ما حكم من جامع زوجته في نهار رمضان وهو مسافر

ما حكم من جامع زوجته في نهار رمضان وهو مسافر

حُكم مَن جامَع زوجته في نهار رمضان وهو مسافرٌ

لا تترتّب كفّارةٌ على الجماع في نهار رمضان إن كان كلا الطرفَين مُسافرَين، بل يجب قضاء ذلك اليوم فقط؛ فالمسافر يُباح له الفِطْر في نهار رمضان؛ سواء بالأكل، أو الشُّرب، أو الجماع، أمّا إن كان أحد الطرفَين مسافراً مُفطِراً، والآخر مُقيماً صائماً، فلا يجوز للصائم المُقيم الترخُّص وإفطار نهار رمضان.

أمّا حُكم الإمساك بقيّة اليوم لِمَن أفطر بعُذرٍ، ثمّ زال عُذره؛ فقد ذهب أهل العلم في المسألة إلى أقوال ثلاثة، بيانها فيما يأتي:

  • القول الأوّل: قال الحنفيّة، والحنابلة بوجوب الإمساك بقيّة اليوم على مَن أفطر بعُذرٍ ثمّ زال عُذْره، مثل: الحائض، والنفساء إن طهرتا بعد الفجر، والمسافر الذي أقام، والمريض الذي شُفيَ؛ لحُرمة وقت الصيام وشهر رمضان، مع ترتُّب قضاء ذلك اليوم.
  • القول الثاني: قال المالكيّة بعدم استحباب إمساك بقيّة اليوم لِمَن أفطر بعُذرٍ ثمّ زال، كانتهاء الحيض، أو النفاس في نهار رمضان، أو انقضاء السفر، مع جواز التمادي في الفِطْر.
  • القول الثالث: قال الشافعيّة باستحباب الإمساك بقيّة اليوم لِمَن انتهى عُذر فِطْره في نهار رمضان؛ لِحُرمة الوقت، فعلى سبيل المثال لا يُلزَم المسافر الذي أقام في نهار رمضان وكان قد أفطر يوم إقامته بإمساك بقيّة اليوم بعد إقامته؛ فانتهاء العُذر بعد الترخُّص به لا يُؤثّر، ولا يُؤخَذ به.

حُكم مَن نوى الصيام ثمّ سافر فجَامع

ذهب العلماء في حُكم الإفطار لِلمسافر الذي نَوى الصيام ليلاً وصام إلى قولَين، بيانهما فيما يأتي:

  • القول الأوّل: قال الحنفيّة، والمالكيّة بعدم جواز الفِطْر للمسافر الذي عَقد النيّة على الصيام من الليل، أمّا إن أفطر، فلا تترتّب عليه الكفّارة عند الحنفيّة؛ لوجود الشُّبهة، وتترتّب عليه عند المالكيّة؛ لأنّ المسافر كان مُخيَّراً بين الفِطْر وعَدمه، فاختار الصيام، فصار من أهله، فيجب عليه ما يجب عليهم.
  • القول الثاني: قال الشافعيّة، والحنابلة بجواز الفِطْر للمسافر الذي نوى الصيام من الليل؛ لأنّ عُذر المسافر ما زال قائماً ولم ينقطع، واستدلّوا أيضاً بحديث جابر بن عبدالله -رضي الله عنه-: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ خَرَجَ عَامَ الفَتْحِ إلى مَكَّةَ في رَمَضَانَ فَصَامَ حتَّى بَلَغَ كُرَاعَ الغَمِيمِ، فَصَامَ النَّاسُ، ثُمَّ دَعَا بقَدَحٍ مِن مَاءٍ فَرَفَعَهُ، حتَّى نَظَرَ النَّاسُ إلَيْهِ، ثُمَّ شَرِبَ، فقِيلَ له بَعْدَ ذلكَ: إنَّ بَعْضَ النَّاسِ قدْ صَامَ، فَقالَ: أُولَئِكَ العُصَاةُ، أُولَئِكَ العُصَاةُ).

حُكم جِماع المسافر المُفطِر بعد قدومه من السفر

اتّفق العلماء على عدم ترتُّب الكفّارة في حَقّ مَن جامع زوجته في نهار رمضان بعد قدومه من السَّفَر وكان مُفطِراً بسبب سفره، وكانت زوجته مُفطِرةً لعُذرٍ، كمَن طهُرت بعد الفجر من الحيض أو النفاس؛ لأنّ كلّاً منهما أفطرَ بعُذرٍ، فلا تلزمهم الكفّارة، ولم يكن الصيام واجباً عليهم في اليوم الذي جامعا بعضهما فيه، وبالتالي ليس هناك انتهاكٌ لحُرمة الصيام.

