أعراض الإصابة بفيروس سي النشط

أعراض الإصابة بفيروس سي النشط

أعراض الإصابة بفيروس سي النشط

في أغلب الحالات لا تظهر أيّ أعراضٍ على المصابين بفيروس سي النشط أو ما يعرف بالتهاب الكبد الوبائي سي (بالإنجليزية: Hepatitis C) في المرحلة الحادة منه، أما في حال ظهور الأعراض على الشخص المصاب؛ فإنها تظهر وتستمر لمدةٍ تتراوح من أسبوعين إلى ستة شهورٍ بعد الإصابة بالعدوى، وتتراوح شدة الأعراض من الخفيفة جدًا إلى الشديدة، وتشمل ما يأتي:

  • الغثيان والتقيؤ.
  • فقدان الشهية.
  • الحمى.
  • الإعياء.
  • الشعور بألمٍ في المفاصل.
  • تغير لون البراز إلى اللون الفاتح، إذ يشبهه الأطباء عادةً بلون الصّلصال.
  • الشعور بألم في البطن خصوصًا في الجزء الأيمن العلوي.
  • تغير لون البول ليصبح داكنًا.
  • اصفرار لون الجلد والعينين، ويعرف ذلك باليرقان (بالإنجليزية: Jaundice).
  • الشعور بحكة في الجلد.
  • الشعور بألمٍ في العضلات.
  • تقلبات المزاج.

أعراض فيروس سي المزمن النشط

في العادة لا يرافق الإصابة بفيروس سي المزمن أيّ أعراضٍ لعدة سنواتٍ أو عقودٍ من الإصابة بالمرض، ويشار إليه أحيانًا بالتهاب الكبد الكامن أو الخامل، ومع استمرار إصابة الكبد بالالتهاب وحدوث التندبات؛ فإن التهاب الكبد الوبائي المزمن يصبح نشطًا في النهاية، وفيما يأتي بيان الأعراض الأولية لالتهاب الكبد الوبائي المزمن النشط:

  • الضعف والإعياء .
  • الشعور بألمٍ في العضلات والمفاصل.
  • فقدان الشهية.
  • فقدان الوزن.
  • الغثيان.

دواعي مراجعة الطبيب

تجدر مراجعة الطبيب في حال استمرار المُعاناة من أيّ من الأعراض الموضّحة سابقًا أو في حال تكرار حدوثها، ولكن يُشار إلى أنّ ظهور أيّ من الأعراض السابقة لا يعني الإصابة الأكيدة بالتهاب الكبد الوبائي سي، وبالتالي فإنه تجب مراجعة الطبيب في جميع الحالات للتحقق من سبب ظهور هذه الأعراض، وقد يوصي الطبيب بإجراء فحص للدمٍ للكشف عن الإصابة بالمرض، كما تجدر استشارة الطبيب حول إمكانية الخضوع للفحوصات في حال وجود خطرٍ للإصابة بالتهاب الكبد الوبائي سي حتى وإن لم تظهر أيّ أعراض تدلّ على الإصابة بالمرض، ويشمل ذلك بشكلٍ خاصٍ الأشخاص الذين يتعاطون المُخدرات عن طريق الحقن سواء أكان ذلك حديثًا أم في السّابق.

مزيد من المشاركات
التوابع في سورة الكهف

التوابع في سورة الكهف

التوابع في سورة الكهف مواضع التوابع في سورة الكهف فيما يأتي: البدل في سورة الكهف جاء البدل في سورة الكهف على النحو الآتي: قال تعالى:{ وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا}. سنين: بدل منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. قال تعالى:{وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلا رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ }. رجلين: بدل منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى. قال تعالى: { فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا
أجمل ما قيل عن اللغة العربية

أجمل ما قيل عن اللغة العربية

هي لغة الضاد التي تنساب منها بحور الشعر، وتنطلق منها بديعات المعاني كعصافير حرّة طارت لتملأ الكون جمالاً، فما أكثر معانيها، وما أشد تنوّعها! إنّها اللغة العربية التي شرِّفت بالقرآن الكريم. أجمل ما قيل عن اللغة العربية في العربية تصطف المعاني حاضرة أمام الناطق ليختار منها ما يعبّر به عن فكرته، ويرضي خياله، فتبدو كأنّها لؤلؤاً منظوماً إن هو أحسن الاختيار. بلغت العربية بفضل القرآن من الاتساع، مدىً لا تكاد تعرفه أي لغة أخرى من لغات الدنيا. العبارة العربية كالعود، إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك
طريقة حلويات سهلة وبسيطة

