كيفية صلاة الفجر بالتفصيل

كيفية صلاة الفجر بالتفصيل

صفة فريضة الفجر

طريقة أداء فريضة الفجر

و صلاة الفجر المفروضة ركعتان؛ يبدأهما بتكبيرة الإحرام، وذلك بقول: "الله أكبر"، ثمّ يقرأ سورة الفاتحة، ويُسَنّ أن يقرأ بعدها بطِوال المُفصَّل من سور القرآن؛ من سورة الحُجرات إلى آخر سورة البروج، أو ما بين الستّين آيةً إلى المئة؛ لِما ثبت في صحيح البخاري عن أبي برزة الأسلمي -رضي الله عنه-: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي الصُّبْحَ وأَحَدُنا يَعْرِفُ جَلِيسَهُ، ويَقْرَأُ فيها ما بيْنَ السِّتِّينَ إلى المِائَةِ)، وذلك في حال الحضر.

أمّا في السفر، فيقرأ المُصلّي ما شاء من القرآن بعد الفاتحة؛ فقد ثبت أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- صلّى الصبح بالمُعوَّذتَين في سفره. ثمّ يُكبّر للركوع رافعاً يديه، ويُسبّح في ركوعه قائلاً: "سبحان ربّي العظيم" ثلاثاً على الأقلّ، ثمّ يُكبّر رافعاً يديه، مُعتدلاً من الركوع، قائلاً: "سمع الله لمن حَمِده، ربّنا لك الحمد"، ثمّ ينتقل إلى السجود، ويُسبّح قائلاً: "سبحان ربّي الأعلى" ثلاثاً، وهكذا في الركعة الثانية، ثمّ يجلس في نهايتها للتشهُّد، والصلاة الإبراهيميّة، ثمّ يُسلّم عن يمينه وشِماله.

صلاة الفجر في جماعة

صلاة الفجر هي نفسها صلاة الصبح، ويُؤدّي المسلم صلاة الفجر في المسجد جماعةً، أو في البيت، ويجوز لمن يُؤدّيها في البيت أن يُؤدّيها بمُجرّد قول المُؤذّن: "الله أكبر"؛ فهي إعلامٌ بدخول الوقت، ولا يُشترط انتظار انتهاء المؤذّن، إلّا أنّ من السنّة أن يُردّد المسلم عقب المؤذّن، ويدعو بالدعاء المأثور: (اللَّهُمَّ رَبَّ هذِه الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ، والصَّلاةِ القائِمَةِ، آتِ مُحَمَّدًا الوَسِيلَةَ والفَضِيلَةَ، وابْعَثْهُ مَقامًا مَحْمُودًا الذي وعَدْتَهُ) .

وإن صلّاها في جماعةٍ وكانت الصلاة قائمةً، فلا يشتغل عنها بصلاة تحيّة المسجد أو السنّة القبليّة لصلاة الفجر؛ لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ فلا صَلَاةَ إلَّا المَكْتُوبَةُ) ، وإن شاء قضى السنّة بعد الفرض.

صفة سنّة الفجر

سُنّة الفجر ركعتان يركعهما المسلم قبل الفريضة، وقد وردت عن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- عدّة أحاديث ترغّب فيهما، منها قول رسول الله: (رَكْعَتَا الفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَما فِيهَا)، وهما سبب لدخول الجنة إن أدّاهما المسلم مع بقية النوافل، وذلك كما ورد في الحديث: (من ثابرَ على اثنتي عشرةَ رَكعةً في اليومِ واللَّيلةِ دخلَ الجنَّةَ أربعًا قبلَ الظُّهرِ، ورَكعتينِ بعدَها، ورَكعتينِ بعدَ المغربِ، ورَكعتينِ بعدَ العشاءِ، ورَكعتينِ قبلَ الفجرِ).

ويُسَنّ للمُصلّي أن يقرأ في الأولى بعد الفاتحة قوله -تعالى-: (قُولُوا آمَنَّا بِاللَّـهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) وفي الثانية قوله -تعالى-: (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّـهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّـهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ)، وله أن يقرأ في الأولى بسورة الشرح، وفي الثانية بسورة الفيل، أو بسورتَي الكافرون والإخلاص.

