لماذا خلق الله الناس مختلفين

لماذا خلق الله الناس مختلفين

اختلاف الخلائق عن بعضها

يعدّ الاختلاف بين الناس سنّة من سنن الله -تعالى- في خلقه، فقد خلق الله -تعالى- خلقاً لا يختلفون وهم الملائكة، وخلق خلقاً لا يقدرون على الاختلاف كالجمادات، فكان من تمام كمال و قدرة الله تعالى أن يخلق خلقاً مختلفين، قال -تعالى-: ﴿وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ * إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ).

ومع اختلاف أهل العلم في قوله -تعالى-: (وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ)، هل يقصد به خلقهم للرحمة أم خلقهم للاختلاف، إلّا أنّ أهل العلم متفقون على أنّ الخلق مختلفون.

لماذا خلق الله الناس مختلفين؟ 

تأكيدًا على وحدانية الله

يقول الله -تعالى-: ﴿وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾، فالناظر في الكون يجد أنّ الاختلاف يتمثّل بخلق الثنائية في الكون مرة في المشاعر، مثل الرضا والغضب، والفرح والحزن، ومرة في المخلوقات الضخمة، كالسماء والأرض، والبر والبحر، وفي الناس كالذكر والأنثى، وفي أوصافهم كالغنى والفقر، والقصر والطول، والذكاء والبلادة.

وهذه الزوجية في كل المخلوقات وفي الناس بشكل خاص تدلّ على أنّ هناك إلهٌ واحد قد اختار الزوجية في المخلوقات ليطبّق سنة الاختلاف بينهم، فأصبح وجود الزوجية في أيّ نظام من أنظمة الكون يدل مباشرة على صاحب هذا النظام -وهو الإله الواحد الذي جعل الاختلاف بين الناس- دليل على استحقاقه وحده للعبادة .

عمارة الأرض

يقول الله -تعالى-: ﴿هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا﴾، إنّ الإنسان لا يستطيع لوحده أن يلبي حاجات يوم واحد من أيامه، فهو يحتاج في يومه إلى النجّار، والخباز، والمزارع، ورجل واحد لا يستطيع أن يقوم بكل هذا، يضاف إلى ذلك اختلاف الناس فيما يتقنونه، فمنهم يتقن صنعة الحدادة ولا يتقن صنعة النجارة.

إذاً فأصبح الاختلاف بين الناس سبب في نشوء الصناعات ليقوم كل إنسان بنفع إخوانه بأن يقدم لهم ما يتقن من الصناعات، وهم يتقنون صنعة أخرى يقدمونها لمن يحتاج إليها، فاختلاف الناس كان رحمة بهم، إذ أوجد التكامل بينهم ممّا سهل عليهم عمارة الأرض بإنشاء المجتمعات المتكاملة فيما بينها.

اختبار إيمان الفرد

يقول الله -تعالى-: ﴿وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ﴾ يعد اختلاف الناس فيما بينهم في الصحة، والمرض، والفقر، والغنى، وفي الابتلاء والسلامة، وكل ذلك يعد امتحاناً للفرد في إيمانه، يقول -صلّى الله عليه وسلّم-: (عِظَمُ الجزاءِ معَ عِظَمِ البلاءِ وإنَّ اللَّهَ إذا أحبَّ قومًا ابتلاَهم فمن رضيَ فلَهُ الرِّضا ومن سخِطَ فلَهُ السُّخط).

وبالاختلاف بين الناس يُمتحن الفرد في إيمانه وتدينه هل يرضى بقدر الله تعالى ويسعى إلى أن يغير حاله إلى الأفضل بما يُرضي الله -تعالى-، أم أنّه يسخط، ويسعى لتغيير حاله ما يغضب الله -تعالى- عليه، وأيضاً وجود الفقير اختبار للغني هل يؤدي شكر نعمة الغنى أم لا؟ ووجود المريض اختبار للمعافى، هل يؤدي شكر نعمة الصحة أم لا؟ إذ إن للابتلاء أنواع عدة ، فالابتلاء بالنعمة أشد من الابتلاء بالنقمة.

حفظ النسل وتكثيره

خلق الله -تعالى- البشر من ذكر وأنثى ليتحقّق بهذا الاختلاف بينهم تلبية الحاجة الفطرية لهم بالزواج، وينتج عن ذلك الذريّة التي يضمن بها استمرار النسل البشري ، قال -تعالى-: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ﴾، وبالاختلاف الحاصل بين الزوجين يتم التعارف بين الخلق وإنشاء الأسر، وتكثير المسلمين بما يحقّق عمارة الأرض.

