ما هو أصل العرب

ما هو أصل العرب

أصل العرب

اتّفق الرُّواة والنسّابون على أنّ آدم عليه السلام أبو البشر وأوّلهم، وقد تكاثر أبناؤه وعمّروا الأرض من بعده حتّى خرج سيدنا نوحٌ من نسله، وبعد حادثة الطوفان المشهورة هلك أغلب البشر، أمّا من تبقّى منهم فلم يُعقّبوا نسلاً، وبذلك أصبح سيدنا نوح أباً ثانياً للبشر، كما اتّفق النسّابون على أنّ أُمَم العالم قد تفرَّعوا من نسل نوح بعد ذلك ؛ حيث أنجب ثلاثة أبناءٍ، وهم: حام، وسام، ويافِث، وقد كان سام -الابن الثاني- أبا العرب، وقد نسب ابن إسحاق خمسة أبناء إلى سام بن نوح، هم: أرفخشذ، ولاوِذ، وإرَم، وأشوذ، وغليم.

نمط عيش العرب

اعتاد العرب الأوائل على اتّخاذ الترحال الدائم نمَطاً للعيش ؛ حيث سكنوا الخِيام، ورعَوا الإبل، وركبوا الخيل، واقتاتوا على القنص وألبان الأنعام، وانتشروا بشكلٍ أساسيّ في الأقاليم الواقعة بين المحيط الأطلسي إلى أقصى اليمن وأطراف الهند من الشرق؛ فسكنوا اليمن، والحجاز، وتهامة، ونجدًا، ومصر، وصحاري برقة، وإفريقيا، والمغرب الأقصى، وغيرها من المناطق.

أقسام العرب

اتّفق أغلب الرُّواة والمؤرّخون على تقسيم أصل العرب من حيث القِدَم إلى ثلاث طبقاتٍ؛ وهي: العرب البائدة، والعرب المستعربة، والعرب العاربة، وقد اختلف الرُّواة في تسميتهم إلا أنّهم اتفقوا في المُجمَل على وجود هذا التصنيف في الأساس.

كما اتّفق أكثر المؤرّخون ورواة الأخبار على تقسيم العرب تبعاً لأنسابهم إلى قسمين، وهم: القحطانيّون؛ ويعود أصلهم إلى اليمن، والعدنانيّون؛ ويعود أصلهم إلى الحجاز، وكلا القسمَين كُتِب لنسلِهما النّجاة والبقاء بعد هلاك العرب البائِدة، وقد اتّفقوا كذلك بنسبة كبيرة على أنّ القحطانيّين هم عربيّو الأصل؛ أي أنّهم تكلّموا العربيّة منذ نشأتهم، أمّا العدنانيّون فهم فرعٌ من القحطانيين؛ حيث أخذوا منهم العربيّة وتعلّموها .

من الجدير بالذّكر أنّ هذا التقسيم قد ورد إلينا ممّا تناقله ودوّنه المؤرّخون في عصر الإسلام من الأخبار المنقولة بالتّواتر؛ إذ لم يهتم العرب بتدوين التاريخ قبل انتشار الإسلام في ديارهم، كما لم يرِد تقسيم العرب إلى هذه الطبقات في التوراة أو أيّ مصادر يهوديّة أخرى، ولا في المصادر اليونانية، أو اللاتينية، أو السريانية، وعليه فإنّ هذا التقسيم قد وضعه العرب أنفسهم.

العرب البائدة

العرب البائدة هم العرب الذين بادوا وهلكوا قبل بزوغ فجر الإسلام، ولم يبقَ من حضاراتهم سوى أطلالٍ وأخبار، وقد نسب أهل الأخبار والمؤرّخون أغلب العرب البائدة إما إلى إرم أو لاوِذ، إلا قبيلة جرهم الأولى، فألحقوا نسبها بعابر، وهذه الأسماء مأخوذة من التوراة؛ حيث اقتبس منها المؤرّخون التّسميات التي تنطبق على القبائل العربية المقصودة في هذه الطبقة. كما وردت هذه الأقوام باسم العرب العاربة في مُقدّمة ابن خلدون ، إمّا لكونهم أوّل أجيال العرب، أو تأكيداً على رسوخ عروبتهم.

إنّ العرب البائدة بإجماع أغلب الرُّواة يتوزعون بين الأقوام الآتية: عاد، وثمود، وجديس، وأميم، وطميم، وجاسم، وعبد ضخم، وجرهم الأولى، وعبيل، والعمالقة، وحضورا، وهم أقدم العرب بالمطلق لدى أهل الأخبار، أما قوم عاد، فينحدرون من نسل عاد بن عوص بن إرم، وقد كانت مساكنهم الأولى بالأحقاف بين اليمن وعُمان إلى حضرموت والشحر، وقيل إنّ أباهم عاداً كان أوّل ملكٍ للعرب.

