ما المقصود بقوله تعالى سنسمه على الخرطوم

ما المقصود بقوله تعالى سنسمه على الخرطوم

بلاغة القرآن الكريم

بُعث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- رسولاً إلى قومه، وهو منهم وينتسب إليهم، يعرفونه ويعرفون صدقه وخُلقه، حتى إنّه لُقّب بالصّادق الأمين قبل بعثته، لكن ما أن جاء قومه بالبيّنات والتوحيد حتى استنكروا عليه ذلك، ورفضوا الانضمام إلى دعوته، ولم يكن ذلك تشكيكاً بصدقه أو أخلاقه، بل كان تكبّراً، وفجوراً، وابتعاداً عن التوحيد ؛ رغبةً في البقاء على ما اعتادوا عليه من عبادة الأصنام وتقديسها، ولا شكّ أنّه يُضاف إلى ذلك رغبة بعضهم بالبقاء سادةً لأقوامهم مسيطرين على القبائل والأموال والتجارة ظلماً وجوراً، فالإسلام كان يساوي بين العبد والحرّ، الغنيّ والفقير، وهذا شيءٌ مستهجنٌ عند بعض السّادة في القبائل.

وقد كان من المُشركين الذين اعترفوا بصدق رسالة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وأثنوا عليها لكنّهم لم يقبلوا الدخول في دينه: الوليد بن المغيرة، فقد أتى النبيّ يوماً فاستمع إلى القرآن الكريم ، فرقّ قلبه له، وذهب إلى أبي جهل، فعرف أبو جهل أنّه مال إلى ذكر الله، فتوجّه إليه، وحاول ثنيه عن أيّ محاولةٍ للدخول في الإسلام ؛ بأن عرض عليه المال ليصرفه عن ذلك، ثمّ فكّر معه بقولٍ يقال في النبيّ؛ حتى يصرف عنه الناس، فقال الوليد: (وماذا أقول؟ فوالله ما فيكم من رجل أعلم بالأشعار مني ولا أعلم برجزه ولا بقصيده ولا بأشعار الجن مني، والله ما يشبه الذي يقول شيئاً من هذا، والله إنّ لقوله الذي يقول حلاوة وإن عليه لطلاوة وإنّه لمثمر أعلاه مغدق أسفله وإنه ليعلو وما يعلى، وإنه ليحطم ما تحته، قال: لا يرضى عنك قومك حتى تقول فيه، قال: فدعني حتى أفكر، فلمّا فكّر قال: هذا سحر، يؤثر يأثره عن غيره).

معنى سنسمُه على الخرطوم

قال ابن عبّاس في معنى سنسمه؛ أي سنخطمه بالسيف، وقد خطم الذي أنزلت فيه هذه الآية يوم بدر ، وبقي على حاله مشوّهاً حتى مات، ولفظ سنسمه يأتي بمعنى سنجعل له سِمة مميّزة، فقد تكون بالسيف أو بالنار، وقيل في معنى لفظ الخرطوم؛ أنّه الأنف من الإنسان، وموضع الشّفة من السّباع، ويُقال: خراطيم القوم؛ أي ساداتهم، قال الفرّاء: (وإن كان الخرطوم قد خص بالسمة فإنّه في معنى الوجه؛ لأنّ بعض الشيء يعبّر به عن الكلّ)، وقال الطبريّ: (نبيّن أمره تبياناً واضحاً حتى يعرفوه فلا يخفى عليهم)، ولا شكّ أنّ هذه السّمة هي سمة عارٍ، وفضيحةٍ، وإهانةٍ كبرى إذا أُلحقت بصاحبها، وكان هذا رأي العرب بالوسم إذا أُلحق بالرجل، وكلّ هذا الوسم والسّوء والعار نزل في الوليد بن المغيرة، فكان العار قد لحق به في الدنيا والآخرة، بقول الله -تعالى- فيه: (سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ).

إعجاز القرآن الكريم وإخباره بالغيب

إنّ من أوجه الإعجاز التي حواها القرآن الكريم هو الإخبار عن أمور غيبيّة لا يعلمها أحد، وذلك بتنزيل بعض الأخبار التي ستقع في المستقبل، وهي في علم الله -تعالى- وحده، وفي هذا دلالةٌ على صدق نبوّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وتوضيحٌ للمشركين أنّه ما من أحدٍ يستطيع الإخبار بالغيب، إلّا إذا كان مُوحى له من عند الله سبحانه، وإنّ من الآيات التي جاءت تتحدّث عن أمورٍ غيبيّة مستقبلية ثمّ حصلت كما أنبأ الله -تعالى- عنها، هذه الآية: (سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ)، حين نزلت في الوليد بن المغيرة وهو يتزعّم حملة التشويش على دعوة النبيّ وأصحابه في مكّة المكرّمة ، ثمّ تحقّق الخبر حين قتل يوم بدر، فوجد مشوّه الأنف كما أخبر الله تعالى.

