أبو البقاء الرندي

أبو البقاء الرندي

أبو البقاء الرندي

كان الشعر في العصر الأندلسي أهمّ نوع من أنواع الأدب، ولذلك فقد شاع بين الناس في الأندلس بشكل كبير، وقد شجعت طبيعة الأندلس الجميلة الشعراء على نَظْم الشعر، وخصوصاً في الحنين إلى المشرق، فقد نظموا الكثير من القصائد في الغزل، والهجاء ، والمدح، والرثاء، كما أنّ الشعراء في الأندلس قد ابتكروا شكلاً جديداً للقصيدة؛ واعتبر هذا الشكل مغايراً لشكل القصيدة التقليدية، وقد عُرف باسم الموشحات الشعرية، ومن أبرز شعراء الأندلس الذين أبدعوا في رثاء المدن، هو أبو البقاء الرندي صاحب المرثية الشهيرة، والذي لقبه المؤرخون بشاعر رثاء الأندلس.

نسب أبي البقاء الرندي وحياته

أبو البقاء الرندي هو صالح بن يزيد بن صالح بن موسى بن أبي القاسم بن على بن شريف النِّفري الرُّندي، وقد وُلد في عام 651 للهجرة، في مدينة رُنْدَة الواقعة في جنوب الأندلس وقد نُسب إليها، وقد اختُلف في كنيته التي كان يكنّى بها، فقد ذُكر أنّه كان يُكنّى بأبي البقاء، إلا أنّ الأرجح أنّه كان يُكنّى بأبي الطيب، وقد كان الرنديّ من أهل العلم، كما كان شاعراً، وفقيهاً ، وحافظاً، كما أنّه تولى أمور القضاء في بلده، واشتهر ببراعته اللغوية؛ حيث كان ينظم في النثر والشعر، فبرع في الوصف، إلا أنّ أكثر ما اشتهر به أبو البقاء هو المراثي الحزينة ذات الطابع الملحمي.

مؤلفات أبي البقاء الرندي

كانت لأبي البقاء الرندي مشاركات قليلة في القضاء، والفرائض، والتأليف، فقد ألّف كتاب "جزءاً على حديث جبريل"، وكان له كتاب في الشعر سماه "الوافي في علم القوافي"، وله كتاب كبير سماه "روضة الأندلس ونزهة النفس"، بالإضافة إلى تصنيفٍ في العروض، وآخر في الفرائض.

وقد امتاز شِعر أبي البقاء بجزالة ألفاظه، ووضوحها، ورقّة معانيها، فقد كانت له قصائد بديعة في أغراض شعرية متنوعة، فوصف النفس البشرية وما يصدر عنها من سوءٍ وخير، ووصف الطبيعة من جبالٍ وبحارٍ وأنهار، وكانت له قصائد متعددة ومتنوعة، ومنها:

  • قصائد في مدح أبطال المسلمين وذلّ الكفار، كقوله:

وكتيبة بالدَّارعين كثيفة

جرَّت ذيول الجحفل الجرار

روضُ المنايا بينها القُضُب التي

زُفَّت بها الرَّايات كالأَزهار

فيها الكُماة بنو الكُماة كأَنهم

أُسد الشَّرى بين القنا الخَطّار

مُتهلِّلين لدى اللِّقاء كأَنهم

خُلِقت وجوههم من الأَقمار

من كلِّ ليثٍ فوق برقٍ

خاطف بيمينه قدر من الأَقدار

من كلِّ ماضٍ قد تقلَّد مثله

فيصُيبَّ آجالاً على الأَعمار
  • قوله في الصحبة المزيّفة التي تتلاشى عند الحاجة:

ليس الأُخوةٍ باللسان أُخُوَّة

فإذا تُراد أخوَّتي لا تنفعُ

لا أنت في الدنيا تُفرج كربة

عنِّي ولا يوم القيامة تشفعُ
  • قوله في وصف البحار والأنهار:

البحر أعظم ممّا أنت تَحسِبه

مَن لم يرَ البحر يوماً ما رأى عجبا

طام له حَبَبٌ طاف على زورقٍ

مثل السماءِ إذا ما ملئت شُهُبا
  • قوله في وصف الريحان:

وأخْضر فستقي اللونِ غضٌّ

يروقُ بحسنِ منظره العُيونا

أغارُ على الترنجِ وقد حكاه

وَزادَ على اسمهِ ألفاً ونونا

مرثية أبي البقاء الرندي

إنَّ الرثاء غرض شعري قديم، وقد انتقل إلى بلاد الأندلس، فعمل شعراؤها على تطوير مفهومه والتوسع به، حتى ظهر بالشكل الذي نعرفه، فلم يتوقف عند رثاء الأحباب، والأقارب، والملوك، بل توسع ليشمل رثاء المدن والدول، فعند سقوط المدن الإسلامية في يد النصارى، وتعرض المسلمين للطردٍ والتشريد، أدرك شعراء الأندلس هول المصيبة وأخذوا ينظمون القصائد التي تستنهض عزائم الملوك لأخذ الثأر، وبعد أن فشل الملوك في الحفاظ على مدنهم، بدأ الشعراء برثاء مدنهم وممالكهم ودولتهم التي غُلبوا فيها، حتى صار رثاء المدن والمماليك فناً شعرياً قائماً بذاته في الأدب الأندلسيّ.

