ما قيل في فلسطين

ما قيل في فلسطين
فلسطين   هي قلب العرب وهي التي تفوح منها القوة و الشجاعة والتضحية، فتجد كل من حمل لقب فلسطيني رمزاً للتضحية وحب الوطن، فتجد أبناءها يضحون بدمائهم وأرواحهم وأنفسهم في سبيلها، فلسطين هي ملهمة الأدباء والحكماء وهي من تغنى بها الشعراء ونظم فيها أجمل الأشعار، وفي هذه المقالة سنقدم لكم أجمل ما قيل في  فلسطين من كلمات وقصائد.

أجمل ما قيل في فلسطين

  • البوصلة لن تخطئ الطريق، ستضل تشير إلى فلسطين.
  • أكاد أجزم أن الذي ينبض بين أضلعي قد تشكل على هيئة خارطة فلسطين.
  • آه يا فلسطين.. يا اسم التراب، ويا اسم السماء.. ستنتصرين.
  • جميلة أنتِ يا فلسطين.. جميلة لدرجة أن الثمانية والعشرين حرفًا لا تكفي لوصفك.
  • سلامٌ لأرض خُلقت للسلام، وما رأت يومًا سلامًا.
  • فلسطين.. قلبي بالدعاء يرعاكِ.
  • فلسطين أمٌ لم تنجب إلا الأبطال.
  • وطن برائحة الشهداء.. فكيف لا يغار منه الياسمين.
  • أكفاننا ستضيء يومًا في رحاب فلسطين.
  • أين يرقد العز يا أبي؟.. في فلسطين يا بني.. تحديدًا وسط باحات الأقصى الذي يحرسه المرابطون.
  • فلسطين يا جنة الله على الأرض.
  • وما كانت فلسطين يوما وطنًا.. بل هي قلبا ونبضا وحبا.
  • وهل في فلسطين شيء لا يعشق.
  • ما بقي الزعتر والزيتون... هنا نحن باقون.
  • وتعز على قلبي فلسطين.. ويعز علي حزنها.
  • سيشرق فجرك فوق الربى.. ويعلو مداك الرضا والحبور.. سيشرق مهما يطول العدا.. ويقصف بالغدر كل الثغور.
  • فلسطين.. فلسطين صبراً ونصراً مِن الله غير بعيد.. لكَ الله يا فلسطين لكَ الله.. يا قدسنا السليب.
  • عِندمَا أتكلَم عَنْ فلسطين، فأنَا أتكلَمْ عَنْ عَالمْ، عَنْ دُنيَا، عَنْ جنَة، عَن وَطن جّميلْ وعن حب لا يموت أبداً.
  • فلسطين اغتيال الفرحة من وجوه الأطفال، فقدان الحنان والأمان بوجه الأجيال، ونسيان الضحكة والبسمة في زمن الاغتيال.
  • فلسطين، كلما أغفو توقظني وتقض مضجعي.
  • فلسطين هي الزهرة وسط الأشواك.
  • أسياد ولسنا عبيد ونحن من يولد منا كل يوم شهيد.
  • سنعيش صقوراً طائرين وسنموت أسوداً شامخين وكلنا للوطن وكلنا فلسطينيين.
  • فلسطين في القلب دوما وليس يوماً.

خواطر عن فلسطين

الخاطرة الأولى

نحن قوم إذا ‫‏أحببنا‬ عانقنا الأرض حباً، وإذا ‫‏غضبنا أشعلنا الأرض ‫‏نارا، تختنق الكلمات في حلقي .. تؤازرها الغصة المعهودة كلما رأيت أو تذكرت مظاهر دم الشهداء الأبرار بين الدهس والنار والرمي في القمامة!! تتجمد الدموع في مقلتي وتقاوم الانهيار متمسكة بآخر خيوط رباطة الجأش في نفسي لترهق قلبي المكلوم بمحاولات الصبر والتمسك بالأمل في الله، أيا قدس يا درةً في الوجود ستبقين رمز الإباء والصمود، أتمنى كل لحظة أن أكون أنا التالي كي أكون وقوداً لغيري أن أفق، وأتمنى كل لحظة أن أكون أنا التالي.. ليعرف أهلي مرارة الحزن على الشهداء لدى ذويهم ويدركون أن خوفهم على مستقبل وطنهم أهم ألف مرة مني فأنا من أنا ووطني يحتضر.

