التوابع في سورة الكهف

التوابع في سورة الكهف

التوابع في سورة الكهف

مواضع التوابع في سورة الكهف فيما يأتي:

البدل في سورة الكهف

جاء البدل في سورة الكهف على النحو الآتي:

  • قال تعالى:{ وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا}.
سنين: بدل منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. 
  • قال تعالى:{وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلا رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ }.
رجلين: بدل منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى. 
  • قال تعالى: { فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلاَّ الشَّيْطَانُ أنْ أَذْكُرَهُ }.

أن أذكره: المصدر المؤول جاء في محل نصب بدل.

النعت في سورة الكهف

مواضع النعت في سورة الكهف فيما يأتي:

  • قال تعالى:{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا}.

الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر نعت.

  • قال تعالى:{ قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ}.

شديداً: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره.

  • قال تعالى:{ وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا }.
جرزاً: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. 
  • قال تعالى:{فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا}.

عدداً: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى:{ لَّوْلا يَأْتُونَ عَلَيْهِم بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا}.

بين: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى:{وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا}.

الدنيا: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.

  • قال تعالى:{ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِّنَ السَّمَاء فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا }.
زلقاً: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. 
  • قال تعالى:{ هُنَالِكَ الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا}.

الحق: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى:{ وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ}.

الدنيا: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.

  • قال تعالى:{ا لْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلا}.

الدنيا: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.

الصالحات: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره:

  • قال تعالى:{ وَيَوْمَ يَقُولُ نَادُوا شُرَكَائِيَ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُم مَّوْبِقًا}.

الذين: اسم موصول مبني على الفتحة في محل نصب نعت.

  • قال تعالى:{فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا}.

إمراً: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى:{وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا}.

يتيمين: نعت منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.

  • قال تعالى:{ حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ}.

حمئة: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى{قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا}.

نكراً: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى:{الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا}.

الدنيا: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.

  • قال تعالى:{قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا}.

مثلكم: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

صالحاً: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

التوكيد في سورة الكهف

مواضع التوكيد في سورة الكهف فيما يأتي:

  • قال تعالى:{قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالا وَوَلَدًا}.

أنا: لها معنى أن تكون توكيدًا لفظيًا للياء المحذوفة في كلمة (ترن).

العطف في سورة الكهف

العطف في سورة الكهف فيما يأتي:

  • قال تعالى: {وَما مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جاءَهُمُ الْهُدى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلاَّ أَنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذابُ قُبُلً}.
  • قال تعالى: { وَإِذْ قالَ مُوسى لِفَتاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا}.
  • قال تعالى: { لَقَدْ صَرَّفْنا فِي هذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَ كانَ الْإِنْسانُ أَكْثَرَ شيء جَدَلً}.
5تعليم
مزيد من المشاركات
كيف يعمل قانون الجذب

كيف يعمل قانون الجذب

قانون الجذب يُعدّ قانون الجذب من أهم القوانين الكونية؛ فهو يعد بالثراء والوفرة والحب، وهو القانون الذي يُحقّق الأحلام ويصنع المعجزات. كان قانون الجذب معروفاً لدى المصريين، واعتقدوا بوجوده، وكذلك اليونانيين القدماء. ناقش كثيرٌ من الكتاب الأجانب والعرب على حدٍّ سواء قانون الجذب؛ ككتاب السر للمؤلّفة روندا بايرن، والدكتور صلاح الراشد في كثير من أعماله، وهنالك أيضاً العلّامة الدكتور إبراهيم الفقي، وبهذا فإنّ هنالك نهراً لا ينضب من المراجع والمصادر للتوسّع حول هذا المجال. يتلخّص قانون الجذب بأنك
مميزات السيرة الذاتية الورقية

مميزات السيرة الذاتية الورقية

مميزات السيرة الذاتية الورقية تمتلك السيرة الذاتيّة الورقيّة عدداً من المميزات أهمّها: تقديمُها شرحاً ملخّصاً عن مؤهلات الفرد، وتساعد أصحاب العمل على أخذ نبذة عامّة عن مهاراته. استعمالها أثناء التقدّم للمقابلة الشخصيّة، لتسهيل المحادثة. كونها أفضلَ في عرض المحتوى، والتصميم بشكلٍ رائع، حيث تتعرّض السير الذاتية الرقميّة أحياناً لفقدان تصميمها، وظهورها بشكل مسطّح عند فتحها عبر أجهزة الكمبيوتر بواسطة البرمجيات المختلفة. امتيازُ السيرة الذاتيّة الورقيّة بأنّها تقدّم المعلومات اللازمة لأصحاب العمل،
التعايش بين الأديان

