كيف يتم عقد الزواج الشرعي

كيف يتم عقد الزواج الشرعي

كيف يتم عقد الزواج الشرعي

تبدأ مراسم عقد الزواج بتعرُّف الشاب على الفتاة ويستحب في الإسلام أن ينظر الخاطب لمن يخطبها؛ لتحصيل القبول بينهما، فإن لم يوجد مانع من الارتباط يتقدم الخاطب لطلب مخطوبته من ولي أمرها.

ولا يشترط مكان معين لإجراء العقد فيه فيمكن أن يكون في المحكمة الشرعية أو في المنزل أو غيرها، ويكون العقد بأن يقول ولي الزوجة للزوج: زوّجتك ابنتي، ثم يرد عليه الزوج بقوله: قبلت، ويكون ذلك بحضور شاهدين، ويُكتب العقد بطرق مختلفة تبعاً للأعراف والقوانين المتبعة في كل دولة.

أركان عقد الزواج في الإسلام

تتفقّ المذاهب الفقهية الأربعة في تحديد بعض أركان عقد الزواج وتفترق في بعضها الآخر، وبيان ذلك فيما يأتي:

  • الحنفية

ركن عقد الزواج الصيغة فقط، ويُقصد بها الإيجاب والقبول.

  • المالكية

أركان الزواج هي: الولي، والصيغة، والزوج والزوجة.

  • الشافعية

الأركان خمسةٌ، وهي: الشاهدان، والولي، والصيغة، والزوج والزوجة.

  • الحنابلة

أركان الزواج : الإيجاب والقبول، والزوج والزوجة.

الصيغة (الإيجاب والقبول)

يُقصد بالإيجاب الطلب الذي يقدّمه أحد طرفي العقد للآخر مع بيان الشروط وجميع التفاصيل، أمّا القبول فهو ردّ الطرف الآخر على طلب الطرف الأول دون تعديل أو تغيير في الطلب أو الشروط، ويُعبّر عن لفظي الإيجاب والقبول باللفظ سواءً بالكتابة أو المشافهة أو بكليهما معاً.

ويعبّر عنه بالإشارة أيضاً أو بالرسائل في حال غياب وبُعد أطراف العقد عن بعضهما، وللفقهاء في هذه المسألة تفصيل، وخلاصة ما ذهبوا إليه فيما يأتي:

  • الرأي الأول (الجمهور)

ذهب جمهور العلماء من المالكية والحنابلة والشافعية إلى القول بأنّ الإيجاب هو القول الصادر من المالك سواءً صرّح بقوله أولاً أو ثانياً؛ كالبائع والزوجة، أمّا القبول فهو القول الصادر ممّن سيتملّك سواءً صدر قوله أولاً أم ثانياً؛ كالمشتري والزوج.

  • الرأي الثاني (الحنفية)

ذهب الحنفية إلى اعتبار أنّ الإيجاب هو ما يصدر من الطرف الأول، والقبول هو ما يصدر من الطرف الثاني.

اتفق الفقهاء على انعقاد الزواج بلفظي التزويج والإنكاح؛ إذ إنّهما يدلان بشكلٍ صريحٍ على إرادة وقصد الزواج والنكاح، ويدلان على الزواج فقط دون إرادة غيره، إلّا أنّ الفقهاء اختلفت آرائهم في الألفاظ الأخرى غير لفظي التزويج والإنكاح في انعقاد الزواج بهما، وذهبوا في ذلك إلى ثلاثة أقوالٍ، وبيانها فيما يأتي:

  • القول الأول (الحنابلة والشافعية)

صرّحوا بأنّ عقد الزواج لا يتمّ إلّا بلفظي الإنكاح والتزويج، وغيرها من الألفاظ لا تدل دلالةً واضحةً على النكاح والزواج.

  • القول الثاني (الإمام أبو حنيفة)

قال بأنّ عقد الزواج أو النكاح يتمّ بأي لفظٍ يدل على التمليك، مثل: الهبة والتمليك والصدقة والبيع والشراء.

  • القول الثالث (الإمام مالك)

ذهب الإمام مالك إلى القول بأنّ الزواج يتم بلفظ الهبة إلّا أنه اشترط تحديد المهر؛ ليدلّ على إرادة وقصد النكاح أو الزواج.

