ما عدد آيات القرآن الكريم

ما عدد آيات القرآن الكريم

القرآن الكريم

القرآن لغةً: مصدرٌ من الفعل قرأ؛ بمعنى تلا، قال الله تعالى: (وَإِذا قُرِئَ القُرآنُ فَاستَمِعوا لَهُ وَأَنصِتوا لَعَلَّكُم تُرحَمونَ)، فالقرآن الكريم بمعنى المقروء، ثم أصبح اسماً لكلام الله -تعالى- المحفوظ بين دفّتي المصحف، أمَّا اصطلاحاً: فهو كلام الله -تعالى- المنزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بواسطة الوحي جبريل عليه السلام، المتعبد بتلاوته، المنقول إلينا بالتواتر، المبدوء بسورة الفاتحة ، والمنتهي بسورة الناس .

عدد آيات القرآن الكريم

أجمع العلماء على أن عدد آيات القرآن الكريم ستة آلافٍ ومئتي آية، ثم اختلف العلماء فيما زاد على ذلك، واختلافهم على خمسة أقوال، وهي على النحو الآتي:

  • العد المدني: وهو ينقسم إلى قسمين، وهما كالآتي:
    • العد المدني الأول: وهذا القول منسوب إلى نقل أهل الكوفة عن أهل المدينة ، وروى المنهال عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنه قال: القرآن ستة آلاف ومئتا آية وسبع عشرة آية، وبه قال نافع، وروى زيد بن وهب عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: القرآن ستة آلاف آية، ومئتا آية، وخمس عشرة آية.
    • العد المدني الأخير: وهو منسوبٌ إلى أبي جعفر يزيد بن القعقاع، وصهره شيبة بن نصاح، قال أبوجعفر: عدد آيات القرآن ستة آلاف، ومئتا آية، وعشر آيات، وقال شيبة بن نصاح: عدد آيات القرآن ستة آلاف، ومئتا آية، وأربع عشرة آية، والخلاف بينهما في ستة آيات.
  • العد المكي: وهو منسوبٌ إلى مجاهد بن جبر، وعبد الله بن كثير، وعدد آيات القرآن عندهم ستة آلاف، ومئتا آية، وعشرون آية.
  • العد الكوفي: وهو منسوبٌ إلى أبي عبد الرحمن السُلمي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ونسبه البعض إلى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، وعدد آيات القرآن بالعد الكوفي ستة آلاف، ومئتا آية، وستّ ثلاثون آية، وهذا القول مرويٌ عن حمزة الزيّات، وروى أبو عبد الرحمن عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنه قال: عدد آيات القران الكريم ستة آلاف، ومئتا آية، وتسع وعشرون آية.
  • العد البصري: وهو منسوبٌ إلى عاصم بن ميمون الجحدري، ونسبه البعض إلى أيوب بن المتوكل، فقال عاصم بن ميمون: عدد آيات القرآن ستة آلاف، ومئتا آية، وخمس آيات، ورُوي عنه ستة آلاف، ومئتا آية، وأربع آيات، وبهذا قال أيوب بن المتوكل البصري، وفي رواية عن البصريين أنهم قالوا: القرآن ستة آلاف، ومئتا آية، وتسع عشرة آية، ورُوي ذلك عن قتادة.
  • العد الشامي: وهو منسوب إلى عبد الله بن عامر اليحصبي، وعدد آيات القرآن عندهم ستة آلاف، ومئتا آية، وست وعشرون آية، وهذا القول مرويٌ عن يحيى بن الحارث الذماري، ونُقل عن أهل حمص أنهم قالوا: القرآن ستة آلاف، ومئتا آية، واثنتان وثلاثون آية، ونقل عن عطاء الخرساني أنه قال: القرآن ستة آلاف، ومئتا آية، وست عشرة آية، ورُوي عن عطاء بن يسار أنه قال: القرآن ستة آلاف، ومئتا آية، وست آيات.

أسماء القرآن الكريم

إن للقرآن الكريم أسماءً كثيرةً أوصلها بعض العلماء إلى أكثر من تسعين اسماً، وقال القاضي أبو المعالي عزيزيُّ بن عبد الملك: اعلم أن الله -تعالى- سمَّى القرآن بخمسةٍ وخمسين اسماً، ومن هذه الأسماء ما يأتي:

  • الكتاب: قال سبحانه: (حم* وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ).
  • القرآن: قال الله تعالى: (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ).
  • الكلام: سمَّى الله -تعالى- كتاب بالكلام، قال سبحانه: (حَتّى يَسمَعَ كَلامَ اللَّـهِ).
  • النور: قال الله -تبارك وتعالى- عن كتابه: (وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا).
  • الهدى: قال سبحانه عن كتابه الكريم: (هُدًى وَرَحْمَةً لِّلْمُحْسِنِينَ).
  • الرحمة: قال الله تعالى: (قُل بِفَضلِ اللَّـهِ وَبِرَحمَتِهِ فَبِذلِكَ فَليَفرَحوا).
  • الفرقان: الله جل جلاله عن كتابه: (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ).
  • الشفاء: سمَّى الله سبحانه كتابه بالشفاء، قال الله تعالى: (وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ).
  • الموعظة: أطلق الله -سبحانه وتعالى- على القرآن الكريم اسم الموعظة، قال الله تعالى: (قَد جاءَتكُم مَوعِظَةٌ مِن رَبِّكُم).
  • الذِكر: قال الله تعالى: (وَهـذا ذِكرٌ مُبارَكٌ أَنزَلناهُ).

