لماذا جهر النبي بالدعوة

لماذا جهر النبي بالدعوة

سبب جهر النبي بالدعوة

كانت الدعوة في البداية سِرّية، وبفقيت على ذلك لمدّة ثلاثة أعوام، حتى أمر الله -تعالى- نبيّه بالانتقال من الدعوة السرّية إلى الجهرية، فقال -تعالى-: (فَاصدَع بِما تُؤمَرُ وَأَعرِض عَنِ المُشرِكينَ)، وهذا هو سبب جهر النبيّ بالدعوة، فَجَهَر رسول الله وأصحابه بالدعوة، وأوضح للمشركين ما هم فيه من الجهل والضلال، فعاندوه ورفضوا دعوته جهلاً وتكبّراً منهم، ولكنّه -صلى الله عليه وسلم- ثبت واستمرّ على دعوته بعرض الحجّة والدليل، فلمّا رأوا العجز من أنفسهم على مواجهته، وردّ الحُجّة بالحُجّة، بدأوا بالتضييق على رسول الله وصحابته وإيذاؤهم، وبخاصة الضعفاء منهم، والذين لا ظهر لهم يحميهم، فتعرّض العديد منهم للتعذيب والسبّ والشتم والإيذاء.

وقد كانت الدعوة في بدايتها سرّاً، فقد كان معظم الناس غارقون في ظلمات الجهل والضلال، ولم يصدح بها رسول الله حتى آمن معه عددٌ قليلٌ جداً، ثم جهر بها فكانت القلوب متعطّشةً لمن ينقذها ممّا كانت تعيش فيها، فجاء الإسلام ليخرجهم من هذا الظلام إلى النّور حتّى تمكّن في قلوبهم، فاستجابوا لأمر ربهم ورسوله -صلّى الله عليه وسلّم-، وأحبّوه وأخذوا بما نزل عليه من القرآن الكريم ، وطبّقوه وانتهجوه في حياتهم، وعلِموا أنّ الطريق المستقيم إنما يكون باتّباع الرسول وما أُنزل عليه، واجتناب ما نهى عنه، فحفظوا القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ، وتعلّموا أحكام هذا الدين وسُننه، فكانت الهمّة والاستعداد منهم، وكان الذكاء والفطنة من البيئة التي عاشوها، فانسجمت معاً حتى أخرجت جيلاً متمسّكاً بالوحي وعاملاً عالماً به.

وكان لأبي بكر الصديق -رضي الله عنه- دورٌ في الدعوة إلى جنبِ النبيّ؛ حيث قام إلى الكعبة المشرّفة وبدأ يخطب بالناس، وكان تعرّض الصحابة الكِرام للأذى دافعاً لهم للثبات على دينهم، ولم يأذن الله لرسوله وأصحابه بالانتقال إلى المرحلة الجهرية من الدعوة إلا بعد أن أصبح للإسلام قاعدةٌ صلبةٌ متينة، لا تَتَزَعْزع بما يعصف بها، ومع ذلك فإن الجهر في بدايته لم يكن للجميع، بل كان يقع ضمن دائرة الأقربين من بني هاشم وبني عبد المطلب، فقال -تعالى-: (وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ* وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ)، ثم توسّعت هذه الدائرة لتصل إلى قريش، وهم الفئة الممثّلة لغالبية سكّان مكة، وهؤلاء وإن لم يستجيبوا جميعاً لدعوة الرسول، إلّا أنّهم قاموا بحمايته، ولم يخرج عنهم إلا أبا لهب، وقد كان رسول الله رسولاً إلى الإنس والجنّ أجمعين.

