ما الفرق بين الفقير والمسكين

ما الفرق بين الفقير والمسكين

ما الفرق بين الفقير والمسكين

لقد اختلف العلماء في معنى ةتعريف كلّ من الفقير والمسكين، وأقوالهم على النّحو التالي: (1)

  • أنّ الفقير يكون أحسن وأفضل حالاً من المسكين.
  • عكس ذلك، وهو أنّ المسكين يكون أحسن و أفضل حالاً من الفقير.
  • أنّه ليس هنالك أيّ فرق بينهما من حيث المعنى، حتى وإن اختلفا في الاسم.

وإلى هذه الأقوال يشير القرطبي في تفسيره:" اختلف علماء اللغة وأهل الفقه في الفرق بين الفقير والمسكين على تسعة أقوال، فذهب يعقوب بن السكيت والقتبي ويونس بن حبيب إلى أنّ الفقير أحسن حالاً من المسكين. قالوا: الفقير هو الذي له بعض ما يكفيه ويقيمه، والمسكين الذي لا شيء له، وقال آخرون بالعكس، فجعلوا المسكين أحسن حالاً من الفقير. واحتجّوا بقوله تعالى:" أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ ". فأخبر أنّ لهم سفينةً من سفن البحر. وربّما ساوت جملةً من المال. وعضدوه بما روي عن النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - أنّه تعوّذ من الفقر. وروي عنه أنّه قال:" اللهم أحيني مسكيناً وأمتني مسكيناً ". فلو كان المسكين أسوأ حالاً من الفقير لتناقض الخبران، إذ يستحيل أن يتعوّذ من الفقر ثم يسأل ما هو أسوأ حالاً منه، وقد استجاب الله دعاءه وقبضه وله مال ممّا أفاء الله عليه، ولكن لم يكن معه تمام الكفاية، ولذلك رهن درعه. ذهب إلى هذا الأصمعي وغيره، وحكاه الطحاوي عن الكوفيين. وهو أحد قولي الشافعي وأكثر أصحابه. وللشافعي قول آخر: أنّ الفقير والمسكين سواء، لا فرق بينهما في المعنى وإن افترقا في الاسم، وهو القول الثّالث. وإلى هذا ذهب ابن القاسم وسائر أصحاب مالك، وبه قال أبو يوسف ".

وإنّ صفة الفقر والغنى تكون مختلفةً باختلاف البلدان، ومن زمان إلى غيره، فكفاية الفقير التي تمنعه الزّكاة تكون بحسب عرف بلده ونفقته ونفقة عياله.

زكاة الفقراء والمساكين

إنّ أهل المنزل الواحد في حال كانوا فقراءً أو مساكين فإنّه ليس هنالك أيّ حرج في أن تدفع إليهم الزّكاة كلهم، وليس هناك أيّ عبرة بوجود الأب إذا كان فقيراً، لأنّ وجوده وهو فقير يكون كعدمه، وبالتالي تدفع الزّكاة إليه، أو إلى زوجته، أو إلى أولاده، أو إليهم جميعاً سواءً، ولا يوجد أيّ حرج في ذلك كله.

وإنّ لهم أن يدفع لهم من الزّكاة ما يرفع عنهم اسم الفاقة والفقر، أمّا في حال دفع للأب ما يصير به غنيّاً، فإنّه من غير الجائز أن تدفع الزّكاة إلى أولاده، ولا حتى إلى زوجته في هذه الحالة، وذلك لوجوب نفقتهم على الأب، وهذا بخلاف الزّوجة إن كانت غنيّةً أصلاً، أو دفع لها من الزّكاة ما يمكن أن تستغني به، فإنّه لا يمنع ذلك من أن يتمّ دفع الزّكاة لزوجها حيث كان فقيراً.

وفي حال كان الشّخص الذي يريد دفع الزّكاة إلى أهل في منزل واحد هو واحد من أفراد الأسرة نفسها، فإنّه لا يجوز له أن يدفع الزّكاة إليهم جميعاً، ولا إلى أحد منهم، لأنّه في هذه الحالة إمّا أن يكون أباً أو أحد أولاده، وبالتالي فإنّه تجب عليه نفقة باقي الأسرة المحتاجين، وكلّ من وجبت عليه نفقة شخص لا يكون جائزاً أن يدفع زكاة ماله إليه.

