كيفية توزيع الاضحية

كيفية توزيع الاضحية

كيفية تقسيم الأضحية

تعدّدت آراء المذاهب الفقهيّة في بيان كيفيّة توزيع وتقسيم الأُضحية شرعاً، وذهبوا في ذلك إلى ثلاثة أقوالٍ، بيانها فيما يأتي:

  • القول الأوّل:

قال الحنفيّة والحنابلة باستحباب تقسيم الأُضحية إلى ثلاثة أجزاءٍ؛ ثُلثٌ للفقراء، وثُلثٌ للمُضحّي، وثُلثٌ للإهداء، وقال الحنفيّة إنّ الأفضل للمُضحّي إن كان مُوسِراً أن يتصدّق بالثُلثَين، ويأكل الثُّلث.

  • القول الثاني:

قال الشافعيّة بأفضيّلة توزيع الأُضحية على الفقراء والمحتاجين، وأن يأكل منها المُضحّي القليل فقط.

  • القول الثالث:

قال المالكيّة بعدم وجود قِسمةٍ مُعيّنةٍ في توزيع الأُضحية؛ فللمُضحّي الحُرّية الكاملة في تقسيمها، وتوزيعها كما يشاء؛ فيأكل منها ما يشاء، ويتصدّق بما يشاء، ويُهدي ما يشاء، ويوزّع الأضحية على الأقارب.

وقد استدلّ المالكية بما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن ثوبان مولى الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (ذَبَحَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ضَحِيَّتَهُ، ثُمَّ قالَ: يا ثَوْبَانُ، أَصْلِحْ لَحْمَ هذِه، فَلَمْ أَزَلْ أُطْعِمُهُ منها حتَّى قَدِمَ المَدِينَةَ).

حكم بيع الأضحية

لا يجوز للمُضحّي أن يبيع الأُضحية، أو يبيع أيّ جزءٍ منها، كالجِلْد وما شابه ذلك، إلّا أنّ أبا حنيفة -رحمه الله- أجاز بَيع الجِلْد للتصدُّق بثمنه، أو لشراء ما يلزم البيت، كما يجوز نقل الأُضحية من البلد الذي ذُبِحت فيه إلى بلدٍ آخرٍ؛ لتوزيعها على أهل ذلك البلد، ولا يجوز إعطاء شيءٍ من لحم الأُضحية للذابح مقابل عمله إلّا إن كان من باب الصدقة، أو المُبادلة بما يُنتفَع به.

حكم التصدق من الأضحية

تنوعت أقوال العلماء في حُكم التصدُّق من الأُضحية، وذهبوا في ذلك إلى قولَين، بيانَهما آتياً:

  • القول الأوّل:

قال الشافعيّة، والحنابلة بوجوب التصدُّق من لحم الأُضحية؛ استدلالاً بقَوْل الله -تعالى-: (فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ)، وبناءً على ذلك فإنّ الأضحية لا تُجزئ عَمّن لم يتصدّق بأيّ جزءٍ منها.

  • القول الثاني:

قال الحنفيّة، والمالكيّة باستحباب الصدقة من الأُضحية وعدم الوجوب، وأنّ الأمر بالتصدُّق والإطعام من الأُضحية لا يُفيد الوجوب والأمر اللازم؛ وقد استدلّوا على قَوْلهم بأنّ الله -تعالى- شرع الأُضحية ؛ قُربةً إليه -سبحانه-، وشُكراً له، فهي ليست كفريضة الزكاة التي شُرعت لعدّة غاياتٍ، منها: التصدُّق على الفقراء والمحتاجين.

وبناءً على قول الحنفية فمَن ذَبَحَ أُضحيةً وأكلها كلّها، ولم يتصدّق منها بشيءٍ جاز له ذلك، وأجزأت عنه، كما أضاف الحنفية بأنّ إلزام المُضحّي بالصدقة لا يُمكن؛ إذ قد يكون في ذلك تضييقاً عليه، ولا يُحكَم به إلّا بدليلٍ قطعيٍّ لا يُعارَض بآخر.

حكم الأكل من الأضحية

يختلف حكم الأكل من الأضحية بناءً على نوع الأضحية في حال كانت واجبة أم غير واجبة، وبيان حكم الحالتين فيما يأتي:

الأكل من الأضحية غير الواجبة

اتّفق العلماء على استحباب أكل المُضحّي من أُضحيته غير الواجبة؛ واستدلّوا على ذلك بنصوص القرآن الكريم، والسنّة النبويّة؛ فمن القرآن الكريم قَوْل الله -تعالى-: (فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

ووجه الاستدلال من الآية أنّ الله -تعالى- شرع الأكل من الهَدْي، وتُقاس عليه الأُضحية؛ باعتبار أنّ كلاً منهما قُربةٌ من الله -سبحانه-، ومن السنّة النبوية قَوْل الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذا ضَحَّى أحدُكم فلْيَأْكُلْ من أُضْحِيَتِهِ)، وقد اتّفق العلماء أيضاً على استحباب إطعام الآخرين منها.