الجهر في صلاة الفجر

تُعَدّ صلاة الفجر من مواطن الجهر بالصلاة؛ فقد اتّفق الفقهاء على أنّه يُسَنّ الجهر بالقراءة في الفجر للإمام، أمّا المنفرد في صلاته فيُخيّر بين الجهر والإسرار في الصلاة الجهرّية، والجهر أفضل؛ سواءً كان يُصلّيها أداءً، أو قضاءً، في وقتها، أو في غيره، وللعلماء في ضبطِ حدّ الجهر والإسرار فيها أقوال عدّة، بيانها فيما يأتي:

  • القول الأول: قال الحنفيّة بأنّ أقل الجهر إسماعُ المصلّي غيره ممّن ليسوا بقُربه، كإسماع الصفّ الأول، وأقلّ الإسرار إسماع النفس، أو ممّن بالقرب، كرجلٍ، أو رجلين.
  • القول الثاني: قال المالكيّة بأنّ أقلّ الجهر بالنسبة للرجل إسماع مَن يليه، وأقلّ إسراره تحريك لسانه، أمّا المرأة فالجهر عندها يتمثّل بأن تُسمع نفسها.
  • القول الثالث: قال كلٌّ من الشافعيّة والحنابلة بأنّ أقلّ الجهر للمُصلّي إسماع من يليه، وأقلّ الإسرار إسماع النفس، ولا يجوز للمرأة أن تجهر بالصلاة بوجود أجنبيٍّ عنها.
أمّا بالنسبة للجهر والإسرار حال القضاء؛ فإن قُضِيت الفجر ليلاً فيُجهَر بها، واختلف العلماء في أقوالهم إن قُضِيت نهاراً؛ فقِيل إنّها تُقضى سرّاً؛ بالنظر إلى وقت القضاء، وقِيل تُقضى جهراً؛ بالنظر إلى الأصل فيها.

وقت صلاة الفجر

صلاة الفجر أو صلاة الصُّبح، والصُّبح في اللغة يُراد به: أوّل النهار، كما يُطلَق عليها صلاة البرد، ولها خمسة أوقاتٍ؛ بالنظر إلى حُكمها، وبيان ذلك فيما يأتي:

  • وقت الفضيلة: وهو أوّل الوقت؛ أي بطلوع الفجر الثاني.
  • وقت الاختيار: وهو من أوّل وقتها؛ أي من طلوع الفجر الثاني إلى آخره، ويُعرَف بالإِسفار؛ أي الإضاءة والظهور.
  • وقت الجواز دون كراهةٍ: إلى طلوع الحُمرة؛ أي الحُمرة التي تظهر قبل طلوع الشمس.
  • وقت الجواز مع الكراهة: ويكون إلى طلوع الشمس.
  • وقت التحريم: وهو تأخير صلاة الفجر إلى الوقت الذي لا يسع أداء الصلاة كاملةً.

أول وقت صلاة الفجر

يبدأ وقت صلاة الفجر بطلوع الفجر الثاني، ويُسمّى الفجر الصادق، وذلك كما ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم-، حيث قال: (إنَّ للصلاةِ أولًا و آخرًا، وإنَّ أولَ وقتِ الفجرِ حين يطلعُ الفجرُ، وإنَّ آخرَ وقتِها حين تطلعُ الشمسُ)، وهو الوقت ذاته الذي يُمسك فيه الصائم، ويُفرَّق بين الفجر الأول والثاني بثلاثة أمورٍ، هي:

  • الفرق الأول: الامتداد والاعتراض؛ فالفجر الأول يمتدّ من الشرق إلى الغرب، والثاني مُعترضٌ من الشمال إلى الجنوب.
  • الفرق الثاني: مدّة الإضاءة؛ فالأول يضيء ثمّ يذهب نوره، أمّا الثاني فيضيء، ثمّ تزداد الإضاءة إلى أن تطلع الشمس.
  • الفرق الثالث: الاتّصال والانقطاع بالأُفق؛ فالأول منقطعٌ عن الأفق، أمّا الثاني فمتّصلٌ.

آخر وقت صلاة الفجر

يمتدّ وقت صلاة الفجر إلى ما قبل طلوع الشمس؛ وذلك لِما ثبت عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (ووَقْتُ صَلاةِ الصُّبْحِ مِن طُلُوعِ الفَجْرِ ما لَمْ تَطْلُعِ الشَّمْسُ)، وتُكرَه الصلاة بعد صلاة الصبح وطلوع الشمس من جهة الفعل والزمان، وتنتهي الكراهة بتمام طلوع الشمس، وكماله.

