كيفية حساب مقياس الخريطة

كيفية حساب مقياس الخريطة

لا يمكن التعامل مع الأرض على الواقع مباشرة دون وجود ما يعلمنا بطبيعة هذه الأرض، ولنضرب مثالاً بسيطاً في عملية التنقل من نقطة لأخرى على هذه الأرض الممتدة، فالإنسان ليس ذلك الكائن القادر على التنقل بين نقتطين بدون هداية وتخطيط وتحديد لوجهة وخط السير، لهذا فقد عمل الإنسان منذ القدم على دراسة هذه الأرض بكافة تفاصيلها دراسة عميقة ووضع المخططات التي توطح المناطق المختلفة والتي تساعد المسافرين وطلاب التنقل من منطقة إلى أخرى على الاهتداء إلى طريقهم الذي سيسلكونه. تدعى هذه المخططات بالخرائط، وهي ضرورية جداً في جميع مجالات والعلوم التي تتطلب استخدام هذه النوع من المخططات، كالجغرافيا وعلوم الأرض والملاحة البحرية والطيران والعلوم العسكرية وغيرها.

الخريطة فعلياً، هي صورة مصغرة رمزية عن الواقع بقياسات تتناسب مع الواقع، وتكون هذه القياسات مدروسة حسبما يعرف بمقياس الرسم أو مقياس رسم الخريطة، وهو المقياس الذي تعبر كل وحدة فيه عن وحدة قياس في أرض الواقع، فمثلا مقياس الرسم 1:100 يعني أن كل واحد ملم أو سم على الخريطة يساوي 1000 متر أو كم على أرض الواقع. ومقياس الرسم هو الوسيلة المستخدة لمعرفة القياسات على أرض الواقع، فمثلاً لمعرفة المسافة الحقيقية بين نقطتين على أرض الواقع، يتم قياس المسافة على الخريطة ومن ثم استخدام مقياس الرسم باتباع مبدأ النسبة والتناسب، لمعرفة المسافة الحقيقية على أرض الواقع.

مقياس الرسم هو عنصر هام من عناصر الخريطة والذي تتحدد به النسبة بين الأبعاد المستخدمة في رسم الخريطة وبين الأبعاد الحقيقية بين المسافات على أرض الواقع، إضافة إلى هذا العنصر الهام هناك عناصر أخرى هامة جداً لتفسير الخرائط وفهمها، كعنوان الخريطة، والتي لا يمكن تحديد الخريطة بدونها، إضافة إلى الاتجاهات الأربعة والاتجاهات الفرعية والتي تتحدد عادة برسم سهم يشير إلى الجاهة الشمالية وبالتالي تتحدد باقي الاتجاهات. وهناك أيضاً الرموز المتنوعة والتي تتنوع استخداماتها تبعاً لتنوع التفاصيل التي تحتوي عليها الخريطة، ولأن الخريطة هي توضيح رمزي لمنطقة على أرض الواقع، فإن هذا التوضيح يجب أن يشمل أيضاً على كل ما تحتويه المنطقة على أرض الواقع خصوصاً عند استخدام الخرئط للأغراض الاستكشافية والتنقيبية وغيرها، فهناك رموز خاصة بالمسطحات المائية والعواصم والمدن والسكك الحديدية والمطارات وأماكن النقل والتضاريس الجغرافية و الأماكن السياحية والشوارع والطرق الفرعية وغيرها العديد من الرموز المستخدمة.

وفي هذا العصر ومع التقدم التقني اتخذت الخرائط بعداً آخر إذ زاد الاعتماد عليها وزادت دقتها بسبب استخدام الاأقمار الصناعية في الخرائط، كما أنها أصبحت في متناول يد الجميع.

8جغرافيا
مزيد من المشاركات
قصة سعد بن ابي وقاص

قصة سعد بن ابي وقاص

قصة إسلام سعد بن أبي وقاص كان سعد بن أبي وقَّاص -رضي الله عنه- قد رأى في منامه أنَّه يغرق في بحرٍ، وبينما كان يحاول النَّجاة بنفسه من الغَرَق، فإذ به يرى قمرًا، فيحاول سعد -رضي الله عنه- الَّلحاق به، وبالفعل لحق به، وإذ به يرى أنَّ أبا بكرٍ الصدِّيق وعلي بن أبي طالب و زيد بن حارثة -رضي الله عنهم- قد سبقوه إلى هذا القمر. وفي صباح اليوم التالي، سمع أنَّ محمداً -صلى الله عليه وسلم- يدعو إلى دينٍ جديدٍ، فعلم بأنَّ تأويل رؤياه هو الدُّخول في دين الحقِّ، فكان -رضي الله عنه- من السَّابقين إلى
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية

مستحدثات تكنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية

مستحدثات تكنولوجيا التعليم يشهد العصر الحالي الكثير من التغيرات التي ألقت بضلالها على مختلف مجالات الحياة العلمية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية، والتي دفعت الشركات للتنافس فيما بينها لصناعة كل ما هو جديد، وكان لهذا تأثير بالغ على التعليم، من خلال تأكيد دور مستحدثات التعليم كطريقة منهجية وأسلوب في التفكير ترنو لاستغلال المصادر البشرية والإبتكار الإنساني، وتتمثل المصادر بالأجهزة والبرمجيات للتغلب على مشكلات النظم التربوية ، ودعم وإثراء المواقف التعليمية. وبناءً على ذلك فإن التجديد التربوي
أشهر شعراء العصر الجاهلي

