ما حكم التصوير

ما حكم التصوير

الأحكام الشرعيّة

يطلق الحكم الشرعي في الاصطلاح على ما خاطب الله تعالى به ممّا يتعلق بأفعال المكلفين، بحيث يدلّ على الطلب أو التخيير أو الوضع، وينقسم الحكم الشرعيّ إلى: حكمٍ تكليفي وحكمٍ وضعي، فالحكم التكليفي؛ هو ما كان على وجه العبادة لله تعالى، بحيث يمكن للعبد القيام به، وكان مقصوداً لذاته، وينقسم إلى: الواجب، والحرام، والمباح، والمكروه، والمندوب، فأمّا الواجب؛ فهو ما أمر به الله تعالى على وجه الحتم واللزوم، ويسمى أيضاً بالفرض، ويترتب على المسلم من الأمر الواجب أن يلزمه القيام به؛ ليثاب عليه وإلا عوقب على تركه، أمّا الأوامر التي لم يأمر بها الله تعالى على وجه اللزوم فهي المندوبات؛ وهي ما يؤجر فاعلها ولا يعاقب تاركها، وقد يطلق عليها سننٌ أو مستحبّاتٌ أو نوافل ، وما يقابل الواجب من الأحكام التكليفية: الحرام؛ وهو ما أمر الله تعالى بتركه بحتمٍ وإلزام، وهو المحظور والممنوع، ويترتّب عليه أن يثاب تاركه ويعاقب فاعله، أمّا ما نهى الله تعالى عن تركه دون حتمٍ وإلزامٍ؛ فيسمى المكروه، بحيث يثاب تاركه ولا يعاقب تاركه، وآخر الأحكام التكليفية هو المباح، وهي الأوامر التي يكون العبد مخيّراً بين الإتيان بها أو تركها، بحيث لا يتعلّق بها أمرٌ أو نهي، ولا يترتب عليها أيّ ثوابٍ أو عقابٍ، ويطلق عليه لفظيّ: الحلال والجائز.

حكم التصوير

اختلف الفقهاء في تحديد المقصود من التصوير، وذهبوا في ذلك إلى عدّة أقوالٍ، ممّا أدى إلى الاختلاف في الحكم الشرعي، وفيما يأتي بيان ذلك:

