كلام جميل عن الصحبة

كلام جميل عن الصحبة

الصداقة

الصداقة الحقيقية هي ما تنبع من القلب ويكون أساسها الحب والتقدير والاحترام، وهي التي تدوم لسنوات وتبقى طول العمر، فالصديق هو من تجده وقت الضيق وهو من يعاونك في أصعب الظروف وهو من يكون بجانبك، ويشاركك الهموم ويسارع في إيجاد الحلول، الصديق هو من تحلو الحياة برفقته وهو من يخفف الآلام عنا، وفي هذه المقالة سنقدم أجمل ما قيل في الصداقة.

كلمات جميلة عن الصداقة

  • يمكننا التخلص من صديق بكلمة واحدة، لكن ألف كلمة لا تكفي لاكتسابه.
  • الجميع يسمع ما تقول، الأصدقاء يستمعون لما تقول، وأحسن وأفضل الأصدقاء يستمع لما لم تقل.
  • البئر الجيدة تعطيك الماء عند القحط، والصديق الجيد تعرفه عند الحاجة.
  • أفضل الأصدقاء صديقٌ قديم.
  • لا شيء أغلى في العالم من شعور أنّ أحداً بحاجتك، كم هو مؤلمٌ أن يبتعد صديقي ويسكن في مكانٍ بعيد.
  • أنا سعيدٌ لأنّ الصداقة لا تأتي بسعر، ولو أتت فلن أستطيع أن أجمع ثمن شخصٍ رائعٍ مثلك.
  • الصداقة لا تغيب مثلما تغيب الشمس ، والصداقة لا تذوب مثلما يذوب الثلج، والصداقة لا تموت إلّا إذا مات الحب.
  • عندما يؤلمك النظر للماضي، وتخاف ممّا سيحدث في المستقبل، انظر جانبك؛ فصديقك الحميم سيكون هناك ليدعمك.
  • الصداقة هي عقلٌ واحدٌ في جسدين، يتلاقيا حتّى وإن فرقهم المكان.
  • الصديق هو الشخص الذي يتواجد معك عندما يكون بإمكانه أن يتواجد في مكانٍ آخر.
  • الإنسان دون صداقةٍ كالشجرة دون بذورٍ، وكالمحرك دون طاقة.
  • لا تمشي أمامي فربما لا أستطيع اللحاق بك، ولكن امشي بجانبي وكن صديقي.
  • جميلٌ أن تبدأ الصداقة بابتسامةٍ والأجمل منها أن تنتهي بابتسامة .

خواطر عن الصداقة

الخاطرة الأولى

الصديق الصادق نادر جداً هذه الأيام، نادرٌ أن تجده، ونادرٌ أن يستمر معك، ونادرٌ أن تجد وفاءه ، فإذا حصلت على صديقٍ صادقٍ فحافظ عليه قبل فوات الأوان، ليس لأنّه سيتركك، بل لأنك لا تأمن نوائب القدر إذا فرّق بين الأحباب وبينهم كلمة تراد أن تقال، كم من أخ عرفناه، وصديق ألفناه، طوى الزمان صفحته، ومضى به قطار الحياة، فودعنا ورحل، ولم يبق لنا إلّا الذكريات، ولأن عز في الدنيا اللقاء، فبالآخرة لنا رجاء.

الخاطرة الثانية

يا صحبة في الله تحلو الحياة بهم وينجلي الهم بهم والجرح يندمل، لي إخوة حبّهم في الروح متصل والفكر فيهم وإن غابوا منشغل، فارقتهم جسداً والقلب بينهم، والشوق في قلبي يخبو ويشتغل، ما أجمل تلك المشاعر البشرية والأحاسيس الإنسانية المرهفة الصادقة المفعمة بالحب والنقاء، التي تمتلئ بها الروح، ويضطرب بها القلب، ويهتز بها الوجدان، ما أجملها من أخوّة، وما أروعها من نفحات إيمانية عذبة، يستشعرها الأخ تجاه أخيه، فتسري في عروقه سريان الماء الزلال بعد فورة عطش شديد، فيثلج صدره، ويروى ظمؤه، ليعود للقلب نقاؤه، وللنفس صفاؤها، فتطمئن الروح وتعود لتنشر أريج الود والحب من جديد.

