كيفية حسن الظن بالله

كيفية حسن الظن بالله

حسن الظن بالله

كتب الله سبحانه وتعالى الموت على جميع خلقه، ولم يستثن من ذلك أحداً، فإن الموت حقٌ على كل الناس، وهو جزءٌ من عقيدة المسلم وإيمانه، حيث إنّه يعلم يقيناً أنّه ميتٌ لا شك، وأنه سينتقل من الدنيا إلى الآخرة، ولذلك فإن المؤمن يدرك أنه سيلقى الله سبحانه وتعالى عاجلاً أو آجلاً، وأن الله سيحاسبه على ما كان منه من أعمال وأقوال في الدنيا، وأنه لن ينجو من عذاب الله وعقابه إلا بالعمل الصالح والإيمان المُطلق بالله وحده، وأن لا يشرك به أحداً من خلقه، وإنّ ممّا يُجازي الله عليه عباده المُؤمنين عليه ويُكفاؤهم عليه إحسان الظن بالله والتوكّل عليه في كل أحوالهم، إذ طلب الله من عباده طاعته وعبادته وتوحيده، وفسح لهم المجال لاستدراك ما وقعوا به من معاصي وآثام، فإذا ما استغفروا الله على تلك الذنوب وأدّوا ما فُرِضَ عليهم من الطاعات فإن الله سيغفر لهم لا محالة، وسيُثيبهم على الطاعة، وإن أحسن العبد الظن بالله فإن الله سيُصدِق ظنّه ويُنجّيه من العذاب، قال المصطفى في الحديث الذي يرويه عن ربه: (قال اللهُ جلَّ وعلا: أنا عندَ ظنِّ عبدي بي؛ إنْ ظنَّ خيرًا، وإنْ ظنَّ شرًّا).

معنى حُسن الظنّ بالله

الظنّ في اللغة يعني الاعتقاد الراجح مع احتمال النقيض، ويُستعمَل لفظ الظن والشكّ في اليقين على حدٍ سواء. ويُقصد بحُسن الظن بالله

في الاصطلاح هي أن يعلم المُبتَلى أنّ الذي ابتلاه هو الله -سبحانه وتعالى- الحكيم الرحيم، وأنّ الله -عزَّ وجلَّ- لم يُرسِل إليه البلاء ليُهلكه به، أو ليُعذّبه به، أو ليُؤذيه، أو ليضرّه، وإنّما أُرسِل البلاء إليه كما أَرسله إلى غيره من الخلق؛ ليمتحنهم ويمتحنه، ويعلم مدى إيمانه وصبره ورضاه على ما أصابه من الابتلاء، وكي يسمع دعاءه في جوف الله إن كان من أهل الدعاء ، وتضرّعه ورجاءه لله بأن يكشف عنه ما أصابه من البلاء، وليرى هل سيصبر على ما أصابه؟ أم أنّه سيكفر بالله ولا يتجاوز ذلك الاختبار إلا فاشلاً؟ وليرى الله عبده المُبتَلى مُتذلِّلاً له يرجوه ولا يرجو سواه، ويدعوه ولا يدعو سواه.

كيفيّة حُسن الظن بالله

حسن الظن بالله ليس بالأمر السهل، وليس كذلك بالأمر الصعب، إنما ينبغي على المسلم أن يقوم ببعض الأمور حتى يصل إلى القدرة على إحسان الظن بالله، ومن الأمور التي ينبغي على المسلم فعلها لأجل ذلك ما يأتي:

  • فَهم معاني أسماء الله الحسنى وإدراك صفاته، والإلمام بكل ما يُحيط بتلك الأسماء والصفات، والاطّلاع التام على مِقدار حكمة الله سبحانه وتعالى، وقدرته في خلق الخلق وإيجادهم، وحكمته في العطاء والمنع، وحكمته فيما يُصيب العبد من مصائب وابتلاءات وهموم، وحكمته في كلّ ما يمرّ بالعبد من خيرٍ وشر، وأنّ الله هو وحده المُتصرّف بذلك والقادر عليه.
  • اجتناب المنكرات والآثام والمعاصي، والتوبة على ما اقترف من ذنوب وخطايا، فأنّ المُسلم إذا عصى الله ثم استغفره فإنّه يُدرك جيداً أنّ الله سيغفر له ما كان منه؛ لندمه على ما أذنب، وتوبته الصادقة، وعزمه ألا يعود إليه، فيكون قد وصل إلى إحسان الظن بالله.
  • الإقبال إلى الله بحسن العمل، والسعي لإدراك أعلى المنازل في الجنة، والثقة بأن الله سيدخله في جنّته ويُنجيه من عذابه إذا ما هو قام بما أمره بالقيام به وامتنع عما حرمه ونهاه عنه، وألا يطلب الأجر والثزاب على ما يفعل إلا من الله وحده، وأن يعتقد يقيناً أن الله -سبحانه وتعالى- سيثيبه على ذلك إن التزم به، وأنه سيغفر له إن استغفره وتاب إليه.
  • أن يدرك المسلم أن خزائن السماوات والأرض بيد الله وحده، وأنّه هو الوحيد المُتصرّف فيها بالخلق والإيجاد والإعطاء، وأنّه وحده يُعطي عباده دون أن ينقص ذلك شيئاً من ملكه، وأنّه لا يمنع عن أحدٍ من عباده الرزق أو الخير لبخلٍ أو لحاجته لما منع، وأنّ الله لا ينتفع بطاعة الطائعين ولا يتضرّر بمعصية العاصين.
  • أن يصبر على ما يصيبه من البلاء والمحن، ويحتسب في ذلك الأجر من الله سبحانه وتعالى، حيث قال الرسول عليه الصّلاة والسّلام: (عجباً لأمرِ المؤمنِ إن أمرَه كلَّه خيرٌ، وليس ذاك لأحدٍ إلا للمؤمنِ؛ إن أصابته سراءُ شكرَ فكان خيرًا له، وإن أصابته ضراءُ صبر فكان خيرًا له) .

حُسن الظن بالله في القرآن والسنة

جاء ذكر حسن الظن بالله في القرآن الكريم والسُنّة النبويّة في الكثير من المواضع، وذلك يدلُّ على أهميّتها ومكانته، وأهميّة أن يتوجّه العبد بالدعاء والرجاء إلى الله وعده، ويعتقد أنه هو وحده المُتصرّف بالأمور، وأنه القادر على دفع البلاء عن عباده، وهو القادر على قضاء حوائجهم ومسائلهم على تعدُّدها، وممّا جاء في حسن وسوء الظن بالله في القرآن الكريم والسنّة النبويّة ما يأتي:

في القرآن الكريم

جاء ذكر حسن الظن في القرآن الكريم في عدة مواضع، منها، على سبيل التمثيل لا الحصر، ما يأتي:

  • قال تعالى في سورة الحاقة: (فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ*إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ*فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ*فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ*قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ*كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ)؛ ومعنى قوله تعالى (إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ) أنّ العبد المؤمن إذا حمل كتابه بيمينه يقول: لقد اعتقدت يقيناً أن الله سيُحاسبني فأعددت لهذا اليوم بحسن الظن والعمل، فأنجاه الله من عذاب جهنم وأدخله الجنة.
  • قول الله عزَّ وجلّ: (الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ)؛ وفي هذه الآية إشارة إلى عقوبة من يسيء الظن بالله -سبحانه وتعالى- ولا يثق بقدرته عزّ وجلّ، وأن هؤلاء سيُعاقبهم الله يوم القيامة لا محالة، وأن من يُسيء الظنّ بالله إنما هو في الحقيقة يَتّهم الله في حكمه وحكمته وقدرته على الخلق ومُحاسبته لهم.
  • قول الله عزَّ وجلّ: (يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ)؛ فالله سبحانه وتعالى في هذه الآية يَنهى عباده أن يظنون به غير الحق، وأن من يكون ذلك حاله فإنه مُتّصف بإحدى صفات الجاهليّة.
  • قال تعالى: (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ*الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ)؛ فقد وصف الله سبحانه وتعالى الذين يُحسنون الظن به أنهم خاشعين في صلاتهم، وأنهم الأقدر على الصبر على ما يُصيبهم من المصائب، وهم الأقدر على القيام بالصلاة وما يُرافقها من خشوع وصبرٍ عليه وتحملٍ له.