  • ذهب بعض العلماء إلى أنّ المقصود بالتصوير؛ هو صناعة التماثيل، وصناعة التماثيل قضيةٌ مرتبطةٌ بالعقيدة ، فالله تعالى هو الخالق للبشر والمنفرد في تصوير الخلق وجعلهم في أحسن صورةٍ وهيئةٍ، وبناءً على التعريف السابق فالتصوير محرّم؛ لأنّ فيه مضاهاةً لخلق الله تعالى، كما أنّ فيه تشبّهاً بالكفار، ويعدّ وسيلةً لتعظيم التماثيل، ممّا يؤدي إلى الوقوع في الشرك .
  • ذهب البعض الآخر من العلماء إلى أنّ المقصود من التصوير؛ هو ما يسمى بالفنون التشكيلية والرسوم، إلا أنّ حكمها يختلف باختلاف حقيقتها، فإن كان في الرسم ذوات أرواحٍ؛ فهو محرّم ومن الكبائر ، من غير أن يكون فيه شركٌ بالله تعالى، إلا أنّه قد يكون وسيلةً للشرك، كما حصل مع قوم نوحٍ عليه السلام؛ حيث اتخذوا أشكال الرجال الصالحين للدعاء لهم، إلا أنّ ذلك أوصلهم إلى الشرك بالله، وعبادة تلك الأشكال، ودليلهم في ذلك قول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ الَّذينَ يصنَعونَ هذِه الصُّوَرَ يعذَّبونَ يومَ القيامةِ، يقالُ لَهم: أحيوا ما خلقتُمْ).
  • اختلف العلماء في حكم التصوير بالكاميرا وتصوير الفيديو، وذهبوا في ذلك إلى قولين؛ فذهب البعض إلى القول بتحريمه؛ لأنّه يدخل ضمن الألفاظ العامة التي وردت في الأحاديث النبويّة ، إلا أنّه يجوز عند الحاجة والضرورة، وذهب الآخرون إلى أنّ التصوير ليس فيه مضاهاةٌ لخلق الله تعالى، ويشترط فيه عدم وجود أيّ أمرٍ من الأمور المحرّمة في التصوير، مثل: صور النساء كاشفات العورة.
  • ذهب بعض العلماء إلى أنّ التصوير يختلف باختلاف أحواله، وبيان ذلك فيما يأتي:
    • إنّ التصوير يحرم إن كان فيه فتنةٌ وإغراءٌ وفسادٌ وإثارةٌ للغرائز والشهوات؛ لأنّ ذلك يؤدي إلى الوقوع في الأمور المحرّمة، ويحرّم كلّ ما أدّى إلى محرّم.
    • إنّ من أخلاق المسلم الورع، وترك التصوير من ذلك؛ حيث قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (دَعْ ما يَريبُكَ إلى ما لا يَريبُكَ).
    • إنّ من غير الجائز الإنكار على من اتّخذ أو علّق صورةً ليست كاملةً؛ إلا أنّ من الورع ترك ذلك.
    • إنّ من الجائز اتخاذ الصور لأغراض التعليم، مثل: تعليم الأطفال وتعليم الأمور الطبيّة؛ فالتصوير جائزٌ للتعليم، سواءً أكان تصويراً آليّاً أم يدويّاً، ودليل ذلك أنّ الصحابة -رضي الله عنهم- كانوا يصنعون الدمى والألعاب لأطفالهم وهو صائمون ؛ حتى ينشغلوا بها عن الجوع والعطش، كما أنّ السيدة عائشة -رضي الله عنها- كان عندها بعض الألعاب والدمى وهي بحضرة الرسول صلّى الله عليه وسلّم.

إباحة التصوير المعاصر

ذهب بعض العلماء إلى أنّ كلّ أنواع التصوير المعاصر مباحٌ ولا حرج فيه، بشرط ألّا يكون فيه أيّ محظورٍ شرعاً أو مفاسد لاحقةٍ له، وبشرط أن يكون غير متضمّنٍ في نصوص النهي عن التصوير، وذلك استناداً إلى عدّة أدلّة، بيان بعضها في ما يأتي:

  • إنّ الصورة الناتجة من آلات التصوير ليست صورةً مستقلّةً أضافت شيئاً جديدة للإنسان، كما أنّها لا تختلف عن الإنسان المصوَّر، وحقيقة الصورة تكمن في أنّها انعكاسٌ للصورة الحقيقية، وذلك يشبه تماماً عمل المرآة.
  • إنّ الصورة الفوتوغرافيّة؛ هي توثيقٌ للصورة الحقيقيّة، وليست صنع خلقٍ جديدٍ لمضاهاة خلق الله، وبناءً على ذلك فالتصوير الفوتوغرافي لا يترتّب عليه وعيدُ يوم القيامة الذي نصّ عليه الحديث النبويّ.
  • إنّ العمل الحقيقي لآلة التصوير هي عكس الصورة الحقيقيّة، ولكنّ من باب التساهل؛ أطلق عليها التصوير، حيث إنّ العرب كانت تتوسّع في إطلاق الكثير من الأسماء التي لا تطابق الألفاظ الاصطلاحية الشرعيّة.
  • إنّ التصوير المعاصر خالٍ من مظاهر الشرك بالله تعالى، كما أنّها تختلف عن تصوير قوم نوحٍ للرجال الصالحين، وبناءً على ذلك؛ فالنهي عن التصوير لعلة وجود الشرك فيه، نهيٌ باطلٌ لا أصل له.
  • إنّ التصوير المعاصر له عدّة جوانب إيجابيّةٍ، منها: توثيق الأحداث الهامّة، ونشر العلم، وتحقيق الأمن.
  • إنّ الاصل في الأشياء الإباحة، فلا يحرّم أيّ عملٍ إلا بدليلٍ شرعيّ صحيحٍ يدلّ دلالةً واضحةً وصريحةً عليه، مع مطابقته للأمور المعاصرة.
مزيد من المشاركات
التربية بالحب

