لماذا سمي الحواريون بهذا الاسم

لماذا سمي الحواريون بهذا الاسم

لماذا سمّي الحواريون بهذا الاسم

تعددت أقوالُ العُلماء في سبب تسمية الحواريّين بهذا الاسم، وفيما يأتي بيان أقوالهم:

  • سُمّي الحواريّون بذلك لتصديقهم الأنبياء، وشهادتهم لهم بالصّدق، وقال الزّجاج: الحوايّون هم المخلصين والذين نقّوا من كلّ عيب، وقال ابن الأنباريّ: هم المجاهدون.
  • سُمّي الحواريّون بذلك لأنّهم تصلحُ لهم الخِلافة، ونقل هذا القول ابن أبي حاتم وابن جرير وغيرهم عن قتادة.
  • سُمّي الحواريّون بذلك لبياض ثيابهم؛ وهو قول بعض العُلماء والصحابة كابن عباس -رضي الله عنه-.
  • سُمّي الحواريّون بذلك لأنهم كانوا يُحوّرون الثياب؛ أي يغسلونها، وقد نقل هذا القول وَابْن جرير عَن أبي أَرْطَاة، وكُل ما يُبيّض الثياب فهو الحور؛ فقد كانوا يُحوّرون الثياب ويُبيّضونها.
  • سُمّي الحواريّون بذلك لأنهم أصفياء الأنبياء ، وهو قول الضّحّاك، وقيل لأنّهم وزراء الأنبياء، أو مُناصريهم، وهو قول قتادة وسفيان بن عيينة.
  • سُمّي الحواريّون بذلك لنُصرتهم لعيسى -عليه السلام-؛ فكُلُّ مَن يقوم بالنُّصرة فهو حواريّ.
  • قيل الحواريّون تعني الصيّادين، وسمّوا بذلك لأنّهم كانوا يعملون بالصّيد، وهو قول ابن عبّاس وغيره، وقيل: المُلوك، وقال الضحّاك ومُقاتل: القصّارون، وقال الفرّاء: إنهم خاصةُ أصحاب الأنبياء، وقال قُطرب: هُم الذين يُنظّفون الثياب ويغسلونها.

من هم الحواريون

تُطلق الحواريّون على أصحاب عيسى -عليه السلام- الذين آمنوا به وناصروه، ومنهُ قولهُ -تعالى-: (فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ)، فكانوا أصحابهُ وخاصّته ومُناصروه الذين وقفوا معه ضدّ الذين كفروا به من بني إسرائيل ، ووقفوا معه بتبليغ دعوته، وقيل: هُم قصّارون مرّ بهم نبي الله عيسى -عليه السلام-، فآمنوا به، واتّبعوه، وناصروه، وأصبحوا وزراءه وأصفياءه، وقيل: هُم أصفياء الأنبياء، وهُم أصحاب عيسى -عليه السلام- الخُلصاء؛ الذين آمنوا وصفت قُلوبهم من الكُفر والنِفاق، وأخذوا عنه تعاليمه، وانتشروا في القُرى؛ لِنشرها بين الناس.

وذكر الألوسيّ في تفسيره أنهم اثنا عشر رجلاً، أو تسعةٌ وعشرون، اتّبعوا دعوة عيسى -عليه السلام- ، وكانوا إذا عطشوا أو جاعوا ضربوا بأيديهم الأرض، فيُخرج الله -تعالى- لهم الأكل والشُرب، وأمر الله -تعالى- عباده أن يكونوا أنصاراً له في جميع أحوالهم؛ بأقوالهم، وأفعالهم، وأموالهم، وأنفُسِهِم، وأن يستجيبوا لله -تعالى- ورسوله، وجاء ذكرهم في القرآن الكريم في قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنصَارَ اللَّـهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّـهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّـهِ فَآمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَت طَّائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ)، وقيل إن الحواريّ تُطلق على كُلّ أنصار الأنبياء، لِقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- : (لكُلِّ نَبيٍّ حَوارِيٌّ، والزُّبَيرُ حَوارِيَّ، وابنُ عَمَّتي).

موقف الحواريين من دعوة عيسى وصفاتهم

صفات الحواريين

توجد العديد من الصفات التي اتّصف بها الحواريّون، وفيما يأتي بيانها:

  • الرأفة والخُشوع لما أنزله الله -تعالى-، وهم كثيروا الرحمة بالناس، وشديدوا القناعة والزُّهد والرضا بما أعطاهم الله -تعالى- من الدُنيا.
  • الإخلاص لعيسى -عليه السلام-، والدعوة إلى الحق، والإيمان بالله -تعالى-، والتضرُّع إليه ودُعاؤه ، كما كانوا أصفياء النية لله -تعالى-، وأصفياء الأنفُس من الهوى.