الخاطرة الثانية

وبين اشتياقي للشهادة ولوعة الحزن وتمسكي ب الأمل في الحياة.. أتمنى لها النجاة وأن يأتي إلي اليوم الذي أطالع علياؤها شامخة بأم عيني مطمئناً أن دماء الشهداء لم تضع هباءً، فهذه حبيبتي فيها ولدت وبها أتيم عشقاً وإليها أقدم حياتي فداء، فلا تضني علي يا مليكتي، وعسى أن تقبليني في ثراكي شهيد.

شعر عن فلسطين

فلسطين من غربة موثقة للشاعر نسيب عريضة

نسيب بن أسعد عريضة، ولد الشاعر نسيب عريضة عام 1887م في حمص وهو أحد مؤسسي الرابطة القلمية في المهجر، عمل في التجارة ثمّ عمل في تحرير الجريدة اليومية مرآة الغرب، ثمّ عمل في تحرير جريدة الهدى، هاجر إلى نيويورك وأنشأ مجلة الفنون، من دواوينه الأرواح الحائرة، وديك الجن الحمصي، وأسرار البلاط الروسي، وقد نظم قصيدة عن فلسطين قال فيها:

فِلَسطِينُ من غُربةٍ مُوثَقَة

نُراعيكِ في الكُربةِ المُطبِقة

فَتَعلُو وتهبُطُ منّا الصُدورُ

نَهفُو وأبصارُنا مُطرِقَة

ومن خلفِ هذا الخِضَمِّ البعيدِ

نُحيِّيكِ بالدَمعةِ المُحرِقة

جِهادُكِ أَورى زِنادَ النُفوسِ

فطارَت شَرارَتُها مُبرِقة

جِهادٌ ملأتِ بهِ الخافِقَينِ

فضاقَت بهِ القُوَّةُ المُرهِقة

وسَطَّرتِ آياته في الخُلودِ

بأرواحِ أبنائكِ المُزهَقة

فلسطينُ كم آرِقٍ بيننا

وبعضُ البَليَّةِ ما أَرَّفَه

إلى ساحةِ المجدِ فيكِ يَتوقُ

ولكنَّ حبلَ النَوى أوثَقَه

فيُمسي على ثَورةٍ في الحَشا

ويُصبِحُ والعَينُ مُغرَورِقة

وتبكِي المُروءةُ مجروحةً

وتاسى الأمانيُّ مُخلَولِقة

لدَمعِ اليتيمِ وأُمِّ اليتيمِ

وكَظمِ الصُدورِ على المِخنَقة

حَذارِ من الدَمعِ يا أوصياءُ

ففي لُجِّهِ عَطَشنُ المُحرَقة

ولو صادفَ الدَمعَ أسطولُكم

لَخِفنا من الدَمعِ أن يُغرِقَه

بَني ربَّةِ البحرِ جُرتم علينا

وكان لنا البَحرُ في مِنطَقة

أَحرَّرتُمونا لِتَستَعبِدوا

أيسترهِنُ العبدَ من أعتَقه

خَفَرتم عهودَ الوَلاءِ الجَميلِ

لوَعدٍ لِبِلفُورَ قد لَفَّقه

ف لِله من حُبِّكم من رِياء

ومن وعدِ بِلفورَ من مَخرَقة

ذَبَحتم فِلَسطينَ يا وَيحَنا

أَبَحتم حماها لمُسترزِقة

أكانت مَواعيدُهم حِكمةً

وكانت مواعيدُنا زَندَقة

ألا فاجمعوا من ثَراها حطام

الملطخة المخلقة

وقولوا بها قد غلبنا الضعيف