الخاطرة الثالثة

الصديق خير من ترتكز على كتفه إذا حزنت، حزنك الكبير يبدأ بالتّضاؤل والغروب بعيداً، هدهدته لك تمنحك أملاً جديداً، ذلك العالم الذي ضاق بك يبدأ بالاتساع شيئاً فشيئاً، وتشعر أنّ فرحتك لا يسعها الكون إذا كان حولك أصدقاؤك؛ كأنّك بحاجةٍ إلى استعارة أكوانٍ أخرى تضع فيها هذه السعادة ، كيف لا وقد انسجمت الأرواح معاً كما تآلفت وتقاربت الأعمار.

شعر عن الصحبة

بَشّارِ بنِ بُرد العُقيلي، أبو معاذ، نشأ في البصرة أدرك الدولتين الأموية والعباسية، وأصله من طخارستان غربي نهر جيحون وهو من أشعر المولدين، أمّا نسبه فيعود امرأة عقيلية أعتقته من الرق، لديه كثير من الشعر المتفرق وجمع بعضه في ديوان، اتهم بالزندقة فمات ضرباً بالسياط ودفن بالبصرة، أمّا قصيدته فقال فيها:

جفا ودهُ فازور أو مل صاحبهُ

وأزرى به أن لا يزال يعاتبه

خَلِيليَّ لاَ تسْتنْكِرا لَوْعَة َ الْهوى

ولا سلوة المحزون شطت حبائبهُ

شفى النفس ما يلقى بعبدة عينهُ

وما كان يلقى قلبهُ وطبائبه

فأقْصرَ عِرْزَامُ الْفُؤاد وإِنَّما

يميل به مسُّ الهوى فيطالبهُ

إِذَا كان ذَوَّاقاً أخُوك منَ الْهَوَى

مُوَجَّهَة ً في كلِّ أوْب رَكَائبُهْ

فَخَلّ لَهُ وَجْهَ الْفِرَاق وَلاَ تَكُنْ

مَطِيَّة َ رَحَّالٍ كَثيرٍ مَذاهبُهْ

أخوك الذي إن ربتهُ قال إنما

أربت وإن عاتبته لان جانبه

إذا كنت في كل الأمور معاتباً

صَديقَكَ لَمْ تَلْقَ الذي لاَ تُعَاتبُهْ

فعش واحدًا أو صل أخاك فإنه

مقارف ذَنْبٍ مَرَّة ً وَمُجَانِبُهْ

إِذَا أنْتَ لَمْ تشْربْ مِراراً علَى الْقذى

ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه

وليْلٍ دَجُوجِيٍّ تنامُ بناتُهُ

وأبْناؤُه منْ هوْله وربائبُهْ

حميتُ به عيني وعين مطيتي

لذيذ الكرى حتى تجلت عصائبه

ومَاءٍ تَرَى ريشَ الْغَطَاط بجَوِّه

خَفِيِّ الْحَيَا ما إِنْ تَلينُ نَضَائُبهْ

قَريبٍ منْ التَّغْرير نَاءٍ عَن الْقُرَى

سَقَاني به مُسْتَعِملُ اللَّيْل دَائبُهْ

حليف السرى لا يلتوي بمفازة

نَسَاهُ ولا تَعْتَلُّ منْهَا حَوَالبُهْ

أمَقُّ غُرَيْريٌّ كأنَّ قُتُودَهُ

على مثلث يدمى من الحقب حاجبه

غيور على أصحابه لا يرومهُ

خَليطٌ وَلا يَرْجُو سوَاهُ صَوَاحبُهْ

إِذَا مَا رَعَى سَنَّيْن حَاوَلَ مسْحَلاً

يجد به تعذامه ويلاعبه

أقب نفى أبناءه عن بناته

بذي الرَّضْم حَتَّى مَا تُحَسُّ ثَوَالبُهْ

