ما كفارة الحلف على المصحف

ما كفارة الحلف على المصحف

كفارة الحلف على المصحف

من حلف على المصحف وحنث بيمينه، تجب عليه الكفارة، ويخير بين إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو تحرير رقبة؛ فمن لم يستطع فعليه صيام ثلاثة أيام، قال -تعالى-: (فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ۚ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ).

إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم

ذهب جمهور الفقهاء على أن الحالف عليه إطعام عشرة مساكين من أوسط ما يطعم أهله؛ أي أن يكون طعامًا مشبعًا ، أو أن يعطيهم ما يكفيهم قوت ليلة، ويقدر ذلك بنصف صاع من الأرز أو غيره ، ويجزىء إطعامهم لمرة واحدة، ، قال -تعالى-: (فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ).

أما الكسوة فتعددت الفقهاء في المقدار المجزىء منها: فذهب المالكية والحنابلة إلى أنها تقدر بما تصح به الصلاة من الثياب، وذهب الحنفية إلى أن الكسوة تتقدر بما يصلح لعامة الناس، ولا يشترط أن يكون جديدًا، لكن يجب أن يكون ساترًا لعامة البدن، أما الشافعية فذهبوا إلى أنه يجزىء في الكفارة كل ما يعتاد لبسه: كقميص أو عمامة أو رداء أو خف وغيره.

أو تحرير رقبة

والمقصود بتحرير الرقبة هو تحرير العبد الذي لا يملك نفسه، ولا يمكنه التصرف بكامل إرادته، وقد جعل الله -عزوجل-، تحرير الرقاب كفارة للعديد من الأمور: مثل الظهار والقتل، والحنث في الأيمان ، قال -تعالى-:(أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ)؛ وقد ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه يشترط في صحة إعتاق الرقبة أن تكون مؤمنة، وعند الحنفية تجزىء أن تكون ذمية؛من أهل الكتاب ما لم يكن محاربًا.

فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام 

إن لم يستطع الحالف أن يكفر عن يمينه، بالإطعام أو الكسوة أو بتحرير رقبة، جاز له أن يصوم ثلاثة أيام، وتعددت أقوال العلماء بمسألة تتابع أيام الصيام، فذهب المالكية والشافعية إلى أنه لا يشترط التتابع في الصيام لأن الآية جاءت على الإطلاق، قال -تعالى-: (فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ)، أما الحنابلة والحنفية فاشترطوا التتابع في صيام أيام الكفارة.

نوع اليمين الذي تجب به الكفارة

تُقسَم الأيمان إلى ثلاثة أقسام، وهي:

  • يمين اللَّغو: ما جاء على لسان الحالِف بصيغة اليمين بشكل غير مقصود بذاته، كأنْ يقول: لا والله، بلى والله، وهذا يُسمّى يمين اللغو، ولا يأثم صاحبه به، ولا كفّارة عليه، قال عزّ وجلّ: (لَّا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ).
  • اليمين الغموس : هي اليمين الكاذبة، التي يحلفها صاحبها وهو عالمٌ بكذبها، ويقصد بها التدليس وتضييع الحقوق، وإثمها أكبر من أنْ يُكفَّر عنها، ويحتاج صاحبها إلى توبة.
  • اليمين المُنعقِدة: هي اليمين المنعقدة في النفس؛ فيحلفها الحالف قاصداً لها ومدركاً لمرادها، وتكون على أمر مُمكن في المستقبل فعلاً أو تركاً، ويلزم الحالف الوفاء بها، والكفّارة إنْ حنث بها.

سبب وجوب الكفارة

اتفق الفقهاء على أن الكفارة تجب على من حنث في اليمين المنعقدة، ولكن تعددت أقوالهم في سبب وجودها؛ فذهب الجمهور إلى أن سبب وجود الكفارة هو اليمين، وأما الحنث فيها فليس سببًا في وجوب الكفارة إنما هو شرط فيه، وذهب الشافعية إلى أن سبب وجوب الكفارة هو اليمين والحنث جميعًا.

وقت إخراج كفّارة اليمين

يجوز إخراج الكفّارة قبل حنث اليمين وبعده؛ فلو حلف على فعل أمرٍ أو تركه، ثمّ رأى غير ذلك فيجب أن يُكفّر عن يمينه؛ فذلك تحّلة اليمين، وإنْ كفّر بعد الحنث جاز باتّفاق أهل العلم.