ودُسنا حقِيقتَه المُقلِقَة

بَني ربَّة البحرِ لا تشمَخُوا

سَلوا الدَهرَ يُنبِئكُمُ عن ثِقَة

إذا نَظَرَ الكونُ شَزراً إِلينا

فأعيُنُنا تُحسِنُ الحَملَقة

وإن يَرغَبِ العَسفُ في ذلِّنا

فَويلَ المُذِلِّ وما أحمَقَه

فِلَسطينُ أحيَيتِ أيامَنا

ومَجداً لنا كان ما أَبسَقَه

وسِرتِ إلى مَذبَحِ التَضحِياتِ

لِتَشري الفِداءَ من المُوبِقة

وبالدَّمِ وهوَ نَجِيعُ الحياةِ

سَقَيتِ الثَرى جَرعةً مُدهَقَة

فيا لَدِمائِك مُهراقةً

فِداءً لأمجادنا المُهرَقَة

فِلَسطينُ سَيراً إلى المشنقة

فِلَسطينُ صَعداً على المُحرَقة

ومُوتِي فِلَسطين فالموتُ فَخرٌ

فِداءً لحُرِّيَّةٍ مُطلَقة

فلسطين للشاعر إيليا أبو ماضي

إيليا أبو ماضي ، ولد الشاعر أبو ماضي في لبنان في قرية المحيدثة عام 1891م ودرس الابتدائية فيها، انتقل إلى الإسكندرية وهو في الحادية عشر من عمره، ثمّ انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكان أحد أعضاء الرابطة القلمية، ومن دواوينه الخمائل، وتذكار الماضي، والجداول، وقد نظم قصيدة عنوانها فلسطين وقال فيها:

ديار السّلام ، وأرض الهنا

يشقّ على الكلّ أن تحزنا

فخطب فلسطين خطب العلى

وما كان رزء العلا هيّنا

سهرنا له فكأنّ السيوف

تحزّ بأكباد ههنا

وكيف يزور الكرى أعينا

ترى حولها للرّدى أعينا؟

وكيف تطيب الحياة لقوم

تسدّ عليهم دروب المنى؟

بلادهم عرضة للضّياع

وأمّتهم عرضة للفنا

يريد اليهود بأن يصلبوها

وتأبى فلسطين أن تذعنا

وتأبى المروة في أهلها

وتأبى السّيوف، وتأبى القنا

أأرض الخيال وآياته

وذات الجلال، وذات السنا

تصير لغوغائهم مسرحا

وتغدو لشذّاذهم مكمنا؟

نفسي " أردنّها " السلسبيل

ومن جاوروا ذلك الأردن

لقد دافعوا أمس دون الحمى

فكانت حروبهم حربنا

وجادوا بكلّ الذي عندهم

ونحن سنبذل ما عندنا

فقل لليهود وأشياعهم

لقد خدعتكم بروق المنى

ألا ليت " بلفور " أعطاكم

بلادا له لا بلادا لنا

" فلندن " أرحب من قدسنا

وأنتم أحبّ إلى " لندنا "

ومنّاكم وطنا في النجوم

فلا عربيّ بتلك الدنى

أيسلب قومكم رشدهم

ويدعوه قومكم محسنا؟

ويدفع للموت بالأبرياء

ويحسبه معشر ديّنا؟

ويا عجبا لكم توغرون

على العرب " التامز و الهندسنا "