رَعَى وَرَعيْنَ الرَّطْبَ تسْعينَ لَيْلَة ً

على أبقٍ والروض تجري مذانبه

فلما تولى الحر واعتصر الثرى

لَظَى الصَّيْف مِنْ نَجْمٍ تَوَقَّدَ لاَهِبُهْ

وَطَارَتْ عَصَافيرُ الشَّقائق وَاكْتَسَى

منَ الآل أمْثَالَ الْمُلاَءِ مَسَاربُهْ

وصد عن الشول القريع وأقفرت

ذُرَى الصَّمْد ممَّا اسْتَوْدَعَتْهُ مَوَاهبُهْ

وَلاَذَ الْمَهَا بالظِلِّ وَاسْتَوْفَضَ السَّفَا

منَ الصَّيْف نَئَاجٌ تَخُبُّ مَوَاكبُهْ

غَدَتْ عَانَة ٌ تَشْكُو بأبْصَارهَا الصَّدَى

إلى الجأب إلا أنها لا تخاطبه

وظلَّ علَى علياءَ يَقْسِمُ أمْرهُ

أيَمْضِي لِوِرْد بَاكِراً أمْ يُواتـبُهُ

فلمَّا بدا وجْهُ الزِّمَاعِ وَرَاعَهُ

من الليل وجه يمم الماء قاربه

فَبَاتَ وقدْ أخْفى الظَّلاَمُ شُخُوصَها

يُنَاهبُها أُمَّ الْهُدى وتُناهبُهْ

إذا رقصت في مهمه الليل ضمها

إِلَى نَهجٍ مِثْلَ الْمَجَرَّة لاَحِبُهْ

إلى أن أصابت في الغطاط شريعة ً

من الماء بالأهوال حفت جوانبه

بها صَخَبُ الْمُسْتوْفِضات علَى الْولَى

كما صخبت في يوم قيظ جنادبه

فأقبلها عرض السري وعينهُ

ترود وفي الناموس من هو راقبه

أخُو صيغةٍ زُرْقٍ وصفْراءَ سمْحة ٍ

يَجاذبُها مُسْتحْصِدٌ وتُجاذبُهْ

إذا رزمت أنَّت وأنَّ لها الصدى

أَنين الْمريض للْمريض يُجاوبُهْ

كأن الغنى آلى يميناً غليظة ً

عليه خلا ما قربت لا يقاربه

يؤول إلى أم ابنتين يؤودهُ

إِذا ما أتاها مُخْفِقاً أوْ تُصاخبُهْ

فلما تدلى في السري وغره

غليلُ الْحشا منْ قانصٍ لاَ يُواثبُهْ

رمى فأمر السهم يمسح بطنه

ولبَّاته فانْصاع والْموْتُ كاربُهْ

ووافق أحجاراً ردعن نضيهُ

فأصبح منها عامراهُ وشاخبه

يخاف المنايا إن ترحلت صاحبي

كأنَّ الْمَنَايَا في الْمُقَامِ تُناسبُهْ

فقُلْتُ لهُ: إِنَّ العِراق مُقامُهُ

وَخِيمٌ إِذا هبَّتْ عليْك جنائبُهْ

لعلَّك تسْدْني بسيْرك في الدُّجى

أخا ثقةٍ تجدي عليك مناقبهْ

من الْحيِّ قيْسٍ قيْسِ عيْلاَن إِنَّهُمْ

عيون الندى منهم تروى سحائبه

إذا المجحد المحروم ضمت حبالهُ

حبائلهم سيقت إليه رغائبه

ويومٍ عبوريٍّ طغا أو طغا به

لظاهُ فما يَرْوَى منَ الْمَاء شَاربُهْ

رفعت به رحلي على متخطرفٍ

يزفُّ وقد أوفى على الجذل راكبهْ

وأغبر رقَّاص الشخوص مضلة ً

مَوَاردُهُ مَجْهُولَة ٌ وَسَباسبُهْ

لألقى بني عيلان إن فعالهم

تزيدُ علَى كُلِّ الْفعَال مَرَاكبُهْ

