كيفية بر الأقارب في الإسلام

كيفية بر الأقارب في الإسلام

كيفية بر الأقارب في الإسلام

اهتم الإسلام كثيراً في بناء العلاقات المتينة بين الإنسان وربه، وبين الإنسان وغيره من بني البشر، وجعل العلاقات بين البشر متفاوتة في درجة الاهتمام، الأقرب فالأقرب كوالديه ثم بأهل بيته من زوجةٍ وولدٍ، ثم بعد ذلك تأتي درجة الأقارب؛ كالإخوة وذراريها، والعمومة وذراريها، والخؤولة وذراريها، على تفاوت بسيط في درجات القرابة، واهتمام الإسلام بهذه العلاقة لا تكون إلا بحفظها من الفتن وصيانتها عن الغوغائية والمشاحنات، بل جعل أساسها النصرة والولاء والمحبة والصلة والتكافل.

يقول الله -تعالى-: (وَاعْبُدُوا اللَّـهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى)، فقد أوصى الله في الآية الكريمة ب الإحسان لذوي القربى بعدة أشكال، وقد تعددت أشكال البر مع الأقارب وتنوعت طرقها، وقد بينتها نصوص الشريعة المطهرة من قرآن وسنة، سواء بالإثبات والإيجاب مما يحفظ العلاقة ويزيدها متانة وقوة، أو بالنفي والسلب بما يحافظ عليها من الفتن والتشتت، وفيما يأتي نستعرض شيئاً من أشكال البر بالقرابة.

الإحسان إليهم بجميع أنواع الإحسان

امتثالاً لقوله -تعالى-: (وَاعْبُدُوا اللَّـهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى)، ومما يلاحظ في الآية الكريمة اقتران الإحسان بالأقارب مع الوصية بعبادة الله -تعالى-، و البر بالوالدين مما يزيد الأمر أهمية وتأكيداً.

معاونة الأقارب مادياً

وتقديم المال لهم عندما يحتاجونه وعند القدرة على ذلك، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (الصَّدقةُ على المسْكينِ صدقةٌ، وعلى ذي القرابةِ اثنتان: صدقةٌ وصلةٌ)،ومما يزيد هذا الأمر جمالاً أن المسلم ينال به أجرين كما بين النبي -صلى الله عليه وسلم-: أجر صلة الرحم و أجر الصدقة .

صلة الأقارب صلة رحم ومحبة ومودة

وقد أوصى النبي ب صلة الرحم في كثير من الأحاديث، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَن سَرَّهُ أنْ يُبْسَطَ عليه رِزْقُهُ، أوْ يُنْسَأَ في أثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ)، فصلة الرحم هي وصل للأقارب وحسن رعاية لهم، وهي من أهم أسباب الحصول على البركة في العمر والرزق كما بين ذلك الحديث الشريف.

نصرتهم والوقوف إلى جانبهم

عند الملمات والمصائب بالمال والجاه، ومن ذلك تشريع مبدأ الدية على العاقلة عند القتل الخطأ؛ حيث يتحمل عصبة القاتل الدية، فيجتمع أقاربه ويوزعون مغرم الدية على جميع الأقارب، وقد أجمع العلماء على وجوب الدية على العاقلة في القتل الخطأ وذهب جماهير أهل العلم منهم على وجوبها في القتل شبه العمد.

مشاركتهم أفراحهم وأحزانهم

ومواساتهم في مصائبهم، وموادتهم ومؤازرتهم، وإظهار البشاشة لهم عند الأفراح، وكل ذلك من قبيل الإحسان الذي أمر الله به وقد بيناه آنفاً.

الوصية لهم بالمعروف

من مال ومتاع الإنسان قبل وفاته، لا سيما الفقراء منهم وكل ذلك ما لم يكونوا من الورثة، امتثالاً لقوله -تعالى-: (كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ)، وقد كان الأمر واجباً بداية الإسلام ثم نسخت الآية من الوجوب إلى الندب والاستحباب.

