لماذا سميت الكتب الصحاح بهذا الاسم

لماذا سميت الكتب الصحاح بهذا الاسم

السُّنة النبويّة

ترك النبيّ صلّى الله عليه وسلّم إرثاً كبيراً من الأحكام والأقوال والتّشريعات التي كانت وما زالت منارةً للأُمّة؛ فالحديث الشّريف هو كلّ ما ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من الأقوال، أو الأفعال، أو التّقريرات، وقد بيّن النبيّ الكريم أنّه قد أوتي القرآن ومثلَه معه؛ فكانت السُّنة النبويّة إحدى أهمِّ مصادر التّشريع الرّئيسيّة في الدّين الإسلاميّ بعد القرآن الكريم، وقد عُنِي عددٌ من العلماء بجمع الحديث الشّريف عنايةً كبيرةً، حتّى انتقل الحديث الشّريف من مرحلة الحفظ في الصّدور إلى مرحلة الكتابة والتّدوين في الكتب والصّحف.

كان أوّل من جمع الأحاديث الصِّحاح من العلماء هو الإمام محمّد بن إسماعيل البخاريّ الذي عمل جاهداً لجمع الحديث عن طريق سماعه، وتدوينه، وأخذه عمّن حفظوه عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، أو سمعوه منه، أو ممّن نقلوه عنه، ثمّ جاء بعد الإمام البخاريّ مجموعة من العلماء الذين اجتهدوا في جمع الحديث النبويّ والتَّحقُّق من صحّته بكلّ الوسائل المُتاحة لذلك، حتّى جمعوا منه ما صحَّ، وعلموا ما كان فيه ضعيفاً أو موضوعاً أو لا يُحتَجُّ به، فأفادوا واستفادوا، وبقي ذلك الإرث النبويّ العظيم حاضراً مُتاحاً لكلّ طالب علمٍ أو راغبٍ في الازدياد من سيرة المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- بتوفيقٍ من الله، ثمّ بفضل هؤلاء الرِّجال من أهل العلم ومن تَبِعهم.

سبب تسمية الكتب الصِّحاح بهذا الاسم

اعتمد بعض علماء الحديث الذين جمعوا الحديث ونقّحوه عدداً من الشّروط الدّقيقة، حتّى وصلوا إلى نتائج مُبهرة في جمع الأحاديث، وتُعدّ الكتب الستّة المشهورة عند أهل السُّنة من أصحِّ ما جاء في جمع الحديث الشّريف وتنقيحه، وهي: صحيح البخاري للإمام محمّد بن إسماعيل البخاريّ، وصحيح مسلم للإمام مسلم بن الحجّاج النيسابوريّ، وسُنَن أبي داود، وسُنَن ابن ماجة، وسُنَن النسائيّ، وسُنَن الترمذيّ، أمّا صحيحا البخاري ومسلم، فهما أصحُّ كتابين من كُتُب الحديث على الإطلاق، بل هما أصدق ما جاء من كُتب أهل السُّنة باتّفاق العلماء، وقد أجمعت الأمّة على قبول ما جاء فيهما، إلا أنّه قد ورد فيهما شيءٌ يسيرٌ من الأحاديث التي رُبّما نزلت في مرتبتها عن باقي الأحاديث الواردة في صحيحيهما، وذلك دليلٌ على أنّ الكمال لا يمكن أن يكون إلا لكتاب الله سبحانه وتعالى فقط.

وجد علماء الجَرح والتّعديل أنّ باقي الكُتُب المُسَمّاة بكتب السُّنن سابقة الذِّكر قد احتوت على كمٍّ ليس بالقليل من الأحاديث الضّعيفة ، لذا ينبغي عند النَّقل منها أن يتحقّق المسلم من درجة الحديث المنقول أوّلاً بناءً على ما وصل إليه علماء الجَرح والتّعديل في ذلك، ولكنّ ذلك لا يُخرِجها عن كونها من كُتُب الصِّحاح المُعتَبرة عند أهل السُّنة، لذلك جاءت تسمية هذه الكتب السّتة بالصِّحاح، فإذا مرَّ ذِكر الصِّحاح فإنّما يُقصَد بها هذه الكُتب الستّة إطلاقاً، وقد أُضيفت إليها ثلاثةٌ أخرى عند بعض أهل الحديث ، وهي: سُنَن الدارميّ، وموطّأ الإمام مالك، ومُسند أحمد بن حنبل.