التربية بالحب

هدف التربية بالحب تهدف التربية عموماً إلى تطوير قدرة الطفل على ممارسة السلوكيّات أو التصرّفات المناسبة في كافّة المواقف التي يُمكن أن تواجهه، حتّى في الوقت الذي تكون فيه عائلته ليست برفقته، كما تتطلّب التربية بالحبّ تربية الطفل بالاحترام، والحبّ، والحزم عند الشعور بالانزعاج أو القلق. كيفية تربية الطفل بالحب تفسير الأوامر يُعدّ إصدار الأوامر دون شرح أهميّتها من الأمور التي تجلب للوالدين الكثير من المتاعب والرفض؛ إذ يُساعد تفسيرها على تطبيق الطفل لها بشكلٍ أفضل، شريطة أن يكون التفسير قصيراً؛ إذ
أقسام الإيجاز في البلاغة

أقسام الإيجاز في البلاغة

أقسام الإيجاز في البلاغة ينقسم الإيجاز في البلاغة إلى قِسمين هما: إيجاز الحذف، وإيجاز القصر، وتاليًا بيان لمفهومهما وأمثلة عليهما. إيجاز الحذف إيجاز الحذف هو حذف كلمة أو جملة أو أكثر من النصّ للاجتزاء فيها بدلالة غيرها من الحال أو سياق الكلام (أيْ: بوجود قرينة في السياق تدلّ القارئ على المقصود)، دون أن يخلّ الحذف بالمعنى المقصود من الجملة. يتميز إيجاز الحذف بأنه نسبي في جزء من الكلام؛ فقد يكون الكلام في مقام التكثير والإطناب ، لكنْ في جزءٍ منه يكون هنالك حذف، كما يتميز إيجاز الحذف بأنه يعدّ
أقوال محي الدين بن عربي في الحب

أقوال محي الدين بن عربي في الحب

أقوال محيي الدين ابن عربي في الحب من الأقوال الجميلة التي قالها محيي الدين ابن عربي في الحب الآتي: "الحمد لله الذي جعل الهوى حرَمًا تحج إليه قلوب الأدباء، وكعبة تطوف بها أسرار ألباب الظرفاء." "الحبُّ مقامٌ إلهيّ، وصف الحقُّ تعالى به نفسه." "واعلم أن مشاهدة المحبوب هي البغية، وهي أعزُّ موجود وأصعب مفقود، وعليك آداب في المشاهدة لها علامات مثل الثبات وعدم الالتفات والخشوع والإقناع والخضوع والارتياع، ما أطيب رائحة المحبوب، ما أفرح من جاد عليه دهره بالمطلوب." "والمحب لا يستدبر جهة محبوبه أبدًا
شعر الامام علي

شعر الامام علي

شعر الإمام علي عليه السلام اهتمّ الكثيرون بأشعار سيّدنا علي بن أبي طالب ، وأعماله الفنيّة والأدبيّة، وتمّت كتابة الكثير من الكتب الّتي تحوي شعره ونبوغه وثقافته، وهو من الصحابة الّذين يُحتذى بأخلاقهم ودينهم وتعاليمهم، ولذلك سنعرض في مقالنا هذا بعض القصائد الّتي تحوي حكمةً كبيرة. أبوهم آدمٌ والأمّ حواءُ مستودعاتٌ وللأحسابِ آباءُ يفاخرون به فالطّينُ والماءُ على الهدى لمنٍ استهدى أدلّاءُ والجاهلون لأهل العلم أعداءُ فالناسُ موتى وأهل العلم أحياءُ النّاس من جهة التّمثيل أكفاءُ وإنّما أمّهات الناس
كيفية التطهر بعد العادة

