كيفية صلاة العيد عند الشافعية

كيفية صلاة العيد عند الشافعية

كيفية صلاة العيد عند الشافعية

تؤدّى صلاة العيد بعد طلوع الشمس، وبمجرّد طلوع شمس يوم العيد يكون قد بدأ وقت الصلاة، ويستمرّ وقتها إلى زوال الشمس ، لكن يسنّ تأخيرها إلى أن ترتفع الشمس قدر رمح اتّباعاً لهدي النبيّ -صلى الله عليه وسلّم-، وللخروج من وقت الكراهة.

وينبغي أن يسبق المسلمون الإمام، فإن خرج عليهم يُنادَى "الصلاة جامعة"، فيتقدّم الإمام ويكبّر تكبيرة الإحرام، ويبدأ بالصلاة ولا ينتظر أحدًا، ولصلاة العيد هيئتان؛ الأولى على الوجه الأقلّ والثانية على الوجه الأكمل، وسيتمّ بيان كيفيّة أدائهما عند الشافعية فيما يأتي:

كيفية صلاة العيد على الوجه الأقل

صلاة العيد عبارة عن ركعتين تؤدّيان كما تؤدى سائر النوافل؛ فينوي فيهما المصلّي أداء صلاة العيد ولا يجب عليه أداء التكبيرات في الركعتين الأولى والثانية؛ لأنّ التكبيرات ليستا ركنًا من أركان صلاة العيد بل هي سنّة مستحبة، وبالتالي لا يُسجد سجود سهو لتركها.

كيفية صلاة العيد على الوجه الأكمل

تؤدى صلاة العيد على هيئتها الأكمل من خلال الآتي:

  • البدء بالصلاة بتكبيرة الإحرام.
  • ومن ثمّ الإتيان بدعاء الاستفتاح عقب ذلك.
  • وبعدها يأتي المصلي بتكبيرات صلاة العيد الزائدة، وعددها في الركعة الأولى سبع تكبيرات؛ بحيث يفصل المصلي بين كلّ تكبيرتين بمقدار آية لا هي بالطويلة ولا بالقصيرة.
  • ويسبّح المصلّي خلال وقت الفصل ولا يسكت، كما يسنّ له أن يكبر ويهلل ويمجّد، وقد ذكر بعض الفقهاء قول: "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر" وهنّ الباقيات الصالحات، فله أن يقولها، ويستحبّ أن يرفع المصلي يديه مع كلّ تكبيرة.
  • ثمّ يتعوّذ بعد الانتهاء من التكبيرات، ويبدأ بالفاتحة مباشرة دون أن يتخلّل بين التعوّذ والقراءة شيء.
  • وبعد الفاتحة يقرأ المصلي سورة (ق) أو (الأعلى).
  • ثمّ يكبّر ويركع ويُكمل ركعته الأولى.
  • ثمّ يأتي بتكبيرة الاعتدال، ويعتدل لأداء الركعة الثانية.
  • ويأتي بعدها بخمس تكبيرات بين كلّ تكبيرة والأخرى تسبيح.
  • ثمّ يتعوّذ ويقرأ الفاتحة، وبعدها سورة (القمر) أو (الغاشية) كاملةً مع الجهر بها، ويتمم بعدها الركعة الثانية.

مكان صلاة العيد عند الشافعية

يستحبّ أداء صلاة العيد في الصّحراء حتى يحضرها الجميع، أمّا إذا كان المسجد واسعًا أو كانت له مكانة وفضل خاص؛ مثل الحرم المكي والمدني وبيت المقدس؛ فيصلّي الناس حينها في المسجد، وكذلك إن كان هناك عذر من مطر ونحوه، أما إذا كان المسجد ضيّقًا فالأولى أن يصلي الناس في الصحراء.

كيفية خطبة العيد عند الشافعية

لا تختلف خطبة العيدين عن خطبة الجمعة من حيث أركانها وسننها، فأركانها خمسة:

  • أوّلها حمد الله -تعالى- .
  • الصلاة على رسوله الكريم -صلى الله عليه وسلّم-، ولفظهما متعيّن، والظاهر أنّ ما يكفي في التشهّد من اللفظ يكفي في الخطبة، ويُستحب كذل الإتيان بالصلاة على آل النبيّ بعد الصلاة عليه.
  • الوصية بتقوى الله -تعالى-؛ من خلال التحذير من الاغترار بالدنيا وارتكاب المعاصي، والحضّ على طاعة الله -تعالى- و الإحسان .
  • قراءة آية في إحدى الخطبتين، ولا بأس إنْ تضمّنت وعدًا أو وعيدًا أو قصةً أو حكمًا.
  • دعاء الخطيب للمؤمنين في الخطبة الثانية، ويستحبّ أن يدعو لولاة أمور المسلمين بالتقوى والعدل والصلاح.