إيمان الحواريّين

أمر الله -تعالى- الحواريّين بالإيمان به وبرسوله، فاستجابوا لأمره ودعوته، لِقوله -تعالى-: (وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ)، وذكر الله -تعالى- في آيةٍ أُخرى أنهم آمنوا به وبالإنجيل، فقال -تعالى-: (رَبَّنا آمَنَّا بِما أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنا مَعَ الشَّاهِدِينَ)، وكانوا على ثقةٍ بالله -تعالى- وإيمانٍ عميقٍ به، لِقولهِ -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنصَارَ اللَّـهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّـهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّـهِ).

طلب الحواريّين مائدة من السماء لتطمئنّ قلوبهم

ذكر ابن عباس وسلمان الفارسيّ وعمّار بن ياسر -رضي الله عنهم- أن عيسى -عليه السلام- طلب من الحواريّين صيام ثلاثين يوماً، وبعد إتمامهم الصيام طلبوا منه أن يُنزّل عليهم مائدةً من السماء ؛ لتطمئنّ قُلوبهم بأن الله -تعالى- قد قبل صيامهم، وحتى تكون لهم عيداً، فنصحهم نبيُّهم وقال لهم إنه يخاف أن لا يؤدّوا شُكرها، وأنّهم لن يقدروا على تأدية شُروطها، وأمرهم بأن لا يسألوا كما كان بنو إسرائيل يطلبون من موسى -عليه السلام- أموراً على سبيل التعجيز، ولكنّهم أصرّوا عليه بسؤال الله -تعالى- بإنزالها، فأنزلها الله -تعالى- عليهم بين غمامتين، وجعلها تقترب منهم وهم ينظرون إليها.

فنزلت بين يدي عيسى -عليه السلام- وهي مُغطاةٌ بمنديل، فكشفها وقال: "بسم الله خير الرازقين"، وكان عليها سبعةٌ من الحيتان، مع سبعة أرغفة، فبدأ الفُقراء بالأكل منها، وكان عددُهم قريباً من الألف وثلاثُ مئة شخص، وذكرها الله -تعالى- في سورة المائدة في القُرآن بقوله: (إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُوا اللَّـهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ* قَالُوا نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ* قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّـهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ* قَالَ اللَّـهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَّا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ).

وسُمّيت سورة المائدة بهذا الاسم؛ لأنها السورة الوحيدة التي تحدّثت عن طلب الحواريّين من عيسى -عليه السلام- إنزال المائدة من السماء، وكان هذا الطلب منهم؛ لتكون دليلاً على صدق عيسى -عليه السلام-، ومعجزةً حسية يرونها بأعيُنهم، فأنكر عليهم نبيُّهم ذلك؛ لظنّه أن طلبهم هذا إنما هو تكبُّرٌ وسخط، فبرّروا طلبهم بأن أخبروه أنهم يُريدون الأكل منها ولتطمئنّ أنفسهم،

مزيد من المشاركات
المتنبي يمدح سيف الدولة

المتنبي يمدح سيف الدولة

نبذة عن المتنبّي هو أبو الطيّب أحمد بن الحسين المُتنبِّي ، وُلِد في مدينة الكوفة سنة 303هـ، وهو الشاعر الذي ذاع صيته في القرن العاشر الميلاديّ، حيث عبَّر في شِعره عمّا يختلج في نفس الإنسان من مشاعر الحزن، والاكتئاب، والاعتزاز بالنفس، وقد تجاوزت أشعارُه المسافات، والأزمان لتصل إلى النفس العربيّة في كلّ مكان، وزمان، ومن الجدير بالذكر أنّ المُتنبِّي عاش في زمنٍ مُضطرِب، ناهيك عن الأسى الذي خلَّفَته في نفسه بعض الأحداث في الحياة التي كان يعيشها، وقد انعكس ذلك على شعره؛ فلم يكن والده ذا شأن في تلك
عمل حلى للعيد

عمل حلى للعيد

حلى العيد تعد الحلويات من الأطباق الأساسية التي تقدم في المناسبات، وهي مفضلةً لدى العديد من الأفراد ولها أنواع متعددة لعل أشهرها حلى العيد الذي يعتبر من الحلويات الشهية المعروفة في مختلف دول العالم العربي والغربي، ويتميز بتنوع أصنافه، وأشكاله، ونكهاته، والذي يتم تحضيره بطرق مختلفة تبعاً للعادات الغذائية لكل بلد، وفي هذا المقال سنتعرف على طريقتين لعمل حلى العيد. الغريبة بالفستق الحلبي والتمر المكوّنات أربعة أكواب من الدقيق الأبيض. كوبان من الزبدة المذابة. كوبان من السكر البودرة. أربعة أكواب من
وصفات لعلاج الكحة والبلغم