الأكل من الأضحية الواجبة

تعددت آراء العلماء في حُكم أَكْل المُضحّي من الأُضحية الواجبة، كالأُضحية بسبب النَّذْر، على الرغم من اتّفاقهم على استحباب أَكْله من الأُضحية غير الواجبة، وذهبوا في حُكم الاكل من الأضحية الواجبة إلى ثلاثة أقوالٍ، بيانها آتياً:

  • القول الأوّل:

قال كلٌّ من الشافعيّة، والحنابلة بعدم جواز الأَكْل من الأُضحية الواجبة؛ باعتبارها منذورةٌ على التعيين، وقياساً لها على الهَدْي المنذور.

  • القول الثاني:

قال المالكيّة بجواز أَكْل المُضحّي من الأُضحية الواجبة، وإطعام الآخرين منها؛ وقد استدلّوا بقياس الأُضحية الواجبة على غيرها من الأضاحي الشرعيّة التي يجوز الأَكْل منها؛ فهي مُتَّفِقةٌ في صفاتها مع غيرها من الأضاحي، ولا تختلف عنها سوى في الحُكم؛ وهو الوجوب.

  • القول الثالث:

فصّل الحنفيّة في حُكم الأَكْل من الأُضحية الواجبة؛ إذ يجوز للغنيّ الأَكْل من الأُضحية الواجبة عليه في ذمّته بسبب النَّذْر إن كانت غايته من النَّذْر الإخبار عمّا يجب عليه، ولا يجوز له الأَكْل من الأُضحية الواجبة إن كان النَّذْر ابتداءً، كما فصّل ذلك ابن عابدين من الحنفيّة، وقال الإمام الكاساني منهم: "يجُوزُ بِالإِْجْمَاعِ -أَيْ عِنْدَ فُقَهَاءِ الْحَنَفِيَّةِ- الأَْكْل مِنَ الأُْضْحِيَّةِ، سَوَاءٌ أَكَانَتْ نَفْلاً أَمْ وَاجِبَةً، مَنْذُورَةً كَانَتْ أَوْ وَاجِبَةً ابْتِدَاءً".

مشروعية الأضحية

تُعرَّف الأُضحية في الشرع بأنّها: ما يُقدَّم لله -تعالى- من الأنعام بشروطٍ مخصوصةٍ، وفي زمنٍ مخصوصٍ، وقد شُرِعت في السنة الثانية للهجرة، وهي السنة التي شُرِعت فيها عدّة عباداتٍ أخرى، كصلاة العيدَين، والزكاة.

وقد ثبتت مشروعيّة الأضحية في كتاب الله تعالى، وسُنّة النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، والإجماع، نبين هذه الأدلة على النحو الآتي:

  • مِن كتاب الله: قوله -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، وقوله أيضاً: (وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّـهِ).
  • من السنّة النبويّة ما أخرجه الإمام البخاريّ في صحيحه عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (ضَحَّى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ، فَرَأَيْتُهُ واضِعًا قَدَمَهُ علَى صِفَاحِهِمَا، يُسَمِّي ويُكَبِّرُ، فَذَبَحَهُما بيَدِهِ).
  • كما أنّ الأُضحية ممّا أجمعت عليه الأمّة الإسلاميّة، وهي سُنّةٌ عن نبيّ الله إبراهيم -عليه السلام-، قال -تعالى-: (وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ).
3إسلام
مزيد من المشاركات
قانون حماية المستهلك

قانون حماية المستهلك

الاقتصاد يركز علم الاقتصاد على النشاطات المتعلّقة بالتوزيع العادل للسلع والخدمات واستهلاكها وتبادلها، ويعتبر الإنتاج والاستهلاك من عناصر العملية الاقتصاديّة الأساسيّة، ويعالج جميع ما يطرأ عليها من مشكلات قد تؤثر بفاعليتها في المجتمع، ومن أبرز ما قد يعاني منه الاقتصاد ويؤثر عليه هو تراجع نسبة الاستهلاك للسلع والخدمات المصنّعة، لذلك يوضع قانون خاص لحماية العنصر البشري والذي يعتبر الأساس في العملية الاستهلاكية تحت مسمى قانون حماية المستهلك. الاستهلاك يعرف الاستهلاك بأنّه ما ينفقه الفرد في مجتمع
أسماء زهور غريبة

أسماء زهور غريبة

أسماء زهور شكلها غريب تمتلك بعض الزهور مظهرًا خارجيًّا غريبًا، وفيما يأتي بعض هذه الأنواع: أوركيد القرد تتميّز زهرة أوركيد القرد (الاسم العلميّ: Dracula simia) بشكلها الغريب بسبب طريقة ترتيب بتلاتها الطويلة، وتحديدًا كأس الزهرة الذي يحيط ببرعم الزهرة، إذ تظهر الزهرة على شكل وجوه قرود. وفيما يأتي بعض المعلومات عن زهرة أوركيد القرد : الموطن الأصلي لأوركيد القرد في الغابات الاستوائيّة المرتفعة الواقعة جنوب غربيّ الإكوادور، وتوجد على ارتفاعات تصل إلى 2000 م. تنبعث من أوركيد القرد رائحة عطرة تشبه
أعراض سرطان الفم والأسنان

