كيف يتم توزيع الميراث

كيف يتم توزيع الميراث

الميراث

الميراث ويُعرف أيضًّا باسم الإرث هو انتقال المال أو العقار أو الأرض وغير ذلك من الميت إلى الحيّ وِفق أحكام الميراث في الشريعة الإسلامية، ويُطلق على أحكام الميراث أو الإرث اسم أحكام المواريث ويُعرف بعِلم الفرائض، وهو مأخوذٌ من كلمة فرض أي التقدير؛ لأنّ نصيب كل وريثٍ مقدّرٌ؛ فعِلم الفرائض هو العلم الذي يقوم على تقسيم الميراث وِفق الأحكام وعن طريق حِساب نصيب كل وريث حسب صلة القرابة وقال النبي صلّى الله عليه وسلّم عن عِلم الفرائض: "إنّها نصف العلم".

أسباب الميراث

استحقاق المرء للميراث له ثلاثة أسبابٍ هي:

  • الزَّواج وهو عقد الزوجيّة الصحيح سواءً حصل به وطءٌ أم لم يحصل، فيرث كلًّا من الزوجين الآخر حال وفاته، وكذلك يتوارثان في عِدة الطلاق الرَّجعيّ.
  • ولاء العتاقة أي العتق حيث يرث المُعتق عتيقه فقط والعكس ليس صحيحاً قال صلّى الله عليه وسلّم: "الولاء لحمةٌ كلحمة النسب".
  • الرَّحم أي صلة القرابة بين الميت والأحياء وهم قرابة النَّسب ما لم يكنْ دونها من يحجبها، والقرابة تشمل أقساماً ثلاثة هي:
    • الأصول أي أصل العائلة وهم الآباء والأجداد وآباء الأجداد وهكذا وإن علوا.
    • الفروع المقصود بهم الأولاد وأولاد البنين وإنْ نزلوا.
    • الحواشي ويُقصد بهم الأخوة وأبنائهم وإن نزلوا والأعمام وإنْ علوا وأبناؤهم وإنْ نزلوا.

توزيع الميراث

الورثة ينقسمون باعتبار الجنس إلى ذكورٍ وإناثٍ على النحو التالي:

الورثة من الذكور

الورثة الذكور حسب الشريعة الإسلاميّة عشرة وهم:

  • الابن وابنه وإنْ نزل من الذُّكور.
  • الأب وأبوه ومن على من الذُّكور؛ فقد أعطى النبي صلّى الله عليه وسلّم الجد السُّدس.
  • الأخ سواءً كان شقيقاً أو أخاً لأبٍ أو أمٍ.
  • ابن الأخ لغير الأم يرث؛ لكن ابن الأخ لأم فلا يرث.
  • العم لغير أم وابنه ومن نزل من الذُّكور لقوله صلّى الله عليه وسلّم: "ألحقوا الفرائض بأهلها، فما بقي فلأولى رجلٍ ذَكرٍ".
  • الزوج قال تعالى:"ولكم نصف ما ترك أزواجكم"، له النصف في حال عدم وجود الولد أو ابنه والربع حال وجود الولد أو ابنه.
  • صاحب الولاء أي الشخص المُعتِق أو من يحل محله.

الورثة من النساء

الورثة من النساء وعددهنّ سبعةٌ كما جاء به القرآن الكريم والسنة المطهرة:

  • البنت وبنت الابن وإن نزل أبوها من الذكور.
  • الأم والجدة قال صلّى الله عليه وسلّم: "للجدة السُّدس إذا لم يكن دونها أمٌ".
  • الأخت سواءً أكانت شقيقةً أم أختاً لأمٍ أو أبٍ.
  • الزوجة قال تعالى:"ولهنّ الرُّبع ممّا تركتم".
  • المُعتِقة.

أنواع الورثة

الورثة ثلاثة أنواع وهم:

  • ورثة يرثون بالفرض أي لكل فردٍ منهم نصيبٌ معروفٌ ومحددٌ شرعاً.
  • العُصبة هم الورثة الذين يرثون بلا تقدير للميراث.
  • ذوو الأرحام وهم الورثة الذين يرثون حال عدم وجود الورثة من ذوي الفروض والعُصبة.
مزيد من المشاركات
مراجع عن السلوك السيكوباتي

مراجع عن السلوك السيكوباتي

تعريف السلوك السيكوباتي يستخدم مصطلح السيكوباتي (بالإنجليزية: Psychopath) لوصف الشخص غير العاطفي، والقاسي والمنحرف أخلاقيًا، وهو ليس تشخيصًا رسميًا للصحة العقلية، بل يستخدم غالبًا في البيئات الإكلينيكية والقانونية، ويختلف السلوك السيكوباتي من شخص لآخر؛ فبعض الأشخاص السيكوباتيين قد يصل بهم الحد لارتكاب الجرائم، والبعض الآخر من الممكن أن يكونوا قادة ناجحين، وتشمل السمات السيكوباتية كلاً من؛ الاندفاع، و النرجسية ، والافتقار إلى التعاطف أو الشعور بالذنب، بالإضافة للسلوكيات غير الاجتماعية. مراجع عن
مراحل تدوين السيرة النبوية

مراحل تدوين السيرة النبوية

مراحل تدوين السيرة النبوية امتاز تدوين السيرة النبوية بسنده المتّصل إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بواسطة الصحابة الذين شاركوا رسول الله تفاصيل أيّامه ومواقفه، ثمّ بعد وفاة رسول الله عاش الكثير من الصحابة، فسمع التابعون منهم هذه التفاصيل، ومن الصحابة مَن امتدّت حياته إلى عام المئة بعد الهجرة أو بعده، فقد تُوفّي أبو الطفيل عامر بن واثلة بعد المئة بعام، ومحمود بن الربيع قبل المئة بعام، وقد بدأ رسمياً تدوين السُّنة النبويّة في عهد عمر بن عبد العزيز -رضي الله عنه- الذي تُوفّي عام المئة وواحد
بماذا تشتهر مصر

