ما هن السبع الموبقات

ما هن السبع الموبقات

ما هي السبع الموبقات

ذُكرت السَّبع الموبقات في حديثٍ أخرجه الإمام البخاري -رحمه الله- في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (اجْتَنِبُوا السَّبْعَ المُوبِقَاتِ قالوا: يا رَسُولَ اللَّهِ، وَما هُنَّ؟ قالَ: الشِّرْكُ باللَّهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بالحَقِّ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَأَكْلُ مَالِ اليَتِيمِ، وَالتَّوَلِّي يَومَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ المُحْصَنَاتِ المُؤْمِنَاتِ الغَافِلَاتِ).

ويُسلِّط الحديث الضُّوء على سبع أفعالٍ خطيرةٍ موبقةٍ مهلكةٍ وعظيمةٍ يجب أن يبتعد العبد عنها؛ كالشِّرك بالله -تعالى-، والسِّحر، والقتل، والرِّبا، وأكل مال اليتيم، والتَّولي يوم الزَّحف؛ بمعنى التهرُّب والإعراض عن القِتال، وقذف المحصنات؛ أي اتِّهام المسلمات العفيفات الطَّاهرات بما ليس فيهنَّ.

وقيل إنَّ الأمور المهلكة لا تنحصر بهذه السَّبع بل يدخل فيها شُرب الخمر، والإلحاد، وحلفان اليمين بغير حقٍّ، و شهادة الزور ، والقنوط من رحمة الله -تعالى-، وغيرها من الكبائر والصَّغائر، وإنَّما قُيِّدت بسبعٍ وذُكِرت داخل الحديث لأهميَّتها وأثرها على صاحبها.

تعداد السبع الموبقات

الشرك بالله تعالى

الشرك بالله -عز وجل- هو اتِّخاذ شريكٍ مع الله -تعالى- في العبادة؛ كالأصنام، أو الأشجار، أو الشَّمس، أو الأنبياء، أو غيرهم، وهو من أعظم الكبائر التي تُؤدِّي لخروج العبد من الملَّة، ويُطلَقُ عليه الشِّرك الأكبر، وينتظرالمشركين عقاباً عظيماً يوم الحساب، وهو الحرمان من الجنَّة ودخول النّار كما بيَّن الله -تعالى- في قوله: (إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّـهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّـهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ).

والله -تعالى- يغفر ذنوب العباد جميعها إلا الشِّرك فيه، قال -تعالى-: (إِنَّ اللَّـهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّـهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا)، و يوشك المرء على الوقوع في الشرك الأصغر باتّخاذه أموراً يظنّ أنَّها ستكون سبباً في حمايته أو توفيقه أو رزقه؛ كالتمائم والتَّطيُّر وغيرها.

السِّحر

السِّحر هو فعلٌ مُكتسبٌ يتضمَّن أموراً خدّاعةً هدفُها إلحاقُ الضَّرر بالغير والتفرقة بين الناس بواسطة أخذ العون من الشَّياطين أو تأثيراتٍ خارجيةٍ، والسِّحر وكلُّ ما يتعلَّق بهِ من فعلٍ أو تعلُّمٍ أو تعليمٍ حرامٌ شرعاً وفعله من كبائر الذُّنوب؛ لأنَّه يؤدِّي للكُفر، إذ لا يَحدث السحر إلا بالتَّعاون مع الشَّياطين، ويُعاقَب فاعله في الدُّنيا والآخِرة.

و من وجد أيّ شيءٍ يخصُّ السِّحر عليه التَّخلُّص منه بحرقِهِ ، ولا يجوزُ تعلُّم السِّحر حتى لو لم يعمل العبد به، إذ يُخشى عليه من الوقوع بالكفر؛ لأنَّ السِّحر مرتبطٌ بشكلٍ مباشرٍ بالشياطين، حيث قال -تعالى-: (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ).

قتل النفس التي حرّم الله إلا بالحق

القتل العمد هو التَّوجه لإنسانٍ بريءٍ وقتله بغير وجه حقِّ، وهو حرامٌ شرعاً ويُصنَّف من كبائر الذُّنوب، ويَلحق القاتل المتعمِّد العقاب في الدُّنيا إذ يُجازى بالقصاص، وبالآخرة إذ يستحقُّ غضب الله -تعالى- والخلود في نار جهنم، قال -تعالى-: (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّـهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا).

أكل الرِّبا

الرِّبا نوعان؛ ربا النسيء: وهو زيادة المُقرض مبلغاً محدداً من المال يُضاف إلى رأس المال الأصليِّ في حال تأخُّر المقترض عن سداد دَيْنه أو في حال إعطائه مدَّةً طويلةً للسَّداد، والنوع الثاني هو ربا الفضل: وهو الزِّيادة على أحد البدلين من نَّفسِ الصِّنف عند البيع، كأن يبيع شخصٌ طنّاً من الشعير بطنٍّ ونصف من شعيرٍ آخر.