آيات نزلت في الوليد بن المغيرة

نزلت آياتٌ كريمةٌ تتوعّد الوليد بن المغيرة بالعذاب وسوء المصير في جهنّم ؛ وذلك بعد أن التقى أبا جهلٍ وهو معترف بحلاوة القرآن الكريم، لكنّه فضّل السّيادة والكفر على التوحيد، رغم يقينه بالصّواب، فكان من أشدّ الناس عداوةً للنبيّ صلّى الله عليه وسلّم، بعد أن أوشك أن يدخل الإسلام، فقد قال فيه الله تعالى: (إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ*فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ*ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ*ثُمَّ نَظَرَ*ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ)، وقد بدأ الله -تعالى- بوصفه منذ يوم ولادته مذ كان وحده لا ولد ولا مال له، ثمّ مدّ الله -تعالى- له من المال ما قيل إنّه قد كان ألف دينار، وقيل مئة ألف، وقيل أرضٌ يسترزق منها، ثمّ أعطاه الله -تعالى- الولد، وكانوا حاضرين أمامه لا يسافرون ولا يتاجرون، بل ماثلين عنده في خدمته وحاجته، وقد قيل إنّهم كانوا عشرة، وقيل غير ذلك، لكنّ تمام النّعمة أنّهم حاضرون عند والدهم يراهم ويفرح بهم.

وكان من فضل الله -تعالى- على الوليد بعد ذلك أن يسّر له صنوف المتاع في حياته، لكنّ الوليد وبعد كلّ هذه الأفضال طمع في الزيادة، ولم يكن شاكراً لكلّ ما حباه الله -تعالى- من لدنه، فتوعّده الله -تعالى- بسوء العذاب يوم القيامة ، وقد جمع الله -تعالى- كلّ ذلك وذكره في القرآن الكريم في سورة المدثّر بقوله: (ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا*وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَّمْدُودًا*وَبَنِينَ شُهُودًا*وَمَهَّدتُّ لَهُ تَمْهِيدًا*ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ*كَلَّا إِنَّهُ كَانَ لِآيَاتِنَا عَنِيدًا*سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا)، والصعود هو جبلٌ في جهنّم قال فيه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (الصَّعُودُ جبلٌ مِنْ نارٍ يتَصَعَّدُ فيه الكافِرُ سبعينَ خَريفاً، ثُمَّ يَهْوِي فيه كذلِكَ أبداً)، فكان هذا وصف عذاب الوليد بن المغيرة الذي استحقّه؛ لسوء موقفه من نبيّ الله صلّى الله عليه وسلّم، وتكذيبه له، وإلحاق الأذى به بأن حاول تشويه صورته أمام من يدعوهم إلى الدين الحنيف .

29قرآن
مزيد من المشاركات
شعر عنترة بن شداد عن الحب

شعر عنترة بن شداد عن الحب

عنترة بن شداد عنترة بن شداد هو من أشهر الشعراء العرب في فترة ما قبل الإسلام، هو من شعراء المعلّقات واستهلّ معلقته بالبيت التالي هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منْ مُتَرَدَّمِ أم هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بعدَ تَوَهُّمِ اشتهر بشعر الفروسية إذ إنّه أحد أشهر فرسان العرب وأشعرهم، وعرف بشعره الجميل وغزله العفيف بعبلة، وهنا في هذا المقال سوف تجد شعر عنترة بن شداد عن الحبّ. نشأة عنترة نشأ عنترة في أحضان بني عبس وكان أسود اللون، صلب العظام، فكان إذا نظر تطاير من أحداقه الشرر ففرح به والده شداد، وما زال الفتى
الفرق بين البدو والحضر

الفرق بين البدو والحضر

الفرق بين البدو والحضر يطلق مصطلح البدو على سكان الصحراء الذين يعيشون حياة متنقلة، ويعتمدون في مصدر رزقهم على تربية الماشية، وحضارة البدو هي حضارة عربية في أصلها، أما الحضر من الناس فهم سكان الحضر، والحضر لغةً تطلق على المدن والرّيف والقرى، ويقتصر البدو في معيشتهم وأحوالهم على الضروري، فهم عاجزون على ما هو أكثر من ذلك، في حين يعتني أهل الحضر بحيازة الرفاهيات والكماليات في الأحوال والعوائد، ومن هنا فإن الحضري لا يشتوق إلى حياة البادية إلّا لحاجة أو ضرورة تدعو إلى ذلك، كما يعتبر البدو أصلٌ
نقص العناصر في النباتات