ويندب أن يفصل الإمام بين الخطبتين بجلوس، وأن يبدأ الخطبة الأولى بتسع تكبيرات والثانية بسبع تكبيرات، وإن كانت الخطبة في عيد الفطر يسنّ للإمام أن يتحدّث فيها عن أحكام صدقة الفطر، أمّا في عيد الأضحى فيتحدّث عن أحكام الأضحية ويحضّ المسلمين عليها.

ما يستحب فعله قبل صلاة العيد

يستحبّ للمسلم يوم العيد القيام بالسنن والآداب الآتية:

  • الاغتسال والتنظّف.
  • حلق الشّعر.
  • تقليم الأظافر.
  • التطيّب.
  • لبس أحسن الثياب في العيد، ويستحبّ أن تكون ثيابه بيضاء اللون، وإن كان عنده ثوب واحد يغسله ويلبسه في العيد والجمعة، وهذه الأمور تستحبّ حتى لمن لا يريد حضور صلاة العيد؛ لأنّ الهدف منها هو إظهار الزينة.
  • الذهاب إلى المصلى مبكراً للاستعداد لصلاة العيد؛ حتى يتمكّن من أخذ المجلس المناسب القريب من الإمام.
  • الأكل قبل صلاة عيد الفطر، ويستحبّ أن تكون تمرات، وأن يكون عددها وترًا، أما في عيد الأضحى فلا يأكل إلا بعد الرجوع من الصلاة.
  • الذهاب إلى المصلى مشياً على الأقدام، ولا يركب المسلم إلا إن عجز على المشي.

ما يستحب فعله بعد صلاة العيد

يستحبّ للمسلم إذا رجع من صلاة العيد أن يرجع من طريق مختلف عن الذي أتى منه، ولا بأس بأن يرجع راكبًا مع القدرة، ويجوز للمسلم التنفّل -أي أداء صلاة النوافل- بعد صلاة العيد أو قبلها ولا يكره له ذلك، ويجوز ذلك في البيت أو في الطريق أو في المصلى.

5إسلام
مزيد من المشاركات
كيف تعالج حروق الوجه

كيف تعالج حروق الوجه

كيف تعالج حروق الوجه؟ يمكن علاج حروق الوجه السطحية ذات السماكة الجزئية أو ما يُعرف بحروق الدرجة الأولى (بالإنجليزية: First-degree burns) التي تحدث عند تعرّض الطبقة الخارجية من الجلد للحرق في عيادة الطوارئ الخارجية، أما بالنسبة للحروق العميقة أو الأكثر سماكة فإنّ علاجها يحتاج إلى دخول المستشفى وتلّقي العلاج المناسب لتسكين الألم والعناية بالجروح، وبشكلٍ عام فإنّه يفضل علاج حروق الوجه دون تضميدها، بل يتم تركها مكشوفة، علمًا أنّ الهدف الرئيسيّ لعلاج حروق الوجه يتمثل بإعادة وجه المصاب إلى طبيعته
الوسواس القهري الفكري

الوسواس القهري الفكري

الوسواس القهريّ الفكريّ يُعَدُّ اضطراب الوسواس القهريّ (بالإنجليزيّة: Obsessive compulsive disorder) نوعاً من اضطرابات القلق الذي يتمثَّل بأفكار مزعجة مُتكرِّرة تُسمَّى ب(الهواجس)، ممّا يدفع المريض إلى التصرُّف بسلوكيات قهريّة مُتكرِّرة تُسبِّب اضطرابات في الحياة اليوميّة، ويعتقد العُلماء أنَّ هؤلاء الأشخاص يُعانون من مشاكل في دارات الدماغ، ومن الأمثلة على الهواجس التي تُصيب المريض بالوسواس القهريّ الفكريّ الخوف من الجراثيم، ممّا يدفع المريض إلى المبالغة بالتنظيف، والغسيل، أو الخوف من التعرُّض
أساليب التقويم الحديثة

أساليب التقويم الحديثة

أساليب التقويم الحديثة تعتبر عمليّة التقويم من الأمور الأساسيّة التي تحتاجها أي مادة دراسيّة، وتعرّف عمليّة التقويم على كونها مجموعة من العمليّات المنهجية المنظمة، التي تهدف إلى تجميع البيانات ووضع تفسيرات للدلائل لوضع أحكام متعلّقة بالطالب والبرامج التعليميّة، بما يساهم في توجيه الأعمال التربويّة والقيام بالإجراءات الملائمة على ضوء ما سبق، بالإضافة إلى تحديد مناطق الضعف والقصور في المواد الدراسيّة والسعي إلى تلافيها والابتعاد عنها بقدر الإمكان، والقدرة على تحديد مدى فشل أو نجاح المعلم في
الأقمار الصناعية العربية