موقف المشركين من الجهر بالدعوة

تعرّض رسول الله للأذى من قِبَل قومه بعدما جهر بدعوته، فقام عمّه أبو طالب بحمايته من أذى قومه، ولم تُطاوعه نفسه بترك نصرة ابن أخيه، إلا أنّه أبى أن يفارق دينه وأصرّ على الكفر، وقد بذلت فيه قريش ما بوسعها في سبيل دَحْر هذه الدعوة، فكانت تصدّ الناس عن سبيل الله، وتؤذي رسول الله ومَن آمن معه بالقول والفعل، رغم أنّهم ما عهدوا على رسول الله كذباً، فقد أخرج البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: (لَمَّا نَزَلَتْ: (وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأقْرَبِينَ)، صَعِدَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى الصَّفَا، فَجَعَلَ يُنَادِي: يا بَنِي فِهْرٍ، يا بَنِي عَدِيٍّ -لِبُطُونِ قُرَيْشٍ-، حتَّى اجْتَمَعُوا، فَجَعَلَ الرَّجُلُ إذَا لَمْ يَسْتَطِعْ أنْ يَخْرُجَ أرْسَلَ رَسولًا لِيَنْظُرَ ما هُوَ، فَجَاءَ أبو لَهَبٍ وقُرَيْشٌ، فَقالَ: أرَأَيْتَكُمْ لو أخْبَرْتُكُمْ أنَّ خَيْلًا بالوَادِي تُرِيدُ أنْ تُغِيرَ علَيْكُم، أكُنْتُمْ مُصَدِّقِيَّ؟ قالوا: نَعَمْ، ما جَرَّبْنَا عَلَيْكَ إلَّا صِدْقًا، قالَ: فإنِّي نَذِيرٌ لَكُمْ بيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ فَقالَ أبو لَهَبٍ: تَبًّا لكَ سَائِرَ اليَومِ، ألِهذا جَمَعْتَنَا؟ فَنَزَلَتْ: (تَبَّتْ يَدَا أبِي لَهَبٍ وتَبَّ ما أغْنَى عنْه مَالُهُ وما كَسَبَ)).

وكانت قريشٍ تُفكّر بأنّ نهاية آلهتهم ودينهم الذي يتّبعونه منذ زمن آبائهم وأجدادهم ستكون على يد النبيّ وأصحابه، فانتهجت معاداة رسالة الإسلام من خلال نشْر الادّعاءات الباطلة عن رسول الله والقرآن الكريم والصحابة السابقين إلى الإسلام، فقالوا عن رسول إنّه ساحرٌ ومجنونٌ وشاعرٌ، وهذا النهج من العداوة تعرّضت له جميع الرسالات السابقة قبل الإسلام، وقد ردّ القرآن على جميع هذه الأقاويل والادّعاءات الباطلة. ورأى سادات قريش أنّ الإسلام سيلغي سيادتهم وثراءهم الناتج من تجارتهم، ممّا دعاهم للمزيد من إيذاء رسول الله، فيروي عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قائلاً: (بيْنَما رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَائِمٌ يُصَلِّي عِنْدَ الكَعْبَةِ وجَمْعُ قُرَيْشٍ في مَجَالِسِهِمْ، إذْ قَالَ قَائِلٌ منهمْ: ألَا تَنْظُرُونَ إلى هذا المُرَائِي أيُّكُمْ يَقُومُ إلى جَزُورِ آلِ فُلَانٍ، فَيَعْمِدُ إلى فَرْثِهَا ودَمِهَا وسَلَاهَا، فَيَجِيءُ به، ثُمَّ يُمْهِلُهُ حتَّى إذَا سَجَدَ وضَعَهُ بيْنَ كَتِفَيْهِ).