والرِّبا محرَّمٌ في القرآن والسنَّة والإجماع، قال الله -تعالى-: (وَأَحَلَّ اللَّـهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا)، ويُحارَب آكل الرِّبا في الدُّنيا وله عذابٌ عظيمٌ في الآخرة، حيث قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ* فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّـهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ).

أكل مال اليتيم

اليتيم هو من فقد والده ومُعيله وكفيله في سنٍّ صغيرةٍ، وقد حرص الشَّارع الحكيم على حفظ ماله، وحذَّر الله -تعالى- من أكل مال اليتيم، وقد وصف هذا الفعل بالحوب الكبير؛ أي الإثم والوزر العظيم في قوله -تعالى-: (وَآتُوا الْيَتَامَىٰ أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَىٰ أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا).

وإن صار اليتيم تحت كفالة أحدٍ من أقربائه الأغنياء فقد حثَّه الله -تعالى- على كفالته دون الأخذ من ماله، وسمح للكفيل لو كان فقيراً بأخذ ما يكفيه من مال اليتيم فقط بسبب رعايته له، حيث قال -تعالى-: (وَابْتَلُوا الْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَن يَكْبَرُوا وَمَن كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَن كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ وَكَفَىٰ بِاللَّـهِ حَسِيبًا).

التولّي يوم الزّحف

يوم الزَّحف هو يوم ملاقاة العدو، وسُمِّي زحفاً كناية عن المشي الثَّقيل، وقد عرَّفه ابن العربي بساعة القتال، أمَّا التَّولّي فهو التَّخلُّف والهرب قبل المعركة أو خلالها، وقد حذَّر الله -تعالى- وشدَّد على عباده من التَّولّي عن القتال وترك ساحة المعركة.

قال الله -تعالى-: (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا إِذا لَقيتُمُ الَّذينَ كَفَروا زَحفًا فَلا تُوَلّوهُمُ الأَدبارَ* وَمَن يُوَلِّهِم يَومَئِذٍ دُبُرَهُ إِلّا مُتَحَرِّفًا لِقِتالٍ أَو مُتَحَيِّزًا إِلى فِئَةٍ فَقَد باءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّـهِ وَمَأواهُ جَهَنَّمُ وَبِئسَ المَصيرُ)، فمن الكبائر أن يخذل المسلم أخاه في القتال ويتركه للعدو دون مساعدته والدفاع عنه.

قذف المحصنات الغافلات المؤمنات

قذف المحصنات هو رمي المرأة العفيفة واتّهماها بالزِّنا أو اللِّواط أو الشَّهادة عليها دون اكتمال أوجه الادّعاء، وقذف المحصنات حرامٌ شرعاً، ويُلعن قاذف المحصنات في الدُّنيا والآخرة، وينتظره عقابٌ شديدٌ من الله -تعالى-.

وقد بيَّن الله -تعالى- ذلك في كتابه بقوله: (إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ)، ولأنَّ من مقاصد الشريعة الإسلامية حفظ العِرض، وبقذف المحصنات اتّهامٌ صريح بسمعة النِّساء المؤمنات بما ليس فيهنَّ، اعتُبر هذا الفعل من كبائر الذنُّوب.

21إسلام
مزيد من المشاركات
الفرق بين الكحول الطبي وكحول العطور

الفرق بين الكحول الطبي وكحول العطور

الفرق بين الكحول الطبي وكحول العطور يوجد فروقات رئيسية بين الكحول العطرية والكحول الطبية أهمها ما يأتي: صفة المقارنة الكحول الطبية الكحول العطرية نوع الكحول -الإيثانول -الأيزوبوبانول -الإيثانول - الميثانول -كحول أخرى الهدف من الكحول لغايات التعقيم مذيب، حامل للرائحة العطرية ومسبب لانتشارها نسبة تركيز الكحول 60% - 90% 95% - 99% درجة النقاوة نقي، لا يجوز خلطه مع مواد أخرى فقط يُخفف بالماء غير نقي بل هو خليط من المواد الكحولية وغيرها درجة الأمان آمن نسبيًا إذا استخدم كما المطلوب غير آمن نسبيًا
إزالة تجاعيد العين

إزالة تجاعيد العين

طرق طبية لإزالة تجاعيد العين هناك العديد من الطرق، والإجراءات الطبية التي تُساعد على إزالة تجاعيد العين، ومنها: التقشير الكيميائي: يُساعد التقشير الكيميائي على إزالة خلايا الجلد الميت، وتعزيز نمو خلايا جديد، من الجدير بالذكر أنّه لا يُساعد على علاج التجاعيد العميقة لكنّه يُقلل من ظهور الخطوط الدقيقة حول العين. الحشو: تتم هذه العملية عن طريق حقن مادة الحشو أسفل العينين، حيثُ تستمر هذه النتائج ما يُقارب الستة أشهر. البوتوكس: تتم هذه الطريقة بحقن البوتوكس تحت العين، مما يُساعد على تقليل ظهور
طريقة عجينة آذان الشايب

