كيف يرضى الله عني

كيف يرضى الله عني

رضا الله تعالى

لا شكّ أنّ غاية كلّ إنسانٍ مسلمٍ عرف ربّه تعالى؛ أنْ يحقّق رضاه وحبّه، ويعيش في ظلال ذلك طوال عمره، وإنّ مَن نال ذلك الفضل العظيم نال معه ثمراتٍ يتذوق حلاوتها في أيّامه، فإنّ مَن رضي الله -تعالى- عنه أسعده وأرضاه، حتى وإن ابتلاه؛ فكما قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (عجباً لأمر المؤمن؛ إنّ أمره كلّه خيرٌ، وليس ذاك لأحدٍ إلّا للمؤمن، إن أصابته سرّاءُ شكر، فكان خيراً له، وإنْ أصابته ضرّاءُ صبر، فكان خيراً له)، وقد خصّص النبيّ -صلّى الله عليه و سلّم- أنْ ذلك الحال لا يكون إلّا للمؤمن؛ لأنّ المؤمن قد اتصل بربّه، وأوكل أمره إليه فرضي الله عنه وأرضاه، فمرّت فيه الظروف؛ إمّا خيراً شكر الله -تعالى- عليه، وإمّا مكروهاً صبر وانتظر الأجر والعِوض من الله تعالى.

والرّضا كما جاء في مدارج السّالكين لابن القيّم هو باب الله الأعظم، وجنّة الدنيا، ومستراح العارفين، وحياة المحبّين، ونعيم العابدين، وقُرّة عيون المشتاقين، ويكسب المسلم هذا الرضا وجميل أثره بالطّاعات والعبادات، والإكثار من التذلّل والخضوع بين يديّ الله سبحانه، والاعتراف بجميل صنعه وفيض عطائه، وقد ورد في القرآن الكريم ذكر رضا الله -تعالى- عن العبد، وربطها برضا العبد عن ربّه وحاله المتقلّب فيها في الدنيا، قال الله تعالى: (رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ).

كيفيّة نيل رضا الله

ذكر الله -تعالى- في كتابه الكريم مجموعةً من الصفات التي إنْ تحلّى بها المسلم فاز برضا الله تعالى، ولقد ربط الله -تعالى- في القرآن الكريم بين محبّته لعبده وبين إغداق رضاه عليه، وفيما يأتي ذكرٌ لصفاتٍ يحبّها الله -تعالى- في عباده، جاء ذكرها في آياتٍ كريمةٍ، وأخرى ربط الله تؤكّد حبّ الله -تعالى- لمن اتصف بتلك الصفات:

  • موالاة المؤمنين، فالله -تعالى- يرضى لعبده المؤمن أن يكون موالياً للمؤمنين في الشّدة والرخاء، وأن يتبرّأ من الكافرين؛ أعداء الله ودينه، فلا يُعينهم ولا ينصرهم على أخيه المؤمن؛ قال الله تعالى: (لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ).
  • شكر النّعم والاعتراف بفضل الله سبحانه، قال الله تعالى: (وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ)، فالعبد بدوام شكر ربّه -سبحانه- يستحقّ نيل رضاه ومحبّته.
  • الإيمان بالله وخشيته، والعمل الصالح بعمومه، قال الله -تعالى- في ذلك: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ*جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ).
  • حُسن التوكل على الله تعالى، وإيكال الأمور كلّها إليه؛ ثقةً به وبحُسن تدبيره، فقد ذكر الله -سبحانه- في كتابه حبّه للمتوكلين عليه، حيث قال: (إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ).
  • دوام الاتصال بالله سبحانه؛ وذلك بكثرة التوبة ، والإنابة، والتطهّر، استعداداً لأداء الطاعات والصلوات وما يحبّه الله ويرضى عنه، قال الله تعالى: (إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ).
  • الابتعاد عن الأمور التي نهى الله -تعالى- عباده عنها، وقد جاء ذكر بعضها في القرآن الكريم مثل:
    • المشي بين الناس فخراً بتكبّرٍ ؛ قال الله تعالى: (إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا).
    • الخيانة والإثم؛ قال الله تعالى: (إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا).
    • الإسراف وبذل الزيادة عن الحاجة في الإنفاق وسائر أمور الحياة، قال الله تعالى: (إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ).