التعايش بين الأديان

الأديان في الإسلام جاء الإسلام إلى العرب وجاءت بعثة النبي صلى الله عليه وسلم في فترةٍ انقطع فيها الوحي بعد عهد عيسى عليه السلام، وكانت العرب في ذلك الوقت أبعد عن التدين ومظاهره، يعبدون الأصنام التي انتقلت إليهم من الأمم السابقة مثل يعوق، وسواع، ودّ، ويغوث، ونسر، والتي كانت في قوم نوح كما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما: (صارَتِ الأوثانُ التي كانتْ في قومِ نوحٍ في العربِ بعدُ، أما وُدٌ: كانتْ لكلبٍ بدَومَةِ الجندَلِ، وأما سُواعٌ: كانتْ لهُذَيلٍ، وأما يَغوثُ: فكانتْ لمُرادٍ، ثم لبني غُطَيفٍ
معلومات عن جحا

معلومات عن جحا

جحا جحا هو اسم يُطلق على أشهر شخصيّة قصصية فكاهية، وخاصةً عند الأطفال ، واسمه الكامل هو نصر الدين جحا، وقد نسب إلى أبي الغصن دجين الفزاري، وهو أحد رجال العصر الأموي، ويُعتبر أبو الغصن من أقدم الشخصيّات التي جسّدت شخصية جحا، ومُعظم قصص جحا الفكاهية نسبت إليه، وهذه الشخصية كانت في الأدب العربي، أمّا في الأدب التركي، فقد نُسبت قصص جحا الفكاهية ونكاته فيها إلى الشيخ نصر الدين خوجه الرومي، وقد عاش في عصر المغول، وقصص جحا التي نسبت إليه لم تكن على مستوى الأدب التركي فحسب وإنما الأدب العالمي أيضاً،
كيف مات طرفة بن العبد

كيف مات طرفة بن العبد

قصة قتل طرفة بن العبد كان طرفة بن العبد كثير الترحال، استقرّ أخيراً في أرض الحيرة، وجمعته علاقة بملكها عمرو بن هند، إلّا أنّ هذه العلاقة لم تستمر؛ فقد هجا طرفة الملك، ممّا دفع الأخير إلى كتابة كتابيْن اثنين إلى شخص يُدعى المكعبر في البحرين، الكتاب الأول يوصله المتلمس وهو خال طرفة، والكتاب الثاني يوصله طرفة، وقد أخذ كلٌّ منهما الكتاب دون قراءته، وفي طريقهما إلى المكعبر وجدا غلاماً؛ فطلب المتلمّس من الغلام قراءة الكتاب، فقرأ الغلام (من عمرو بن هند إلى المكعبر إذا جاءك كتابي هذا مع المتلمس فاقطع
جيولوجيا العصر الطباشيري: شكلها ومميزاتها

جيولوجيا العصر الطباشيري: شكلها ومميزاتها

جيولوجيا العصر الطباشيري التقسيمات الطبقية يُقسم العصر الطباشيري إلى الحقبتين المبكرة والمتأخرة أو الدنيا والعليا، ويمكن التعرف على طبقات الصخور التي تعود للعصر الطباشيري بسهولة، إلا أنه لا يمكن تحديد عمر قواعد هذه الطبقات الحجرية بدقة، وتكون التقديرات مخطئة بعدة ملايين السنين، كما أنه لا توجد تغيرات محددة أو مميزة بين التنوع الحجري للعصر الطباشيري والجوراسي. بالرغم من ذلك فإن الأجزاء الظاهرة أو العلوية لهذه الأنظمة الصخرية تتميز بأنها موجودة فوق طبقة غنية من الإيريديوم الموجودة في مختلف أنحاء
من هم الحواريون

من هم الحواريون

معنى الحواريين في اللغة الحواريون لغة: جمع حواري وهو الناصر والصاحب والمؤيد، وفي هذا المقال بيان من هم الحواريين، وسبب تسميتهم بهذا الاسم. من هم الحواريون الحواريون هم أصحاب عيسى -عليه السلام- الذين آمنوا به واتبعوه ووقفوا معه ضد الذين كفروا به من بني إسرائيل، وتعلموا منه التعاليم والأحكام ثمّ انتشروا في القرى لتعليمها للناس ونشرها بينهم، حيث قال الله -تعالى-: (فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّـهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّـهِ آمَنَّا
أعراض التهاب التامور

أعراض التهاب التامور

أعراض التهاب التامور قد يصاحب التهاب التامور (بالإنجليزية: Pericarditis)، الذي يُمثّل غشاءً يشبه الكيس ويحيط بالقلب، عدداً من الأعراض المختلفة، والتي قد تشبه أعراض النوبة القلبيّة (بالإنجليزية: Heart attack)، لذلك يجب الحرص على مراجعة الطبيب في حال المعاناة من أحد الأعراض التالية: السعال. ألم في الكتفين. انتفاخ البطن والساقين. خفقان القلب (بالإنجليزية: Palpitations). ضيق التنفّس ، خصوصاً عند الاستلقاء. ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم. التعب العام. ألم حاد وشديد في منتصف الصدر، أو إلى اليسار