الكُتب الصِّحاح

صحيح البخاريّ

الإمام البخاريّ هو أبو عبد الله محمّد بن إسماعيل بن إبراهيم الجعفيّ، وُلِد يوم الجمعة أو ليلتها، الموافق للثّالث عشر من شوّال من عام 194هـ، وقد كان مولده في مدينة بُخارى التي تقع غرب جمهوريّة أوزبكستان، وكان والده من أهل التّقوى والوَرَع، وقد تُوفّي عندما كان الإمام البخاري طفلاً صغيراً، فورِث عنه المال الكثير؛ فأنفق معظمه في طلب الحديث والسّفر لأجل هذه الغاية، وأنفق باقي ماله على الصّدقة.

يُسمّى صحيح البخاريّ حسب ما سمّاه مؤلّفه بـ (الجامع المُسند الصّحيح المُختصر من أمور رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وسُنَنه وأيّامه)، إلا أنّه يُعرَف اختِصاراً باسم صحيح البخاريّ، وقد جمع فيه صاحبه كمّاً هائلاً من الأحاديث المُختارَة ممّا صحَّ نقله عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم؛ حيث بلغ عدد ما جمعه من أحاديث النبيّ 7275 حديثاً بما فيها ما كان له أكثر مِن سَنَدٍ عن النبيّ، وبإسقاط المُكرَّر منها يبلغ عددها حوالي 4000 حديث تقريباً.

صحيح مسلم

جمع الإمام مسلم الحديث النبويّ في كتابه (المُسند الصّحيح المُختصر من السُّنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم)؛ وقد سُمِّي بصحيح مُسلم اختصاراً وتخفيفاً عن النّاس عند ذِكره، ويُعدّ هذا الكتاب أصحَّ كتابٍ بعد صحيح البخاريّ. وقد اقتصر الإمام مسلم في صحيحه على ما ثبت من الحديث عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وترك أيَّ حديثٍ فيه شيء من الضّعف ؛ لذلك بلغ كتابه من الصّحّة درجةً عاليةً، وقد انتهج في ذلك نهج شيخه البخاريّ، إلا أنّه رتّب صحيحه وفق الأبواب الفقهيّة، ممّا ميّز صحيحه عن صحيح البخاريّ وجعله أكثر تنظيماً، مع أفضليّة صحيح البخاري من حيث القوّة على صحيح مسلم.

كان الإمام مسلم على خلاف شيخه البخاريّ يتجنّب تشتيت روايات الحديث الواحد في كتب الفقه وأبوابه، بل عمَد إلى جمع الأحاديث في الموضوع الواحد في مكانٍ واحدٍ في كتابه، وقد قسَّم الإمام مسلم صحيحَه إلى كتب فقهيّة، مثل: الطّهارة، والصّلاة، والصّيام، والحجّ، وهكذا، وقسَّم كلّ كتابٍ من تلك الكتب إلى أبواب كذلك وفق الأبواب المناسبة لذلك، ثمّ عمد إلى تلك الأبواب ورتَّب الأحاديث التي وردت فيها ترتيباً دقيقاً، وقد بلغ عدد تلك الكتب 54 كتاباً؛ كان أوّلها كتاب الإيمان ، وآخرها كتاب التّفسير، أمّا عدد الأحاديث في صحيحه دون المُكرَّر فقد بلغ قرابة ثلاثة الآف حديث.

سُنَن أبي داود

صاحب السُّنن هو سليمان بن الأشعث بن شدّاد بن عمرو بن إسحاق بن بشير الأزديّ السجستانيّ، وسُمِّي السجستانيّ نسبةً إلى سجستان. وُلِد الإمام أبو داود السجستانيّ عام 202هـ، وانتقل إلى بغداد، وتتَلمذ على يدي الإمام أحمد بن حنبل ولازمه طويلاً، ثمّ انتقل إلى الحجاز، والعراق، وخراسان، والشّام، ومصر، وقد جمع في كتابه ما يقارب 5300 حديثٍ ، ثمّ استقرّ في البصرة وتوفّي فيها عام 275هـ عن عمرٍ يُناهز 73 عاماً.

سُنَن الترمذيّ

نُسِب كتاب سُنَن الترمذيّ إلى الإمام المُحدِّث أبي عيسى محمّد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحّاك السلميّ الترمذيّ، وُلِد في ترمذ إحدى بلدان ما وراء النّهر عام 209هـ، وقد تتَلمذ على يدي الإمام البخاريّ فتعلّم منه أصول الحديث، ثمّ تنقّل إلى عدّة بلدان لطلب الحديث، ومنها: خراسان، والعراق، والحجاز، وقد اشتُهِر بشدّة حفظه، ودِقّته، وأمانته، وعِلمه، ومن شيوخه: الإمام أحمد بن حنبل، وأبو داود.