في السنّة النبويّة

جاء في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تُشير إلى فضل حُسن الظن بالله والتوكّل عليه، والاستعانة به في وقت البلاء والمصائب، ومن تلك الأحاديث ما يأتي:

  • قال رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- في الحديث الذي يرويه عن ربه: (قال اللهُ جلَّ وعلا: أنا عندَ ظنِّ عبدي بي إنْ ظنَّ خيرًا وإنْ ظنَّ شرًّا)، فالله سبحانه وتعالى قد أوكل أمر العبد في هذا الحديث إلى نفسه ودرجة حسن ظنه بالله أو سوء ظنه به، فإن ظن به خيراً كان له ذلك، وإن ظن غير ذلك فهو كما يظن.
  • قال رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام-: (حسنُ الظنِّ مِن حسنِ العبادةِ)، هذا الحديث يُشير إلى أنّ حسن الظن القائم على ما يكون في قلب المؤمن إنما هو جزءٌ من العبادة التي يُؤجر عليها المسلم ويثاب على فعلها.
  • قال رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام-: (إنَّ اللهَ يقولُ: أنا عند ظنِّ عبدي بي، وأنا معه إذا دعاني)
  • عن جابر بن عبدالله قال: سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قبل موتِه بثلاثةِ أيامٍ، يقول: (لا يموتنَّ أحدكم إلا وهو يحسنُ الظنَّ باللهِ عزَّ وجلَّ)، فقد نبَّه المصطفى -عليه الصّلاة والسّلام- في الحديث أنه لا ينبغي لمؤمن أن يموت إلا وهو يحسن الظن بالله، ممّا يُشير إلى أهميّة الأمر وضرورته.
مزيد من المشاركات
طريقة مهلبية الكاسترد

طريقة مهلبية الكاسترد

يعد طبق مهلبيّة الكاسترد من الأكلات الخفيفة التي يتم تحضيرها بكثرة عند جميع العائلات، وذلك لما يتميّز به من طعم ومذاق بغاية الروعة، كما وتعد مهلبيّة الكاسترد من الأطعمة التي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية بالرغم من الفائدة العظيمة التي تحتوي عليها، حيث إنها غنية بالبروتين والكالسيوم ويمكن أن يعتمد عليها كوجبة غذائيّة كاملة للأطفال، يحضّر طبق المهلبية بالعديد من المناسبات والأوقات وبأكثر من نكهة، وكل من هذه النكهات تتميز بمذاق لذيذ وخاص بها، كما وينتشر تحضير المهلبيّة بشهر رمضان المبارك، حيث
وسائل التدفئة في فصل الشتاء

وسائل التدفئة في فصل الشتاء

نظام الهواء القسري إن نظام التدفئة الأكثر شيوعاً في المنازل الحديثة هو نظام الهواء القسري الذي يستخدم فرناً مع منفاخ كهربائي يعمل على تحريك الهواء إلى الغرف المختلفة في المنزل من خلال شبكة من القنوات، ويعتبر هذا النظام سريع جداً في ضبط درجة حرارة الغرفة، كما ويعتبر نظاماً فعالاً لأن أنظمة تكييف الهواء تشترك في نفس المنفاخ ومجاري الهواء، ويمكن لأنظمة الهواء القسري استخدام الأفران التي تعمل على أنظمة الطاقة القسرية عن طريق الغاز الطبيعي أو البروبان السائل أو زيت الوقود أو الكهرباء، ويتم تسخين
طريقة طبخ بلح البحر المجمد

طريقة طبخ بلح البحر المجمد

بلح البحر مع نقانق المرقاز الحار مدّة التحضير عشر دقائق مدّة الطهي عشر دقائق تكفي لِ أربعة أشخاص المكوّنات كيلو غرام من بلح البحر المجمد. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. كوب ونصف من نقانق المرقاز التونسية الطازجة المحضرة في المنزل أو الجاهزة. كوب من مرق الدجاج المحضر في المنزل. كوب من عصير العنب الأبيض. ملعقتان كبيرتان من الزبدة غير المملحة. ثلاث أرباع ملعقة صغيرة من الملح. نصف كوب من البقدونس الطازج عريض الأوراق والمقطع. طريقة التحضير غسل حبات بلح البحر تحت الماء البارد مع إزالة الأهداب.
ما هو حق الله على العباد

