ما مفهوم الحضارة

ما مفهوم الحضارة

مفهوم الحضارة

تُعرَّف الحضارة لُغةً بأنّها كلمة مُشتقة من الجذر الثُلاثي (حَضَرَ)، ويُعرّفها الأصفهاني بأنّها عكس البدو، وعرَّفها مَجمع اللغة العربيّة في القاهرة بأنّها الرُقي الاجتماعي والأدبي في الحضر، أمّا اصطلاحاً تأثّر مفهوم الحضارة بالعديد من التطورات؛ ممّا أدّى إلى تنوع تعريفاتها ومفاهيمها، فعُرِّفت بأنّها نظام وبيئة اجتماعيّة تُساعد الأفراد على تطوير إنتاجهم الثقافيّ، ومن المفاهيم الأُخرى للحضارة هي عادة يُطبّقها الأفراد في حياتهم، كما تُعرَّف الحضارة بأنّها مجموعة من المحاولات البشريّة للتفكير والاختراع والاكتشاف الخاص بالطبيعة؛ بهدف الوصول إلى حياةٍ أفضل، والحضارة هي جميع النشاطات الإنسانيّة المُرتبطة مع نواحٍ مُختلفة؛ سواء دنيويّة أو دينيّة أو روحيّة أو ماديّة أو عقليّة.

شروط ظهور الحضارة

اعتمد ظهور الحضارات]] في المجتمعات البشريّة على عدّة شروط، وهي:

  • الإنسان: هو الفرد أو مجموعة الأفراد الذين يمتلكون القُدرة على التفاعل والتكيُّف مع بيئة معينة.
  • البيئة المُناسبة: هي البيئة التي تظهر فيها الحضارة، فلا يُمكن ظهور الحضارات في الأراضي الصحراويّة.
  • البيئة الاجتماعيّة: هي الحياة التي تشمل عدّة علاقات تربط بين الأفراد؛ من خلال توزيع الواجبات والحقوق عليهم، ويُعبّر عنها باسم التنظيم الاجتماعيّ.

دوافع ظهور الحضارة

لم يتّفق الفلاسفة والمُفكّرون على الدوافع والعوامل التي تؤدّي إلى إنشاء وظهور الحضارة ، ولكن من الممكن تلخيص دوافع ظهور الحضارة وفقاً للآتي:

  • حُبّ البقاء: هو اهتمام الإنسان في المحافظة على حياته؛ ممّا يدفعه للتعاون مع الأفراد الآخرين أثناء مواجهة خطر معين، مثل الحروب والزلازل والفيضانات.
  • الحاجة للطعام: هي التي تدفع الإنسان للتعاون مع الأفراد الآخرين؛ من أجل الصيد وتأمين الطعام.
  • الحاجة للشراب: هي دافع الإنسان للتعاون مع الأفراد الآخرين؛ من أجل الاستفادة من ماء الأنهار والآبار لتوفير الماء الصالح للشرب.
  • الأبوة والأمومة: هو دافع الإنسان لإنجاب الأطفال، وتربيتهم وتوفير الحماية لهم.

أسباب اندثار الحضارة

ظهرت العديد من الآراء والأفكار حول الأسباب التي تؤدي إلى اندثار الحضارات؛ وخصوصاً القديمة منها، وفي ما يأتي بعض من أهمّ أسباب اندثار الحضارة :

  • يرى أرنولد توينبي أنّ اندثار الحضارة ناتج عن الأسباب الآتية:
    • ظهور انشقاق داخل المجتمع ؛ عن طريق عدم وجود أي توافق بين الشعب والسلطة الحاكمة.
    • ظهور البروليتارية؛ أي ظهور جماعة أو فئة جديدة وغريبة عن الحضارة؛ ممّا يؤدي إلى تعرضها للخطر.
  • يرى الفيلسوف شبينقلو أن اندثار الحضارة يكون للأسباب الآتية:
    • تحقيق كافة الإمكانيات الخاصة بها على شكل علوم ولغات ودول وشعوب؛ أي تحقيقها لصورتها النهائيّة.
    • وجود تأثيرات روحية أكثر قوّة من روح الحضارة.