حكم مَن جامع ثمّ سافر

اتّفق العلماء على وجوب الكفّارة في حَقّ مَن جامع زوجته، ثمّ طرأ عليه عُذرٌ ، كالمرض، أو السَّفَر؛ لأنّه أفسد يوماً وجب عليه صيامه من رمضان.

أثر السفر في الصيام

تتميّز الشّريعة الإسلاميّة باليُسر والمرونة، وليس في أحكامها ما يشقّ على المكلّف القيام به، حيث راعى التّشريع أحوال المكلّفين من جوانب عدّة؛ فالمشّقة حيثما حلّتْ جلبتْ لصاحبها التّيسير، ولذا كان السّفر والمرض مدعاةً للتيسير في الأحكام الشرعية، فقد أباحت الشريعة للمسافر الفِطْر في رمضان، مع ترتُّب القضاء عليه بعد رمضان، قال -تعالى-: (فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)، ويُراد بالسَّفَر: مغادرة مَحلّ الإقامة، وقَطع المسافات، مع عَقْد النيّة على ذلك، إلّا أنّ السَّفَر الذي يُبيح الترخُّص في الأحكام والمسائل الشرعيّة مقيّدٌ ببعض الأمور؛ فلا بُدّ أن تزيد مسافة السَّفَر المُبيحة للفِطْر عن واحدٍ وثمانين كيلومتراً، وقد اشترط جمهور العلماء من الحنفيّة، والشافعيّة، والمالكيّة دخول وقت الصيام أثناء السَّفَر؛ كأن يبدأ المسير في الليل قبل طلوع الفَجْر، وليس في النهار، أمّا الحنابلة فأجازوا الفِطْر للمسافر إن سافر وغادر البلد في النهار.

مزيد من المشاركات
أنواع الاستفهام الحقيقي

أنواع الاستفهام الحقيقي

أنواع الاستفهام الحقيقي يُعَرَّف الاستفهام أنّه: طلب الفهم، أو طلب معرفة شيء مجهول، أو هو طلب العلم بشيء لم يكن معلومًا من ذي قبلُ لدى السائل، ويقسم إلى قسمين: الاستفهام الحقيقي و الاستفهام المجازي ، ويقسم الاستفهام الحقيقي إلى نوعين هما الاستفهام التصديقي والتصويري، وتاليًا شرحهما. الاستفهام التصديقي هو عبارة عن استفهام يُراد به الإجابة فعلًا، وتكون الإجابة عنه بأحد أحرف الجواب، وهي: "نعم، لا، كلا، بلى"، وحروف الاستفهام الحقيقي التصديقي هي كالآتي: هل وهي حرف استفهام مبني على السكون ولا محل له
مدينة سيدني

مدينة سيدني

مدينة سيدني تعتبر أستراليا إحدى قارات العالم السبعة، وتعد مدينة سيدني عاصمتها الواقعة في جنوب شرق أستراليا في ولاية نيو ساوث ويلز، وتقع تحديداً بين المحيط الهادئ ومنطقة الجبال الزرقاء في الجزء الغربي، وهي واحدةٌ من أقدم مدن أستراليا على الإطلاق. وتبلغ مساحتها ما يقارب الإثني عشر ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي أربعة ملايين نسمةٍ حسب إحصائيةٍ حديثة، وفي هذا المقال سنتحدث عن العديد من المعلومات العامة حول سيدني الأسترالية، كمناخها، وتضاريسها، واقتصادها، والسياحة فيها بالتفصيل. المناخ
أسهل طريقة لعمل النمورة

أسهل طريقة لعمل النمورة

النمورة مدّة الطهي 25 دقيقة تكفي لِ 6 أشخاص المكوّنات ملعقتان كبيرتان من الزبدة. كوبان ونصف من السميد الخشن. كوب من السكر الناعم الحبيبات. نصف كوب من جوز الهند الناعم. كوب من لبن الزبادي (الروب). نصف ملعقة صغيرة من البيكنج باودر. ربع ملعقة صغيرة من البيكربونات الصوديوم. رشّة خفيفة من الملح البحري. ملعقتان كبيرتان من ماء الزهر. نصف كوب من السمن. ملعقتان كبيرتان من ماء الورد. نصف كوب من اللوز مقطع إلى أنصاف. مكوّنات القطر: كوبان من السكر. كوب من الماء. ملعقة صغيرة من كلٍ من: ماء الورد. ماء
مصادر القانون التجاري