وصفات لعلاج الكحة والبلغم

الكحة والبلغم يُصاب الكثير من الأشخاص في فصل الشتاء بالعديد من الأمراض التي تؤثر على صحتهم بشكل كبير، مثل: الإنفلونزا، والزكام، والبرد، وذلك نتيجة ضعف جهازهم المناعي، وهناك الكثير من الأعراض التي قد تصاحب هذه الحالات، مثل: انسداد الأنف، واحمرار العينين، والبلغم، والكحة الشديدة، وإلى جانب العلاجات التي يوصي بها الطبيب فقد يلجأ البعض لتجربة بعض الوصفات الطبيعية المنزلية التي تعالج الكحة والبلغم. وصفات لعلاج الكحة والبلغم الزنجبيل يمتاز الزنجبيل بخصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات، إلى جانب كونه
الفرق بين النص المعلوماتي و النص الأدبي

الفرق بين النص المعلوماتي و النص الأدبي

الفرق بين النص المعلوماتي والنص الأدبي من حيث التعريف النصّ المعلوماتي: هو كتابة تُقدم عددًا من المعلومات والحقائق عن أحداث أو أشياء، أو شخصيات، والغرض الرئيسي من النص المعلوماتي هو تعريف القارئ بالعالم وموجداته، أما النص الأدبي فيعرف على أنّه: الكتابة التي تحمل بعض الخصائص الشعرية والفنية، وتنطوي على عوالم خيالية يطرحها الكاتب بأساليب جمالية تميز النص الأدبي. الفرق بين النص المعلوماتي والنص الأدبي من حيث المحاور يمكن التفريق بين النص المعلوماتي، والنص الأدبي عن طريق عدد من المحاور التي تنظم
هل يمكن للأجانب شراء العقارات في السعودية

هل يمكن للأجانب شراء العقارات في السعودية

هل يمكن للأجانب شراء العقارات في السعودية؟ إليك الإجابة نعم، يمكن للأجانب (المقيمين غير السعوديين) في المملكة العربية السعودية تملك العقارات وفقًا لعدة شروط تعتمد على القانون الخاص لنظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره الصادر عن مجلس الوزراء السعودي في تاريخ 6 نيسان من عام 2000م، وأبرزها ما يأتي: يمكن للأشخاص الأجانب المقيمين في المملكة إقامة نظامية تملك العقارات بغرض السكن الخاص، بعد الحصول على موافقة من وزارة الخارجية. يمكن للمستثمرين غير السعوديين المرخص لهم بمزاولة الأنشطة المهنية أو
مقال عن دخان المصانع

مقال عن دخان المصانع

دخان المصانع والتلوث البيئي يتلوث الهواء نتيجة وجود المواد الضارة على هيئة غازات أو سوائل أو مواد صلبة إلى الغلاف الجوي، والتي ينتج معظمها بسبب الملوثات المنبعثة من المصانع، وتنقسم مسببات تلوث الهواء إلى قسمين هما: مسببات طبيعية المنشأ: وهي التي تحدث نتيجة العمليات الطبيعية، وتتضمن الآتي: غازات الكبريت والكلور الناجمة عن البراكين. الدخان والرماد الناشئ عن حرائق الغابات. العواصف الترابية والرملية والانحلال البيولوجي. مسببات بشرية المنشأ: وهي التي تشكِّل معظم مصادر تلوث الهواء، وتتضمن الآتي: حرق
فوائد الميرمية للبنات

فوائد الميرمية للبنات

الميرمية الميرمية أو كما هو متعارف عليها حشيشة مريم، أو القصعين، أو العيزقان، أو القويصة، أو السالمية، إذ تختلف تسميتها من مكانٍ إلى آخر، واسمها العلمي هو "Salvia officinalis"، وهي من فصيلة الشجيرات المعمّرة دائمة الخضرة، وأوراقها ذات لون أخضر يميل في بعض الأحيان إلى اللون الرمادي، وتشتهر هذه النبتة بملمس أوراقها الناعم، ورائحتها الزكيّة الحادّة.عرفت هذه النبتة في مختلف دول العالم ، وأصبحت تستخدم كنوع من أنواع نباتات الزينة في بعض الحدائق وأمام المنازل، كما أنّها تستخدم بكثرة في الطبّ، حيث
الاختراعات الحديثة في مجال الطب

الاختراعات الحديثة في مجال الطب

الاختراعات الحديثة في مجال الطب واكب الطب مجال التكنولوجيا على مر السنين، وبسبب الاختراعات في المجالات الطبية والصيدلانية تم إنقاذ عشرات الأرواح على هذه الأرض، وهذه الاختراعات كانت نتيجة للرغبة في تحسين أوضاع المرضى وعلاجهم بطرق عملية ومبتكرة، ومن الاختراعات الطبية الحديثة: الأطراف الصناعية تمكن عدد لا بأس به من ذوي الإعاقات الجسدية من الاستفادة من هذا الاختراع الرائع حيث مكنهم من العيش بدون استخدام الكراسي أو العكازات، وقد بدأ هذا الاختراع في الازدهار في عام 1980م، حيث تُصنع هذه الأطراف من