الوليّ

الوليّ في اللغة يُقصد به الدّنو والقُرب، أمّا الوليّ في الاصطلاح فمأخوذٌ من الولاية التي يقصد بها تنفيذ الأمر أو القول، ويُقصد بولي المرأة في عقد النكاح مَن يتولّى أمر عقد الزواج عنها.

ومن أحق الناس بولاية أمر المرأة في الزواج والدها ثمّ والد والدها وإن علت منزلته، ثمّ ابنها ثمّ ابن ابنها وإن نزل، ثمّ الأخ الشقيق ثمّ الأخ من الأب ثمّ أبناءهم مهما كانت منزلتهم، ثمّ الأعمام.

ومن الجدير بالذكر أنّه يشترط في الولي أن يكون عاقلاً بالغاً عدلاً، وإن لم تتحقق تلك الشروط في الولي فإنّها تنتقل لمن بعده، وإن لم تتحقق في جميع الأولياء فيكون القاضي ولي الزوجة، والدليل في ذلك قول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (السلطانُ وليُّ منْ لا وليَّ لهُ).

العاقدان

العاقدان في عقد الزواج هما الزوج أو نائبه وولي المرأة أو من أوكله بمهمة الولاية، ولا يُقبل من المرأة في عقد الزواج أن تزوّج نفسها بنفسها سواءً بإذن الولي أم بغير إذنه.

الشهود

الشهود في اللغة جمعٌ لشاهد، وهو العالم والمبيّن لأمرٍ ما، والشهادة اصطلاحاً يُقصد بها الإخبار والإعلام بأمرٍ ما أو حضوره، والشهادة في عقد النكاح ضرورةٌ للحكم على العقد بالصحة وقد يحتاج إليها في مجلس القضاء في أحوالٍ معينةٍ، ويشترط في شهود عقد النكاح عدّة شروطٍ باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة، وهي:

  • البلوغ؛ إذ إنّ الصبي لا يمكن أن يكون من أهل الشهادة.
  • العقل؛ ففاقد العقل ليس من أهل الشهادة.
  • الإسلام؛ ذلك إن كان كلا الزوجين مسلمين.
  • السمع؛ فلا تُقبل شهادة الأصم.

الزواج في الإسلام

يُطلق الزوج في اللغة على كلّ شيءٍ يوجد له قرين، فكلّ شيئين بينهما اقترانٌ أو ارتباطٌ فهما زوجان، والزواج: اقتران الشيء بالآخر، ويُقصد بالزواج لغةً ضمّ الشيء إلى الشيء، ويُطلق لفظ القِران كذلك على الزواج، ويعني لغةً الجمع.

أما عقد القران شرعاً فهو الجمع بين الزوجين بالزواج، ومن الألفاظ التي تدلّ على معنى الزواج : النكاح، ويقصد به في اللغة: عقد الرجل على المرأة سواءً أكان بدخولٍ أم لا، أمّا المقصود بالنكاح اصطلاحاً فقد تعدّدت آراء أهل العلم في ذلك إلى أقوالٍ عدّةٍ، وهي:

  • الحنفية

عقدٌ يُقصد به تمتع الرجل بأنثى تحلّ له شرعاً قصداً وعمداً، دون وجود سببٍ يمنع الرجل من ذلك.

  • المالكية

عقدٌ يبيح للرجل التمتع بأنثى بشروطٍ وخصائص معينةٍ وبصيغةٍ دالةٍ عليه.

  • الشافعية

عقدٌ يتضمن للرجل إباحة وطء امرأةٍ بلفظ الإنكاح أو التزويج والألفاظ المترجمة على ذلك.

  • الحنابلة

عقد تزويجٍ ينعقد بلفظ التزويج أو النكاح أو ترجمتهما.

حكم الزواج في الإسلام

شُرع الزواج في كتاب الله وسنة نبيّه محمدٍ -صلّى الله عليه وسلّم- والإجماع، فقد جاء في قوله -تعالى-: (فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ)، وقال الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (يا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ).

وذكر بعض الفقهاء أنّ الزواج كان مشروعاً من زمن آدم -عليه السلام- وبقيت مشروعيته مستمرةً، والحكمة التي شرع الله لأجلها الزواج تتمثل في المحافظة على النسل، وحماية النفس البشرية من الوقوع فيما يُغضب الله -تعالى- من المحرّمات كالزنا.