مصادر القانون التجاري

مفهوم مصادر القانون التجاري القانون التجاري هو فرع من فروع القانون الخاص ، وهو عبارة عن مجموعة من القواعد التجارية التي تقوم بتنظيم المعاملات الخاصة بالتجارة والتي يتم تطبيقها على فئات مختلفة من الناس، ومصادر القانون التجاري هي المصادر التي يرجع إليها القاضي عندما يرغب بالحكم على واقعة معينة من الوقائع القانونية أو المادية التي تعرض عليه أثناء حدوث منازعة تجارية، وتتنوع هذه المصادر بين مصادر رسمية ومصادر غير رسمية أو ما يسمى بمصادر استرشادية "استئناسية تفسيرية". مصادر القانون التجاري الرسمية
في أي مدينة توجد الكعبة المشرفة

في أي مدينة توجد الكعبة المشرفة

ما اسم المدينة التي تقع فيها الكعبة المشرفة؟ تقع الكعبة المشرفة في منطقة مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية، ويصل ارتفاعها عن سطح البحر إلى أكثر من ثلاثمئة متراً. وهذا هو الموقع الجغرافي للكعبة المشرفة، ولكن أين تقع الكعبة في الكرة الأرضية كما أشار إليها القرآن الكريم؟ وهل يختلف موقعها السابق عن الحالي؟ وقد أشار الله -عز وجل- في القرآن الكريم إلى مكانها، حيث يقول الله -تعالى-: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ)، فذكر الله -تعالى-
ما هو الغضب

ما هو الغضب

الغضب يُعرَف الغضب بأنّه حالة عاطفية، تترواح درجاته من السخط الخفيف، إلى الغيظ، والغضب الشديد، ويترتّب على هذه الحالة بعض الآثار الجسدية، ومنها: ارتفاع معدل ضربات القلب، وضغط الدم، ومستويات الأدرينالين، والنورأدرينالين، وهو شعور قويّ يجعل الشخص يريد أن يؤذي من حوله، بسبب تعرّضه لأمر ما غير عادل، أو قاسٍ في حياته اليوميّة. أنواع الغضب يوجد ثلاثة أنواع للغضب، وهي: الغضب السلبيّ: يُعرَف بالغضب السلبيّ العدوانيّ، فلا يحاول الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع بالتعامل مع الحالات التي تسبّب الغضب،
مظاهر عدل الله

مظاهر عدل الله

تعريف العدل العدل في اللغة: ضدّ الجور ، وهو القصد في الأمور، أما العدل في الاصطلاح فهو: الاستقامة على طريق الحق، واستعمال الأمور في مواضعها ومقاديرها، من غير إسرافٍ ولا تقصيرٍ، والله -عز وجل- اتّصف بالعدل، وسمّى نفسه -سبحانه- به؛ لنعرف طريق الحق والعدل، وتسود شريعة الله -تعالى- في أرجاء المعمورة، وخير من أقام العدل بين الناس هو نبيّنا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام. مظاهر عدل الله إن العدل صفةٌ إلهية، قال الله تعالى: (إِنَّ اللَّـهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ)، وقال الرسول -صلى الله عليه
كلام في الحب المستحيل

كلام في الحب المستحيل

عبارات في الحب المستحيل يبلغ الحب القمة متى تنازلت المرأة عن عنادها، والرجل عن كبريائه، عندما تكره المرأة رجلًا إلى درجة الموت، فاعلموا أنها كانت تحبه إلى درجة الموت. عندما يتهم الرجل المرأة بأنها بلا قلب، فمن المؤكد أنها خطفت قلبه. حب الرجال كالكتابة على الماء، وإخلاصهم كالكتابة على الرمال. قلب المرأة العاشقة محراب من ذهب، غالبًا ما يحتضن تمثالاً من طين. إعطاء المرأة صورتها لمن تحب، وعد بأنها ستعطي الأصل. للمرأة ثلاث مراحل مع الحب، في الأولى تحب، وفي الثانية تعانيه، وفي الثالثة تأسف عليه. من