مسائل مهمة في العلاقة مع الأقارب

مع ما بيناه آنفاً من أشكال البر مع الأقارب؛ إلا أن هناك ملحوظات يجب الأخذ بها بعين الاعتبار؛ عند التعامل مع الأقارب وهي:

  • أن الانتماء لله والرسول والإسلام أعظم من الانتماء للقرابة: فلا يتم تقديم القرابة على حكم الله العادل، يقول الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّـهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ)، فيجب على المسلم أن يشهد بالحق ولو كان على حساب نفسه أو أقاربه.
  • نصرة القريب تكون بالحق: لا بمعاونته على الظلم والوقوف معه في جميع الحالات، بل الوقوف معه في الحق فقط لا بالباطل، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (انْصُرْ أخاكَ ظالِمًا أوْ مَظْلُومًا. فقالَ رَجُلٌ: يا رَسولَ اللَّهِ، أنْصُرُهُ إذا كانَ مَظْلُومًا، أفَرَأَيْتَ إذا كانَ ظالِمًا، كيفَ أنْصُرُهُ؟ قالَ: تَحْجُزُهُ -أوْ تَمْنَعُهُ- مِنَ الظُّلْمِ؛ فإنَّ ذلكَ نَصْرُهُ)،بل من البر بالأقارب الوقوف في وجههم بالحسنى عندما يكونوا ظالمين، ومنعهم من الظلم فذلك شكلٌ من أشكال البر بهم والإحسان إليهم، لا الوقوف معهم تعصباً جاهليّاً وعنصرية قبلية مقيتة.
  • مراعاة أحكام الشريعة الإسلامية في جميع الشؤون الحياتية: فلا تقدم العادات والتقاليد على حساب الأحكام الشرعية؛ فمثلاً لا يتم تزويج الفتاة من رجل لا تريده ولا تقبل به لمجرد كونه قريباً لها؛ فإن ذلك من قبيل تقديم العادات على حكم الله المبني على العدالة والرأفة.
6إسلام
مزيد من المشاركات
خلق الإنسان في أحسن تقويم

خلق الإنسان في أحسن تقويم

الإنسان كائنٌ معجز يعتبر الإنسان الكائن الأكثُر إعجازاً من بين سائر الكائنات، فقد حباه الله تعالى بكلّ ما يحتاج إليه حتّى يكون خليفته على هذه الأرض، ووجوه الإعجاز في الإنسان تتمثل في خَلقِه، وأعضائه، وعواطفه، وغرائزه، وسلوكه، وقدرته على التفكير، فقد استطاع هذا الكائن توظيفَ كلّ هذه الهبات لخدمته عبر رحلةٍ إنسانيّةٍ طويلةٍ. يقول تعالى في كتابه العزيز: (لَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) {التين: 4}. تعتبر هذه الآية بحراً من الدلالات، والمعاني التي لا يُعرف لها أولٌ من آخر، فهي
فوائد عصير الليمون والنعناع

فوائد عصير الليمون والنعناع

عصير الليمون والنعناع يعد عصير الليمون والنعناع من أكثر أنواع العصائر فائدةً لجسم الإنسان؛ لاحتوائه على مكوّنات غنية بالفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة بالإضافة إلى الأملاح المعدنية، ويمكن صناعته في البيت بسهولةٍ وبطريقةٍ بسيطة لا تحتاج إلى جهدٍ كبير، وبأقل التكاليف، ومن أكثر ما يميز عصير الليمون بالنعناع احتواءه على نسبة قليلة من السكر، الذي تسبب كثرته ضرراً كبيراً على جسم الإنسان، لذلك يمكن شرب هذا العصير أثناء اتباع الحمية الغذائية، وسوف أتطرق في هذا المقال إلى فوائد الليمون والنعناع،
كلام جميل عن الصحبة

كلام جميل عن الصحبة

الصداقة الصداقة الحقيقية هي ما تنبع من القلب ويكون أساسها الحب والتقدير والاحترام، وهي التي تدوم لسنوات وتبقى طول العمر، فالصديق هو من تجده وقت الضيق وهو من يعاونك في أصعب الظروف وهو من يكون بجانبك، ويشاركك الهموم ويسارع في إيجاد الحلول، الصديق هو من تحلو الحياة برفقته وهو من يخفف الآلام عنا، وفي هذه المقالة سنقدم أجمل ما قيل في الصداقة. كلمات جميلة عن الصداقة يمكننا التخلص من صديق بكلمة واحدة، لكن ألف كلمة لا تكفي لاكتسابه. الجميع يسمع ما تقول، الأصدقاء يستمعون لما تقول، وأحسن وأفضل الأصدقاء
حكم وعبر عن الحياة