نظم أبو البقاء الرندي قصيدة رثاء الأندلس، التي تعتبر من أشهر المراثي على الإطلاق، وهي ليست مجرد مرثية لمدينة معينة كقصائد غيره من الشعراء، بل كانت لوحة عظيمة تتغنى بالأندلس كلها، فكتب قصيدته ليستنصر أهل العدوة من المرينيين، عندما بدأ ابن الأحمر في التنازل عن عدد من القلاع والمدن لصالح ألفونش من أجل إرضائه، وقد عُرفت القصيدة أيضاً بنونية أبي البقاء الرندي في رثاء الأندلس، والتي يبدؤها بقوله:

لِـكُلِّ شَـيءٍ إِذا مـا تَمّ نُقصان

فَـلا يُـغَرَّ بِـطيبِ العَيشِ إِنسانُ

هِـيَ الأُمُـورُ كَما شاهَدتُها دُوَل

مَـن سَـرّهُ زَمَـن سـاءَتهُ أَزمانُ

وَهذهِ الدارُ لا تُبقي عَلى أَحدٍ

ولا يَدومُ عَلى حالٍ لهـا شــانُ

تُمزق الدهر حتماً كل سابغةٍ

إذا نبت مشرفيـّاتٌ وخُرصـانُ

وينتضي كلّ سيف للفناء ولوْ

كان ابن ذي يزَن والغمدَ غمدانُ

أين الملوك ذوي التيجانِ من يمنٍ

وأين منهم أكليــلٌ وتيجانُ؟

وأين ما شادهُ شدادُ في إرمٍ

وأين ما ساسهُ في الفُـرسِ ساسانُ؟

وأين ما حازه قارُونُ من ذهبٍ

وأين عادٌ وشـدادٌ وقحطـانُ؟

والناظر في القصيدة يجد ما تحمله من دلالاتٍ عميقةٍ وألفاظٍ سهلةٍ، دون تكلّف أو اصطناع، فقد كان يقصد من ذلك أن تصل قصيدته إلى كل إنسان يرفض الذل والهوان، وقلبه معلق بوطنه، يرفض نسيانه أو استبداله حتى لو أُجبر على مغادرته، فيقول:

وماشياً مرحاً يلهيه موطنهُ

أبعد حمصٍ تَغرّ المرءَ أوطانُ

وفاة أبي البقاء الرندي

توفي الشاعر أبو البقاء الرندي في عام 684 هـ، وأوصى أن يُكتب على قبره هذان البيتان:

خليليَّ بالودِّ الذي بيننا اجعلا

إذا متُّ قبري عرضةً للترحُّمِ

عَسى مسلمٌ يدنو فيدعو برحمةٍ

فإنِّي محتاجٌ لدعوةِ مُسلمِ
6أعلام
مزيد من المشاركات
التخلص من الزيوان نهائياً

التخلص من الزيوان نهائياً

العلاجات الطبيّة للزيوان يمكن التّخلّص من الزّيوان باتباع العلاجات الطبيّة، ومنها: أدوية حب الشّباب دون وصفة طبيّة، ومنها الجل، والكريمات المحتوية على حمض الساليسيليك، أو البنزويل بيروكسيد. الأدوية المُدعَمة بوصفة طبيّة، ومنها الأدوية المحتوية على فيتامين A، أو بنزويل البيروكسيد، أو المضادات الحيوية. إزالة الزّيوان يدوياً باستخدام أداة خاصة. تقشير البشرة بالصّقل المجهري (بالإنجليزية: Microdermabrasion). التّقشير الكيميائي الخفيف دون وصفة طبيّة، أو التّقشير الكيميائي القوي. علاج اللّيزر.
ما هي العيون الشهلاء؟

ما هي العيون الشهلاء؟

معنى العيون الشهلاء في المعاجم لتحديد معنى كلمة شهل فإن المعاجم متقاربة ونذكر منها: المعجم الوسيط هو" شَهِلَ  اللونانِ ـَ شَهَلاً: اختلط أحدهما بالآخر. وفلان: كان في عينه شُهْلَة. ويقال: شَهِلَتْ عينُه. فهو أشهل، وهي شهلاء. (ج) شُهْل.( شَاهَلَهُ ) مُشَاهَلَة: شاتَمَه وعابه.( تَشَهَّلَ ) ماءُ وجْهه: ذَهَب من هُزال ونحوه. ويقال: تَشَهَّلَ الرجل.( الشَّهَلُ ): أن يَشوبَ إنسانَ العينِ حُمرةٌ.( الشُّهْلَةُ): الشَّهَلُ. (الشَّهْلَةُ): العجوز. وـالمرأة النَّصَفُ العاقلة". المحكم والمحيط الأعظم فالشهل
الطبيعة في روسيا