أمّا قوم ثمود فيرجعون إلى ثمود بن غاثر بن إرم، وكان موطنهم بالحِجر ووادي القرى بين الحجاز والشام، وحريٌّ بالذكر هنا الإشارة إلى اشتهار أخبار عادٍ وثمود على غيرهم من العرب البائدة، فرغم تقدّم أقوامٍ آخرين عليهم بالزمن إلا أنّ ذكرهم في القرآن الكريم سلّط الضوء على أخبارهم عبر التاريخ.

ومنهم كذلك طسم من نسل طسم بن لاوِذ، ومساكنهم في البحرين، وأصل جديس هو جديس بن غاثر بن إرم في رواية، أو من نسل جديس بن لاوذ بن سام في رواية أخرى، وكانت ديارهم باليمامة، وأصل أميم يرجع إلى أميم بن لاوذ بن سام، أمّا عبيل فإنهم من نسل عبيل بن عوص بن إرم، وأصل عبد ضخم هو عبد ضخم من نسل لاوذ، وقد تمّ نسبهم إلى أبناء إرم في رواية مختلفة، وجرهم الأولى ينحدرون من عابر، وهم غير جرهم الثانية، الذين يلتحقون بالقحطانيين بالنسب.

أمّا العمالقة فهم أبناء عمليق بن لاوذ، وقد انتشروا في عدة أقاليم فسكنوا المشرق، وعُمان، والبحرين، والحجاز، وجاء منهم فراعنة مصر، وجبابرة الشام، وأمّا جاسم فمن نسل جاسم، وهو من العماليق الذين ينحدرون من عمليق، ما يعني أنّهم من نسل لاوذ بن سام، وسكنوا البحرين وعُمان، وأمّا حضورا فقد كانوا بالرسّ وهلكوا.

العرب العاربة

العرب العاربة هم العرب القحطانيون الذين ينحدرون من نسل قحطان كما يرد في الكتب العربية، وهو قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح، باتّفاق أغلب المؤرّخين والنسّابين. كما يُسمّيهم ابن خلدون بالعرب المستعربة؛ حيث سُمّوا بذلك لاعتبار الصيرورة فيما انتقل لهم من عادات العرب وتقاليدهم ممّن سبقهم من الأجيال؛ أي أنّهم أصبحوا في حال مختلفة عن حال أجدادهم.

وقد جمع الهمدانيّ أسماء أبناء قحطان من رواياتٍ مختلفة على النّحو الآتي: يعرب بن قحطان، وجرهم بن قحطان، ولؤي، وخابر، والمتلمس، والعاض أو العاصي أو القاضي، وغاشم، والمعتصم، وغاصب، ومغرز، ومبتع، والقطامي، وظالم، والحارث أوالحرث، ونباتة، وقاحط، وقحيط، ويعفر جد المعافر، والمود، والمودد، والسلف، والسالف، ويكلأ، وغوث، والمرتاد، وطسم، وجديس، وحضرموت، وسماك، وظالم، وخبار، والمتمنع، وذو هوزن، ويأمن، ويغوث، وهذرم.

يتّفق أغلب الرُّواة على أنّ قحطان هو أبو اليمن كلهم، وقد خلف يعرُب أباه قحطان بالمُلك؛ حيث حكم اليمن، وانتصر على من تبقّى من قوم عاد. ويُرجِع بعض المؤرّخين ظهور العربية إلى يعرُب؛ إذ يعتقدون أنّه أول من تحدّث بها وأعرب بلسانه، فنُسِبت اللغة العربية إليه، وتجدر الإشارة هنا إلى تعارض هذه الرواية القحطانية مع الرواية العدنانية. وتذكر بعض الروايات أنّ يعرُب جاء إلى اليمن واستقرّ فيها مع أبنائه، إلا أنّه لم يُعرَف من أين أتى قبل ذلك على وجه التحديد.