ألاك الألى شقوا العمى بسيوفهم

عن الغي حتى أبصر الحق طالبه

إذا ركبوا بالمشرفية والقنا

وأصبح مروان تعدُّ مواكبه

فأيُّ امْرىء ٍ عاصٍ وأيُّ قبيلة ٍ

وأرْعَنَ لاَ تبْكي عليْه قرائبُهْ

رويداً تصاهلُ بالعراقِ جيادنا

كأنكَ بالضحاك قَدْ قَامَ نادِبُهْ
مزيد من المشاركات
سبب عدم وجود البسملة في سورة التوبة

سبب عدم وجود البسملة في سورة التوبة

سورة التوبة سورةُ التَّوبةِ، السورةُ التَّاسعة في ترتيبِ المُصحف الشريف، وهي سورةٌ مدنيةٌ تتحدَّثُ عن المنافقين وأحوالِهِم، عددُ آياتِها مائةٌ واثنان وتسعون آيةً، ذكرت العديد عن غزوةِ تبوك المُسمَّاةِ غزوةَ العُسرةِ نتيجةً لما كان فيها من شدائد، كما وردَت فيها آية مهمة أوضحت مصارف الزَّكاةِ، وذكرت قصة الهجرة النَبويَّةِ للرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- وصاحبه أبي بكرٍ الصِدِّيق. ألقابٌ لسورةِ التَّوبة براءة. المُقَشْقِشة. الفاضحة. العذاب. المُخزية. الحافرة. المُدمْدِمة. سببُ التَّسميَةِ سُمِّيت
أجمل قصائد الشعر العربي الفصيح

أجمل قصائد الشعر العربي الفصيح

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول قال كعب بن زهير القصيدة الآتية في الرسول: بانَت سُعادُ فَقَلبي اليَومَ مَتبولُ مُتَيَّمٌ إِثرَها لَم يُفدَ مَكبولُ وَما سُعادُ غَداةَ البَينِ إِذ رَحَلوا إِلّا أَغَنُّ غَضيضُ الطَرفِ مَكحولُ هَيفاءُ مُقبِلَةً عَجزاءُ مُدبِرَةً لا يُشتَكى قِصَرٌ مِنها وَلا طولُ تَجلو عَوارِضَ ذي ظَلمٍ إِذا اِبتَسَمَت كَأَنَّهُ مُنهَلٌ بِالراحِ مَعلولُ شُجَّت بِذي شَبَمٍ مِن ماءِ مَحنِيَةٍ صافٍ بِأَبطَحَ أَضحى وَهُوَ مَشمولُ تَجلو الرِياحُ القَذى عَنُه وَأَفرَطَهُ مِن صَوبِ سارِيَةٍ
عبارات عن ظلم الحياة

عبارات عن ظلم الحياة

عبارات عن ظلمِ الحياة أبشعُ ما قد يمرّ به الإنسان من مشاكل وتقلّبات في الحياة هو الظلم، والأصعب أنْ يكون هذا الظلم ملازماً للإنسان في كل مجالات حياته، ممّا يربكه ويتعبه نفسيّاً وجسديّاً، والظلم ظلمات، وهنا جمعنا لكم كلاماً عن ظلم الحياة. عبارات عن ظلمِ الحياةِ الظلمِ علامة واضحة من علامات الضعف البشري. الظلم يترنّح لأنّه في سبيله إلى التخاذل والتهاوي عاجلاً أم آجلا. الظلم لا يعرف ديناً ولا ربّاً، ومن يتعدى على حقوق الناس ينبغي التصدي له. الظلم فعل اختياري ومن ارتضاه استحقّه. من تلمس الظلم
فوائد البطاطس للشعر