خصائص الحضارة

تتميّز جميع الحضارات البشريّة في العصور التاريخيّة المتنوعة بعدّة خصائص مُشتركة بينها وهي:

  • انتشار المناطق السكّانية الكبيرة: فتتطور الحضارات نتيجةً لزيادة عدد سُكّانها، ويأتي لها المزارعون الذين يعيشون في أراضٍ بعيدةٍ عنها؛ من أجل بيع منتجاتهم.
  • الاهتمام ببناء العمارة الفريدة والضخمة: هو سعي الحضارة إلى المحافظة على إرثها الذي يشمل بناء العديد من المعالم الخاصة بها؛ ممّا يُساهم في عكس طبيعتها بالماضي والتي مرّ عليها آلاف السنوات، ومن الأمثلة على المعالم والعمارة الحضاريّة الأهرامات في مصر .
  • التميّز باللغة والكتابة: هي الرسالة التي تنقلها الحضارة عن نفسها، فتساعد الكتابة على تنظيم العمليات العامة والتّجاريّة وتطوير الأفكار، كما توفر للحضارة الوسائل التي تساعدها على تدوين وحفظ تاريخها، ومن الأمثلة على ذلك اللغة السومريّة التي تُعدّ أقدم اللغات المكتوبة، وانتشرت في حضارة ما بين النهرين .
  • تطبيق نظام إداري فعّال للأقاليم، فمثلاً اعتمد الرومان على تطبيق مجموعةٍ من الوسائل الإداريّة، كبناء العديد من الطُرق التي تربط بين المناطق الرومانيّة، وإنشاء القنوات المائيّة التي توفر الماء النقي، ودعم انتشار وتعلّم اللغة اللاتينيّة.
  • تقسيم العمل: هو تنفيذ أعمال مُعينة من أفراد معينين، فالحضارات المعتمدة على الزراعة يُدرك الأفراد فيها الوسائل المُناسبة لتطبيق الزراعة، أمّا الحضارات المُعتمدة على التّجارة فتميّزت بتقسيمها للعمل .
  • توزيع الأفراد وفقاً لطبقات اجتماعيّة: هي تقسيم النّاس إلى قسمين بناءً على طبيعة العمل والدّخل، فمن الممكن تقسيم الأفراد وفقاً لطبقات اجتماعيّة تعتمد على دخلهم، فمثلاً كان التقسيم الغالب للحضارات في الغرب يشمل عدّة طبقات، وهي: الفقراء، والطبقة المتوسطة، وطبقة الأغنياء.

الحضارات القديمة في العالم العربي

ظهرت على امتداد أراضي ومناطق ومواقع العالم العربيّ العديد من الحضارات التاريخيّة الكبيرة والمهمة، وساهمت جميعها في تقديم الكثير من العلوم والثقافات والابتكارات، فشكّلت مورداً تاريخيّاً مُؤثراً في حياة الأجيال التي آتت بعدها، وساعدت على تعزيز تميّز العالم العربيّ والحضارة العربيّة بشكلٍ عام، والآتي معلومات عن أهمّ الحضارات القديمة التي ظهرت في العالم العربيّ:

  • حضارة وادي النيل: هي حضارة مصر القديمة التي شكّلت كُلّاً من أراضي شمال السودان ومصر ، ويعود تاريخها إلى حوالي 4000 سنة قبل الميلاد، وهي من الحضارات الأولى في العالم القديم، وتميّزت بتطوراتها الفنية والعلمية.
  • حضارات بلاد الرافدين : هي مجموعةٌ من الحضارات التي كانت موجودةً في أراضي بلاد الرافدين؛ أي العراق في العصر الحالي، وتشمل الحضارة الآشوريّة، والحضارة البابليّة، والحضارة السومريّة.
  • الحضارات السوريّة: هي الحضارات التي وُجِدَت في الماضي على الأراضي السوريّة، وتشمل: الحضارة الآراميّة، والحضارة الكنعانيّة، والحضارة الفينيقيّة، والحضارة العموريّة.
  • حضارات شبه الجزيرة العربيّة : هي عدّة حضارات ظهرت في منطقة شبه الجزيرة العربيّة ؛ حيث عاشت في جهتها الشماليّة مجموعة من قبائل العرب التي تميّزت بقوّتها، وهم: الغساسنة، والتدمريون، والأنباط، كما انتشرت حضارة مزدهرة ومتطورة في اليمن؛ من حيث التّجارة، ووسائل وطُرق الرّي، وتأسيس السدود المائيّة.
4حضارات
مزيد من المشاركات
تفسير الساعة في الحلم