علامات رضا الله عن العبد

إذا نال العبد رضا الله -تعالى- ومحبّته فإنّه سيرى أثر ذلك في حياته، ومن علامات رضا الله -تعالى- عن عبده:

  • التوفيق والزيادة في الطاعات والإقبال عليها؛ ومن ذلك زيادة النوافل من الصلاة، والصيام، والصدقات، والحج، والعمرة.
  • التوفيق للتوبة والإنابة، وكثرة الاستغفار، والله -تعالى- يحبّ التوابين كما ذكر في كتابه الكريم، فكان التوفيق للتوبة والاستغفار دليل محبّةٍ ورضا من الله -تعالى- على عبده، وفي ذلك قال الغزاليّ رحمه الله: (إذا أحبّه الله تاب عليه قبل الموت).
  • حفظ الله -تعالى- لعبده من السقوط في الحرام والمعاصي، ويكون ذلك بترغيبه في الإقبال على الطاعات وبغضه للمحرّمات، قال -تعالى- في الحديث القدسيّ: (وما يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أُحبَّه، فإذا أحببتُه: كنتُ سمعَه الَّذي يسمَعُ به، وبصرَه الَّذي يُبصِرُ به، ويدَه الَّتي يبطِشُ بها، ورِجلَه الَّتي يمشي بها)، وفي ذلك توفيقاً للجوراح في إتيان الطاعات وترك المنكرات.
  • كسب العبد حبّ الخلق ورضاهم عنه، فإذا رضي الله -تعالى- عن عبده حبّبه إلى خلقه، ووضع له الرضا بينهم؛ ففي الحديث قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (إذا أحَبَّ اللهُ العبدَ قال لجبريلَ: قد أحبَبْتُ فلاناً فأحِبَّه فيُحِبُّه جبريلُ ثمَّ يُنادي في أهلِ السَّماءِ: إنَّ اللهَ قد أحَبَّ فلاناً فأحِبُّوه فيُحِبُّه أهلُ السَّماءِ ثمَّ يوضَعُ له القَبولُ في الأرضِ).
  • نُزول البلاء على العبد؛ فإذا أحبّ الله -تعالى- عبداً ابتلاه؛ وذلك لتكفير سيئاته ورفع درجاته، حتى يلقى الله -تعالى- يوم القيامة في أرفع الدرجات وأحسن المنازل، وفي ذلك قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (إذا أرادَ اللَّهُ بعبدِه الخيرَ عجَّلَ لَه العقوبةَ في الدُّنيا، وإذَا أرادَ اللَّهُ بعبدِه الشَّرَّ أمسَك عنهُ بذنبِه حتَّى يوافيَ بِه يومَ القيامة).
مزيد من المشاركات
صفات الشخصية حامل اسم جنيد

صفات الشخصية حامل اسم جنيد

الصفات الشخصية لحامل اسم جنيد إنّ معرفة السمات الشخصية للآخرين وفهمها يعيننا على اختيارهم، حيث إنّ الاسم الذي يحمله الشخص يشير إلى ما يتميّز به من صفات شخصية، حيث تحمل هذه الأسماء إيحاءات وتصورات ذهنية محددة تستقر بدورها في الوجدان والأذهان، وتظهر فيما بعد في سلوك ذلك الشخص على الأغلب، فقد قالوا قديماً لكل امرئ من اسمه نصيب، وفيما يأتي الصفات الشخصية لحامل اسم جنيد: يعتبر حامل اسم جنيد شخصية محبّة للاطلاع والقراءة، ويتميّز بحبّ المعرفة. هي شخصية تفكّر بأسلوب متميز فيه الكثير من الذكاء والدهاء.
محافظة حريملاء

محافظة حريملاء

محافظة حريملاء محافظة حريملاء هي إحدى محافظات المملكة العربية السعوديّة التابعة لمحافظة الرياض، يحدّها من الجهة الشمالية محافظتيّ الثادق والرماح، ومن الجهة الجنوبيّة محافظتيّ ضرما والدرعية، ومن الجهة الشرقية محافظة الرماح ومدينة الرياض، بينما من الجهة الغربية محافظة ثادق، وهي بذلك تقع على ضفتيّ وادي الشعيب والذي يسمى أيضاً وادي القران، وهي تقع على خطّ طول 46.8 شرق خطّ جرينتش ودائرة عرض 28.5 شمال خطّ الاستواء، تقدر مساحتها بحوالي 1480 كيلومتراً مربعاً، بينما عدد سكانها 9 آلاف نسمةٍ حسب احصائيات
الُحكم المفصل لصلاة العيد في البيوت دون خُطبة

الُحكم المفصل لصلاة العيد في البيوت دون خُطبة

الُحكم المفصل لصلاة العيد في البيوت دون خُطبة تعددت آراء الفقهاء في حكم صلاة العيد ، فمنهم من رأى أنّها واجبة وهم الحنفيّة، ومنهم من قال إنّها سنّة مؤكدة وهم الشافعية والمالكية، ومنهم من قال إنّها فرض على الكفاية وهم الحنابلة، وقد واظب الرسول -صلى الله عليه وسلّم- على أدائها. وفي ظل الوضع الوبائي الذي اجتاح العالم صدرت الفتوى بجواز أداء صلاة العيد في البيت؛ سواء كانت الصلاة جماعةً مع أهل البيت وهو الأولى أو فرادى، وفي حال كانت الصلاة جماعة لا يشترط لها الخطبة، لأنّ الخطبة سنّة لا تشترط لصحة
فوائد خميرة البيرة لزيادة الوزن

