كأن صفاء الماء ...................... .
  • كأن ...................... صوته المنكر.
  • كأن ...................... جرأتك.
  • كأن ..................... صوته المنكر.
13تعليم
مزيد من المشاركات
مفهوم الرعاية الاجتماعية

مفهوم الرعاية الاجتماعية

مفهوم الرعاية الاجتماعية هي مجموعة متنوعة من البرامج والخدمات المقدمة من خلال الجهود التطوعية والخيرية للجهات الرسمية وغير الرسمية، والتي تهدف إلى خدمة المجتمعات التي تعاني من الفقر والحاجة وأفرادها العاجزين عن خدمة ذواتهم، وذلك لوضع حد للصعوبات والتحديات التي تعانيها تلك المجتمعات والوقاية منها. تاريخ الرعاية الاجتماعية كانت ألمانيا هي الدولة الرائدة على مستوى العالم في مجال الرعاية الاجتماعية، حيث قام المستشار بسمارك في نهاية القرن التاسع عشر بالعمل على توفير هذه الخدمات للكبار في السن والتي
ما هي شجرة السدر

ما هي شجرة السدر

شجرة السدر تُعرف شجرة السدر (بالإنجليزية: Ziziphus spina-christi) بأنّها شجرة دائمة الخضرة، ويُمكن أن تنمو كشجيرة أو شجرة طويلة، حيث يُمكن أن يبلغ طولها 18م، وهي شجرة متفرعة حيث تتفرع أطرافها للأسفل على الجذع مُشكلةً قمة كثيفة ومتشابكة، ويبلغ سمك جذعها 60 سم، كما أنّها تمتلك لحاءً مُقشر وشديد التشقق ذو لون رمادي فاتح. لا تحتوي شجرة السدر في سطحها العلوي على شعيرات بينما يوجد على جوانبها السفلية شعيرات صغيرة ناعمة، وتأتي أوراقها بشكل بيضاوي وبأطراف مُدببة، وتتميز زهورها بصغر حجمها وتأتي باللون
كيف أصلح حالي مع الله

كيف أصلح حالي مع الله

حاجة العبد إلى ربّه يبقى الإنسان في حياته ضعيفاً يحتاج إلى عنايةٍ ورعايةٍ، تُعينه على تخطّي مصاعب الحياة وابتلاءاتها، ومن أفضل ما يعينه ويؤويه في أيّ مشاقٍ يواجهها، الافتقار لله سبحانه، وإظهار التذلّل والخضوع إليه، وإحياء معاني العبودية لله تعالى، وإنّ ما يُعين الإنسان ليدرك فضل العبودية لله وأثرها عليه، إدراك أمرين رئيسين؛ أولهما: عظمة الله سبحانه، وقدرته، وفضله، وحكمته المطلقة، فإنّ الإنسان إذا تعلّم أسماء الله الحسنى، وصفاته العُلا، فقد صفا قلبه إجلالاً وتعظيماً، وهيبةً لجبروت الله وقدرته،
أسباب ضعف مناعة الكبار

أسباب ضعف مناعة الكبار

أسباب ضعف مناعة الكبار يتسبب تقدّم العمر في جعل جهاز المناعة أقلّ فعالية، وهذا يُعرف بضعف المناعة (Immunodeficiency)، وذلك من عدّة نواحٍ، نُبيّنها على النحو الآتي: ارتباط تقدم العمر بتراجع إنتاج الخلايا التائيّة (T cell)؛ التي تُساعد على التعرّف على الخلايا الغريبة أو غير الطبيعية وتكافحها. التعرّض للإجهاد والتوتر، وهذا العامل يؤثر في الأشخاص من جميع الفئات العمرية، ولكن بشكل أكثر لدى كبار السنّ؛ إذ إنّ التوتر والإجهاد يجعل الشخص أكثر عرضةً للإصابة بنزلات البرد والالتهابات الأخرى، ويحدث ذلك
كيفية إزالة شوكة السمك من الحلق

كيفية إزالة شوكة السمك من الحلق

السعال في حال الإحساس بوجود شوكة سمك عالقة في الحلق، يفضّل البدء بالسعال؛ وذلك للضغط على الحلق، ودفع الشوكة للخروج، ومن الجدير بالذكر أنّه يجب أن تكون السعلة قوية بشكل كافٍ لدفع الشوكة للخروج من مكانها، وهي من أسهل الطرق وأبسطها، ولكن في حال عدم خروجها فمن الممكن اللجوء إلى الطرق الأخرى المُتاحة للتخلص من الشوكة العالقة. تناول المارشميللو ويكون ذلك عن طريق تناول كمية كبيرة من قطع المارشميللو، ولكن بدون أن تؤثر في عملية التنفس أو المضغ، ومن ثم البدء بمضغ القطع جيدًا، حيث قد يعمل القوام اللزج
أكل مصري

أكل مصري

الكشري مدّة الطهي 60 دقيقة تكفي لِ 6 أشخاص المكوّنات كوبان من العدس الأخضر. ستة أكواب من الماء. مكونات طبخ الأرز: خمسة حبات من المستكة. رشة من الفلفل الأسود والملح -حسب الرغبة-. كوبان من ماء سلق العدس . كوب من الأرز قصير الحبّة المغسول والمنقوع لمدة 30 دقيقة. مئة غرام من الشعيرية. خمسة ملاعق كبيرة من الزيت. مكونات البصل المحمر: نصف كوب من الزيت. بصلتان كبيرتان مقطعات شرائح. مكونات صلصة الطماطم: كوب من الماء. نصف كوب من الخل الأبيض. مئة غرام من الطماطم المقشرة. ملعقة صغيرة من الكمون. ربع ملعقة
ما هو شاي الأعشاب

ما هو شاي الأعشاب

شاي الأعشاب يشير مصطلح شاي الأعشاب (بالإنجليزية: Herbal Tea) إلى أي مشروب يُصنع من نقع الأعشاب أو غليها، ويسمّى أيضاً باسم "Tisanes"، وعادةً يكون هذا النوع من الشّاي خالياً من الكافيين، ويمكن أن يقدّم ساخناً أو بارداً، وله تاريخ طويل يعود إلى المصريين والصينيين القدماء، الذين شربوه لغايات الاستمتاع والعلاج الطبي، ويُصنّف شاي الأعشاب على حسب جزء النبات أو العشبة المستخدم في صنعه، كالآتي: الأوراق؛ مثل: النعناع، وبلسم الليمون، ورعى الحمام. الزهور؛ مثل: البابونج، والكركديه، والخزامى. اللحاء؛ مثل:
ما هو حق المسلم على المسلم

ما هو حق المسلم على المسلم

المسلم أخو المسلم الأخوة الإسلاميّة هي أقوى الروابط بين العباد ، وهي أوثق العرى بين المسلم وأخيه المسلم، قال تعالى: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)، وهذه الأخوّة تقتضي حقوقاً بين المسلم وأخيه، إن حرصا عليها، وقاما بها نمت واتسعت هذه الأخوة، وجنى المسلم ثمارها في الدنيا قبل الآخرة. وإن ضعفت وذوت فإنها تموت، ويخسر المسلم في الدنيا قبل الآخرة. حق المسلم على المسلم الحق هو ما لا يَنبغي تركهُ أو التغافل عنه، ويكون فعلهُ إما واجباً لازماً، وإما مندوباً ندباً مؤكّداً، ويكون شبيهاً بالواجب الذي لا