تفسير الساعة في الحلم

رؤيا الساعة الزمانية إن ما يراه المؤمن في منامه ينقسم إلى ثلاثة أقسام؛ رؤيا صادقة من الله، أو رؤيا من حديث النفس، أو حلمٌ من الشيطان؛ ليُحزن قلب المؤمن؛ وهو علم ظني الدلالة وأمر تحققه في علم الغيب، وقد ذكر عبد الغني النابلسي عدّة دلالات لرؤيا الساعة الزمانية؛ فقد تدل على المال، أو كشف الغموم، أو الغنى، أو تحقيق المراد، وسنبينها فيما يأتي: رؤيا ساعة زمنية من ساعات الليل أو النهار؛ قد تؤول على تحصيل مالٍ بقدر ذلك الزمان. رؤيا ساعات الإجابة مثل ساعة يوم الجمعة، وساعة الذكر و أوقات الدعاء ؛ قد يدل
تفسير حلم التصاق أصابع القدم في المنام

تفسير حلم التصاق أصابع القدم في المنام

تفسير رؤية التصاق أصابع القدم في المنام عند ابن غنام فسر ابن شاهين رؤية القدم في المنام بشكل عام، وقياسًا عليه يُمكن تفسير التصاق أصابع القدم في حال ظهور القدم على النحو الآتي: من رأى في المنام بأنّ أصابع قدميه ملتصقة ومقيدة بقيود من فضة فقد يدل ذلك على زواج صاحب الرؤية بإذن الله. من رأى في المنام بأنّ أصابع قدميه ملتصقة ومقيدة بقيود من ذهب فقد يدل ذلك على مال يذهب لصاحب الرؤية. من رأى في المنام بأنّ ملكًا قطع قدمه ذات الأصابع الملتصقة فقد يدل ذلك على أنّ الملك يصبح له أعداء من قومه. من رأى في
أسهل الأكلات في رمضان

أسهل الأكلات في رمضان

كفتة الدجاج مدّة التحضير 20 دقيقة تكفي لِـ 8 أشخاص المكونات بيضة. خمسمئة غرام من لحم الدجاج المفروم. نصف كوب من البقسماط. نصف ملعقة صغيرة من البصل البودرة. ربع كوب من الدقيق. نصف ملعقة صغيرة من الثوم البودرة. ملعقة صغيرة ونصف من الملح. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقتان صغيرتان من بهارات الدجاج. ثلث كوب تقريباً من البقدونس المفروم. ملعقة صغيرة من بهارات الكاري. ملعقة صغيرة من الكمون المطحون. ثلث كوب تقريباً من الشبت المفروم. للتغطية: كوبان من البقسماط. بيضتان. كوب من الدقيق. ربع كوب من
صعوبات تعلم اللغة العربية

صعوبات تعلم اللغة العربية

اللغة العربية تتفوقُ اللُّغةُ العربيةُ الفُصحى بِقُدْرَتِها على إيصالِ الأفكارِ لشتّى العُقولِ على اختلاف مشارِبِها ولَهَجَاتِها وأقْطَارِهَا، وإنّ الأُمّة النَّاطِقة بهذه اللُّغة تتميّزُ بِكَثرةِ مُفرداتِها وتنوُّعِها؛ مِمَّا يَعْكِسُ حَضَارَتَها العَريقَةَ وَخِبْرَاتها العَميقةَ. ومع كلِّ هذه المُميِّزات لا بُدّ من تطويرٍ في منهجيَّةِ تعليمِ هذه اللُّغةِ العظيمةِ بنُظُمِها الصّوتيَّةِ والنّحوية سواءً للناطقين بها أو بغيرها. فروقاتٌ بين الفُصْحى و(العَامِّيَّةِ) تُستَخْدَمُ الفُصْحى بشكلٍ
أفضل طريقة لعمل الجمبرى المقلي