بماذا تشتهر مصر

تشتهر مصر بتاريخها وآثارها تشتهر مصر بتاريخها المُتجذّر في القِدم؛ حيثُ عاشت فيها واحدة من أعظم الحضارات القديمة في تاريخ العالم، وهي حضارة مصر القديمة التي يعود تاريخها إلى عام 3150 ق.م، والتي استمرّت لأكثر من 3000 عام، وقد تركت هذه الحضارة آثاراً تشتهر بها مصر حتّى اليوم ومن أهمّها ما يأتي: معابد أبو سمبل: تضمّ معابد أبو سمبل معبدين يُزيّن مدخل أكبرهما أربعة تماثيل عملاقة لرمسيس الثاني، كما يوجد داخل أحدهما ثمانية تماثيل ضخمة تؤلّهه، وقد شُيّد المعبدان خلال القرن الثالث عشر ما قبل الميلاد
ارتفاع درجة الحرارة عند الطفل

ارتفاع درجة الحرارة عند الطفل

ارتفاع درجة الحرارة عند الطفل ارتفاع درجة الحرارة عند الطفل مصطلح يُطلق على الحالة التي تكون فيها درجة حرارة جسم الطفل أكثر من الحدود الطبيعية المقبولة، وقد أجمع أغلب الأطباء أنّه في حال وصل الارتفاع إلى 38.4 درجة مئوية فإنّ الحالة تُعرف بالحُمّى (بالإنجليزية: Fever)، والجدير بالبيان أنّ درجة الحرارة تُقاس بأكثر من طريقة، ويجدر فهم المدى الطبيعيّ والحُمّى عند قياسها بكل من هذه الطرق كما سيأتي بيانه في هذا المقال أدناه، ولكن بشكل عام يمكن القول إنّ درجة حرارة الأطفال الطبيعية تتراوح ما بين
عبارات عميقة

عبارات عميقة

عبارات عميقة وفيما يلي أجمل العبارات العميقة: عبارات عميقة في الحياة ومن أجملها ما يلي: علّمتني الحياة أن أجمع بين كلّ من الجمالِ والقسوة في آنٍ واحد، الجمال لمن يُقدّر الجمال دون أهداف أخرى، والقسوة فى وجه من يلجأ إلى الخداع، والقسوة لمن يحاول أن يقطف الزهرة كي يستمتع بها دقائق، ثم يلقي بها في أقرب طريق، يلقي بها تحت الأقدام. كن في الشدّة وقوراً، وفي المكاره صبوراً، وفي الرّخاء شكوراً، وفي الصّلاة خاشعاً، وإلى الصّدقة مسرعاً. لوّن حياتك بألوان التّفاؤل والسعادة والفرح، الحياة كلوحة تنتظر
خصائص النباتات البذرية

خصائص النباتات البذرية

أبرز خصائص النباتات البذرية النباتات البذرية (بالإنجليزية: spermatophyte أو seed plant) وهي نباتات وعائية (تمتلك أوعية حاملة للبذور)، وتشمل النباتات المزهرة، والصنوبريات، والحلفاء، والسكاسيات (أشجار من جنس النخيل)، إذ إنها تشمل جميع النباتات التي تنتج البذور من خلال الأزهار أو الأقماع. تعد النباتات البذرية من أكثر أنواع النباتات شيوعًا على وجه الكرة الأرضية، ويشار إلى أن هذه النباتات تعود في أصلها للسراخس - الأشجار-، وتنقسم إلى قسمين: عاريات البذور التي تتكاثر عن طريق الأبواغ، وكاسيات البذور
تعريف الجزيئات

تعريف الجزيئات

تعريف الجزيئات تعرف الجزيئات بأنها أبسط وأصغر وحدة للمركبات الكيميائية والتي تتكون من ذرّتين أو أكثر سواءً كانت هذه الذرّات متشابهة أم مختلفة، حيث ترتبط مع بعضها البعض من خلال القوى الكيميائية التي تنشأ بينهم والتي تؤدي إلى تكوين الروابط الكيميائية الناتجة من مشاركة الإلكترونات مع بعضها أو من تبادل الإلكترونات بين الذرات. بذلك تنتج الجزيئات عند ارتباط أكثر من ذرّة مع بعضها حيث أن الذرّة المنفردة لا تعد جزيء مثل: ذرة الأكسجين (O)، أما عند ارتباط أكثر من ذرة أكسجين مع بعضها البعض (O2) أو
أسباب عذاب القبر

أسباب عذاب القبر

أسباب عذاب القبر عدّد النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الكثير من الأسباب التي تلحق بصاحبها عذاب القبر، أوّل هذه الأسباب النميمة، وعدم الاستنزاه من البول، وقد ذكرهما النبيّ -عليه السّلام- معاً حين مرّ على قبرين فأخبر أنّها يعذّبان وليسا يعذّبان لفعلٍ كبير، فقد كانا يتهاونان في الاستنزاه من البول، أو بالسير في النميمة بين الناس، ومن الأسباب الأخرى الغيبة، وهي ذِكر المرء أخاه بما يكره من صفاتٍ. وكذلك الغلول؛ وهو السرقة من الغنيمة قبل تقسيمها، وقد عدّها النبيّ -عليه السّلام- من الأعمال التي توصل إلى