طريقة حلويات سهلة وبسيطة

تنتشر بعض أنواع الحلويّات البسيطة وسهلة الإعداد بطريقة إنتاجيّة وتسويقيّة متواضعة من خلال بعض معامل الحلويّات والمخابز التي تقوم بصناعة هذه المنتجات، لذا سنعرض لك عزيزي القاريء بعض الأمثلة من هذه المنتجات، وطريقة إعدادها بشكل بسيط وسهل. حلويات الغريبة المكوّنات كوبا طحين. كوب من زيت الذرة أو السمنة النباتيّة. كوب من السكّر الأبيض المطحون ناعماً. أربع ملاعق كبيرة من بودرة الفانيلا. مئة غرام فستق حلبيّ. حليب حسب الرغبة. طريقة التحضير نضع الطحين في وعاء، ونُضيف إليه زيت الذرة، أو السمنة وكوب
تفسير حلم زيارة القبور وقراءة الفاتحة في المنام

تفسير حلم زيارة القبور وقراءة الفاتحة في المنام

تفسير حلم زيارة القبور وقراءة الفاتحة في المنام فسر الإحسائي قراءة الفاتحة بأنها قد تدل على الحج أَو على استجابة الدعاء، أو تسهيل الأمور الصعاب وَحُصُول الخير والسِّعة وكثرة الرزق . أما زيارة المقابر فقد فسرها النابلسي بأن من رأى أنه يريد أن يزور المقابر فإنّه يزور أهل السجن، أي أنه يزور أناس يعرفهم بالسجن، والمقابر بشكل عام تدل على سفرٍ بعيد أو على الوحشة والخوف أو على السجن. وبناءً على ما سبق، فتشير رؤية زيارة القبور مع قراءة الفاتحة إلى خروج شخص ما من السجن وانفراج كربته، أو عودة مسافر من
تحليل التهاب المفاصل

تحليل التهاب المفاصل

تحليل التهاب المفاصل تتضمَّن التحاليل المخبريّة المُستخدَمة في تشخيص الإصابة بالتهاب المفاصل سحب عيِّنات من الدم؛ لتحديد مستوى الالتهاب، والكشف عن وجود الأجسام المُضادّة، وقد يتمّ سحب عيِّنة من السائل الموجود في المفصل، وتحليله، وإجراء الفحوصات التي تُعطي مُؤشِّراً على صحَّة أجهزة الجسم، مثل: فحص تعداد الدم الكامل، وفحوصات وظائف الكلى، والكبد، وفي بعض الحالات قد يطلب الطبيب إجراء الاختبار الجينيّ، وهناك العديد من الإجراءات الأخرى التي يتمّ اتِّباعها؛ لتشخيص الإصابة بالتهاب المفاصل، ومنها:
لا تنه عن خلق وتأتي مثله

لا تنه عن خلق وتأتي مثله

القدوة الحسنة أرسل الله -تعالى- الرسل للبشرية مبشرين ومنذرين، وأنزل معهم الكتب والبيّنات، وبيّن لهم منهج الدعوة وطرائقها، فأدّوا الرسالة وبلّغوا الأمانة، ولمّا كانت الدّعوة الإسلامية آخر رسالةٍ إلهيةٍ ، وكتب الله على رسوله -صلّى الله عليه وسلّم- الموت؛ كانت الأمّة مكلّفةً بحمل الرسالة وتبليغها للناس من بعده. وقد نشط أهل العلم في بيان أساليب الدعوة المؤثرة، وأوضحوا الصفات الواجب توفّرها في الداعية إلى الله، واستنبطوا ذلك من سير الأنبياء والرسل وحالهم مع أقوامهم، ولعلّ السيرة الدّعوية للنبي
شرح أحكام التجويد

شرح أحكام التجويد

أحكام التجويد أمر الله تعالى عباده بتعلّم القرآن الكريم وحُسن تلاوته، لذلك ذهب بعض أهل العلم إلى وجوب العلم بأحكام التجويد، فقد قال الله تعالى: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا)، والمقصود بالتجويد ابتداءً إخراج كلّ حرفٍ عند التلاوة من مخرجه الصحيح، وبصفاته التي لا تفارقه، ولذلك فعلم التجويد علمٌ يبحث في الكلمة القرآنية كلّ واحدةٍ على حدة، فيُعطيها حقّها في النطق دون تكلّفٍ أو تعسّفٍ، ويجب أن يكون مُبتغى طالب علم التجويد جرّاء علمه أن يتلو كتاب الله تعالى دون لحنٍ أو خطأ، فيضمن بذلك تمام الأجر
الفرق بين ما المصدرية وما الزائدة

الفرق بين ما المصدرية وما الزائدة

الفرق بين ما المصدرية وما الزائدة الفرق بين ما المصدرية وما الزائدة فيما يأتي: ما المصدرية الحرف المصدري، هو كلّ حرفٍ يُمكن تأويله مع صلته بمصدر، ومن الحروف المصدرية (ما)، وما المصدرية نوعان كالآتي: ما المصدرية المجرّدة عن الظرفية ويُعني بها الحرف الذي يُؤوّل مع صلته بمصدر ليس فيه معنى المدة، ويكون المصدر المؤوّل في محل رفع أو نصب أو جرّ حسب موقعه في الجملة، ومثال ذلك قوله تعالى: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّواْ مَا