ويختلف حكم الزواج بالنظر إلى حال الشخص، وبيان الأحكام التفصيلية فيما يأتي:

  • الوجوب

يجب الزواج على كلّ شخصٍ رغب بالنساء وتاقت نفسه إليهن إلى درجة الخوف من الوقوع في الزنا، مع الحرص على تحقّق القدرة على الزواج لديه.

  • الندب

يُندب الزواج على من قصد منه النسل، وقد ذهب الجمهور إلى القول باستحباب الزواج على الرجال والنساء وعدم وجوبه على أيٍ منهم، واستدلوا على ذلك بأنّ خطاب الشرع كان على وجه التخيير بين الزواج ومِلك اليمين، قال -تعالى-: (فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ)، وإن كان الزواج واجباً لما ورد التخيير فيه.

  • الإباحة

يُحكم على الزواج بالإباحة في حق الشخص الذي لا يرغب بالنساء بالإضافة إلى أنّه لا يخاف من ارتكاب الزنا .

  • التحريم

يحرّم الزواج على من تيقّن لديه بأنّ زواجه سيؤدي بالزوجة إلى ضررٍ أكيدٍ؛ كالمصاب بمرضٍ مُعدٍ لا علاج له.

  • الكراهة

يكره الزواج لمن لا يرغب بالنساء ولا يخاف من ارتكاب الزنا ويخاف أن يلحق أي ضررٍ أو أذى بالزوجة، كالضرب مثلاً.

4إسلام
مزيد من المشاركات
وكالة عمون الإخبارية (وكالة إخبارية أردنية خاصة)

وكالة عمون الإخبارية (وكالة إخبارية أردنية خاصة)

تسمية وكالة عمون الإخبارية يرتبط اسم وكالة عمون بالاسم التاريخي لمدينة عمان عاصمة المملكة الأردنية، ووقع الاختيار على هذا الاسم بالتحديد ليكون دليلًا يُشير إلى مصداقية الوكالة وانتمائها لأرض الوطن وشعبه، كما أنها غير مملوكة لشخص واحد أو لمجموعة تحتكر المعلومة والمعرفة، بل إنها تعمل بجد لتشق طريقها في الساحة العربية وتنضم إلى صحافة الإنترنت التي باتت تتقدم وتحول مواكبة التقدم الغربي بجانب الصحافة الورقية . أهداف وكالة عمون الإخبارية تسعى الوكالة وتعمل بدأب للحاق بالمؤسسات التكنولوجية والشركات
شعر ابن زيدون في وصف الطبيعة

شعر ابن زيدون في وصف الطبيعة

شعر ابن زيدون في وصف الطبيعة يُعدُّ شعر الطبيعة من الأشعار الأكثر انتشارًا في الأدب الأندلسي نظرًا لما كانت تتمتع به الأندلس من جمال طبيعيّ خلّاب، وفيما يأتي وقفة مع بعض القصائد في وصف الطبيعة من نظم الشاعر المعروف ابن زيدون : قصيدة ألم يأن أن يبكي الغمام على مثلي يقول ابن زيدون: أَلَم يَأنِ أَن يَبكي الغَمامُ عَلى مِثلي وَيَطلُبَ ثَأري البَرقُ مُنصَلَتَ النَصلِ وَهَلّا أَقامَت أَنجُمُ اللَيلِ مَأتَماً لِتَندُبَ في الآفاقِ ما ضاع مِن نَثلي وَلو أَنصَفَتني وَهيَ أَشكالُ هِمَّتي لَأَلقَت بِأَيدي
مرض الزهري

مرض الزهري

ما هو مرض الزهري؟ مرض الزهري (Syphilis) هو عدوى بكتيرية، وهو أحد الأمراض المنقولة جنسيًا (STDs)، وهذا يعني أنه ينتقل بشكل أساسي عبر الاتصال الجنسي مع شخص مصاب، إذ يتسبب في البداية بظهور تقرّحات غير مؤلمة على الفم، أو الأعضاء التناسلية، أو المستقيم، ومع الوقت تتطوّر الأعراض وتزداد سوءًا، ويمكن للزهري أن يُسبب العديد من المشكلات الصحية الخطيرة إذا تُرك دون علاج. ما سبب الإصابة بمرض الزهري؟ يحدث مرض الزهري بسبب انتقال بكتيريا اللولبية الشاحبة (Treponema pallidum) من الشخص المصاب إلى الشخص السليم،
تركيب الأنسجة النباتية