حكم إخراج قيمة كفّارة اليمين بالمال

يجوز إخراج قيمة كفّارة اليمين مالاً بدلاً عن الكسوة أو الإطعام بقيمةٍ تُماثِلهما؛ وذلك إذا رأى الحالف الذي لزمته الكفّارة أنّ في دفع القيمة مصلحةً مُتحقّقةً للفقير ونفعاً، ولكنّ يتنبّه الحالف إلى أنّ قيمة الكسوة والإطعام تختلف باختلاف الزمان، والمكان، وحال الحالف الحانِث.

حكم دفع كفّارة اليمين لمسكين واحد

اختلفت آراء علماء المذاهب الفقهية في مسألة دفع الكفّارة لمسكين واحد؛ فأجازها بعضهم بشرط ألّا تُعطى للفقير دفعةً واحدةً في يوم واحد، وذهب آخرون إلى عدم جواز ذلك وقوفاً عند نصّ الآية الكريمة التي أشارت إلى إعطاء عشرة مساكين.

ملخص المقال: كفارة اليمين واجبة وتكون بإطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة على التخيير، وفي حال عدم الاستطاعة تكون الكفارة صيام ثلاثة أيام، أما وقت إخراج الكفارة فيجوز أن يكون قبل حنث اليمين أو بعده.

1إسلام
مزيد من المشاركات
شرح خطبة حجة الوداع للرسول صلى الله عليه وسلم

شرح خطبة حجة الوداع للرسول صلى الله عليه وسلم

حجة الوداع قرّر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الذهاب للحجّ للمرة الأولى في حياته في شهر ذي القعدة ، من العام العاشر للهجرة، وذلك بعد أن شعر بدنوّ الأجل، حيث قال لمعاذ بن جبل -رضي الله عنه- عندما بعثه إلى اليمن: (يا معاذُ إنَّك عسى ألَّا تلقاني بعد عامي هذا لعلك أن تمُرّ بمسجدي وقبري)، فأعلن الرسول نيته للخروج إلى الحجّ، ولمّا وصل الخبر إلى القبائل توجّهت من جميع أنحاء الجزيرة العربية إلى المدينة المنورة ؛ طمعاً في صحبة الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- في تلك الحجة، التي أُطلق عليها اسم حجة
علاج مرض نقص المناعة عند الأطفال

علاج مرض نقص المناعة عند الأطفال

علاج نقص المناعة عند الأطفال يختلف علاج مرض نقص المناعة عند الأطفال باختلاف نوعه، وحالة الطفل الصحيّة، ولفهم العلاج لا بُدّ من بيان أنّ اضطرابات نقص المناعة (Immunodeficiency Disorders) نوعان: اضطراب المناعة الأوّلي (Primary Immunodeficiency Disorder) وهو الذي يولد مع الشخص بحيث يعاني من عيوبٍ خَلقية في جهاز المناعة. اضطراب المناعة المكتسبة أو الثانوي (Secondary Immunodeficiency Disorder) وهو النوع الأكثر شيوعًا والذي ينتج عن حالاتٍ مرضية أو التعرض لبعض السموم في وقت لاحق من الولادة. علاج نقص
ما هو القانون المدني

ما هو القانون المدني

القانون المدني القانون المدني عبارةٌ عن مجموعة من القواعد التي تعمل على تنظيمِ العلاقات بين الأفراد، إلا إذا تناول هذا التنظيم فرعاً من فروع القانون الخاصّ، فيتم اللجوءُ للقانون الخاصّ للقضاء، ويشتملُ القانون المدنيّ على نوعيْن من العلاقات القانونيّة، الأولى اختصّت بتنظيم علاقة الفرد مع أسرته، وقد سمّيت بالأحوال الشخصيّة وتحكّم في المسائل المتعلقة بالأهليّة، والوصية، والنسب، وأحكام الزواج والطلاق، والميراث، أما الثانية فقد اختصّت بتنظيم علاقات الأفراد الماليّة، وتضمّ المعاملات، والأحوال
ما حكم شرب الخمر