فوائد البطاطس للشعر

البطاطس تعتبر البطاطس من الخضرواتِ المعروفةِ بفائدِتها حيثُ تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر التي يحتاجُها الجسم بشكلٍ يوميّ، منها: الفسفور، والحديد، والبروتينات، بالإضافة إلى الكالسيوم، كما تتميّز أيضاً بطعمِها الّلذيذ، حيث تدخلُ في إعدادِ المأكولات المتعدّدة، بالإضافة إلى ذلك فإنّها تدخلُ في المجالاتِ التجميليّة المتعدّدة. وفي هذا المقال سنتحدّث عن فوائد البطاطس للشعر، بالإضافة إلى فوائدِها للبشرة. فوائد البطاطس للشعر تساعد على نموّ الشعر، ويمكنُ استخدامُها عن طريق وضع كوبٍ من عصير
حديث قدسي في وصف الجنة

حديث قدسي في وصف الجنة

حديث قدسي في وصف الجنة روى الإمام البخاري حديثاً صحيحاً في وصف الجنة ونعيمها، قال عليه الصلاة والسلام فيما يرويه عن ربه عز وجل: (قال الله: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر).ومعنى الحديث الشريف يشير إلى أن نعيم الجنة لم تره عيون البشر، ولم تسمع به آذانهم، ولم يخطر ذلك شكل هذا النعيم وماهيته على قلوبهم، فهو يختلف عن نعيم الدنيا، ففي حين يفنى نعيم الدنيا يدوم نعيم الجنة ولا يتعرض للتغيير أو العطب، وهو نعيم كامل غير منقوص، يخلو من الهم والكدر، كما يدل الحديث
معلومات عن قطط الهملايا

معلومات عن قطط الهملايا

القطط تعد القطط من الحيوانات الأليفة التي لا تشكل أي خطر على الإنسان، وتعيش في محيطه، وهي من فصيلة السنوريات من الثديات، ولها أنواع عديدة، ومن أنواعها القطط السيامية، والقطط الشيرازية، وقطط الهملايا، وهذه الأنواع هي الأكثر شهرة باقتنائها في المنزل وتربيتها. قطط الهملايا حاول العلماء في أمريكا الشمالية منذ عام 1930م إنتاج جيل من القطط يحمل مواصفات كل من القطين الشيرازي الفارسي والسيامي؛ وهما النوعان الأكثر شهرة بين أنواع القطط، وذلك عن طريق تزاوجهما معاً، وتشمل هذه المواصفات إنتاج قط يحمل صفات
تفسير الرتبة العسكرية في المنام

تفسير الرتبة العسكرية في المنام

تفسير رؤيا الرتبة العسكرية بحسب حال الرائي عندما يرى الإنسان في منامه حدثاً أو أمراً ما فإنه قد يكون له دلالة ما أو إشارة أو تنبيه لأمر معيّن، إن كان ما رآه الشخص في منامه رؤيا صالحة، لأنّ الإنسان قد يرى في منامه الرؤيا الصالحة، وقد يكون ما يراه في منامه مجرد حديث نفس أو حلم من الشيطان لا دلالة له. وفي الرؤيا وتفسير المنام قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: (الرُّؤْيا الصَّالِحَةُ مِنَ اللهِ، والرُّؤْيا السَّوْءُ مِنَ الشَّيْطانِ، فمَن رَأَى رُؤْيا فَكَرِهَ مِنْها شيئًا فَلْيَنْفُثْ عن
شرح وتفسير سورة الأعلى المُبسط

شرح وتفسير سورة الأعلى المُبسط

تسبيح الله وبيان مظاهر قدرته قال الله -تعالى-: ( سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى )،، معنى سبِّح؛ أي نزِّه الله -تعالى- وعظِّمه، وقد ورد في معنى هذه الآية عدة معاني: نزّه الله –تعالى- عن كُلِّ نقيصة لا تليق به فلا تصفه إلّا بصفاته العُلا. نزّه الله –تعالى- فلا تذكر اسمه إلا بمحلٍّ لائق وبطريقة لائقة. صلّ بأمر ربِّك الأعلى. قول الله -تعالى-: ( الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى )، ورد في تفسيرها معنيان: أي أنَّه أحْكَمَ صَنعة كلّ شيء؛ فخلق كلّ ذي روح، وجعل له الأعضاء التي تناسبه في معيشته؛ كالرجلين،