الطبيعة في روسيا

روسيا تُعد روسيا من أجمل البُلدان من حيث الطبيعة حول العالم ولكنّها ليست معروفة للعديد من النّاس بسبب المشاكل والأحوال السياسيّة التّي عانت منها مُنذُ سنواتٍ طويلة، وتوجد فيها واحدة من عجائب الدنيا السبعة الطبيعيّة وهيَ بُحيرة بايكال وذلِكَ بحسب تصويت الزوار والسُيّاح الذّينَ يزورونها في كُل عام، وفي هذا المقال سنقوم بتعداد بعض من معالم الطبيعة المشهورة فيها. الطبيعة في روسيا جبل البروس هوَ عبارة عن بُركان خامد يقع في روسيا، وهوَ جُزءٌ من سلسلة جبال القوقاز التّي تقع على مقربة من الحدود
طرق جمع المادة العلمية

طرق جمع المادة العلمية

طرق جمع المادة العلمية تعتبر خطوة جمع المصادر والمراجع من الخطوات المهمة في عملية بناء البحث العلمي؛ لأن نجاح وكفاءة البحث العلمي تعتمد على قوة المراجع المستخدمة، وتوظيفها توظيفاً عملياً بهدف إثراء موضوع البحث، وفي هذه الخطوة قد يجد الباحث بعض الصعوبات المتعلقة في الإحاطة والإلمام بالمصادر الضرورية الملائمة للموضوع المراد البحث عنه، ويوجد أسلوبان للحصول على المادة العلمية سنوضحها في هذا المقال. المصادر المكتوبة تتمثل المصادر المكتوبة في الموسوعات، والكتب، والمصادر الرسمية؛ مثل: الوثائق
كيف تكون أنيقاً

كيف تكون أنيقاً

طريقة التحدث هناك العديد من الأمور الواجب اتباعها أثناء الحديث مع الغير حتى يظهر الشخص أنيقاَ نذكر منها ما يأتي: التحدث بوضوح وثقة وتجنب استخدام اللغة العامية والكلمات غير المعروفة للأشخاص الذين يتم التحدث معهم، بالإضافة إلى إتباع شروط الاتصال الفعال وحسن الاستماع إلى الغير. التبسم في وجه الشخص المقابل والاتصال معه بالعين مباشرة وإبداء الاهتمام به وبحديثه، فذلك يشعره بالراحة وتكوين انطباع إيجابي عن الشخص المتحدث. تجنب تقديم الكثير من المعلومات الشخصية فهناك بعض الأشياء التي لا يحتاج الناس
ماهي الصلاة الوسطى

ماهي الصلاة الوسطى

ماهي الصلاة الوسطى ذكر الله -تعالى- الصلاة الوسطى في قوله: (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّـهِ قَانِتِينَ)، وغايةُ ما يُستفاد من الآية الكريمة؛ الأمر بأداء الصلاة، والمُحافظة عليها، وأمّا تخصيص الصلاة الوسطى بالذِّكر؛ فهو لأنّها أفضلُ الصلوات، والمُحافظة عليها أشدُّ تأكيداً من المحافظة على غيرها من الصلوات ، وقد تعددت أقوال العُلماء في تحديدها، وبيان أقوالهم فيما يأتي: صلاة العصر: وهو ما روي عن عددٍ من أهل الحديث عن الصحابة الكرام؛ كابن عُمر، وعائشة، وأُم
معلومات رياضية صحية عامة

معلومات رياضية صحية عامة

الرياضة تعتبر الرياضة أسلوب حياة وطريقة مثلى للتخلص من الكثير من المشكلات الصحية الجسدية والنفسية، لذلك ترتبط الرياضة ارتباطاً وثيقاً ومباشراً بالصحة، لذا تجب معرفة المعلومات الرياضية الصحية وتطبيقها جيداً للوصول إلى حياة منظمة بممارسة الرياضة دائماً، إذ إنّ الكسل وقلة الحركة من الأشياء التي تسبب الكثير من المشكلات الخطيرة، لهذا تعتبر ممارسة الرياضة من الأشياء التي تدلّ على وعي الأفراد والمجتمعات، فكلما كان المجتمع مثقفاً في المعلومات الرياضية انعكس على صحة أفراده وقوتهم ولياقتهم، لذا يجب
طريقة طبخ اللبن

طريقة طبخ اللبن

طريقة طبخ اللبن اللبن من الأغذية المفيدة جداً ويجب تناولها بشكل يومي، لتزويد الجسم بالعناصر الغذائية المتعددة، فهو يُسّهل الهضم، ويعزز جهاز المناعة، ويساعد في تخفيف الوزن، وتخفيض الكوليسترول، كما يُحسّن صحة الفم، ويمنع هشاشة العظام، ويقلل من احتمال الإصابة بسرطان القولون، وهو مهم جداً لصحة وجمال الشعر، لذلك عليك الحرص على تناول اللبن كثيراً من خلال وجبات عدة، ونقدّم لك ثلاث وجبات مكونة من اللبن، سهلة الصنع ولذيذة. اللبن مع الفول والأرز المكونات أربعة أكواب لبن زبادي. كأسان أرز بسمتي. أربعة