وبسبب أذاهم الشديد دعا عليهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقال ابن مسعود: (فَوَاللَّهِ لقَدْ رَأَيْتُهُمْ صَرْعَى يَومَ بَدْرٍ، ثُمَّ سُحِبُوا إلى القَلِيبِ، قَلِيبِ بَدْرٍ، ثُمَّ قَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: وأُتْبِعَ أصْحَابُ القَلِيبِ لَعْنَةً)، وما كان دعاء الرسول عليهم إلّا لِما شاهده منهم من الوقوف في وجه كلّ مَن أراد الدخول في الإسلام، وممّا يدل على ذلك أنّ جبريل -عليه السلام- عرض عليه أن يُرسل عليهم ملك الجبال ليُطبق عليهم الأخْشَبين من شدّة أذيّتهم، وقد روى عبد الله بن عمرو -ري الله عنه- فقال: (بيْنَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي بفِنَاءِ الكَعْبَةِ، إذْ أقْبَلَ عُقْبَةُ بنُ أبِي مُعَيْطٍ فأخَذَ بمَنْكِبِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ولَوَى ثَوْبَهُ في عُنُقِهِ فَخَنَقَهُ به خَنْقًا شَدِيدًا، فأقْبَلَ أبو بَكْرٍ فأخَذَ بمَنْكِبِهِ ودَفَعَ عن رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وقالَ: (أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وقدْ جَاءَكُمْ بالبَيِّنَاتِ مِن رَبِّكُمْ))، وما زال هذا الأذى مستمرّاً حتى وصل الأمر بهم للاتّفاق على قتله ومحاولتهم لذلك عدّة مرّات، حتى أذِن الله -عزّ وجلّ- له ولأصحابه بالهجرة إلى المدينة المنورة .

دروس وعِبر مستفادة من جهر النبيّ بالدعوة

اقتضت سنّة الله -تعالى- في عباده الدّاعين إليه أن تكون طريقهم مليئةً بالمشقّة والتعب، وذلك مرتبطٌ بما يلازم عبوديّة الإنسان لربّه، فقد قال -تعالى-: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)، وذلك بأن يسير في حياته وفق قواعد الإسلام، وأن يعمل جاهداً على أن يرسي هذه القواعد في مجتمعه، متحمّلاً ما يصيبه من الأذى في سبيل تحقيق هذا الهدف، ليتحقّق مفهوم التكليف، ويظهر صدق الصادق وكذب الكاذب في ادّعاء محبة الله -تعالى- ورسوله صلّى الله عليه وسلّم، قال -تعالى-: (أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّـهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)، وينطبق ذلك على أنبياء الله ورسله كونها سنّةٌ من سنن الله في خلقه، وهذا الأمر يعدّ طبيعياً لا يخلو منه طريق الدعوة، فكلّما ازدادت المشقّة وكبُرَ الابتلاء عُلِمَ أن هذا هو الطريق الصحيح إلى الله، وأنّ الوصول إلى الهدف ونصر الله بات قريباً.

وقد تميّزت الدعوة الإسلامية بالعالميّة، ويظهر ذلك من خلال خروج رسول الله إلى الطائف كي يدعو أهلها إلى الإسلام، فلم يسكن ولم يهدأ رسول الله لحظةً في سبيل نشر الدعوة الإسلامية داخل مكة وخارجها، فمجرّد أن يلتمس في أيّ مكانٍ احتماليّة استجابة أهله إلى دعوته، يخرج إليهم ويدعوهم إلى توحيد الله -تعالى-، ومع ذلك فإن أهل الطائف رفضوه وآذوه وطردوه، وضربوه حتى سال الدم من قدميه الشّريفتين، وذلك يدلّ على عدم انحصار الإسلام لفئةٍ أو طائفةٍ معيّنةٍ من البشر، ويحثّ الدُّعاة على الثبات على طريق الدعوة إلى الله، فإن لم تستجب طائفةٌ من البشر، فلا بدّ من أنّ طائفة أخرى ستستجيب، فقد دعا رسول الله أهل مكّة ولم يستجيبوا له، فخرج إلى الطائف فلم يستجيبوا له، ولمّا عاد إلى مكة لم يهدأ؛ بل استمرّ بدعوة أهلها حتى استجاب له الأنصار في بيعة العقبة ، فكانت هذه الاستجابة هي البذرة التي نبتت منها الدعوة الإسلامية.