كيفية التطهر بعد العادة

كيفية التطهر بعد العادة يكون الغُسل بعد ممارسة العادة السرية باستحضار نية الطهارة بالغُسل، مع تعميم البدن بالماء، وإذا اكتفى المسلم بهذين الأمرين فقط في غُسله؛ كان غُسله مجزئاً. إلّا أنّ الصفة الكاملة للغُسل كما كان يفعله النبي -صلّى الله عليه وسلّم-؛ يبدأ بالنية والتسمية، ثمّ غسل اليدين ثلاث مراتٍ، مع غسل ما علق من أذىً، ثمّ الوضوء وضوءاً كاملاً كوضوء الصلاة ، ثمّ صبّ الماء على الرأس ثلاث مراتٍ؛ مع التأكد من وصوله إلى أصول الشعر، ثمّ يُعممّ الماء على سائر الجسد، بدءاً بالشقّ الأيمن ثمّ
ما هو تعريف الألعاب الإلكترونية

ما هو تعريف الألعاب الإلكترونية

تعريف الألعاب الإلكترونية يُشار إلى مصطلح الألعاب الإلكترونية (بالإنجليزية: Electronic Games) بمصطلح ألعاب الفيديو (بالإنجليزية: Video games)، وتُعرّف الألعاب الإلكترونية بأنّها ألعاب تفاعلية تُشغل باستخدام أي جهاز إلكتروني مُتخصص؛ كأجهزة الحاسوب، وأجهزة الهواتف الذكية، وأجهزة التلفاز، كما يُمكن تشغيل الألعاب الإلكترونية من خلال الشبكات المُعتمدة على وجود خوادم خاصة، والتي يمكن الوصول إليها من خلال الإنترنت ، حيث تسمح تلك الخوادم للمُستخدِمين بممارسة اللعب وحدهم أو مع أشخاص آخرين. تاريخ
قانون حماية البيئة

قانون حماية البيئة

حماية البيئة في ظل التطور الكبير الذي يعيشه عالمنا، وخاصة بعد الثورة الصناعية والعولمة، والثورة المعلوماتية والتكنولوجية والتقنية التي رافقتها، والتي تعتبر سيفاً ذا حدين، وذلك بسبب تأثير التطور الصناعي والغازات المنبعثة منه على وجه الخصوص والمخلفات التقنية الأخرة، أضحت البيئة من أبرز ضحايا هذا التطور، مما اضطر القانون العام أن يُصدر قانوناً خاصاً بحماية البيئة، والذي يسعى بشكل رئيس للحفاظ على البيئة بكافة وشتى الطرق والوسائل الممكنة، ونظراً لأهمية هذا القانون سنقوم بالحديث عنه بشكل مفصل في هذا
كلام عن الإنجاز

كلام عن الإنجاز

كلام تحفيزي للسعي إلى الإنجاز السعي إلى الإنجاز جزء لا يتجزأ من رحلة النجاح وهي مرحلة لا تخلو من الفشل، ومن العبارات المحفّزة عن السعي للإنجاز ما يأتي: عندما تحدد الأهدف بعبث وسخرية وتفشل، سوف يكون فشلك أجمل من نجاح أي شخص آخر. عادة ما يأتي النجاح لمن ينشغلون بالسعي إليه. تعمل الأشياء أفضل مع من يستفيدون من كيفية عمل الأشياء على أفضل وجه، ما يميز الناجحين هو مثابراتهم المذهلة. إذا لم يكن لديك استعداد للمخاطرة بما هو معتاد، فسيتعين عليك التعامل يوميًّا مع الأمور العادية. خذ فكرة واحدة، واجعلها