العرب المُستعربة

العرب المُستعربة هم ثالث طبقات العرب، وهم من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، وزوجته الجرهمية رعلة بنت مضاض بن عمرو الجرهمي، ويُطلَق عليهم في روايات أخرى العرب المُتعرِّبة، وكذلك العدنانيّون، أو التراريّون، أو المعديّون، كما يُسمّيهم ابن خلدون في مُقدّمته المشهورة العربَ التابعةَ للعرب، وقد سُمّوا بالعرب المُستعربة لاندماجهم في العرب العاربة، وبعدها أخذوا منهم اللغة العربية؛ حيث تعلّم إسماعيل عليه السلام -الجد الأكبر للعرب المستعربة- اللغة العربية من مُخالطتهم، علماً أنّ أباه إبراهيم لم يتكلم العربية؛ حيث كان أعجمياً.

ويروي أهل الأخبار والمؤرّخون أنّ مكة كانت المهد والموطن الأوّل لنسل إسماعيل؛ حيث أنجب فيها اثني عشر ابناً، هم: نابت، وقيذار، وأدبيل، وبسام، ومشمع، وذوما، ومسار، وحرّاه، وقيما، وبطور، ونافس، وقدما.

وقد كان نابت أكبرهم، كما كان نابت وقيذر الأكثر اشتهاراً في كتب العرب. ثمّ جاء من نسل إسماعيل عدنان، الذي يعتبره العدنانيّون جدّهم الأعلى، ومن أشهر أبنائه: معد، وعك، وقد اختلف الرُّواة والنسابون في عدد الآباء بين إسماعيل وعدنان، حيث قال بعضهم إنّهم أربعون، والبعض قال إنّهم عشرون، وآخرون ذكروا أنّهم خمسة عشر، وقد جاء النبي محمّد -عليه السّلام- من نسل عدنان، وتذكر الرّوايات أنّ موطن العدنانيّين هو تُهامة والتي تقع في مكة، إلا أنّ صعوبة ظروف العيش حملتهم على التفرّق والتشتّت في جميع أنحاء الجزيرة العربية، وصولاً إلى العراق وبلاد الشام.

18تعليم
مزيد من المشاركات
أسهل طريقة لتقشير الجمبري الصغير

أسهل طريقة لتقشير الجمبري الصغير

تقشير الجمبري مدّة التحضير خمس دقائق مدّة الإعداد عشر دقائق المكوّنات عشر حبّات من الجمبري. مقص المطبخ. ورق المطبخ. طريقة التحضير مسك الروبيان بين الأصابع من جهة الرأس بإحكام، ثم صنع شقّ سطحيّ رقيق باستخدام مقصٍّ خاص بالمطبخ من جهة الرأس إلى الذيل. إزالة القشر من محيط الروبيان بلطف، وإزالة الوريد ذو اللّون الغامق الذي يظهر بعد إزالة القشرة، ووضع حبّة الروبيان المقشّرة في طبق. لتسهيل العمليّة، تجهيز ورقة من ورقات المطبخ لتسهّل عمليّة التخلص من البقايا غير المفيدة بمسحها عليها لتلافي التصاقها
طريقة عمل كريب الشوكولاتة

طريقة عمل كريب الشوكولاتة

الكريب الكريب هو فطيرة رقيقة جداً، ويُحشى بالعديدِ من الحشوات، مثل: الدجاج، والخضار، والجبن، والشوكولاتة، والمربّى، والزعتر، والكريمة وغيرها الكثير، ولعلّ أهمَّ ما يميّزُه إمكانيّةُ تحضيرِه في المنزل بوقتٍ قصير، إذ لا يحتاجُ إلى وقتٍ طويل لتحضيرِه، وفي هذا المقالِ سنتحدّثُ عن كيفيّة تحضير كريب الشوكولاتة، والذي يمكنُ تقديمُه على وجبةِ الإفطار بجانبِ فنجان من القهوة، أو في حفلاتِ أعياد الميلاد بجانب الحلويّات المختلفة. الكريب بالشكولاتة المكوّنات: بيضتان. نصفُ كأسٍ من الحليبِ السائل كامل الدسم.
طريقة البشاميل الصحيحة

طريقة البشاميل الصحيحة

صلصة البشاميل السريعة يُمكن تحضير صلصة البشاميل السريعة باتباع الخطوات الآتية: المكونات خمس ملاعق كبيرة من الزبدة. ملعقتان صغيرتان من الملح. ربع كوب من الطحين. ربع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب المبشورة. ما يُعادل لتر من الحليب. طريقة التحضير إذابة الزبدة في وعاء صغير على نار متوسّطة الحرارة. إضافة الطحين إلى الوعاء، وتقليبه جيّداً مع الزبدة لمدّة 7 دقائق حتى يُصبح الخليط ذهبي اللون. رفع الحرارة تحت القدر، وإضافة الحليب بالتدريج مع التقليب المُستمر. ترك المزيج يغلي على النار ما بين 10 إلى 20
ما هي مادة الكولاجين