ما هو حق الله على العباد

حق الله على عباده إنّ لله -تعالى- حقًا على عباده، فلم يستخلف الله -تعالى- الإنسان في هذه الأرض عبثًا، وإنما جعل لهم حقًا عليه كما جعل لنفسه حقًا على العباد؛ فالله -تعالى- هو مدبر الكون ومصرف الأمور، وهو الخالق المستحق للعبادة، وعلى الإنسان أن يظهر هذه العبودية لخالقه ويؤمن به وحده ولا يشرك به شيئًا. وقد بيّن النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- حق الله على عباده في الحديث الذي رواه معاذ بن جبل عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- عندما ناداه ثلاث مرات ثم قال له: ( هلْ تَدْرِي ما حَقُّ اللَّهِ علَى
كيف تتخلص من الوحدة

كيف تتخلص من الوحدة

إنشاء طقوس اجتماعية يمكن للشخص الذي يشعر بالوحدة أن يضع طقوساً اجتماعية للاختلاط بالآخرين، فمثلاً بإمكانه تخصيص ساعة أسبوعياً يقوم خلالها بالاتصال بأشخاص يعرفهم عن طريق إجراء مكالمات هاتفية معهم، أو إرسال رسائل نصية، أو التواصل عبر البريد الإلكتروني للاطمئنان عليهم أو لتحديد موعد زيارة، كما يُمكن تحديد يوم خلال الشهر يقوم فيه بالتعرّف على أشخاص جدد. التعرف على أصدقاء جدد يُشار إلى أنّ اختفاء الصداقات من حياة الإنسان يؤدّي إلى شعوره بالوحدة، وتسبب الوحدة زيادة في معدّل ضربات القلب وضغط الدّم،
تعريف الهندسة المدنية

تعريف الهندسة المدنية

الهندسة المدنية يمكن تعريف الهندسة المدنية (Civil engineering) على أنها مهنة تصميم وتنفيذ الأعمال الإنشائية التي تخدم عامة الناس، وتم استخدام مصطلح الهندسة المدنية لأول مرة في القرن الثامن عشر، وذلك لتمييز المهنة المُعترف بها حديثاً عن الهندسة العسكرية، وشارك المهندسون المدنيون في الأنشطة السلمية منذ العصور الأولى، وقام العديد من المهندسين المدنيون بالعمل في فترات العصور القديمة والوسطى، ومن أعمالهم الحمامات العامة، والطرق، والجسور، والقنوات المائية الرومانية. واجبات المهندس المدني يبدأ مهمة
طريقة عمل مهلبية الأرز

طريقة عمل مهلبية الأرز

مهلبية الأرز هي من الحلويات سريعة التحضير وهي من نوع الحلويات التي تُسمّى بحلى الكاسات، لأنها توضع في أكواب أو أطباق صغيرة، وتُسمى هذه الوصفة أيضاً بوصفة الحليب بالأرز، ويُفضّل صنعها في فصل الشتاء لأنّها تُكسب الجسم الدفء والطاقة. سنعرض في هذا المقال طريقة عمل مهلبيّة الأرز بخطواتٍ سهلةٍ وبسيطة. طريقة عمل مهلبية بالأرز المكونات ثلاثة أكوابٍ ونصف من الحليب السائل. نصف كوب من الأرز ذي الحبة القصيرة "المصريّ". نصف كوبٍ من الماء. أربع ملاعقَ كبيرةٍ ونصف من السكر. رشة من المستكة. ملعقةٌ صغيرةٌ من
مدينة تبوك السعودية

مدينة تبوك السعودية

مدينة تبوك تبوكُ هي واحدةٌ من المُدنِ السعودية التي تتبعُ لمنطقةِ تبوك، وتقعُ في الجهة الشمالية من المملكة العربية السعوديّة، وتعتبرُ من الأماكن التجارية المهمّة في الطريق التجاري الشمالي للجزيرة العربية، وأيضاً تعتبرُ من الطُرق المخصصة للحجاج، والمعتمرين من الدول التي تقعُ في شمال السعودية، ويتجاوزُ عدد سكان مدينة تبوك 600 ألف نسمة، أغلبهم من السعوديين مع وجودِ نسبةٍ قليلةٍ من المهاجرين من الدول الآسيوية، والعربيّة. تاريخ تبوك تشيرُ الدراسات الأثريّةُ إلى أنّ تاريخَ مدينةِ تبوك يعودُ إلى عصر