جمع التّرمذيّ في كتابه ما يُفيد الفقيه والمتفقِّه؛ حيث ذكر الحديث في أحكام الفقه، ثمّ ذكر أسانيده والصّحابة الذين روَوه، وحكم على الحديث من حيث الصحّة والضّعف، فتفرَّد بذلك بين أصحاب السُّنن ، ثمّ بيِّن من الذين أخذوا بهذا الحديث من الفُقهاء ومن لم يأخذ به، وقد أصابه العمى في آخر حياته، وتوفّي عام 279هـ.

سُنَن النسائيّ

يُنسَب كتاب سُنَن النسائيّ إلى صاحبه الإمام النسائيّ، واسمه هو أحمد بن شعيب بن عليّ بن سنان بن بحر بن دينار النسائيّ، ويرجع أصله إلى مدينة نسا -من خراسان- التي يُنسَب إليها، ويصحُّ أن يُقال في نسبته: نَسَويّ ونَسائيّ. وُلِد النسائيّ عام 215هـ، وكان من أهل الورع والتُّقى، ومن تقواه أنّه كان يصوم صيام داود عليه السّلام؛ فيصوم يوماً ويفطر يوماً. سكن النسائيّ مصر فترةً من حياته، وفيها انتشرت تصانيفه، وأخذ عنه النّاس من علمه، ثمّ انتقل بعد ذلك إلى دمشق، وتوفّي فيها يوم الاثنين الثّالث عشر من شهر صفر عام 300هـ؛ عن عمرٍ يُناهز 85 عاماً.

سُنَن ابن ماجة

ابن ماجة هو محمّد بن يزيد الربعيّ القزوينيّ، وكنيته أبو عبد الله، أمّا ماجة فهو لقبٌ كان يُعرَف به والده يزيد، كما اشتُهِر بالرَّبعيّ نسبةً إلى ربيعة. وُلِد ابن ماجة في قزوين وإليها يُنسَب، وقد كانت ولادته عام 209هـ، وقد ارتحل إلى العراق، والبصرة، والكوفة، وبغداد، ومكّة، والشّام، ومصر، والريّ؛ لطلب الحديث وتدوينه، وتوفّي يوم الاثنين، في الثاني والعشرين من رمضان عام 273هـ، وكان عمره حينها 64 عاماً.

مزيد من المشاركات
ما هي مراتب القدر

ما هي مراتب القدر

مرتبة العلم مرتبة العلم هي أولى مراتب القدر، وهي الإيمان الجازم بأنَّ الله -سبحانه وتعالى- عالم بكل شيء بعلمه القديم، وعلمه ليس كعلم المخلوقات، فهو علم عام وشامل لكل شيء ومن جميع النواحي والأحوال، فالله -عزَّ وجلَّ- عالمٌ بكل الأمور بتفاصيلها الدقيقة والتي لا يعلمها أحد غيره، وإن أدرك الإنسان هذه المرتبة وآمن بها فلن يضل أبدًا. وتوجد العديد من الأدلة على هذه المرتبة في القرآن الكريم والسنة النبوية، ومنها قوله -تعالى-: (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ
علم اللغة التاريخي والمقارن

علم اللغة التاريخي والمقارن

علم اللغة التاريخي والمقارن إن علم اللغة التاريخي علم يهتم بدراسة اللغة وتطورها عبر القرون والأزمان، وما يحدث عليها من تغيير عبر الزمان والظروف، ويضم هذا العلم قضايا متعدة في البحث كالأصوات وبنية الكلمات والجمل والدلالات المختلفة، كدراسة الاستفهام في اللغة العربية عبر القرون على سبيل المثال. أما علم اللغة المقارن فهو أحد فروع علم اللغة التاريخي، ويتناول في الدراسة مجموعة لغات تنتمي إلى أسرة لغوية واحدة من خلال عقد مقارنة بينها، مثل البحث في التشابه في البنية والمعاجم بين لغتين أو مجموعة لغات،
أقوال عن الرجل

أقوال عن الرجل

أقوال عن الرجل إنّما الرجل العظيم ذلك الذي لا يسود ولا يُساد. أفضل الرجال من تواضع عن رفق، وزهد عن قدرة، وأنصف عن قوة. إن أُشيعت الرجولة، أصبحت الحياةُ أهونَ وأيسر. يولد الرجال متساوين مهما اختلف تاريخ ميلادهم، لكن الفضائل تصنع الفروق فيما بينهم. الرجل ذو الكرامة لا يقاس بعدد الأصدقاء من حوله وهو في عز نجاحه بل بقدرته على عدم نسيان أولئك الذين ساعدوه عندما كانت حاجته أكبر. المحنة تصنع الرجال، ورغد العيش يصنع الوحوش. لا ينبل الرجل حتى يكون فيه خصلتان: العفة عن أموال الناس، والتجاوز عنهم.
أنواع الطباعة اليدوية