نقص العناصر في النباتات

تعريف نقص العناصر في النباتات يقصد بنقص العناصر في النباتات عدم توافر العناصر المطلوبة من النبات أو عدم قدرته على امتصاصها من التربة مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض على النباتات المزروعة مثل؛ تحول لون الأوراق إلى اللون الأصفر أو البني، ضعف الإزهار والإثمار، وتوقف النمو. تؤثر بعض خصائص التربة في عملية امتصاص النباتات لتلك العناصر الغذائية الموجودة في التربة مثل؛ الحموضة، والقلوية، والجفاف، ومستوى الرطوبة. أعراض نقص العناصر للنباتات تظهر بعض الأعراض على النباتات التي تعاني من نقص العناصر الغذائية،
أهم علماء الحديث

أهم علماء الحديث

أهم علماء الحديث إنَّ علم الحديث من العلوم الهامّة التي حفظ الله -سبحانه وتعالى- سنّة نبيّه محمد -صلى الله عليه وسلم-، وذلك بأن سخّر لها علماء أجلّاء جهابذة وضعوا جُلَّ اهتمامهم في أحاديث رسول الله، فعكفوا على جمعها وحفظها ووضعوا شروطًا وقواعد لمعرفةِ صحيحها من سقيمها، فتتبّعوا أحوال الرواةِ وأوطانهم، وكل ما يتّصل بهم، فكان في ذلك جهدًا عظيم وصبرًا أعظم منه. ولقد قيّض الله -تعالى- لسنّة رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- الكثير من العلماء في مختلف العصور والأزمان، ومن أهم هؤلاء العلماء ما يأتي:
كيفية تحليل الشخصية

كيفية تحليل الشخصية

تتنوّع الطّرق والأساليب في تحديد أنماط الشخصيّة وتحليلها وهناك الكثير من الإختبارات المتنوعة التي تم تجربتها في مجال تحليل الشخصية، لكن يبقى مؤشر مايرز بريغز الشهير التصنيف الأقوى في مجال تحليل الشخصيّة حيث يعطي التصنيف نتائج دقيقة ولم تستطيع أي اختبارات أخرى أن تجاريه في هذا المجال، لذلك سنتعرف معكم في هذا الموضوع على كيفية تحليل الشخصية باستخدام هذا المؤشر. في البداية يجب أن نعرف أن هذا الاختبار تتضمن نتائجه 16 نمط من أنماط الشخصية المختلفة ولكل نمط من هذه الأنماط مميزات مختلفة تحدّد شخصيّة
عمل مقلوبة سعودية

عمل مقلوبة سعودية

طريقة عمل مقلوبة الدجاج السعودية مكونات الخضراوات ثلاث حباتٍ من البطاطا المشرحة إلى دوائر، ومقلية. أربع حباتٍ من الباذنجان المقلي المقطّع إلى شرائح. حبتان من الباذنجان المقلي المقطّع إلى دوائر. حبتان من القرنبيط المقلي مفصول الزهرات. حبتان من الفلفل الحلو الأخضر المشوي. حبتان من الفلفل الحلو الأحمر المشوي. حبتان من البصل الأحمر المقلي المقطّع إلى دوائر. ثلاث حباتٍ من البندورة المشوية المقطّعة إلى دوائر. مكونات الدجاج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. بصلة مفرومة بشكلٍ ناعم. نصف حبة من الفلفل الأخضر
متى تبدأ تربية الطفل

متى تبدأ تربية الطفل

وقت البدء بتربية الطفل يُشير الخبراء إلى أنّ تربية الطفل تبدأ عندما يكون رضيعاً، فعندما يبلغ الطفل الشهر السادس من عمره يبدأ في فهم المقصود بكلمة لا وإدراكها؛ لذلك يكون الوقت مناسباً للبدء بوضع حدود له حول الصواب والخطأ لينعكس ذلك لاحقاً على أفعاله وأقواله، ويكون ذلك من خلال اتّباع مجموعة من الاستراتيجيات التربوية الفعّالة التي تتلخّص في تجاهل سلوكيات الطفل السلبية وصرف انتباهه عنها ليقوم بالأنشطة والسلوكيات المرغوبة، كما أنّه من المهم تعليم الطفل على الانضباط، فمع نمو الطفل من الطبيعي أن
ما هو الخلق

ما هو الخلق

معنى الخلق لغةً واصطلاحاً الخلق لغة الأخلاق جمع خلق، والخُلُق -بضمِّ اللام هو السجيّة، والمروءة، والدين، قال الرَّاغب: "والخَلْقُ والخُلْقُ في الأصل واحد... لكن خص الخَلْق بالهيئات والأشكال والصور المدركة بالبصر، وخص الخُلْق بالقوى والسجايا المدركة بالبصيرة". الخلق اصطلاحاً هو هيئة النفس التي تصدر عنها الأفعال والأقوال بيسر وسهولة، ويكون الخلق حسن؛ عندما تصدر من الشخص أفعال وأقوال محمودة، ويكون الخلق سيئ؛ عنما تصدر أقوال وأفعال سيئة، أو أفعالاً مذمومة وعندها يكون الخلق سيئاً، ويرى الإسلام أنّ