أفضل طريقة لعمل الجمبرى المقلي

الجمبري المقلي مدة التحضير 15 دقيقة مدة الطبخ 10 دقائق عدد الحصص 3-4 أشخاص طريقة الطبخ قلي المكونات كيلو واحد من الروبيان الجامبو. مكونات التتبيلة: ربع كوب من عصير الليمون. ثلاث ملاعق كبيرة من صلصة الصويا. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. أربعة فصوص من الثوم. عودان من البصل الأخضر. قطعة صغيرة من الزنجبيل. عشرة أعواد من كل من: الشبت، والبقدونس. قرن واحد من الفلفل الأخضر الحار. ملعقة صغيرة من كل من: الشطة المجروشة، والكمون، والكزبرة الناعمة، والملح. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود . مكونات العجينة:
معنى اسم زين

معنى اسم زين

معنى اسم زين زين اسم علم عربي قد يطلق على الإناث أو الذكور، وفي الغالب يُطلق على الذكور، ومعناه جميل أو حسن، والفعل منه زيَّنَ، فيُقال زَيَّنَ الغُرْفَةَ؛ أي جَمَّلَها، وحَسَّنَها، وزَيَّنَ أفعاله في نظرهم؛ أي جعل أعماله حسنة في أعينهم، وزين مصدر زان؛ أي كل ما يزين به، وجمعه أَزْيانٌ، وزَيْناتٌ، ويُقال وَلَدٌ زَيْنٌ: أي جَميلٌ، وحَسَنٌ. وهو من الأسماء التي يسهل لفظها، فهو خفيف على اللسان، ومألوف للسماع، وسهل النطق، وغالبًا ما يدرجه الآباء ضمن اسم مركب للذكور؛ كزين العابدين أو زين الدين، بينما
علم البيانات والذكاء الاصطناعي

علم البيانات والذكاء الاصطناعي

علم البيانات والذكاء الاصطناعي تتبع علوم البيانات والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي للمجال ذاته، لذا فهي قد تتشابه في معانيها، إلا أن لكلٍ منها تطبيقاتها الخاصة بها، مع وجود بعض التداخل بينها في بعض المجالات بين الحين والآخر، ولكن بشكلٍ عام لكل من هذه العلوم الثلاث استخداماتها الخاصة بها، وفيما يأتي توضيحٌ لكلٍ منها: علم البيانات يجمع علم البيانات بين مجالات متعددة تشمل الأمور الإحصائية، والأساليب العلمية، والذكاء الاصطناعي، وتحليل البيانات ، ويُطلق مصطلح علماء البيانات على الأشخاص المتخصصين في
تعليم الدبكة

تعليم الدبكة

الدّبكة الرّقص من أقدم اللّغات في العالم، فهو لغة تواصل غير لفظيّة، وهو تجربة ماديّة وروحانيّة وفكريّة وعاطفيّة. ومن أحد أنواع الرّقص هي رقصة الدّبكة. فالدّبكة رقصة شعبيّة تراثيّة مشهورة في فلسطين وسوريا والأردن ولبنان، والمعنى الحرفيّ للدبكة خبط الأقدام على الأرض، فخبط الأقدام يعدّ حركة رئيسيّة في رقصة الدّبكة.بدأت رقصة الدّبكة تنتشر خلال النّصف الثّاني من القرن الثّاني عشر عندما كانت الدّول العربيّة تبحث عن استقلاليّتها، فتمسّكت بمختلف أشكال تراثها وحافظت عليه. تعلّم الدّبكة تتميّز الدّبكة