وترمونهم بقبيح الكلام

وكانوا أحقّ بضافي الثنا

وكلّ خطيئاتهم أنّهم

يقولون : لا تسرفوا بيتنا

فليست فلسطين أرضا مشاعا

فتعطى لمن شاء أن يسكنا

فإن تطلبوها بسمر القنا

نردّكم بطوال القنا

ففي العربيّ صفات الأنام

سوى أن يخاف وأن يجبنا

وإن تحجلوا بيننا بالخداع

فلن تخدعوا رجلا مؤمنا

وإن تهجروها فذلك أولى

فإنّ " فلسطين " ملك لنا

وكانت لأجدادنا قبلنا

وتبقى لأحفادنا بعدنا

وإن لكم بسواها غنى

وليس لنا بسواها غنى

فلا تحسبوها لكم موطنا

فلم تك يوما لكم موطنا

وليس الذي نبتغيه محالا

وليس الذي رمتم ممكنا

نصحناكم فارعووا وانبذوا

" بلفور " ذيّالك الأرعنا

وإمّا أبيتم فأوصيكم

بأن تحملوا معكم الأكفنا

فإنّا سنجعل من أرضها

لنا وطنا ولكم مدفنا !

مزيد من المشاركات
نبذة عن فن المجرور

نبذة عن فن المجرور

ما هو فن المجرور؟ هو عبارة عن فلكلور شعبي يستند ويعتمد في غنائه على نص شعري حيث يتم على إيقاع الطبل وقرع الطار كما وتدخله بعض الرقصات والجماليات الأخرى بحيث يكوّن ويشكّل قالبا تراثيا فريدا من نوعه ذا بصمة وأثر خاصين حتى أنه يتميز عن غيره من الفنون الشعبية الأخرى. ومن الجدير بالذكر أنه لا تكاد توجد مناسبة تخلو في الطائف إلا وتتوجت بفن المجرور لإحياء هذه المناسبة سواء في مناسبات الأفراح والأعراس وغيرها بحيث لا يستبدل أهل الطائف ولا يفضلون على فن المجرور غيره من الفنون والألعاب. فهو يعد من الفنون
العدد المركب

العدد المركب

العدد المركّب إنّ مفهوم "المركّب" في اللغة العربيّة يعني تركيب مفردتين أو الجمع بينهما لتكوّنا اسمًا واحدًا له معنى جديد دون الربط بينهما بحرف عطف، وللتركيب عدة أنواع منها العدد المركّب الذي يُعرَّف على أنّه: "ما رُكّب من الأعداد، أحد عشر إلى تسعة عشر، ومن الحادي عشر إلى التاسع عشر". فأما الفرق بين الصيغة الأولى والصيغة الثانية للأعداد وهما (أحد عشر إلى تسعة عشر) و(الحادي عشر إلى التاسع عشر) هو أنّ الأولى تندرج تحت قسم الأعداد الأصلية التي تدل على كمية الأشياء المعدودة، أما الثانية فهي من قسم
معلومات عن الزواج

معلومات عن الزواج

الزواج قال تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾. الزواج في اللغة يعني الاقتران، أي أن يقترن شخص بالآخر، واصطلاحاً هو تعبير عن علاقة الرجل بالمرأة للحفاظ على النسل، كما أنّ الله جعله علاقة مودّة ورحمة يسعد بها الطرفين، وهو الإطار المقبول في القوانين، والديانات لإقامة العلاقات الجنسيّة، وهو يبدأ بعقد من سلطة دينيّة أو قانونيّة، ثمّ يتبعه حفل
عمل الفلافل بالحمص

عمل الفلافل بالحمص

عمل الفلافل بالحمّص تعدّ الفلافل من الأطباق الجانبيّة الشعبيّة التي اشتهرت في منطقة الشرق الأوسط وخاصّة ً في بلاد الشام ومصر، وهي من الأكلات المغذّية حيث تحتوي على البروتين النباتيّ الموجود في البقوليات، كما تحتوي على الفيتامينات المختلفة، ولكنّها تعتبر غنيّة بالسعرات الحراريّة بسبب قليها بالزيت، ومن الممكن تحضير الفلافل بالبيت بسهولة باتّباع إحدى الوصفات التالية. المكوّنات كوب من الحمّص (منقوع في الماء ليلة كاملة مع مقدار ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا). بصلة مفرومة فرماً ناعماً. ملعقة صغيرة
طريقة عمل عصير الفراولة المجمدة