ما حكم شرب الخمر

حكم شرب الخمر شرب الخمر محرّم، وهو من الكبائر، فهي أم الخبائث، وقد جاء في الأحاديث النبوية لعن من يشربها ومن يبيعها ويسقيها، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لعنَ اللهُ الخمرَ، و شاربَها، و ساقيَها، و بائعَها، و مبتاعَها، و عاصرَها، و مُعْتصرَها، و حاملَها، و المحمولةَ إليهِ، و آكلَ ثمنِها). ولم يكن شرب الخمر في بداية الإسلام محرماً، بل تم تحريمه على مراحل؛ إذ كان من العادات التي تَلَبّس الناس بها في الجاهلية، وكان تحريمه على النحو الآتي: بيان كثرة ضرره مقارنة بمنفعته، يقول الله -سبحانه
فوائد حليب الإبل وأضراره

فوائد حليب الإبل وأضراره

فوائد حليب الإبل العامة مكونات حليب الإبل من العناصر الغذائية يحتوي حليب الإبل على بعض العناصر الغذائية المفيدة للصحة، نذكر منها ما يأتي: مصدرٌ غنيٌّ بالفيتامينات يحتوي حليب الإبل على فيتامينات منها ما يأتي: كميّةٍ مرتفعةٍ من فيتامين ج مُقارنةً بأنواع الحليب الأخرى من الثدييات؛ إذ إنّه يُشكل ضعفين إلى 3 أضعاف ما يحتويه حليب الأبقار، وبالتالي فإنه مصدرٌ جيدٌ لفيتامين ج مقارنة بالمصادر الأخرى لهذا الفيتامين والتي يصعب زراعتها في الصحراء وذلك بحسب ما ذكرته مراجعة نشرت في مجلة Journal of Family
أحسن كلاب العالم

أحسن كلاب العالم

أفضل كلاب الحراسة المنزلية في العالم هناك الكثير من الكلاب التي يجري إعدادها وتدريبها منذ الصغر، لكي تستخدم في عمليات حراسة الممتلكات والمنزل، وهي غالبًا ما تتمتع بالكثير من القوة، والشجاعة، والشراسة. ولعل من أفضل أنواع كلاب الحراسة الأنواع الآتية: كلب الأكيتا كلب الأكيتا (بالإنجليزية: Akita) وهو من الكلاب القوية البنية وثقيلة العظام، كما أنه له كتلة عضلية مميزة، وهو من نوع سبيتز، ويغطي جسمه طبقة من الفرو الكثيف وله ألوان متعددة، وله رأس عريض وضخم في الوقت ذاته، وله أذان منتصبة مع عيون داكنة
فوائد البردقوش والميرمية للحامل

فوائد البردقوش والميرمية للحامل

البردقوش إنّ المردقوش أو البردقوش هو من النباتات العشبية المعمرة التي تنتمي إلى الفصيلة الشفوية، وأيضاً من النباتات العطرية التي تنمو في مناطق مختلفة من بلاد حوض الأبيض المتوسط، وإيران، وتركيا، كما يُزرع في المناطق الجنوبية من المملكة العربية السعودية، ويتمتع البردقوش بقيمة غذائية عالية لاحتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر والمعادن، وهو بذلك من النباتات العطرية المفيدة والتي تُستعمل في علاج العديد من المشاكل الصحية المختلفة. الميرمية تعدّ الميرمية من الأعشاب المعمرة العطرية التي استُخدمت منذ
حكم عن كبار السن

حكم عن كبار السن

كبار السن كبار السن هم من تقدمت بهم الأعمار، وهم من ألطف الأشخاص الذين تقابلهم، وبعمل بسيط جداً لهم يسعدهم، سيردونه لك بدعوات ترضي قلبك وخاطرك من كل النواحي، لذا يجب أن تحرص على احترامهم، وتتعامل معهم بكل صبر ورحمة وتأنٍّ، مهما أصابهم من أمراض، وتلبي احتياجاتهم بكلّ رحابة صدر، وتكون ليّن الكلام معهم، فكلمة بسيطة قد تكون سبباً في سعادتهم. حكم عن كبار السن تزداد الحكمة مع تقدم العمر . رفقاً بهم، فإنّهم بزمنٍ غير زمانهم. التقدم بالعمر إلزامي، أمّا التقدم في المستوى فهو اختياري. ليس منا من لم يرحم