الدعوة في مكة

بدأ نزول الوحي على سيدنا محمد -صلّى الله عليه وسلّم- أولاً ليُعَلّمه ويخبره بنبوّته، ثم بعد ستّة أشهر جاءه ليخبره بأداء الرسالة، وأمره بالقيام بها، فقال -تعالى-: (قُمْ فَأَنذِرْ)، فاستجاب الرسول لأمر ربّه، وبدأ بتنفيذ أمر الله بما يستطيع ووِفْق ما أُتيح له من الظروف المحيطة به، وبما يكون مناسباً مع مَن يدعوهم من الطبائع والمذاهب المختلفة، وقد اقتضت هذه الأمور أن تمرّ الدعوة بمجموعةٍ من المراحل في مكة المكرمة بما يتناسب مع الواقع الذي تواجهه هذه الدعوة ، حتى تتحقّق الأهداف المرجوّة منها، مع ضرورة التنبّه إلى أنّ الثمار لا تأتي بسرعة، وإنّما تحتاج لوقتٍ من الزمن، وهذه التغييرات في أساليب الدعوة يمنحها الحيوية والمرونة، والثبات على الهدف، وملاءمة الواقع والثقافات والأفكار.

مزيد من المشاركات
أيهما أكبر الإلكترون أم البروتون

أيهما أكبر الإلكترون أم البروتون

الإلكترونات والبروتونات في الذرة جميع المواد والكائنات الحية على وجه هذا الكوكب تتكون من الذرات، وهي حجر الأساس لكل تكوين أو جسم عرفته البشرية، وتتميز الذرة بصغر حجمها الشديد، والذي من المستحيل على الإنسان ملاحظتها بعينه المجردة. وبعد عدٌة دراسات استطاع العلماء في القرن التاسع عشر وصف البنية الذرية للأجسام. وتتكون الذرة من نواة، وتحتوي النواة على بروتونات ونيوترونات، وهناك إلكترونات تدور حول النواة في مدارات منتظمة، وإنه جدير بالذكر أن معظم مساحة الذرة فارغة، وتحافظ الذرة على شكلها عن طريق قوى
وصفات الأفوكادو

وصفات الأفوكادو

وصفات الأفوكادو الأفوكادو ثمرةٌ من شجرةٍ مكسيكيّة المنشأ، تنتشر في جميع أنحاء أمريكا الوسطى، وتُصنّف من أسرة النباتات المُزهرة، توفّر الأفوكادو أكثر من عشرين نوعاً من الفيتامينات والمعادن المُختلفة، منها البوتاسيوم، والفوليك أسيد، حيث يُساعد على السيطرة على ارتفاع ضغط الدّم. يُمكن استخدام الأفواكادو في تحضير مُختلف أنواع السّلطات الصيفيّة والصلصات مثل صلصة الأفوكادو، وحمّص الأفوكادو والكثير غيرها من الوصفات. الناتشو بصلصة الأفوكادو المكونات لخليط الخُضار: ثلاث حبّات من الطّماطم المخليّة من
العوامل الكيميائية المؤثرة على البيئة

العوامل الكيميائية المؤثرة على البيئة

العوامل الكيميائية المؤثرة على البيئة تتعدد العوامل الكيميائية التي تؤثر على البيئة، ونُدرج في ما يأتي عدد من هذه العوامل: الغازات العادمة يُعدّ انبعاث الغازات العادمة من أهم العوامل الكيميائية التي تؤثر في صحة وسلامة البيئة من حولنا، وتتسبب بإلحاق الضرر في النظام البيئي، إذ تنتج هذه الغازات بسبب الصناعات المختلفة المنتشرة في كافة أنحاء العام. ومن أخطر هذه الغازات ثاني أكسيد الكربون، وثاني أكسيد الكبريت، وغاز الأمونيا، وممّا لا شك فيه بأنّ هذه الغازات تسببت بثقب الأوزون ، والاحتباس الحراري.
استخدامات السليلوز

استخدامات السليلوز

استخدامات السليلوز يعتبر السليلوز واحد من أكثر المواد الطبيعية استخدامًا وأحد أهم المواد التجارية الخام، أهم مصادره الطبيعية، الألياف النباتية؛ القطن والكتان والقنب والجوت جميعها تقريبًا من السليلوز، والخشب؛ يتكون بمعدل 42% من السليلوز، ومن أهم استخدامات السليلوز هي ما يأتي: صناعة الورق يتم فصل السيليلوز بسهولة عن باقي المكونات الأخرى في النباتات نظرًا لكونه غير قابل للذوبان في الماء، وكان أوائل من أوجد طريقة لصنع الورق من السليلوز بكفاءة عالية وجودة جيدة هم الصينيون وذلك تقريبًا في عام 100م.
أنواع سمك الهامور