ولكن هناك استثناء واحد وهو في حال إذا كان الذي يريد إخراج زكاة ماله هو الأم في الأسرة، فإنّه يجوز لها أن تدفع زكاة مالها لزوجها المحتاج، وذلك لما جاء في صحيح البخاري، من أنّ زينب امرأة عبد الله بن مسعود قالت:" يا نبي الله إنّك أمرت اليوم بالصّدقة، وكان عندي حلي فأردت أن أتصدّق به، فزعم ابن مسعود أنّه هو وولده أحقّ من تصدّقت عليهم، فقال النّبي صلّى الله عليه وسلّم: صدق ابن مسعود، زوجك وولدك أحقّ من تصدّقت عليهم "، وإنّ جواز دفع زكاة المرأة إلى زوجها هو مذهب الإمام الشافعي، وإحدى الرّوايتين عن مالك وأحمد. (2)

حد الزكاة للفقراء والمساكين

يستحقّ كلّ من الفقير والمسكين الصّدقة، وقد فرق بعض العلماء بينهما في التعريف، فقالوا: الفقير هو من لا مال له ولا كسب يقع موقعاً من كفايته، وأمّا المسكين: فهو ما له مال أو كسب يقع موقعاً من كفايته ولا يكفيه، وهنا تختلف الحاجة حسب اختلاف الحال، فقد يكون الشّخص عنده بعض المال لكنّه ذو عيال وعليه تكاليف كثيرة، وبالتالي فإنّه يعتبر من المساكين.

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين في الشرح الممتع عند قول المؤلف الفقراء:" وهم الذين لا يجدون شيئاً أو يجدون بعض الكفاية، والمساكين يجدون أكثرها أو نصفها، المعتبر ليس كفاية الشّخص وحده؛ بل كفايته وكفاية من يمونه، والمعتبر ليس فقط ما يكفيه للأكل والشّرب والسكنى والكسوة فحسب؛ بل يشمل حتى الإعفاف أي النّكاح، فلو فرض إن الإنسان محتاج إلى الزّواج وعنده ما يكفيه لأكله وشربه وكسوته وسكنه لكن ليس عنده ما يكفيه للمهر فإننا نعطيه ما يتزوّج به ولو كان كثيراً ". (2)

(1) بتصرّف عن فتوى رقم 98440/ الفرق بين الفقير والمسكين/26-8-2007/ مركز الفتوى/ إسلام ويب/ islamweb.net

(2) بتصرّف عن فتوى رقم 11216/ دفع الزكاة إلى أهل منزل واحد/ 30-10-2001/ مركز الفتوى/ إسلام ويب/ islamweb.net

مزيد من المشاركات
أنواع الأحكام الشرعية

أنواع الأحكام الشرعية

أنواع الأحكام الشرعية الحكم الشرعي عند الأصوليين ينقسم إلى قسمين: حكم تكليفي، وحكم وضعي. الحكم التكليفي هو خطاب الشارع المتعلّق بأفعال المكلفين على جهة الاقتضاء أو التخيير،ويمكن تقسيم الحكم التكليفي كما يأتي: الواجب ما أمر به الشارع أمراً جازماً، أو هو ما يثاب فاعله ويُعاقب تاركه. المندوب ما أمر به الشرع أمراً غيرَ جازم، أو هو ما يثاب فاعله ولا يُعاقب تاركه. المباح ما خُيَّر به الشارع بين الفعل والترك، أو هو ما لا يترتب على فعله أو تركه ثواب ولا عقاب. المكروه ما نهى عنه الشارع نهياً غير جازم،
أجمل عبارات الشوق والحنين

أجمل عبارات الشوق والحنين

أجمل عبارات الشوق والحنين جاء اللّيل، وجاءت معه رائحة الحنين ، تهبّ من بعيد. حين افترقنا تمنّيت سوقًا يبيع السنين، يُعيد القلوب، ويُحيي الحنين. شوقي لك ليس مشكلة، لكنْ تفكيري إن كنت ستعود أم لا، يقتلني. حينما نشتاق، نشعر أنّ الكون على ملئه، ما هو إلا فراغ قاتل. تَبكِي سِرّاً، وتضْحك عَلنًا، تِلك هي الأرْواحُ التي أرهَقها الحنينْ. حينما تشتاق، تتمنى أن تنقلب وجوه الناس كّلها وجهًا واحدًا. أحلم بالمسافات تتلاشى بيني وبينك. الحب خارطة الحياة، والشوق مؤشّر موت. مَن لم يعانقهُ شوقُ الحياةِ،
طريقة استخدام ورق الزبدة

طريقة استخدام ورق الزبدة

ورق الزبدة ورق الزبدة أو ورق الخبز هو من أهم المستلزمات التي يجب أن تتوفر في أي مطبخ، إذ يعتبر من الطرق الصحيّة المتبعة في تحضير الكثير من الوصفات، ولا سيما وصفات المخبوزات؛ وذلك لحمايتها من الالتصاف بصينيّة الفرن، وعادةً ما يباع في المتاجر الكبيرة؛ نظراً لارتفاع تكلفته، فهو من المواد التي يتم استيرادها من الخارج، ويعتقد البعض أن ورق الزبدة هو ذاته الورق الشمعي، إلا أن هناك اختلافات عديدة بين النوعين، أهمها أنّ الثاني لا يمكن إدخاله في الفرن، بينما الأول حراري، ويُستعمل في الفرن دون أي مشاكل،
تحليل سورة الإخلاص بلاغيًا