أشهر شعراء العصر الجاهلي

الشعر في العصر الجاهلي عُدَّ الشعر الجاهلي من أرفع الآداب في ذلك العصر، ولا يزال أرفعه في نظر الكثير من النقاد إلى يومنا هذا، فقد كان الشعر عند العرب لغة يترجمون بها عواطفهم وأحاسيسهم، بإظهار الجمال فيها بصورة تبعث في النفس الإعجاب والارتياح، فعرفوا قيمة الشعر وما له من شأن في تخليد تاريخهم وتمجيد مآثرهم، والجدير بالذكر أنَّ بداية الشعر العربي كان أقدم مما وصل إلينا من أشعار، وهذا إشارة إلى انقراض جزءٍ كبيرٍ منه، فالمحاولات الشعرية الأولى لم يتبق منها إلا مقطوعات ليست بالشيء الكبير إلى جانب ما
أصوات الطيور

أصوات الطيور

أصوات الطيور هي عبارة عن أصوات وألحان معيّنة تُصدرها الطيور في الكثير من الحالات التي تكون عليها في الطبيعة، وتختلف هذه الأصوات باختلاف نوع الطائر وماهية الحدث أو الحالة التي استدعته لإصدار هذا الصوت. كما ترتبط الأصوات أيضًا بالمنطقة الجغرافية التي يوجد فيها الطير، فمثلًا، تمتلك الطيور التي توجد في الجبال لغةً وأصواتً مختلفة عن تلك التي تعيش عند المسطحات المائية. وتتنوّع الطيور المغردة (بالإنجليزية: Songbirds)؛ فهي تُشكِّل ما يقارب نصف أنواع الطيور الموجودة على سطح الأرض والتي يبلغ عددها
التشكيل في اللغة العربية

التشكيل في اللغة العربية

التشكيل في اللغة العربية تتميز اللغة العربية عن باقي اللغات الأخرى بالتشكيل الذي يُرسم على حروفها، والتشكيل هو علامات وحركات لضبط الأحرف حتى تُنطق بشكل صحيح، وظهر تاريخ التشكيل في العصر الأموي مع اتساع الفتوحات الإسلامية، ودخول العجم في الإسلام، مما أدى إلى كثرة التلحين بين العامة، وحدوث الأخطاء عند تلاوة القرآن الكريم، وكان أول من وضع الحركات على الحروف هو أبو الأسود الدؤلي بناءً على طلب والي البصرة زياد بن أبيه عند وقوع ابنه عبيد الله في تلحين الكلام في زمن معاوية بن أبي سفيان. تاريخ تشكيل
ما أضرار النودلز

ما أضرار النودلز

ما أضرار النودلز؟ للنودلز سريعة التحضير كغيره من الأطعمة المُصنّعة والوجبات السريعة العديد من الآثار السلبية على الصحّة، خاصة في حال تم تناولها بشكل يومي ولم تكن ضمن برنامج غذائي صحّي يسمح بتناولها بشكل مُعتدل، ويُمكن توضيح أضرار النودلز كالتالي: قد تُسبب زيادة في الوزن: وذلك بسبب فقرها بالبروتين والألياف المُساهمان في الشعور بالشبع، كما أنها من الأغذية المُرتفعة بالسعرات الحرارية. يُمكن أن تُسبب الإمساك: حيث إنه بالرغم من أن النودلز مُصنّعة من طحين القمح المُدعّم بالفيتامينات والمعادن، إلا
تاريخ الفن الإسلامي

تاريخ الفن الإسلامي

تاريخ الفن الإسلامي أنتج الفنّ الإسلامي على مرّ التاريخ إبداعات عظيمة خلّدتها الشواهد الفنّية الإسلامية العريقة، ومثّل حضارة مستقلّة بذاتها تفاعلت مع الحضارات الأخرى واستفادت منها، وقد مرّ الفن الإسلامي بالعديد من المراحل المستمرة مع مرور الأيام والأزمان، وتوضيح ذلك فيما يأتي: ظهور الفن الإسلامي ظهر الفن الإسلامي في العصر الإسلامي منذ القرن الهجري الأول، ثمّ أخذ ينمو بالتدريج حتى بلغ ذروته في القرن الرابع عشر الميلادي، وكان يحمل طابع البلاد الموجود فيها، وقد شكّل حضارة عريقة وتاريخاً ثقافياً
شعر عتاب قوي

شعر عتاب قوي

شعر عتاب قوي بالفصحى شعر عتاب قوي بالفصحى فيما يأتي: قصيدة: ألا لست في شيء فروحًا معاويًا قال أفنون: أَلا لَست في شَيءٍ فَروحًا مُعاوِيًا وَلا المُشفِقات يَتَّبِعنَ الجَوارِيا وَلا خَيرَ فيما كَذَّبَ المَرءُ نَفسَهُ وَتَقوالِهِ لِلشَيءِ يا لَيتَ ذا لِيا وَإِن أَعجَبَتكَ الدَهرَ حالٌ مِن اِمرِئٍ فَدَعهُ وَواكِل حالَهُ وَاللَيالِيا يَرُحنَ عَلَيهِ أَو يُغَيِّرنَ ما بِهِ وَإِن لَم يَكُن في جَوفِهِ العَيشُ وانِيا فَطَأ مُعرِضاً إِنَّ الحُتوفَ كَثيرَةٌ وَإِنَّكَ لا تُبقي بِنَفسِكَ باقِيا لَعَمرُكَ