أنواع سمك الهامور

أنواع سمك الهامور الهامور هو نوع من الأسماك كبيرة الفم وثقيلة الجسم، ويأتي بعدة أنواع تعيش في مختلف مياه العالم، وفيما يلي بعض أهم أنواع سمك الهامور: الهامور الأسود هو أكبر أنواع أسماك الهامور في المحيط الأطلسي ، حيث تتواجد في أعماق خليج المكسيك والمحيط الأطلسي ولكنها تتواجد بكثرة في فلوريدا كيز والبهاما، ويبلغ وزن الهامور الأسود 45.4 كيلوجرام وبطول 1.2 متر. الهامور الرمادي يشبه هذا النوع الهامور الأسود إلا أن الهامور الرمادي يبلغ أقصى وزن له 22.7 كيلوجرام فقط، ويتم العثور عليه في جميع أنحاء
أضرار مرقة الدجاج - فيديو

أضرار مرقة الدجاج - فيديو

مرقة الدجاج هيَ مَرقة تُحضَّر من عِظام الدّجاج أو من اللحم مع عِظام الدّجاج، يُستخدم فيها ماء، وبهارات، وتوابل ليتمّ استِخلاص النّكهة الموجودة في المَرقة. أنواع مرقة الدجاج المَرقة الجاهزة. المرقة الطبيعيّة التي تُحضر في البيت، وهي أفضل؛ لأنّها لا تُضاف لها مادّة المونوصوديوم غلوتاميت حيث تعدّ مفيدةً جداً. أضرار مرقة الدّجاج الجاهزة إنّ المُكعّبات الجاهزة يُمكن أن تكون فيها مادّة تسمّى المونوصوديوم غلوتاميت؛ وهي عبارة عن مادّة مُعزّزة للنّكهة؛ حيث إنّ بعضَ الأشخاص يُمكن أن يتحسّسوا منها
تطبيقات على قانون نيوتن الثاني

تطبيقات على قانون نيوتن الثاني

أهم التطبيقات على قانون نيوتن الثاني لقد قام العالم إسحاق نيوتن بالتَّوسُع والتَّعمُق في الأعمال السابقة لاستاذ الفيزياء في جامعة أوريغون جاليليو غاليلي، حيث إن جاليليو غاليلي كان هو مَن قَام بتطوير أول القوانين الدقيقة للحركة، حيث أظهرت قوانينه وتجاربه أن جميع الأجسام تتسارع بنفس المُعدَّل بغض النظر عن حجم هذه الأجسام وكُتلتها، كذلك قام اسحاق نيوتن بالتَّوسُع والتَّعمُق في أعمال رينيه ديكارت والذي كان قد نشر مجموعة من قوانين الطبيعة في عام 1644م. يتم تطبيق قانون الثاني في الغالب من قبل
طريقة عمل الكبة اللبنانية

طريقة عمل الكبة اللبنانية

الكبّة اللبنانية تعدّ الكبّة من المقبلات الأساسية لدى الكثير من العائلات على مادة الطعام في الدول العربيّة المختلفة، وذلك لشكلها الجذاب، ومذاقها اللذيذ، وتشتهر سوريا، ولبنان بصناعة الكبّة من البرغل الناعم، ويتجه العديد من الناس لتناول الكبّة في المطاعم أو تحضيرها في البيت، وذلك لسهولة إعدادها، ومكوّناتها بالسيطة والمتوفرة في أغلب المنازل، وفي هذا المقال سنتعرّف على طريقة تحضير الكبّة اللبنانية. المكوّنات نصف كيلو من البرغل الناعم. كيلو من اللحم الطازج. نصف كيلو من اللحم المفروم. رأسان كبيرتان