ما هي مادة الكولاجين

الكولاجين يعدّ الكولاجين نوعاً من أنواع البروتين الليفي، ويتشكّل من مجموعة من الأحماض الأمينية التي تُصنع داخل الجسم، ويدخل الكولاجين في تركيب غالبية الأنسجة، وهو أكثر البروتينات وفرةً بشكلٍ طبيعيّ في الجسم، حيث يشكّل 30% من كامل الجسم و75% من الجلد، إلّا أنّه ومع التقدّم في العمر يقلّ إنتاجه في الجسم، مما يؤثر سلباً على قدرة الجسم على إصلاح وتجديد نفسه؛ مما يتسبب نهايةً في حدوث تغيّرات في المظهر، والمرونة، والقوّة والوظيفة. تبعاً لما ذُكر سابقاً؛ فإنّ قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين تقلّ
كيفية التقديم للقبول والتسجيل في جامعة الملك سعود للدبلوم

كيفية التقديم للقبول والتسجيل في جامعة الملك سعود للدبلوم

التقديم للقبول والتسجيل في جامعة الملك سعود للدبلوم يُمكن للطالب الراغب في الالتحاق في كليات جامعة الملك سعود والحصول على شهادة الدبلوم التقديم للقبول والتسجيل وذلك بعد أدائه مجموعة من الاختبارات التي أعدها المركز الوطني للقياس وانتظار ظهور النتائج، ثم اتباع مجموعة من الخطوات، والالتزام ببعض الشروط التي سنوضحها في هذا المقال. خطوات التقديم للقبول في برنامج الدبلوم يتطلب التقديم للقبول والتسجيل في برنامج الدبلوم في جامعة الملك السعود اتخاذ الخطوات الآتية: دراسة تخصصات الدبلوم المتوفرة في
نبذة عن كتاب مهزلة العقل البشري

نبذة عن كتاب مهزلة العقل البشري

تعريف حول كتاب مهزلة العقل البشري كتاب مهزلة العقل البشري للباحث الاجتماعي علي الوردي، نُشِر لأول مرة في عام 1959م، ويُصنف ضمن كتب الفلسفة والمنطق لتطرقه لأمور جدلية تعتمد على العقل، يتكون من 302 صفحة. لم يكتب الوردي كتابه على نحو متواصل بل كتبه على فترات في كل فترة أنجز فصلًا من فصوله، وكانت كتاباته لهذه الفصول ردًا على كتابه السابق "وعاظ السلاطين"، ويشابه طرحه للمواضيع في كتابه "مهزلة العقل البشري" مواضيع كتاب "وعاظ السلاطين"، الذي تباينت آراء الناس آنذاك حوله فانقسموا بين مؤيد ومعارض لما
كيفية صنع الكراب

كيفية صنع الكراب

القيمة الغذائيَّة للكراب العنصر الغذائي 100 غرامٍ من الكراب الطاقة 97 سعرة حراريَّة الكربوهيدرات 13.27 غرام البروتين 4.42 غرام الدهون 0.88 غرام الكالسيوم 18.0 ملليغرام الصوديوم 735 ملليغرام شوربة الكراب مدّة التحضير خمس عشرة دقيقة مدّة الطهي عشرون دقيقة تكفي لـِ أربعة أشخاص المكوّنات نصف لترٍ من الحليب أو كريمة الطبخ. لتر من الماء. ربع كوبٍ من الزيت النباتي. كوب من الكراب. ملعقة كبيرة من الأرز . بصلة صغيرة الحجم، مُقطّعة ومفرومة. نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من التابسكو (صلصة حارّة). ملعقة صغيرة من الشبت
مدينة عرعر

مدينة عرعر

مدينة عرعر مدينة عرعرة من المدن الواقعة على الحدود الشمالية للملكة العربية السعودية، وبالتحديد على الحدود العراقية، وتعتبر هذه المدينة العاصمة الإدارية لمنطقة الحدود الشمالية، بالإضافة إلى أنّها المركز الحضري والتجاري لهذه الحدود. نشأة عرعر البداية الأولى لنشأة مدينة عرعر تعود إلى العام 1950م، بيد الأمير محمد الأحمد السديري، حيث قام بإنشاء خط أنابيب الزيت، وفيما بعد تمت إقامة محطة خاصة بضخ الزيت، وسكن خاص بالعاملين، بالإضافة إلى بناء مستشفى لتقديم الخدمات الطبية المختلفة، وبدأت هذه المدينة