تحليل سورة الإخلاص بلاغيًا

تحليل سورة الإخلاص بلاغيًا إنَّ السورة مع قلة كلماتها، وقصر آياتها إلا أنَّها تحمل دلالات عظيمة نجملها فيما يأتي: أولاً بدأت الآيات بفعل أمر (قل)؛ ليفيد أنَّ ما بعده مأمورٌ بتبليغيه واعتقاده ثم تلا الفعل ضمير الشأن (هو)؛ للدلالة على الاختصاص أي هو المتفرد بهذا الوصف وهو الوحدانية المطلقة التي لا تليق بأحد غيره. ثانياً وصف الله نفسه في السورة بقوله: "الله الصمد" والصمد هو الذي يُقصد في الحوائج دائماً، وهذا الوصف ملازمٌ له، ونُلاحظ أنَّ الخبر أفاد فائدة معلومة بالضرورة، فكيف بمن يملك مقادير كل
أحكام صلاة العيد للنساء

أحكام صلاة العيد للنساء

أحكام صلاة العيد للنساء أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- النساء بحضور صلاة العيدين، قالت أم عطية -رضي الله عنها-: (كُنَّا نُؤْمَرُ أنْ نَخْرُجَ يَومَ العِيدِ حتَّى نُخْرِجَ البِكْرَ مِن خِدْرِهَا، حتَّى نُخْرِجَ الحُيَّضَ، فَيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ، فيُكَبِّرْنَ بتَكْبِيرِهِمْ، ويَدْعُونَ بدُعَائِهِمْ يَرْجُونَ بَرَكَةَ ذلكَ اليَومِ وطُهْرَتَهُ)، فيُسنُّ للمرأة حضور صلاة العيد مع التزامها ببعض الأحكام وهي كما يأتي: أن لا تكون متطيبة. أن يعتزلن الرجال. أن يتصف لباسها بمواصفات اللباس الشرعي . أن
كيف أحصل على لون شعر أحمر

كيف أحصل على لون شعر أحمر

الشعر الأحمر لون الشعر الأحمر من أجمل ألوان الشعر على الإطلاق، ويناسب البشرة البيضاء، والبشرة السمراء على حدٍ سواء، ويعتبر لون الشعر الأحمر من الألوان التي تمنح الشعر توهجاً، وتعطيه المظهر المغري الجذاب، ورغم ذلك تفقد الصبغة الحمراء للشعر بريقها بسرعةٍ، وتفقد جمالها، لذلك يجب عند صبغ الشعر بالأحمر إعطاء الشعر عناية خاصة، والقيام بعدة خطوات تجميلية، للتمتع بلون شعر أحمر متألق لأطول فترة ممكنة. طريقة صبغ الشعر بالأحمر لصبغ الشعر باللون الأحمر اتبع الطرق التالية: صبغ الشعر بالحناء، لمنحه اللون
جهاز كشف الماء

جهاز كشف الماء

جهاز كشف الماء تعتبر المياه من أهم مقومات الحياة للكائنات الحية باختلاف أنواعها، ويوجد جزء منها في باطن الأرض، كالمياه الجوفية، لذلك نحن بحاجة لحفر الآبار؛ للبحث عن مثل هذه المياه خصوصاً لري المزروعات كما يعمل البعض على إعادة تكريرها لأغراض أخرى، حيث تحتاج عملية البحث هذه إلى أجهزة متخصصة، للعثور على أماكن وجود المياه في تلك المناطق، حتى نتمكّن من العثور عليها بأسرع وقت ممكن وبجهد أقل، وهذا ما توفره التقنيات الهندسية الزراعية في إيجاد أجهزة حديثة توضع في باطن الأرض ، حيث تقوم هذه الأجهزة
كيف توقف نزيف الجرح

كيف توقف نزيف الجرح

كيفية وقف نزيف الجرح تتمثّل آلية الجسم في وقف نزيف الجرح بتكوّن جلطة دموية (بالإنجليزية: Clot) نتيجة تخثّر الصفائح الدموية (بالإنجليزية: Platelets) في موقع النزف، الأمر الذي يوقف تدفّق الدم، ومن الجدير بالذكر أنّ الجروح قد تنزف بكافّة حالاتها؛ فحتى الجروح البسيطة قد تنزف كثيرًا، وخاصًة إن كان الجرح في مكان حسّاس مثل الفم، وقد تحتاج الجروح الطفيفة مدّة زمنية تصل لـ10-15 دقيقة لتتوقف عن النزيف، وقد تحتاج وقتًا أقل من ذلك في بعض الحالات، ولكنها قد تستمر بتقطير كميات قليلة من الدم لفترة قد تصل إلى