أنواع الطباعة اليدوية

أنواع الطباعة اليدوية تتنوّع الطباعة اليدوية وتتناسب مع العديد من متطلّبات الطباعة، وللتعرّف على هذه الأنواع، بالإمكان الاطلاع على الآتي: الطباعة الحجرية تُعد من أنواع الطباعة القديمة والتي ظهرت عام 1798م، ومبدأها قائم على استخدام صحيفةٍ أو حجرٍ مُسطّحٍ أملس، ورسم عليه الشكل المطلوب باستخدام أقلام تلوين دهنية، وبعد ذلك يتم تغطية باقي اللوحة أو سطح الحجر بطبقةٍ رقيقةٍ من الماء، بحيثُ يلتصق فقط بالمناطق الفارغة غير الدهنية، وبالتالي فإن المنطقة المرسومة هي ما يتم طباعته على الورق. وتجدر الإشارة
تعريف التدريب

تعريف التدريب

التدريب التدريب (بالإنجليزيّة: Training) هو نشاط يهتمّ بنقل التعليمات والمعلومات؛ بهدف تطوير الأداء الخاص بالفرد المتلقّي لها، أو مساعدته على الوصول إلى مرحلة معينة من المهارات والمعارف، ويُعرَّف التدريب بأنّه عملية تهدف إلى تعليم مجموعة من المهارات الجديدة للأفراد؛ من أجل تنفيذ نشاط أو عمل ما. من التعريفات الأخرى للتدريب هو تزويد الأفراد بالخبرات المناسبة التي تساعدهم على تنمية المهارات الخاصة بهم، وزيادة معرفتهم؛ من خلال الاعتماد على تطبيق العملية التدريبيّة بأكثر الوسائل كفاءة. خصائص
اختبار الحمل في المنزل بدون جهاز

اختبار الحمل في المنزل بدون جهاز

مرحلة الحمل يحدث الحمل عندما يلقح الحيوان المنوي الذكري بويضة الأنثى ويخصبها في قناة فالوب في العادة، مما يؤدي إلى تكون البويضة المخصبة التي تُعرف بالزيجوت (بالإنجليزية: Zygote). وتبدأ البويضة المخصبة بالانقسام والنمو لتصل إلى الرحم بعد 5-7 أيام من الانقسام والنمو. ويستمر الحمل لما يقرب من 40 أسبوعاً ، بدءاً من اليوم الأول لآخر دورة حيض، ويتم تقسيم الحمل إلى ثلاث مراحل رئيسية. وتتميز المرحلة الأولى من الحمل بتغيرات جسدية كبيرة نتيجة التغيرات الهرمونية، حيث تعاني الحامل من التعب الشديد، وانتفاخ
طرق تسمين الجسم

طرق تسمين الجسم

النحافة على الرغم من كون السمنة واحدة من أكبر المشاكل الصحيّة في العالم، إلا أنّ معاناة الأشخاص من النحافة تعتبر مشكلةً على حدٍّ سواء، وتُعَد النحافة شائعة لدى النساء أكثر منها لدى الرجال، إذ قد تواجه النساء هذه المشكلة بنسبةٍ أكثر بمرّتين أو ثلاثة من الرجال؛ حيث تعاني 2.4% من النساء فوق عمر العشرين من مشكلة النحافة، بينما يعاني ما نسبته 1% من الرجال منها، وفي الحقيقة قد يتمتّع الأشخاص بأوزانٍ طبيعية بالنسبة لوضعهم الصحّي لكنّهم يرغبون باكتساب المزيد من الوزن ؛ إمّا من أجل تحسين صورة أجسامهم،
بحث عن الصدق والأمانة

بحث عن الصدق والأمانة

تعريف الصدق يرجع الصدق في اللغة إلى الجذر اللغوي (صَدَقَ) وهو أصل يدل على ما كان قويًا في قوله وعمله، وأيضا الجذر اللغوي من(الصاد والدال والقاف) يدل على الأمر الصلب، فيقال رمح صادق أي رمحٌ صلب، وبهذا يكون الصدق صلب وقوي في نفسه، بخلاف الكذب الذي يُعد ضعيفاً في نفسه ولا قوة له أمّا الصّدق في الاصطلاح، فقد تنوعت تعريفات السلف ومنها: إذا كان مع الله تعالى فهو الوفاء بالعمل . إذا كان مع النفس هو استواء السر والعلانية. إذا كان في اللفظ هو القول بالحق ولو في مواطن الشدة. إذا كان في التعامل فهو قول