فوائد خميرة البيرة لزيادة الوزن

الخميرة هي عبارة عن كائنات حيّة دقيقة مفيدة للجسم، وهذه الخميرة تتغذّى بشكلٍ طبيعي كما هو الحال عند الكائنات الحيّة الأخرى، ولكن التي تباع تكون مجفّفةً أي إنّ نشاطها متوقّف فبمجرّد وضعها في بيئة مناسبة كالعجين تبدأ بالتكاثر. تعتبر الخميرة من ناحية غذائيّة قليلة السعرات الحراريّة، كما تعتبر مادّةً بروتينيّة غنيّة بالأحماض الأمينيّة الأساسية والمهمّة للجسم، وخميرة البيرة هي أحد أنواع الخميرة، وما يميّزها أنّها تحتوي على عناصر غذائية أكثر من الخميرة العاديّة المستخدمة في صناعة الخبز، ولخميرة
ما هو التمثيل

ما هو التمثيل

التمثيل التمثيل هو تقمّص أدوار الشخصيات في فيلم ، أو مسرحيّة، أو برنامج تلفزيوني، أو إذاعي، فالتمثيل هو فن الأداء الذي تُستخدم فيه الحركات، والإيماءات، والتنغيم، بهدف تحقيق شخصيّة خيالية، حيث إنّ دور الشخصية الذي يتقمّصه الممثّل يهدف إلى إيصال نوايا الكاتب، وتداعيات النص، وروح الشخصية، ومشاعرها. مهارات الممثل يحتاج الممثّل غالباً إلى تدريب رسمي، وهناك العديد من المهارات التي يحتاجها ليُصبح ممثّلاً ناجحاً، وهي كما يأتي: الاستماع الفعّال: يلزم الممثّل أن يكون لديه القدرة على الاستماع بعناية
طريقة المصابيب

طريقة المصابيب

طريقة المصابيب تُعتبر المصابيب أو كما يُسميها البعض المراصيع من أهمّ الأطباق الشعبيّة السعوديّة، حيث تشتهر في كل المدن السعوديّة، وتختلف طُرق تحضيرها من منطقة لأخرى، لكنّها تشترك في المكوّنات الرئيسيّة. وعادةً ما تُقدّم المصابيب على وجبة الإفطار أو كطبق حلويات، وسنقدّم في هذا المقال عدّة طرق لتحضير المصابيب. المصابيب القصيميّة المكوّنات كوب طحين قمح. كوب ونصف ماء دافئ. رشة ملح. ملعقة صغيرة سكر. ملعقة كبيرة ونصف حليب جافّ. ملعقة كبيرة خميرة. عسل (للتقديم). زبدة (للتقديم). ملعقتان من الطحينيّة.
خاتمة بحث عن الأمانة العلمية

خاتمة بحث عن الأمانة العلمية

تعريف الأمانة العلمية تُعرف الأمانة العلمية بأنّها الشرط المتمخض عن الالتزام بالقيم المهنية عند إجراء الأنشطة العلمية، وإتمامها، وكتابة تقاريرها، ونشرها، وتطبيق نتائجها التي تنطوي على الموضوعية، والوضوح، وقابلية التوسع بها، وتضمن البعد عن التحيز، والتزوير، والانتحال، والتدخل السياسي، والرقابة، وعدم كفاية الإجراءات الأمنية، و أمن المعلومات . تشتمل الأمانة العلمية على مجموعة من العناصر الرئيسية التي يجب أن تتوافر أثناء جميع مراحل البحث، إذ أنّ أخلاقيات البحث هي المعيار الأساسي للأمانة العلمية،
كلام وحكم

كلام وحكم

لا يمكننا الاستغناء عن حكم وأقوال أجدادنا لأنّ بها من العبر والدروس ما يفيدنا في حياتنا، ويحمينا من الوقوع في أخطاء من سبقونا، لأنهم عاشوا العصور القديمة، وهنا في مقالي هذا جمعتُ لكم كلام وحكم جميلة ومتنوعة. كلام وحكم السعادة تكون في ثلاث : أن تقوم بأمر الله، وأن تقنع بما قسم لك وأن ترضى بم قضى. لا تتكلم وأنت غاضب فسوف تقول كلام تندم عليه طوال حياتك. إذا كنت في إدبار والموت في إقبال فما أسرع الملتقى. طريق الجاهل.. مستقيم في نظره. من لم يكن عقله أكمل ما فيه.. كان هلاكه أيسر ما فيه. الغني