قنوت الفجر

تعريف القنوت

للقنوت في اللغة عدّة معانٍ، منها: الطاعة، والصلاة، وطول القيام، والسكوت أثناء الصلاة، وأشهرها الدعاء، فالقانت هو الداعي، أمّا القنوت في الشرع، فهو: الدعاء في الصلاة بموضعٍ مخصوصٍ، وينحصر في صلاة الصبح، وصلاة الوتر، وحين النوازل.

حكم القنوت

قنوت صلاة الفجر عند أهل العلم موضع اختلاف في الآراء تبعاً لأدلة كلّ منهم، وخلاصة أقوالهم في المسألة كما يأتي:

  • القول الأول: قال الحنفيّة والحنابلة بعدم مشروعيّة القنوت في الفجر، وهو كذلك قول عددٍ من الصحابة والتابعين، منهم: ابن عباس، وابن عمر، وابن مسعود، والثوري.
  • القول الثاني: قال المالكيّة باستحباب القنوت في الفجر، وهو إمّا أن يكون قبل ركوع الركعة الثانية، أو بعده، والأفضل أن يكون قبل الركوع، دون التكبير قبله، ولا يترتّب على تركه شيئاً.
  • القول الثالث: قال الشافعيّة بأنّ القنوت سُنّةٌ، وأكّد الإمام النووي عليها، ولا تبطل الصلاة بتركه، إلّا أنّ تركَه عمداً أو سهواً يترتّب عليه سجود السهو، وقالوا بأنّه يكون بعد الرفع من ركوع الركعة الثانية، ولا يصحّ قبله، وإن فعله فيُعيده بعد الركوع، ثمّ يسجد للسهو.

صيغة القنوت

وردت عدّة صِيغٍ لدعاء القنوت، وفيما يأتي ذكرٌ لبعضها:

  • (اللَّهمَّ اهدِني فيمَن هدَيتَ، وعافِني فيمَن عافَيتَ، وتوَلَّني فيمَن توَلَّيتَ، وبارِكْ لي فيما أعطَيتَ، وقِني شَرَّ ما قضَيتَ، إنَّكَ تَقضي، ولا يُقضى عليكَ، إنَّهُ لا يَذِلُّ مَن والَيتَ تبارَكتَ رَبَّنا وتَعالَيتَ).
  • (اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ كلَّهُ ونشكرُكَ ولا نَكْفُرُكَ ونخلَعُ ونترُكُ من يفجرُكَ اللهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونسجُدُ وإليكَ نسعى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشَى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكفارِ مُلْحِقٌ).

فضل صلاة الفجر

تترتّب على صلاة الفجر العديد من الفضائل؛ إذ إنّ الملائكة تشهدها، فيسألهم الله عن حال العباد، وهو الأعلم بهم، فيُجيبون: (تَرَكْناهُمْ وهُمْ يُصَلُّونَ، وأَتَيْناهُمْ وهُمْ يُصَلُّونَ)، كما أنّ حضور الفجر جماعةً علامةً على صدق الإيمان، وبراءة من النفاق؛ ودليل ذلك قول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (ليسَ صَلَاةٌ أثْقَلَ علَى المُنَافِقِينَ مِنَ الفَجْرِ والعِشَاءِ، ولو يَعْلَمُونَ ما فِيهِما لَأَتَوْهُما ولو حَبْوًا، لقَدْ هَمَمْتُ أنْ آمُرَ المُؤَذِّنَ، فيُقِيمَ، ثُمَّ آمُرَ رَجُلًا يَؤُمُّ النَّاسَ، ثُمَّ آخُذَ شُعَلًا مِن نَارٍ، فَأُحَرِّقَ علَى مَن لا يَخْرُجُ إلى الصَّلَاةِ بَعْدُ).

الأسباب المُعينة على صلاة الفجر

من الأسباب المُعينة على أداء صلاة الفجر:

  • ضمان صلاح القلوب؛ ويكون ذلك بتعهّد أداء العبادات، كالذكر، وقراءة القرآن، واجتناب المحرّمات والمنهيات، وأداء الأوامر والواجبات، وحفظ حدود الله -سبحانه-، وعدم تعدّي أيٍّ منها.
  • تذكير النفس دائماً بالآيات والأحاديث المُرغّبة في صلاة الفجر من وقتٍ إلى آخرٍ، قال الله -تعالى-: (وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ)، وبذلك يُقبل العبد على ربّه راغباً طامعاً في ما لديه من الأجر والثواب.
  • التذكير الدائم بفضل صلاة الجماعة، وخاصةً صلاة الفجر، حيث قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن صَلَّى الصُّبْحَ فَهو في ذِمَّةِ اللهِ، فلا يَطْلُبَنَّكُمُ اللَّهُ مِن ذِمَّتِهِ بشيءٍ فيُدْرِكَهُ فَيَكُبَّهُ في نَارِ جَهَنَّمَ)، فقد وعد الله -سبحانه- بحماية من أدّى الفجر جماعةً، ورعايته، وحفظه، إضافةً إلى أنّه وُعِد بالعطايا، ومن أجلّها رؤية الله -عزّ وجلّ-، حيث قال النبي -عليه الصلاة والسلام-: (أما إنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ كما تَرَوْنَ هذا، لا تُضَامُّونَ -أوْ لا تُضَاهُونَ- في رُؤْيَتِهِ فَإِنِ اسْتَطَعْتُمْ أنْ لا تُغْلَبُوا علَى صَلَاةٍ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وقَبْلَ غُرُوبِهَا، فَافْعَلُوا).
  • الأخذ بالأسباب المُعينة على القيام لأداء صلاة الفجر في وقتها، ومنها: النوم باكراً، وتجنُّب السهر والمسامرة إلى آخر الليل، وغيرها من الأسباب.
  • تعظيم أمر الصلاة في القلب، ومجاهدة الشيطان ووساوسه.
  • الحرص على ذكر الله فور الاستيقاظ، ثمّ الوضوء.
  • الثقة والإيمان بما أعدّه الله -سبحانه- من الأجر والثواب للمحافظين على صلاة الفجر في وقتها.
  • الحرص على ترديد الأذكار المشروعة قبل النوم، ومنها: آية الكرسي، والمُعوّذتان.
8إسلام
مزيد من المشاركات
بحث عن أسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الإنسان

بحث عن أسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الإنسان

توماس أديسون يرجع الفضل لاكتشاف المصباح الكهربائيّ إلى توماس أديسون الحاصل على 1093 براءة اختراع، عمل في تجارة الأعمال، وأتاح له ذلك إمكانية التسويق لمخترعاته بسهولة، وُلد في الحادي عشر من شهر شباط عام 1847م في ولاية أوهايو بمدينة ميلانو، وقد نشأ في أسرة ميسورة الحال، وأجبرته الظروف على أن لا يكمل تعليمه، ويغادر مدرسته عام 1859م، ليبدأ بالعمل في السكك الحديدية ما بين مدينتي ديترويت وبورت هورون في ولاية ميشيغان حيث عاشت أسرته، وفي عام 1870-1875م قام بتطوير منتجات التلغراف، وفي عام 1877م طوّر
طريقة تقشير اليدين والقدمين

طريقة تقشير اليدين والقدمين

تقشير اليدين والقدمين تعاني العديد من النساء من خشونة ملمس اليدين والقدمين نتيجة استخدام المنظفات والمواد الكيميائيّة التي تضر في طبيعة هذه المناطق وتغير لونها، مما يسبب ظهورهما بشكل غير لائق ويسبب لها الإحراج والخجل، فيسعى بعضهن لاستخدام الكريمات الجاهزة لتقشير وتنعيم اليدين والقدمين، فالتقشير بشكل منتظم يمنع تراكم الجلد الميت عليهما، لكن توجد بعض الطرق الطبيعية والمنزلية التي يمكن من خلالها تقشير هذه المناطق وتنعيمها، وتبيضها بتكاليف بسيطة وسهلة التحضير. طرق تقشير اليدين والقدمين زيت الزيتون
مدينة أزمير

مدينة أزمير

مدينة أزمير أزمير من المدن الواقعة في دولة تركيا، ولعلها إحدى أشهر مدنها وأهمّها، وهي تمتد على طول ساحل خليج أزمير إلى الغرب من تركيا، وتعتبر الميناء الأبرز للدولة في القسم الآسيوي منها، ويبلغ عدد سكانها وفق إحصائيةٍ حديثةٍ ما يقارب الأربعة ملايين نسمة، وتبلغ مساحتها حوالي أحد عشر ألف كيلومتر مربع، وتعرف المدينة بأنّها عروس بحر إيجة، بالإضافة إلى اكتسابها لقب لؤلؤة البحر، في إشارةٍ إلى جمالها وطبيعتها الأخاذين، ومكانتها البحرية المهمّة والمميّزة، وفي هذا المقال سنتحدّث عن بعض المعلومات العامّة
ما اسم صغير الدب