تحقيق مبدأ المؤاخاة

يحقّق الاختلاف مبدأ التكامل بين الناس، فعلى رغم اختلاف الناس في اللّون، واللّغة، والثقافة، والاهتمامات إلّا إنّهم يشكلون وحدة واحدة في المجتمع تحكمها الأخوة الإسلاميّة، فهم كالأعضاء المتعدّدة في الجسد الواحد، وكالأخوة في العائلة الواحدة، يقول -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَثَلُ المُؤْمِنِينَ في تَوادِّهِمْ، وتَراحُمِهِمْ، وتَعاطُفِهِمْ مَثَلُ الجَسَدِ إذا اشْتَكَى منه عُضْوٌ تَداعَى له سائِرُ الجَسَدِ بالسَّهَرِ والْحُمَّى).

وكل مسلم عضو في المجتمع الإسلامي يشعر بمسؤوليته عن إخوانه مهما اختلفوا عنه، فهو يقبلهم ويسعى إلى أن ينفعهم، ويدفع عنهم الأذى، وينطلق بهذا العمل من قوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى يُحِبَّ لأخِيهِ ما يُحِبُّ لِنَفْسِهِ).

الحد من انتشار الفساد في الأرض

يقول الله -تعالى-: ﴿وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ﴾، فمن حكمة الله -تعالى- في خلقه أن جعلهم على تفاوت في الإيمان والالتزام، فمنهم الصالح المصلح، ومنهم الفاسد المضل، فلم يكونوا كلهم من أهل الصلاح، ولم يكونوا كلهم من أهل الفساد، فهذا الاختلاف أوجد الصالحين الذين يدفعون أذى أهل الباطل، ويبينون ضلالهم، ويردون كيدهم وظلمهم عن الخلق.

8إسلام
مزيد من المشاركات
طريقة عمل كيكة بلاك فورست

طريقة عمل كيكة بلاك فورست

كيكة بلاك فورست تُعرف كيكة البلاك فورست بكعكة أو تورتة كرز الغابة السوداء، وهي عُرفت بداية في ألمانيا، لذلك هي أحد أنواع الحلويات الألمانيّة المشهورة، ثمّ انتشرت فيما بعد ليصل صنعها إلى جميع أنحاء العالم، ويُعتمد عليها كإحدى الحلويات الأساسيّة في العديد من المناسبات ومنها: أعياد الميلاد، وحفلات الخطوبة، وحفلات الزفاف، والعزومات، فهي تتميز بمذاقها الشهي واللذيذ، إضافة إلى شكلها الجذاب والمميز. تُستخدم العديد من النكهات في تحضير هذه الكيكة وتزيينها، وهي بأنواع مختلفة ومنها: البلاك فورست
طرق تنعيم بشرة الوجه

طرق تنعيم بشرة الوجه

البشرة الناعمة يلعب الجلد دوراً مهماً في صحة أجسادنا، ولكن هناك العديد من الأمور التي يمكن أن تؤدي إلى جفاف الجلد كالتّعرض للمهيّجات والمواد الكيميائية، ونقص الرطوبة، وضعف الصحة العامة، والتّعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية بالإضافة إلى التغيرات الموسميّة في الطقس، وفي هذا المقال سنذكر نصائح للاهتمام بالبشرة ووصفات للحصول على بشرة ناعمة. طرق طبيعية لترطيب وتنعيم البشرة هناك العديد من الوصفات التي يمكن تطبيقها في المنزل لترطيب وتنعيم البشرة، ومنها ما يأتي: الزيوت تحتوي الزيوت على العديد من الأحماض
ما فائدة عصير الليمون

ما فائدة عصير الليمون

الليمون يُعرف الليمون بالاسم العلمي Citrus limon، وهو يُعدّ من أكثر الفواكه الحمضيّة شهرة في العالم، وهناك عدة طرق للاستمتاع بمذاقه، إلا أنّه يمتاز بحموضته، لذلك يستخدم عادةً بإضافته إلى الطعام أو بتحضير العصير الطبيعي منه، ونادراً ما تُأكل ثمرة الليمون وحدها، ويُعدّ الليمون مصدراً ممتازاً لفيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C)، والألياف، ويحتوي أيضاً على المركبات النباتيّة، والزيوت العطرية وغيره من الفيتامينات، والمعادن، ويزوّد تناول الليمون بالعديد من الفوائد؛ إذ يمكن أن يساعد على التقليل من
أحلى كلام عن الأصحاب