طريقة عجينة آذان الشايب

طريقة تحضير آذان الشايب آذان الشايب أو الشيش برك، أو اللحم بالعجين، هي أسماء لنفس الوصفة، وهي من المأكولات العربيّة التي تشتهر بها بلاد الشام والخليج العربي بشكل خاص، وفي هذا المقال سوف يتمّ توضيح طريقة تحضير هذه الأكلة الشهيّة خاصّة في فصل الشتاء. المكوّنات كوب من الدقيق الأبيض. نصف كيلو غرام لحمة مفرومة أو مقطعة مكعبات صغيرة. رأس بصل كبير الحجم. ستّة أكواب لبن رائب، أو قرصين لبن جميد. ملعقة كبيرة نشاء، أو بيضة. نصف كوب زيت نباتي. ملعقة كبيرة ملح. ملعقة بهار طعام. نصف ملعقة فلفل أسود. خمس
طريقة الجريش الأحمر والدجاج

طريقة الجريش الأحمر والدجاج

الجريش يعتبر الجريش من الأكلات المشهورة في بلاد شبة الجزيرة العربية، وبلاد الشام، وهو يتكوّن من القمح المجروش، وله أنواع متعددة منها المجروش الناعم، والمجروش الخشن، ونستطيع الحصول عليه عن طريق شرائه من عند العطارين في الأسواق، وسوف نذكر في هذا المقال طريقة تحضير الجريش الأحمر والدجاج، والجريش الأحمر والدجاج بالطماطم. الجريش الأحمر والدجاج المكوّنات نصف كوب من الجريش النظيف والمغسول. حبة من البصل مقطعة. حبتان من الفليفلة الحارّة المقطّعة. ملعقتان صغيرتان من الزيت النباتي. نصف ملعقة كبيرة من
معنى اسم رمزي

معنى اسم رمزي

معنى اسم رمزي اسم علم مذكر عربي، نسبة إلى الرمز، وهو الإشارة أيّ الإيماء، ممّا يدل على نباهة صاحبه، أو حبه بعدم التصريح. مؤنثة رمزية، تكثر أسماء الذكور في قواميس الأسماء والمعاني، ومنها ما هو شائع منتشر، ومنها ما هو قديم مندثر. ومنها ما هو بين الحالين، ومن الأسماء التي تُعد بين الحالين اسم رمزي، هو اسم للذكور مألوف للأسماع وليس غريبًا عنها، إلا أنه لا يُستعمل بكثرة في العصر الحالي، ولا يخفى ما في هذا الاسم من قوة في لفظه، وهذه القوة مصدرها ابتداء الاسم بحرف الراء في أوله وهو حرف تفخيم،
الفرق بين التعلم والتعليم والتدريس

الفرق بين التعلم والتعليم والتدريس

العلم العلم لغةً هو "نقيض الجهل، وهو إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكاً جازماً"، ودائماً ما تختلط المصطلحات لتقاربها ما بين التعلم، والتعليم، والتدريس. العلم يشمل مجالات متنوعة للمعرفة كعلوم الدين، وعلوم اللغة وغيرها، إلّا أنه في المعاجم بمعناه الحديث هو عبارة عن نشاط معرفي فكري ويشمل الدراسة المنظمة لبنية، وسلوك العالم الماديّ والطبيعيّ عن طريق الملاحظة والتجربة. التعلم التعلم هو عبارة عن المعرفة التي يكتسبها الفرد بكل شيء، ولا يقتصر على الطالب المدرسي أو الجامعيّ، وإنما كل فرد يحاول معرفة
ما قيل عن الحياء

ما قيل عن الحياء

الحياء الحياء هو خلق إسلامي رفيع، ومن الصفات المميزة في مجتمعاتنا العربية، والشخص الذي يتصف بالحياء يزداد هيبة ووقاراً بين أقرانه، فقد أحضرنا لكم باقة من أجمل الكلمات التي تقال عن الحياء . ما قيل عن الحياء حياة القلب يكون فيه قوَّة خُلُق الحَيَاء، وقلَّة الحَيَاء مِن موت القلب والرُّوح، فكلَّما كان القلب أحيى كان الحَيَاء أتم. التصاغر التام يقضي على الحياء. خمسٌ مِن علامات الشَّقاوة: القسوة في القلب، وجمود العين، وقلَّة الحَيَاء، والرَّغبة في الدُّنْيا، وطول الأمل . يَكاد حياء المرأة أن يكون
طريقة القسمة المطولة

طريقة القسمة المطولة

خطوات القسمة المطولة يمكن القيام بعملية القسمة الطويلة أو المطولة من خلال اتباع الخطوات الآتية: كتابة المسألة وترتيبها: وذلك من خلال وضع إشارة القسمة الطويلة، ثم وضع المقسوم جهة اليمين؛ أي بداخل رمز القسمة الطويلة، ووضع المقسوم عليه جهة اليسار أي بالخارج، أما الناتج فيُكتب في الأعلى فوق المقسوم مباشرة. فمثلاً لو طُلب إيجاد ناتج 32/487، أي قسمة عدد على رقمين ، فإن المقسوم هنا هو العدد 487، أما المقسوم عليه فهو 32. الناتج =…… 487 | 32 البدء بعملية القسمة: عن طريق البدء من العدد الأول في المقسوم