ما اسم صغير الدب

اسم صغير الدب  يُطلق على الدب الصغير اسم الديسم، (بالإنجليزية: Cubs)، وعلى الرغم من وجود أنواع مختلفة من الدببة، إلا أنّ جميع هذه الأنواع تتشابه بالأجسام الممتلئة المغطاة بالفراء، والرؤوس المستديرة، والسيقان القصيرة. صفات صغير الدب تتشابه صغار الدببة بالصفات الشكلية العامة ، وكذلك بالصفات السلوكية الرئيسية، ولكن تختلف بعض صفات صغار الدببة، على حسب اختلاف نوع الدب، وفيما يأتي توضيح لذلك: صغير الدب الأسود الأمريكي تولد الدياسم بعد فترة حمل تُقارب 7 أشهر، وعند الولادة تزن الصغار أقل من 0.5 كغم،
طريقة عمل عصير القرع

طريقة عمل عصير القرع

القيمة الغذائية للطحين الأبيض العنصر الغذائي 100 غرامٍ من الطحين الأبيض الطاقة 333 سعرة حراريّة البروتين 10.00 غرام الدهون 0.00 غرام الكربوهيدرات 76.67 غرام الألياف 3.3 غرام الحديد 1.20 ملليغرام الصوديوم 0.0 ملليغرام عصير القرع مدّة التحضير عشر دقائق مدّة الطهي دقيقة تكفي لِ ثلاثة أشخاص المكوّنات خمسمئة ملليلترٍ من خل التفّاح . مئتا غرامٍ من نكتار الكُمّثرى. ست ملاعق كبيرة من هريس القرع. ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من توابل فطيرة التفاح. ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من القرفة. ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من جوزة الطيب.
تعريف القراءة المتعمقة

تعريف القراءة المتعمقة

تعريف القراءة المُتعمّقة تتنوّع أنواع القراءات للنصوص المُختلفة في اللغة، فهناك القراءة السطحية والقراءة المُتعمّقة وغيرها، وموضوع هذا المقال هو القراءة المُتعمقة، وهي قراءة للنصّ بعُمق ونشاط ممّا يُعزّز فهم الكلام والتعمُّق في المعاني ويساعد على التركيز فيها وتحديد المعلومات المُهمّة، وهذا يأتي بعد القراءة السطحية، فتؤدي للفهم والتوصل لمقصود الكاتب من كتابة النص. فوائد القراءة المُتعمّقة للقراءة المُتعمقة أهميّة كبيرة؛ لأنّها تُحقّق الكثير من الفوائد، أهمّها أنّها: تُحفّز الذهن. تُخفّف
كيف تزيد من لياقتك البدنية

كيف تزيد من لياقتك البدنية

اللَّياقة البدنيّة إنّ تعريف اللّياقة البدنيّة يعتمد على الإنسان وطبيعة حياته اليوميّة؛ فاللياقة البدنيّة بالنسبة للفرد العادي هي المقدرة الجسديّة على القيام بالواجبات والمهمّات والأعباء اليوميّة، التي تتطلب عادةً مجهودًا عضليًّا دون الشُّعور بالتّعب والإرهاق والإعياء كالمشي وصعود الدَّرج والذَّهاب إلى العمل أو السُّوق مشيًا أو القيام بالأعمال المنزليّة. أمّا اللَّياقة البدنيّة للرِّياضيين فهي مستوى الكفاءة الجسديّة للرِّياضيّ لأداء رياضته من البداية وحتى نهاية الوقت المُحدد لها دون تعبٍ أو
طريقة الجريش في قدر الضغط

طريقة الجريش في قدر الضغط

الجريش تشتهر معطم مناطق الجزيرة العربيّة، وفلسطين، والأردن بأكلة الجريش، وهي عبارة عن قمح مجروش يُعرف شعبيّاً باسم اللقيمي، ويتم تحضيره كوجبة غداء دسمة، أو في اليوم الثاني من العرس كغداء لأهل العروس وخاصّة في فلسطين في مدينة الخليل. وتختلف طريقة تحضير الجريش من منطقة إلى أخرى، حيثُ سنتعرّف في هذا المقال على طريقتين مختلفتين لعمله. طريقة الجريش في قدر الضغط المكوّنات كوب كبير من الجريش. نصف كوب من الأرز المصري. ربع إصبع زبدة ذائبة. حبة بصل مفرومة. مكعب ماجي. عبوة صغيرة من لبن الزبادي. ملعقة