ترتيب الآيات والسور

أجمع العلماء على أن ترتيب آيات القرآن الكريم أمرٌ توقيفيٌّ عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومما يدلّ على ذلك ما رُوي أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قرأ سوراً عديدةً في صلاته، كسورة البقرة ، وآل عمران، والنساء، وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقرأ سورتي السجدة والإنسان في صلاة الفجر من يوم الجمعة، ورُوي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قرأ سورة ق في خطبة الجمعة ، وقال القاضي أبو بكر: ترتيب الآيات أمرٌ لازم، وحكمٌ واجب، فقد كان جبريل-عليه السلام يقول: "ضعوا آية كذا في موضع كذا".

واختلف العلماء في حكم ترتيب السور في القرآن الكريم على ثلاثة أقوال، وهذه الأقوال على النحو الآتي:

  • ذهب جمهور العلماء منهم الإمام مالك ، والقاضي أبو بكرٍ -في أحد قوليه- إلى أن الترتيب الموجود للسور اليوم كان باجتهاد الصحابة رضوان الله عليهم، وقال ابن فارس: جمع القرآن الكريم على نوعين: أحدهما جمع السور كتقديم السور السبع الطوال، ثم تعقيبها بالمئين، فهذا هو الذي قام به الصحابة رضوان الله عليهم، وأمَّا جمع الآيات في السور فذلك شيءٌ قام به النبي -صلى الله عليه وسلم- كما أخبره به جبريل -عليه السلام- عن الله تبارك وتعالى.
  • ذهب جماعة من العلماء إلى أن ترتيب سور القرآن الكريم أمرٌ توقيفي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- كترتيب آيات القرآن الكريم، فلم توضع سورة في مكانها إلا بأمر النبي صلى لله عليه وسلم، واستدلّوا على ذلك بأن الصحابة -رضوان الله عليهم- أجمعوا على المصحف الذي كُتب في عهد عثمان ، ولم يُخالف منهم أحد.
  • قال بعض العلماء: إن ترتيب بعض سور القرآن الكريم كان توقيفياً بأمر النبي صلى الله عليه وسلم، وترتيب بعضها الآخر كان باجتهاد الصحابة رضوان الله عليهم.
7قرآن
مزيد من المشاركات
عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني

عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني

التسويق الإلكتروني التسويق الاإلكتروني (Internet marketing) أو (Electronic Marketing)، ويرمز له اختصاراً بـ (e-marketing)، هو الولوج إلى عالم التسوّق باستخدام كافة الأساليب والممارسات عبر شبكة الإنترنت، وتُمارس فيه كافة الأنشطة التسويقية كالإعلان، والتوزيع، والبيع وبحوث التسويق، ويمتاز بسهولة استخدامه وتوفره بين أيدي جميع مستخدمي شبكة الانترنت. أما المزيج التسويقي الإلكتروني فهو عبارةٌ عن عدد من العمليات والممارسات تضعها الإدارة التسويقية للمؤسسة وتحرص على تطبيقها وتكون شاملةً على كافة الخطط
مفهوم السياسة الاقتصادية

مفهوم السياسة الاقتصادية

السياسة الاقتصاديّة تؤثر الحكومة في الاقتصاد من خلال الإجراءات التي تتخذها لفرض سيطرتها، ومنع الركود الذي يحدث عندما تبدأ الشركات في تسريح الموظفين، وتُنظّم الحكومات الحالية السياسات الوطنية بطريقتين، فقد تحاول بعض الحكومات تحقيق أهداف اجتماعية، أو سياسية، وذلك بفرض سيطرتها الكاملة على الاقتصاد، أو تسمح للأفراد بتحقيق الأرباح والرفاهية الاقتصادية، وكذلك اتخاذ القرارات الفردية، وامتلاك العقارات، وهو النظام الرأسمالي . أساليب السياسة الاقتصادية الأساليب الحكومية التي تلجأ إليها الحكومات للتأثير
فوائد حسن الظن بالله

فوائد حسن الظن بالله

ما هي فوائد حسن الظن بالله؟ جاء عن ابن عمر -رضي الله عنه-  أنَّه قال:  " عمود الدين وغاية مجده وذروة سنامه حسن الظن بالله تعالى، فمن مات وهو يحسن الظن بالله دخل الجنة"، فلحسن الظنِّ بالله فوائد عظيمةٌ يستشعر بها المسلم في كلِّ شؤون حياته ، كما أنَّها تُشعر المسلم باستقرارٍ نفسيٍّ، واطمئنانٍ على نفسه وأهله وماله، ومن فوائد حسن الظَّن بالله -تعالى- ما يأتي: زيادة الإيمان والتقوى مَن تيقَّن أنَّ الله -تعالى- سوف يقدر له الخير في شؤون حياته زاد إيمانه بربه، وزادت طاعاته طمعاً بما عند الله -تعالى-
كيفية استعمال بلسم الشعر