أعراض سرطان الفم والأسنان

أعراض سرطان الفم والأسنان من الضروري تشخيص الإصابة بسرطان الفم والأسنان في مراحله المبكّرة لما لذلك من أهميّة في زيادة فرصة نجاح العلاج، ويتأخر التشخيص في العديد من الحالات بسبب تشابه الأعراض الأوليّة لسرطان الفم مع بعض المشاكل الصحيّة الأخرى مثل ألم الأسنان والزكام، لذلك يجب الحرص على مراجعة الطبيب في حال ظهور أحد الأعراض على مستوى الفم لفترة طويلة للمساعدة على التشخيص المبكّر للسرطان، ومن الأعراض الشائعة التي قد تصاحب الإصابة بسرطان الفم والأنسان ما يأتي: ألم الفم المزمن. صعوبة المضغ أو
كم تاريخ عيد الحب

كم تاريخ عيد الحب

تاريخ يوم الحب يُصادف يوم الحب، الذي يُعرف أيضاً باسم عيد القديس فالنتاين، في الرابع عشر من شهر شباط، وهو يوم يُظهر فيه المحبون عاطفتهم وحبهم، ويشتهر هذا اليوم بشكل خاص في الولايات المتحدة، وبريطانيا، وكندا، وأستراليا، كما يتم الاحتفال به في بلدان أخرى، مثل الأرجنتين، والمكسيك، وكوريا الجنوبية، أما في الفلبين، فيعتبر يوم عيد الحب الذكري السنوية الأكثر شيوعاً للزواج، ولحفلات الزفاف الجماعية للمئات من الأزواج، وامتد الاحتفال به ليشمل تبادل المودة بين الأقارب والأصدقاء. قصص يوم الحب العهد
ما هي أفضل الأيام عند الله

ما هي أفضل الأيام عند الله

يوم عرفة كرمُ الله -سبحانه وتعالى- وفضله على الناس لا يُحصى، ومن أنواع كرمه على المسلمين أن منَّ عليهم بتفضيل أوقات بالأجر لمن يعمل الصالحات فيها على غيرها؛ مثل يوم عرفة؛ لأن أجر العمل الصالح فيها يُعادل أضعاف أجره في غيرها بمئات المرات، وفيما يأتي بيان لذلك: فضل يوم عرفة يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو من أفضل أيام السنة، وقد ورد في فضله عدة أحاديث منها ما روته السيدة عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه
بحث عن السلاحف البرية

بحث عن السلاحف البرية

تعريف السلاحف البرية وموطنها تتبع السلاحف البرية (بالإنجليزية: Tortoise ) إلى عائلة ( Testudinidae ) من فصيلة الزواحف ، وتنتشر في جميع القارات حول العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية وأستراليا، وتتميز السلاحف البرية عن السلاحف الأخرى بأنها تعيش على اليابسة فقط في موائل متعددة من الصحاري إلى الغابات الاستوائية الرطبة، إلا أنها تفضل البقاء في التربة الرملية بالقرب من الماء، وتتكون السلاحف البرية من حوالي 50 نوعاً تقريبًا عبر 15 جنساً، ويبلغ متوسط عمرها حوالي 80-150 عامًا، لذلك فإنها تُعد
ثعبان الصل الأسود (كوبرا الصحراء)

ثعبان الصل الأسود (كوبرا الصحراء)

ثعبان الصل الأسود (كوبرا الصحراء) يعيش ثعبان الصل الأسود، أما يُعرف بكوبرا الصحراء في الشرق الأوسط، وشمال قارة أفريقيا تحديدًا في المناطق القاحلة، ونُدرج فيما يأتي مجموعة من المعلومات حول هذا الثعبان الخطير: ينتمي الثعبان الأسود لعائلة (Elapidae)، والاسم العلمي له هو (Walterinnesia aegyptia). يُعدّ ثعبان الصل الأسود من الثعابين النادرة، وهو النوع الوحيد من جنسه. يتراوح طول الثعبان البالغ ما بين 1-1.2 م، وفي بعض الأحيان يزيد طوله عن ذلك. يتسّم ثعبان الصل الأسود برأس ذي حجم صغير على مستوى متماثل
ما هو النشادر؟

ما هو النشادر؟

ما هو النشادر تعد مادة النشادر أو الأمونيا مادة كيميائية خطرة، وهو غاز يتكون من النيتروجين ، والهيدروجين، ورمزه (NH3)، ويستخدم في العديد من الصناعات. ما هي خصائص مادة النشادر؟ تمتلك مادة النشادر العديد من الخواص التي تميزها عن غيرها، وفيما يلي أبرزها: يعد النشادر غازاً عديم اللون، وذا رائحة خانقة. يمثل جزيء النشادر شكلاً هرمياً ثلاثي. يذوب النشادر في الماء حال وضعه بسرعة. يعد غاز النشادر قلوياً، ما يتسبب بالتآكل. يتسم بضعف الاشتعال، لكنه يُشحن في حاويات مضغوطة فولاذية. متى اكتُشف النشادر؟