الأقمار الصناعية العربية

الأقمار الصناعية العربية يُعرَّف القمر الصناعي (بالإنجليزية: Satellite) على أنه آلة من صُنع الإنسان يتم إطلاقها في الفضاء تتحرك حول الأرض أو أي جسم فضائي آخر، وظيفتها المساعدة العلماء في دراسة الفضاء، والتعرف عليه بصورة أوضح بالتقاط الصور للكواكب، والنجوم بالإضافة إلى مساعدة خبراء الأرصاد الجوية في التنبؤ بالحالة الجوية، والقيام بعمليات النقل التلفزيوني للقنوات الفضائية ،وقد أطلقت الدول العربية العديد من الأقمار الصناعية، ومنها: قمر عربسات 6-أ أحد الأقمار الصناعية العربية هو قمر عربسات 6-أ
كيف ندخل الجنة

كيف ندخل الجنة

الجنة الجنّة حلم كلّ مسلم ومسلمة في هذه الحياة، لذلك يسعى لبذل الغالي والنفيس في سبيلها، وسنعرض اليوم مجموعة من الأمور التي تعين المسلم على دخول الجنة، ودخول الجنة مرتبط في البداية بالإيمان وتوحيد الله عز وجل، لأنّ أي عمل يعمله الفرد سيحبطه الله إن كان فيه شرك أو كان صاحبه كافراً، حيث يقول الله في كتابه العزيز:"وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ"، لهذا فالإسلام أهمّ شرط لقبول أي عمل، كما أنّ
مقدمة وخاتمة بحث حول اقتصاد المعرفة

مقدمة وخاتمة بحث حول اقتصاد المعرفة

اقتصاد المعرفة يعرف اقتصاد المعرفة أو الاقتصاد المعرفي بأنه عبارة عن نظام إنتاج واستهلاك يبنى على أساس رأس المال الفكري، كما أن اقتصاد المعرفة يشير إلى القدرة على الاستفادة من البحوث التطبيقية والأساسية والاكتشافات العلمية، ومن الجدير بالذكر إلى أنّ اقتصاد المعرفة يمثل مكونًا رئيسيًا وكبيرا في جميع الأنشطة الاقتصادية في الكثير من الدول المتقدمة. كما يعتبر اقتصاد المعرفة أحد أهم المكونات ذات الأصول غير الملموسة والتي تتمثل بـ: الملكية الفكرية أو المعرفة العمالية وتجدر الإشارة إلى أن الدول الأقل
أم الجمال (مدينة أثرية أردنية)

أم الجمال (مدينة أثرية أردنية)

نبذة تاريخية عن مدينة أم الجمال الأثرية تعد مدينة أم الجمال من أروع المدن الأثرية الأردنية ومن أهم الوجهات السياحية للمهتمين في الآثار والتاريخ العريق، حيث يرجع بناؤها إلى مستوطنات النبطيين القديمة، وازدهرت في العصر الروماني في القرن الأول الميلادي وكانت تسمى ب "كانثا"، وتعد مثالًا استثنائيًا لمدينة زراعية مزدهرة في زمن الحضارات الرومانية والبيزنطية والإسلامية. تعد مدينة أم الجمال موطنا لعدة حضارات قامت على أرضها منذ 2000 عامًا ومنها النبطية والرومانية و البيزنطية والأموية والمملوكية بالإضافة
جزيرة زنجبار

جزيرة زنجبار

أرخبيل زنجبار يوجد أرخبيل زنجبار في الأجزاء الشرقيّة من القارة الإفريقية، ويتمتع بحكم شبه ذاتيّ بالرغم من اتباعه إدارياً إلى دولة تنزانيا، وتنحصر إحداثياتها بين خطي عرض 5.72 درجة، و 6.48 درجة باتجاه الجنوب، وبين خطي طول 39.3 درجة و39.51 درجة باتجاه الشرق، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 985 كيلومتراً مربّعاً، ويجب التفريق بين أرخبيل زنجبار، وجزيرة زنجبار التي تتبع له. جزيرة زنجبار تُعرف أيضا باسم جزيرة أنغوجا، وهي الجزيرة الأكبر، والأكثر تعداداً من حيث السكّان في أرخبيل زنجبار الموجود في دولة