كيفية استعمال بلسم الشعر

طريقة لاستخدام بلسم الشعر يمكن استخدام البلسم للشعر الجاف، والخشن على النحو الآتي: طريقة العمل: غسل الشعر بشامبو معتدل. تطبيق البلسم على أطراف الشعر فقط. تمشيط الشعر بمشط واسع الأسنان لتوزيع البلسم على الشعر، مع ضرورة تجنب فروة الرأس حتّى لا تصبح أكثر دهنية. غسل الشعر بالماء. طريقة أخرى: توزيع البلسم على الشعر. غسل الشعر بالشامبو. توزيع طبقة ثانية من البلسم على الشعر، وذلك للحصول على طبقة واقية للشعر، وتعزيز لمعانه وحيويته. نصائح لاستخدام بلسم الشعر بشكل صحيح أصبح الاعتماد على استخدام البلسم
موضوع تعبير عن قيمة الوقت

موضوع تعبير عن قيمة الوقت

قيمة الوقت جاءت العديدُ من الحكمِ عن الوقتِ وأهميّته، ومنها (الوقتُ كالبحرِ إن لم تعمل على السّير به بسفينةٍ مصنوعةٍ من العلم ودقةٍ وحسنِ صنعةٍ، فلا تظنَ أنك سوفَ تمشي على الماءِ مثلَ مجاذيبِ الأساطيرِ ولا تلمنَّ إلا نفسك، فالوقت كالسّيفِ إن لم تقطعهُ قطعك)، فليسَ من المهمِ قضاء الوقتِ فقط، بل الأهمُ بماذا تمّ قضاؤه وإضاعته، فيجب قضاؤه في أمور مهمّة ومفيدة تجلب النّفع والفائدة. الوقتُ هو الشيء الثمين الذي منحهُ الله سبحانه وتعالى للجميعِ بالتساوي، ومن خلالِه يتمُ ممارسةُ العديدُ من النشاطات
أشعار عن الرسول

أشعار عن الرسول

قصيدة إلى أحمد المختار نهدي تحية للشاعر ابن الجنان إلى أحمد المختار نُهدي تحية تُفاوحُ روض الحزنِ بلّله المزنُ إذا نافحت معناه زاد تأرُّجا وإن لثمتْ يمناه قابله اليمن أسيِّر أشواقي رسولاً بعَرفها لتسعدها منه العوارف والمن وأرجو لديه الفضلَ فهو منيلُه وما خاب لي منه الرجاء ولا الظنُّ عليه اعتمادي حين لا ليَ حيلةٌ إليه استنادي حين ينبو بي الركن به وثقتْ نفسي الضعيفة بعدما أضرَّ بها من ضعف قوتها الوهن إليه صلاتي قد بعثتُ مشفعا سلاماً به الإحسان ينساقُ والحسنُ قصيدة بطيبة رسم للرسول ومعهد للشاعر
أعراض تضخم البروستاتا

أعراض تضخم البروستاتا

الأعراض الظاهرة عند تضخم البروستاتا تختلف شدَّة الأعراض لدى الأشخاص المصابين بتَضَخُّم غُدَّة البروستات، وقد تَزداد حدّة الأعراض سُوءًا مع الوقت، وتجدر الإشارة إلى أنَّ حجم البروستاتا ليس عاملًا لتحديد شدة الانسداد والأعراض التي يُعاني منها المصاب، حيث يُعاني بعض الرّجال المُصابين بتضخُّمٍ شديد في البروستاتا من أعراض بسيطةٍ، وقدْ يُعاني آخرون مُصابين بتضخُّمٍ بسيطٍ في البروستاتا من انسدادٍ كبيرٍ وأعراضٍ واضحةٍ. الأعراض والعلامات الشائعة لتضخم البروستاتا الحميد تتضمَّن الأعراض والعلامات
أحد العلماء العرب

أحد العلماء العرب

ابن رشد أحد العلماء العرب وُلد العالم العربي ابن رشد في قرطبة في إسبانيا عام 1126م، وكان ابناً لعائلةٍ عريقةٍ في القضاء والتدريس، حيث كان جدّه عبد الوليد محمد قاضي قرطبة في عهد المرابطين، واشتُهر بطرقه القانونية والتدريس، كما تولّى والده عبد القاسم أحمد نفس المنصب حتّى انتهاء عهد المرابطين عام 1146م، وعاش ابن رشد في فترةٍ انتقاليةٍ بالنسبة للفكر الغربي حيث كان الاهتمام بالفلسفة وعلم اللاهوت يزدهر في العالم المسيحي اللاتيني. شغل ابن رشد نفس منصب أبيه وجدّه كقاضٍ في قرطبة، وقدّمه ابن طُفيل