أحلى كلام عن الأصحاب

أحلى كلمات عن الأصدقاء الصديق هو حديث الروح، هو المرجع في كثيرٍ من الأمور، وهو الرفيق الأطول روحاً بعد الأم في رحلة الحياة الطويلة. الغنى ليس بالمال، بل بالأصدقاء. الصديق وقت الضيق. رب أخٍ لك لم تلده أمك. أخوك من آساك. أخوك من إن غاب عنك، رعى ودادك في غيابه. صديقي هو من أهدى إليّ عيوبي. تمهّل عند اختيار الصديق، وتمهل أكثر عند تغييره. الاشتياق أنواع: شوق الصديق ، وشوق الحبيب، وشوق الأهل. الصديق الحقيقي هو الذي يغفر للغيابات المفاجِئة بشوق. عندما أتحدث إلى صديقي في وقت الضيق، أشعر بالسعادة.
أبواب الصدقة في رمضان

أبواب الصدقة في رمضان

أبواب الصدقة الواجبة في رمضان أوجب جمهور الفقهاء صدقة الفطر في رمضان، إذ رُوِي عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنّه قال: (فرضَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ زَكاةَ الفطرِ طُهرةً للصَّائمِ منَ اللَّغوِ والرَّفثِ وطعمةً للمساكينِ)؛ فهي بمثابة الشيء الذي يُطهّر الإنسان، وأداء الزكاة المفروضة من أبواب الصدقة في رمضان، رُوِي عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنّه قال: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ أَجْوَدَ النَّاسِ بالخَيْرِ، وَكانَ أَجْوَدَ ما يَكونُ في شَهْرِ رَمَضَانَ إنَّ
طريقة اذابة الصابون

طريقة اذابة الصابون

الصّابون يُعد الصّابون من المنتجات التي لا يمكن الاستغناء عنها في حياتنا اليوميّة، فلا يمكن الشّعور بالنّظافة التّامة إلا عند غسل اليدين بالماء والصّابون، ويوجد الصّابون بأشكال تجاريّة كثيرة، منها، قوالب الصّابون الصّلبة، أو الصّابون السّائل، أو الصّابون على شكل رغوة، وغيرها، ولا تقتصر أشكال الصّابون على ذلك المستخدم لغسل الأيدي، بل يوجد الكثير من منتجات الصّابون: مثل شامبو الشّعر، وصابون الاستحمام، وصابون غسل الأطباق، وصابون الحلاقة، والصّابون المستخدم لغسل الملابس وغيرها الكثير من المنتجات
أول شيء خلقه الله

أول شيء خلقه الله

أوّل مخلوقات الله من مُقتضيات الإيمان بالله أن نؤمن بأنّهُ جلّ جلالهُ هوَ خالقُ كُلّ شيء، فهوَ -سُبحانهُ وتعالى- الذي خلَقَ السماوات والأرض وما بينهما في ستّة أيّام، وهوَ جلّ جلالهُ قادرٌ على أن يخلقهنّ بكلمة كُنّ فيكون، وقد خلقَ اللهُ الكون من العدم، وهُنا تكمُن عقدة العُقول البشريّة التي ينبغي لها الإيمان بقُدرة الله وعظمته. والحديث عن أوّل ما خلقَ الله في هذا الكون هوَ مدار اختلاف عند العُلماء، وفيما يأتي بيان ذلك: القلم قال بعضُ العلماء إنَّ أولَ ما خلقَ الله هوَ القلَم، وهذا القلَم كانت
أهمية المسؤولية الدولية

أهمية المسؤولية الدولية

أهمية المسؤولية الدولية تكمن أهمية المسؤولية الدولية في الآثار المترتبة عليها والتي هي: التعويض وهو أهم أثر يترتب على إثبات المسؤولية الدولية بحق إحدى الدول، ويكون على شكلين الأول: تعويض عيني ويتلخص في إعادة الحال إلى ما كانت عليه قبل الإقدام على العمل غير المشروع، والثاني: تعويض مالي، وهو عبارة عن مبلغ من المال يتم تقديره بقيمة الضرر الذي لحق بالدولة المتضررة، وهو الشكل الأغلب في العمل الدولي. الترضية في بعض الأحيان قد يكون نتيجة العمل غير المشروع ضررًا معنوياً جسيم لا ينفع معه التعويض العيني