طريقة عمل عصير الفراولة المجمدة

القيمة الغذائيّة للفراولة العنصر الغذائي 100 غرامٍ من الفراولة السكر 7.14 غرام الطاقة 50 سعرة حراريّة البروتين 1.43 غرام الدهون 0.00 غرام الكربوهيدرات 11.43 غرام الألياف 2.9 غرام الكالسيوم 29.0 ملليغرام الحديد 0.26 ملليغرام الصوديوم 0.0 ملليغرام كوليسترول 0.0 ملليغرام فيتامين C 51.4 ملليغرام عصير‭ ‬الفراولة‭ ‬وليمونادة‭ ‬الليمون‭ ‬الحامض مدّة تجهيز المكونات عشر دقائق مدّة الطّهي عشر دقائق عدد الحصص شخصان المكوّنات نصف كوبٍ من عصير اللّيمون الحامض. كوبان من الماء البارد. ربع كوبٍ من السكر.
أسماء يوم القيامة ومعانيها

أسماء يوم القيامة ومعانيها

أسماء يوم القيامة أطلق الله -سبحانه وتعالى- عدّة أسماءٍ على يوم القيامة ، منها: النبأ العظيم، والغاشية، والقارعة، ويوم الدِّين، ويوم البَعث، والصاخّة، والحاقّة، ويوم الفَصل، وغيرها، وتجدر الإشارة إلى أنّ حديث القرآن الكريم عن يوم القيامة، وما له من أسماءٍ يدلّ على أنّه لا يمكن لأحدٍ معرفة معانيها الحقيقيّة، وقد عُرِّف عن يوم القيامة في القرآن بأسلوب الاستفهام؛ من باب إبهام المعنى على القارئ، والسامع، وتعظيم شأن يوم القيامة، وتهويله، ومع أنّ العرب على علمٍ في اللغة، إلّا أنّهم لم يُدركوا معاني
أفضل نظام غذائي لحرق الدهون

أفضل نظام غذائي لحرق الدهون

أفضل نظام غذائي لحرق الدهون تعتبر مشكلة الزيادة في الوزن مشكلة شائعة لدى عدد كبير من الناس، ولها العديد من الأسباب، مثل تناول طعام غير صحيّ، وتناول الجبات الغذائية في أوقات غير مناسبة، وهناك أمراض معيّنة تسبّب الزيادة في الوزن، وغيرها الكثير من الأسباب، وبالمقابل هناك الكثير من الطرق التي نستطيع من خلالها محاربة هذه المشكلة، مثل: ممارسة الرياضة، واتّباع نظام غذائي معين، وغيرها الكثير، ولذلك سنتعرّف في هذا المقال على نظام غذائيّ للتخلّص من الوزن الزائد، وحرق الدهون. اليوم الأول وجبة الإفطار:
كل ما هو مفيد للشعر

كل ما هو مفيد للشعر

الشعر الصحي الشعر الصحيّ اللامع يضفي جمالاً وأنوثة للمرأة، ويعكس مدى اهتمامها وعنايتها بجمالها، ويوجد العديد من العادات التي تسبّب تلف وضعف الشعر، مثل استخدام المستحضرات الكيميائيّة كالأنواع المختلفة من الشامبو، ومثبتات الشعر، بالإضافة للعديد من العوامل الخارجيّة كالطقس من رطوبة، وجفاف وكذلك أشعة الشمس، وطبيعة ماء الاستحمام، ولحين الحظ هناك الكثير من الأشياء التي يمكن فعلها للعناية بالشعر والمحافظة على صحته وجماله. الأطعمة المفيدة للشعر تبدأ العناية بالشعر من الداخل من خلال توفير المواد