تركيب الأنسجة النباتية

تركيب الأنسجة النباتية تتحكم الأنسجة في التنظيم الخلوي بين خلية واحدة وجهاز عضوي، والتي قد تكون عا دةً من نوع وحيد الخلية أو نوع من الخلايا المعقدة، وهي مجموعة من الخلايا المماثلة مع وظيفة محددة، وتُؤدي مجموعة من الأنسجة إلى تشكيل جهاز، ويُمكن تعريف النسيج النباتي بأنّه خلية أو مجموعة من الخلايا التي تنقسم، لإعطاء عدد كبير من الخلايا، والتي يُشار إليها مجتمعة باسم الأنسجة النباتية، وهي تتشابه هيكليًا ووظيفيًا. في ضوء ما سبق، يُمكن تعريف نظام الأنسجة النباتية كوحدة وظيفية، والتي تربط جميع أعضاء
صنع الكوكيز

صنع الكوكيز

الكوكيز الكوكيز، هو نوع من أنواع الحلويّات التي يعود أصلها إلى بلاد فارس، وانتقلت فيما بعد إلى أوروبا، ويُعرف الكوكيز في عددٍ كبيرٍ من بلدان العالم بالبسكويت المقرمش كما في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، ويُحضّر عادةً من الدقيق بأنواعه المختلفة، ويتمّ حشوه بنكهاتٍ متنوّعة كالشوفان، وجوز الهند، والشوكولاتة. وسنتعرّف في هذا المقال على عمله بطريقتين مختلفتين. صنع كوكيز المكوّنات ثلاثة أكواب من دقيق الشعير. كوبان من الدقيق الأبيض. نصف ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة ونصف من البيكنج باودر. رشّة صغيرة
طريقة عمل حراق أصبعه السورية

طريقة عمل حراق أصبعه السورية

حراق أصبعه حرّاق أصبعه أو حرّاق أصبعو أو حرق أصبعو هي أكلة سورية المنشأ، تشتهر بها مدينة دمشق، وتعرفها بعض من دول الخليج، وهي تتكوّن بشكل رئيسي من العدس، وعجينة المعكرونة، والخبز المقلي. تحتوي مئة وثمانون غراماً من وجبة حراق أصبعه على: 511 كالوري من السعرات الحرارية، 8غ من الدهون، وغرام واحد من الدهون المشبعة، 88غ من الكاربوهيدرات، و21 غمن البروتينات، وهي خالية من الكولسترول، وسنعرض لكم في هذا المقال وصفة شهيّة لتحضيرها. طريقة عمل حراق أصبعه المكوّنات العجينة: ثلاثة أكواب من الدقيق المنخول.
كلية الملك فهد الأمنية (كلية حكومية سعودية)

كلية الملك فهد الأمنية (كلية حكومية سعودية)

التعريف بكلية الملك فهد الأمنية تجدر الإشارة أن كلية الملك فهد الأمنية (King Fahd Security College) هي أحد أهم المؤسسات الأكاديمية التي تعنى بتقديم الخدمات التعليمية البحثية والتابعة لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية ، وقد تم تأسيسها بعد صدور الموافقة الملكية عام 1935م على مقترح تقدمت به مديرية الشرطة للديوان الملكي. كان المقترح الذي تقدمت به مديرية الشرطة العامة بضرورة أن تكون هنالك مدرسة عامة لإعداد منتسبي جهاز الشرطة في مدينة مكة المكرمة، حيث وضعت أهداف لهذه المدرسة منها إعداد
مم يتكون المطر الحمضي

مم يتكون المطر الحمضي

مكوّنات المطر الحمضي تتكوّن الأمطار الحمضية من مزيج من أحماض النيتريك (HNO3) والكبريتيك (H2SO4)، والتي تنتج من تفاعل انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت (SO2) وأكاسيد النيتروجين (NOX) المُتصاعدة عبر تيارات الهواء والرياح في الغلاف الجوي مع كلّ من الماء، والأكسجين، والمركبات الكيميائية الأخرى، إذ تختلط أحماض النيتريك والكبريتيك فيما بعد مع الماء، وتسقط على شكل أمطار حمضية على الأرض، ويُمكن توضيح تلك التفاعلات من خلال المعادلات الكيميائية الآتية: تفاعل ثاني أكسيد الكبريت لإنتاج حمض الكبريتيك: SO2 H2O →