حكم وعبر عن الحياة

حكم وعبر عن الحياة لا تستعن بظالم على ظالم حتى لا تكون فريسة للاثنين. لو تحدث الناس فيما يعرفونه فقط.. لساد الهدوء أماكن كثيرة. إخوان السوء كالنار يحرق بعضهم بعضاً. أحياناً يقول الأطفال كلمات لا تعجبنا، نحنُ نطقنا بها أمامهم. أن تمنعه من السقوط أفضل من مساعدته بعد السقوط. الذين ولدوا في العواصف لا يخافون هبوب الرياح . الصدق عز حتى ولو كان فيه ما تكره.. والكذب ذل حتى ولو كان فيه ما تحب. ليس خطأ أن تعود أدراجك ما دمت قد مشيت في الطريق الخطأ. أسعد القلوب.. التي تنبض للآخرين. الطير يطير بجناحيه..
طريقة التمر المحشي

طريقة التمر المحشي

التمر المحشي يعتبر التمر المحشي أحد أصناف الحلى الخفيفة واللذيذة التي يمكن تقديمها في مختلف المناسبات الدينيّة، وفي عيديْ الفطر والأضحى المبارك، حيث إنّ طريقته سهلة، ومكوّناته بسيطة وغير مكلفة مادّياً، كما يمكن لربّة البيت أن تتحكّم في حشوته حسب رغبتها وما يتوفّر لديها من مكسّرات، نعرض في هذا المقال بعض وصفات التمر المحشي. تمر محشو بالفستق الحلبي المكوّنات: عشرون حبّة من التمر منزوع النوى. ملعقة صغيرة من ماء الزهر. ربع كأس من حبّات الفستق الحلبي. طريقة التحضير: اطحني حبات الفستق بواسطة الخلاط
تفسير حلم الصلاة

تفسير حلم الصلاة

تفسير رؤيا الصلاة في المنام رؤيا الصلاة في المنام تدلّ على دلالات محمودة في كتب المعبرين، وتبقى تلك الدلالات من باب العلم الظني الذي يستأنس بها الإنسان، ويبقى أمر تحقق الرؤى والأحلام في علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله -تعالى-، وقد ذكر المعبرون عدّة دلالات محمودة لرؤيا الصلاة في المنام، والتي سنبيّنها فيما يأتي: عند عبد الغني النابلسي ذكر عبد الغني النابلسي في كتابه "تعطير الأنام في تعبير المنام" عدّة دلالات لرؤيا الصلاة في المنام، وسنذكر بعضها فيما يأتي: إذا رأى المصلي أنه قام بأداء الفرض في
خصائص النمو المعرفي

خصائص النمو المعرفي

النمو المعرفي ويعرف باللغة الإنجليزيّة بمصطلح (Cognitive development)، وهو عبارةٌ عن نوعٍ من أنواع النمو الذي يرتبط بنمو الإنسان منذ مرحلة الطفولة، ويرتبط في ازدياد القدرة الإدراكيّة، والاستيعابيّة للمعلومات، والبيانات، ويعرف أيضاً بأنّه مرحلة النمو التي تبدأ مع الطفل منذ الولادة، وتستمر معه حتى مراحل عمرية متقدمة، وترتبط في تعلمه لمجموعة من المهارات كالقدرة على تعلم اللغة، والتفكير في المؤثرات المحيطة به، وفهم البيئة التي يوجد بها. يعد عالم النفس جان بياجيه أول من اهتم بدراسة النمو المعرفي
مفهوم الشعر

مفهوم الشعر

الشعر يعرّف الشعر على أنه كلامٌ موزونٌ مقفّى، دالٌ على المعنى، ويكون غالباً أكثر من بيت، وهناك تعريفٌ آخر لمفهوم الشعر: وهو الكلام الذي قصد من تقفيته ووزنه قصداً أوليّاً، أما ما أتى منه عفو الخاطر من كلمات لم يُقصد بها شعراً فلا يقال لها شعراً، حتى وإن كانت موزونة. أما التعريف الذي ذكره ابن خلدون للشعر، حيث قال في معناه: "هو كلامٌ مفصّلٌ قطعاً قطعاً متساويةٌ في وزنها، متّحدةً في الحرف الأخير من كلِّ قطعة، وتسمّى كلُّ قطعةٍ من هذه القطعات عندهم بيتاً، ويسمّى الحرف الأخير الذي تتفق فيه قافيةً،